اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

رواية " دَربُ الإمبابي ".. مئة عام من العزلة المصرية ...*محمد حسن خليفة


درب الإمبابي by محمد عبدالله سامي
⏪⏬
منذ فترةٍ طويلة، وأنا أبحثُ عن رواية عربية تصنف كرواية تتابع أجيال، رواية تعرض في صفحاتها سيرةً ذاتية وتاريخية لأي شخصٍ ما، أو تتناول حياة عائلة معينة، ولا يهم إن كان لوجودها حقيقة أو خيال، حكاية يكون الزمن فيها البطل، بجانب صراعه
الطويل مع الأشخاص، وفي رواية "دَرب الإمبابي" للكاتب المصري محمد عبد الله سامي، الصادرة عن مركز المحروسة للنشر بالقاهرة، التي وصلت مؤخرًا للقائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد فرع المؤلف الشاب، وجدت ضالتي، رواية تتابع أجيال عن عائلة الشيخ "علي أبو طويلة" وجذره الذي مده في مدينة "إمبابة" بجوار مقام شيخه "إسماعيل الإمبابي" وجذره الآخر في "قليوب".

  • رحلة طويلة من طنطا

"بحق رحلته الطويلة من طنطا إلى بولاق التي ظن أهلها أنه جاء ليهدم مقام وليّهم ويحل محله فآذوه وضربوه حتى ساقوه إلى بر النهر".

تبدأ رحلة الشيخ الصالح إسماعيل الإمبابي وبناء مقامٍ له في مدينة "إمبابة"، من مدينة طنطا يوم أن قرر السيد أحمد البدوي الاستقرار في إمبابة، وأن رحلته هناك بدأت ووجب عليه الرحيل.

أما رحلة بطل الرواية الحاج علي، تبدأ برحلة شيخه إسماعيل الإمبابي الذي لن يتوانى أن يذكره مَرَّة طوال سنواته المئة في إمبابة وقليوب، وسوف يتبع ما رآه في حلمه وما أشار به عليه شيخه.

  • فن الحكاية

للأدب سحرٌ حين يجمع تاريخ مدينةٍ كاملة في قالب حكايةٍ، تأخذك معها وتأسرك بسحرها، خصوصًا إذا كان الكاتب يملك أدوات السحر في يده، فيعرف جيدًا كيف يصوغ حكايته، كيف يعشّق التفاصيل الصغيرة فلا تتوه، وتكون بصحبته من أول كلمة يبدأ بها لآخر كلمة ينهي بها روايته، وهذا ما حدث مع رواية "درب الإمبابي"، حيث أسرني محمد عبد الله سامي في ملحمته عن الحاج علي أبو طويلة، وعن السحر الذي تجلى في مدينة إمبابة لأكثر من مئة سنة، وامتد لمدينة قليوب"، المدن التي ذرع فيها علي أبو طويلة بذوره.

يمتلك محمد عبد الله سامي هنا معنى فن الحكاية، كيف تكتب ملحمة خاصة بك، عن حكاية لك، عاشها هو أو سمع عنها أو عاشها غيره، وبالتبعية نعيشها نحن القراء معه.

  • الفرّة وفرقة التحديات السرية

"كان يقضي أسعد لحظاته، بعد أن تخطى التسعين وفقد معظم بصره، حين يعود من قليوب إلى إمبابة، في بيت ابنه الأوسط محيي بمدينة العمال، حيث يجلس على الكنبة العالية التي تتوسط غرفة الجلوس، فيلتف أحفاده حوله أرضًا مفترشين الكليم والشلت الصغيرة، ليستمعوا إلى حكايته الجديدة".

علي أبو طويلة كان صبيًا وقت أن ذهب أحمد عرابي باشا على حصانه ناحية القصر، تبدأ حكايته من هنا، وقت أن كان يجمع زملاءه ويشكل معهم فرقة مراهنات، على أي شيءٍ يقع أمامهم، دون هدف محدد، فقط قتلًا للوقت، خصوصًا أنه لم يرغب أبدًا أن يتعلم ويذهب للكتّاب، كانت الفرقة اسمها "فرقة التحديات السرية" لصاحبها علي أبو طويلة والمسؤول عنها وعن أفرادها.

صبي شقي جدًا، لا رغبةَ له في التعلم، يثير المشاكل، لديه طاقة كبيرة، تجعله يود فعل أشياء كثيرة، حتى إن كانت طائشة، على عكس أخيه "الحسن" الشخص المحب للعلم، المؤدب، الذي نادرًا ما يثير مشكلة أو يشكي منه أحد.

البلد وقتها وعلى فتراتٍ متقطعة، أصابتها أكثر من "فرّة"، تعبير صاغه علي، ويقصد به بعض الأوبئة التي أصابت مصر آنذاك، مَرّة أصابهم "السل" ومَرَّة "الطاعون" قادمًا من أوروبا ومَرَّة "الكوليرا" التي أطاحت بالكثير من شباب وأطفال وشيوخ ونساء، وطير وحيوان، مَن نجى منها، كتب له عمر جديد، مثلما كتب لعلي النجاة، على عكس أخيه، الأمر الذي جعله يشعر بالانهزام لأول مَرَّة، ويعرف معنى كلمة "المرض".

"اعتاد من أبيه على الغرابة في حياته وحكاياته التي كانت مصبوغة بمسحة عالم السحر والأساطير والمعجزات، تمامًا مثل عالم وليّه الشيخ إسماعيل".

الجفاف والصراع الأبدي
"كان المرض لعليّ، على طول عمره، قاب قوسين أو أدنى منه، يتنكر له في أوجهٍ عدة، يتوارى في بعض الأحيان، يتناساه في أحيان أخرى، لكنه قط لم يغب".

منذ صغر علي أبو طويلة والمرض يلاحقه، مَرَّة يسرق منه أخيه، ومَرَّة أخرى يصاب هو بمرضٍ يعلق معه لآخر عمره، كان "الجفاف" سر عائلة علي أبو طويلة، العفريت الذي يخشى منه، شبح يترصد دائمًا له ويلازمه طوال عمره، فيه وفي أبنائه وأحفاده.

"كانا - الجفاف وعلي - متلازمين، حيثما ولى وجهه رآه".

  • وكالة الحاج رضوان وابنته فاطمة

"متعلقًا بين طرف عينيها الكحيلتين وطرف البرقع الذي كان يتهدل أحيانًا فيكشف وجنتها الخمرية، حتى استدارت فوجهت نور عينيها إليه، نظرت إليه، رأته، لم تشح بنظرها عنه، قرعت الطبول في صدره، أحالته إلى عليّ غير الذي كان".

في وكالة الحاج رضوان للأقمشة وجد علي ضالته، وذهبت أيام شقاوته، وفرقة التحديات السرية لحال سبيلها، منذ أن سلمه والده الريس إبراهيم للحاج رضوان، وأصبحت الوكالة بيت علي الثاني، والطريق الذي سوف يمشي فيه.

كان كار الأقمشة هو الكار الذي اتخذه علي منذ صغره، وزاد تمسكه به أكثر يوم أن زوجه الحاج رضوان بابنته وقرة عينه "فاطمة" التي أغرم بها علي منذ أول مَرَّة رآها فيها، وكانت عونًا له يوم أن قرر أن تكون له تجارته الخاصة.

تعلم علي أبو طويلة من الحاج رضوان الحكمة والفطنة، وشرب منه أصول الصنعة، كان طيب اللسان، كلامه معسول، يعجب النساء التي تتودد على وكالات الأقمشة، فأصبح اسمه معروفًا بسرعة كبيرة.

"أعاد النظر إلى أبنائه الثلاث الكبار، فرأى أعوامه العشرين قد استحالت فيهم إلى شخوص وطباع".

  • مئة سنة من إمبابة

"يحكي لها عن أسبابه وانتصاراته، ودربه الذي ترك عليه أثره، يراها صبية شابة كما رآها أول مرة، اشتاق إلى "فاطمة" فاستسلم أخيرًا للنداء الذي لطالما كان يتجاهله".

تنتمي رواية "دَرب الإمبابي" لأدب الواقعية السحرية، رواية تتابع أجيال، على غرار رواية "مئة عام من العزلة" الرواية الشهيرة للكاتب الكولومبي غابرييل ماركيز، هنا محمد عبد الله سامي يكتب مئة عام من عزلته الخاصة عن مدينته إمبابة، رواية يتجاوز عدد أشخاصها أربعين، صعب أن تتوه فيهم، أو تفقد قدرتك على التركيز، رواية الصراع فيها قائم بين الإنسان ونفسه، تأخذ في بعض الأحيان منحى صوفي لا يطغى عليها، وخطوطها الدرامية سلسة لا تتعثر أبدًا، كذلك السرد والاستهلال، يجعلك تقف طويلًا لتتأكد فعلًا أن هذه أول رواية يكتبها الكاتب.

إذ يثبت محمد عبد الله سامي من خلال روايته الأولى أقدامه في ميدان الأدب وكتابة الرواية، ويجعلك تنتظر بشوق ما سوف يكتبه تاليًا، مشروعه الجديد الذي دون شك سوف يكون قوي كسابقه.

سامي يرقص مع إيقاع الرواية بصفحاتها التي تقترب من الأربعمئة، كراقص محترف، يدعوك لترقص معه على المسرح دون خجل أو خوف أن تذل قدمك في مَرَّة فتنكسر رقبتك.

تخلو هذه الرواية من الشر، حتى في شخوصها، لا تجده فيها، لكنها شريرة بطريقةٍ أخرى، طريقة الثبات في الذاكرة، مهما تحيي من عمر، فإذا كان صراع الحاج علي أبو طويلة مع المرض والزمن صراعًا أبديًا يكاد لا ينتهي أو لا مفر منه، فالذكريات التي سوف تبقى لديك من هذه الرواية كثيرة ومحببه، لا تود أن تذهب مع النسيان.
هناك أدب خلق ليبقى، مهما يمر عليه من زمن، ومحمد عبد الله سامي وضع قدمًا في هذا الأدب.

تنتمي رواية "دَرب الإمبابي" لأدب الواقعية السحرية، رواية تتابع أجيال، على غرار رواية "مئة عام من العزلة" الرواية الشهيرة للكاتب الكولومبي غابرييل ماركيز، هنا محمد عبد الله سامي يكتب مئة عام من عزلته الخاصة عن مدينته إمبابة، رواية يتجاوز عدد أشخاصها أربعين، صعب أن تتوه فيهم، أو تفقد قدرتك على التركيز، رواية الصراع فيها قائم بين الإنسان ونفسه، تأخذ في بعض الأحيان منحى صوفي لا يطغى عليها، وخطوطها الدرامية سلسة لا تتعثر أبدًا، كذلك السرد والاستهلال، يجعلك تقف طويلًا لتتأكد فعلًا أن هذه أول رواية يكتبها الكاتب.

إذ يثبت محمد عبد الله سامي من خلال روايته الأولى أقدامه في ميدان الأدب وكتابة الرواية، ويجعلك تنتظر بشوق ما سوف يكتبه تاليًا، مشروعه الجديد الذي دون شك سوف يكون قوي كسابقه.

سامي يرقص مع إيقاع الرواية بصفحاتها التي تقترب من الأربعمئة، كراقص محترف، يدعوك لترقص معه على المسرح دون خجل أو خوف أن تذل قدمك في مَرَّة فتنكسر رقبتك.

تخلو هذه الرواية من الشر، حتى في شخوصها، لا تجده فيها، لكنها شريرة بطريقةٍ أخرى، طريقة الثبات في الذاكرة، مهما تحيي من عمر، فإذا كان صراع الحاج علي أبو طويلة مع المرض والزمن صراعًا أبديًا يكاد لا ينتهي أو لا مفر منه، فالذكريات التي سوف تبقى لديك من هذه الرواية كثيرة ومحببه، لا تود أن تذهب مع النسيان.

هناك أدب خلق ليبقى، مهما يمر عليه من زمن، ومحمد عبد الله سامي وضع قدمًا في هذا الأدب.

*محمد حسن خليفة

كاتب صحفي وباحث حر، يكتب في السياسة والأدب والفن والشأن المصري.

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...