اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

أخبارالثقاقة والأدب تطوير الزراعة تعزيز للاقتصا

رؤية إنطباعيّة في نص قصة قصيرة جدًا ..*بقلم القاص: عصام الشب

⏪⏬
مَيدان
تَلتحمُ:

((----ِ ))
((----ُ ))
((----َ ))
يُخيمُ ((----° )) مُرِيبٌ!!
تُلقى بالـ (( --ّ --ً --ٍ --ٌ ))
تَدكُّ إشاراتُ الـ(( ! )) مُرتكزاتها.
تَجتَّثُّ مَناجلُ الـ(( ؟ )) مَن يعترضُها.
يُنهي كلِمتَه المَقروءةِ بـ((•))
يتقاذفُ العرَّافونَ الكُراتِ.
تُرفعُ شارة النصرِ.... يَطوي الشُّبانُ السبَّابة.
---
---
ترى عن أيّ ميدانٍ يتحدَّثُ القاصّ هنا؟!
عن ميدان المعركة؟
أم عن ميدان سباق الرِّياضين؟!
أم سباق الخيل!!
أم عن ميدان الشهداء؟!
وهل في فعل الالتحام الذي ابتدَأ به نصّه دعوةٌ لالتحام العُرى التي انفصمتْ؟!
نرى القاص قد اتَّخذَ من علامات التفقيط طاقةً خلَّاقةً في البناء الفنيِّ لكتابة نصّه القصصيِّ ثمَّ اعتمدها وسيلةً لرصد الحدث مغلِِّفًا رؤيته باستخدام الرُّموز، محرِّرًا لغته عبرها، مانحاً نصَّه بُعدًا خَفيَّاً لا يتكشَّفُه المتلقِّي إلا عن طريق تجاوز المعنى الظاهر إلى المعنى المخبوء عميقًا في النصّ...
الأمر الذي يجعلنا نسعد بمتعة تأويل ما وراء هذا النص واستجلاء معانيه التي تكمن في باطنه إيحاءً وتضمنياً بعيداً عن التَّصريح.

الرَّمز في هذا النص يمنح القارئ جواز عبور من ضفةٍ لأخرى ومن عمقٍ لآخر حتى ليوقنَ أنَّه لم يدركِ النَّص إلا بعد نقطة نهايته...
بعيدًا عن المباشرة وذلك عبر تعامل القارئ الحاذق مع الرُّموز التي أرى من( وجهة نظري) ألا تكون قصرًا على الخرافات والأساطير.

كلُّ دلالةٍ في هذا النص تُشير إلى معنى خفيِّ ينطوي عليها الرَّمز استجلاءً وتمعُّنًا.
وقد يتساءل أحدنا لماذا يلجأ بعض الكتَّاب إلى استخدام الرَّمزيّة في نصوصهم؟

أعتقد أنَّ القصص المباشرة والواقعيّة كلّها باتت متشابهةً في مضامينها ومعالجاتها التقليديَّة وتأطيرها ضمن عنصر المفاجأة والعقدة والتشويق والقفلة؛ فالقصُّ الحديثُ لم يعدْ يكترث بتوافر عناصر( الحدوتة) بل أصبح يعتمد على اللَّقطة الإيحائيَّة بأبعادها المتباينة عبر الدّلالات والرُّموز والإيحاءات الغنيُة؛ لتتناسل الأسئلة حول هذا النص:
- لماذا تلتحم الكسرة وهي أقوى الحركات مع الضمَّة والفتحة؟!
- هل يقصد القاصّ هنا ميدان مظاهرات التحمتْ في ساحِه كلُّ الطوائف الشعبيَّة والدِّينية والسياسيّّة؛ فتوحَّدت مطالبها رغم اختلاف مشاربها واعتناقاتها؟؟
- لماذا يُخيّم السكونُ المريبُ على الميدان لحظة التحامها؟!
- هل هو الهدوء الذي يسبق العاصفة يا ترى؟!
-لماذا تُلقى ( الشَّدَّة ) وعلامات (التنوين) على اختلافها أرضًا؟؟
-وهل كلُّ من خالف أوامرَ الطُّغاةِ باستفهاماته وتساؤلاته مصيره اجتثاث عنقه بمنجل استفهامه؟!
أم أنَّ مآل كلَّ استهجانٍ للظلم... سحقه تحت حوافر الطغيان؟!
وهل نقطة نهاية السطر تشبه نقطة بدايته؟!
سيبقى مصير الشعوب كرةً تتقاذفها تكهنات من أتقنوا صناعة الملاعب فوق أراضينا العربيَّة
فأشربونا العِجْل بكفرهم!
أمّا إشارة النصر التي تبرع الطوائف المتشرذمة في رفعها( عبثًا) فقد عزّتْ سبَّابتها بعد موت الضمير العربي.

وهكذا....
جعلنا القاصّ نُعيد تشكيل الواقع العربيّ، والاشتغال عليه بإيماءاته الدَّلالية؛ فتتشكَّل سرديَّته وفق إلهاماتنا، لبلورة أحداث قصّته بأبعادٍ سلطويّةٍ واجتماعيّة وسياسيّةٍ ودينيّةً (عربيًا وعالمياً ) على اختلاف فئات المجتمع في ميادين الصِّراع بين الخير والشرّ.

*كتب تحت الشمس

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...