اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

لون دمهم في كفي.. مذنبون قراءة في رواية "بحيرة الملح" للأديب السوري نبيه اسكندر الحسن


⏪ إذا كان النقد أساسا هو التطابق مع الظواهر التي يحاكمها، فلا شك أنه الوعي للواقع، ومن هنا لابد من القول أن تحليل نص الكاتب الذي عمل على نبش ذاكرة الماضي ليستدعي المكان باعتباره موقعا أو حوضا يحوي الصراع الذي امتد حقبة طويلة عاصفة، تحول
إلى موضوع اعتمد الروائي «نبيه اسكندر الحسن» أن يجعله وثيقة جمالية، عندما تتألق زهرة روعة وجمال أو تلوي تاجها أمام هوج الريح بفعل قانون الطبيعة، لا يختلف عن مكان يحكمه عرف اجتماعي في بيئة بدائية في كل معيار، لذا نرى نتائج قانون روح المكان سيطر على الكاتب واستدعاه للغوص في الذاكرة لينبش حراكا سيطرت عليه قوى ظلامية سلاحها الجهل والخرافة، لكن لا تخلو من قوة خيرة تجابه حراكهم.
من هنا لا أكون مغاليا إذا نوّهت في هذه الأسطر القليلة أن الأديب الروائي «نبيه اسكندر الحسن» استطاع أن يشهر المجابهة راية كعنوان لخير الإنسان وذلك دون أن يلجأ إلى تبرير أو أن يتماهى مع أي طرف، بل ترك شخصياته تسير محكومة بالفعل، فبدت الأحداث مع صغر رقعتها شاملة كنماذج أكبر من كونها مسورة في بحيرة الملح بل امتدت إلى المدينة "والجبهة" وإلى القطر اللبناني عندما كانت تعصف فيه الأحداث ثم تتسع شرقا لتشمل العراق كما شملت مرحلة الحرب الباردة بين العملاقين وخطأ سياسة التعايش السلمي وإن لم يكن إلا في لغة الحوار حيث الأحداث البعيدة والقريبة المباشرة وغير المباشرة تتناولها ألسنة الشخصيات السلبية والإيجابية، كل منهم يظهرها من زاوية المصلحة الطبقية، متضمنة امتلاء الحياة وجمالها وتعكر صفوها، حيث بدت في الجزأين الأول والثاني كأنها رصد لحركة الإنسان، وهو يتنقل من الدرجات الدنيا إلى الدرجات العليا، يظهرها من خلال صراع وصل حتى السحق دون أن يتخلى عن منبر الحقيقة التي كانت أنشودة نسمعها من حشرجة المتعبين، فظهرت النماذج البشرية المغفلة إلى جانب النماذج الماكرة المتمثلة بشخوص هم «الجغمير» و«فدعان» و«حنوف» أيضا، هؤلاء الأكثر انتهازية وهم الأقوى أيضا. لقد خدمتهم بؤرة التخلف، لهذا كانت حياتهم مليئة بأسرار الشعوذة، ونقيضهم شخوص أخرى "وردة" تلك الفتاة المفعمة بروح خيرة وأحلام تعيد إلى مكان "بحيرة الملح" وجهه الإنساني، وذلك من خلال قلب محب، والوقوف بوجه ظلم الأقانيم الثلاثة وفضح أساليبهم أمام الناس، هنا نرى أن الكاتب «نبيه الحسن» يرسم شخصية الجدة عندما أخذت تروي حكايات عن شرورهم التي قيضت الابتسامات، من هنا لجأ الكاتب إلى الأسطرة. في ذلك المحكي، لتكون أكثر دلالة من أحداث الواقع، وهذا ما دفع المؤلف إلى التأمل والروية، فمن خلالهما استطاع أن يتواصل مع الموروث وتجلياته، فتنزاح صورة الواقع وتتجلى الخرافة، حيث كان يدركها الكاتب أنها لا تخدم الواقع بل تساعد على الخراب، لكن رغبة من الكاتب ليظهر قانونية انبثاقها باعتبارها نتيجة منطقية لفاعلية الحدث المشوه، حيث يدفعها الواقع إلى السطح محكومة بالضرورة التي كانت نتيجة لقانون الاجتماعي الذي يحكم الحياة في تلك البيئة، كاشفا الستار عن شخوص توارثوا الحقد والريبة والتسلط، فالصراع بين رموز الشر والنقيض، إذ لا يمكن رؤية هذا الصراع إلا في كسح الحجب وبعثرة أدوات التجهيل مستعينا بأدوات العلم والمعرفة لتبدو في الرواية محورا تدور في حمأة الصراع، فجاءت أفكار الكاتب من خلال حوارات والمنولوجات، ملئت الرواية التي أظهرت طريقة الكاتب في التوزيع النوعي للأحداث ببراعة تنسجم مع المتلقي، أي إن التآلف السردي جاء مكتملا قائما على المنبهات التي دارت في الرواية على شكل حلزوني صاعد على حلقات أظهر فيها النفي ونفي النفي، فكل حلقة تموت تترك للحلقة السابقة شأوا منها حتى تأتي حلقة جديدة لقضية فلا تتكرر مع أنها تحمل بين طياتها القديم المندثر والجديد الصاعد، هذا ما أكد فعل الحلقات التطورية، ليظهر ضعف المتسلط الغاشم مهما افتعل من الريب، فهو في كل واقعة يبدو وكأنه يندفع إلى الهاوية.
لقد جاءت رواية "بحيرة الملح" تصويرا لمرحلة تصاعدت فيها حركات التحرر الوطني والدعوات القومية والوطنية، فبدت قوة الثبات انعكاسا لثبات الكاتب الذي كان خياله الجامح يظهر من وراء السطور والأفعال كأنه تقمص الشخوص رسم شخص "الجغمير" من خلال صراخ ماء البحيرة التي كوته، وبذات الوقت كانت البحيرة تعود عليه بالخير عندما يصطاد طيورها المهاجرة، كما أنها تسكن الجانب الثائر في داخله وهو يمضي ساعات على ضفتيها.
ولعل الجديد في الرواية هو كيفية طريق الدخول إلى الحدث، حيث عمل الكاتب على جمع معظم الأحداث من خلال تمهيد وضعه في بداية العمل، وإن دل هذا يدل على أن الكاتب، كان يلم بكل جزئيات الموضوع مسبقا، لاسيما أن الرواية امتدت على مساحة خمسة أجزاء، في صور رائعة من بداية لا تقل روعة عن النهاية.
قال في الفصل الأول "اختزنت في مخيلتي صور العصافير والفراشات حين تنطلق في واحات الشيح الواسعة تمشطها خيوط الشمس، وأحلق بأجنحة إلى بحيرة الملح التي يغمرها ضوء بلون خضيب يولد في داخلي إحساسا ولا أجمل، ازداد عمقا وشفافية مع يقظة النسمات".
هذا المخزون في مخيلة الكاتب يبدو للوهلة الأولى ضربا من طرائق حس الذاكرة، ولكن ما إن تبرق المعطيات المبثوثة على شكل موجات بين الفينة والفينة حتى يدرك المتلقي أنه لم يغادر البحيرة، لقد انحاز مع أحد أبطاله حين قال:
- لا عليك ستكون الحاكورة مناصفة.
دخلت أمّ شحود وهي تقبض على التعويذة بحزم. ص 43.
يا لي هذا الحوار الذي يأخذنا بعيدا إلى أغوار الماضي، حيث طفولة البشرية، عندما سور أحدهم قطعة من الأرض قائلا "هذه الأرض ملكي".
أنه يبقى إنسان وبفعل ذلك جرّ خلفه مرحلة طويلة في تاريخ البشرية وانتقال ملكية الأرض للإنسان الذي أدى إلى ملكية الإنسان الضعيف وعبوديته أيضا، وإذ يستعير الكاتب المأثور فإنما يستعيره ليرسخ القول ويبعث فيه الحياة.
- كيف يا صديقي ويقال "أننا خير أمة أخرجت للناس".
- هل يحق لأحد أن يقيم نفسه؟.
- لا.. أبدا لكن ألم تكن أرضنا موطئ قدم الإنسان الأول؟.
ومنها انطلق إلى أصقاع الأرض؟؟.
وبعد جدال طويل في السياسة والأحوال الاجتماعية والمعاشية سأله حمدان:
- ما رأيك في ما تدعيه أمريكا في قضية الإرهاب؟.
- أنا ضد الإرهاب المنظم أينما وجد ص 105-106
إذن ليست الرواية سرد أحداث محلية جرت في بحيرة الملح، بل شواهد خرجت عن محيطها لتؤثر وتتأثر حتى توسعت لتشمل الصراع على الكوكب، وإذ يبدي الرفض لسياسة الاحتواء ضد ما هو ظلامي من "الجغمر" في بحيرة الملح إلى الذرائعية في الولايات المتحدة الأمريكية، يضئ في جوانبها الصراع الطبقي الحاد وأكثر ما يظهر في المنولوج.
صمتت بضع دقائق وقالت لنفسها: "ثمة فارق هي تعيش تحت وطأة (التنين)، وأنا كنت أعيش مع الخواجا، التنين يحبها سلعة وحمدان يعشقها كارتباط مع وردة، وامتداد لبحيرة الملح" ص أخيرة ج 2 .
هذا التجسيد لفعل الحدث يسجله الكاتب «نبيه الحسن» ويترك باب النهاية مشرعا للجزء الثالث والرابع والخامس، وأخيرا يتضح أن الكتابة والأدب يتصلان ليس بفن الكلمة بوصفهما فترتين متدرجتين من فترات تطور العمل، بل وبهندسة الرواية ذاتها، لذا برع الكاتب برسم شخوصه بلغة سلسة قابلة لتداعيات الخيال وبروز الصور الفنية التي تبدو بين الحين والحين كواحات الشيح، وليس من خلال الكلمات القاموسية، بل وراء فعل الكلمات المضرة في عمل روائي كبير يدل على قدرة الكاتب المبدعة وغزارة أفكاره وشغفه بأعماله وميله لإعطاء ما عنده للمتلقي مما يملك من مقاربات تستهدف أن تجاوز المرحلة والمضي نحو عالم جديد.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*نقد- أحمد المعلم/ سوريا
نشر في الأيام الجزائرية  09 - 05 - 2009

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...