اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

تنميط الذات وغياب العقل || د. علي المرهج

تحدث علي الوردي عما أسماه بـ "الإطار الفكري" وتحدث محمد أركون عن "السياج الدوغمائي"، وكلا المفهومين يرومان قصداً واحداً، هو أن نجعل من فكرنا رهين لتفكير عقل آخر أكثر حضوراً وفاعلية في المشهد الفكري "الأيديولوجي"، أو نجعل عقلنا أسيراً يسير بهدي السجان. أو أن نجعل من أنفسنا طوع بنان محبوب لا سجان، لكن في الأمرين غياب لعقلنا وحضور لعقل آخر، يُمارس لعبة التحويل والتغيير، كُرهاً مع السجان، وطوعاً مع المحبوب، وكلاهما إستلاب وإغتراب عن ماهية وجوهرية الذات وشخصانيتها ووجودها الحقيقي، ففي حالة السجين والسجان، يكون السجين طوع بنان السجان، لا ينطق إلَا بما لقنه به وما يرغب بسماعه، وهنا يكون الإطار هو السجان والمؤطَر هو المسجون، ولن تجد في المؤطر سوى رسم ممسوخ لما رغب راسم الإطار "السجان" في رسمه لشخصية المستلب "السجين" الذي مُسخ وجوده الإنساني لصالح وجود آخر لا علاقة له به سوى علاقة الإستلاب والاغتراب.

أما في حالة العشق والهيام فهو اختيار حر لنفي الذات وجعل الوجود الذاتي مُستلباً وغائباً لصالح وجود المحبوب، وفق قاعدة "عين الرضا" عن كل عيب كليلة، يصل بها المحبوب للـ "النيرفانا" أو الفناء في ذات المحبوب بلغة الصوفية، أو الحب العذري بلغة الشعراء، ولنا في قول جميل بُثينة تعبير عن فناء ذات الحبيب بذات المحبوب:

تعلق روحي بروحها قبل خلقنا ومن بعد ما كُنَا نطاقاً وفي المهد

ولربما نخلط بين المفاهيم ونُزيد اللبس في المفهوم إلتباساً بين غياب الوعي والتعقل لصالح عقل قاهر في الفكر أو السياسة وبين غياب الوعي والتعقل لصالح من نُحب إفراطاً، ففي التعبير عن المحبة الصادقة إفراط وتفريط، إفراط في التعبير عن الهيام في المحبوب وتفريط بحضور العقل وقبول بغيابه في حال حضور أنا المحبوب بكل جماله وبهائه الذي يشف عن وجودنا الكامن بوجوده!!.

وفي الحالتين معاً ستكون الذات غائبة أو مُستلبة بفعل القهر والممارسة العُنفية مرة، كما هو الحال مع السجان والسجين، وأخرى تكون الذات غائبة ومُستلبة بفعل إرادي يُنبئ عن رغبة في الوجود مُعلنة لا مُضمرة، هو وجود الآخر الطاغي حضوره على حضور الذات التي تماهى وجودها مع وجوده، فكان فناؤهما وتوحد وجودهما إعلان عن وجود كُلياني أكثر قبولاً للمعنى من الوجود الضامر في الوجود الفردي.

وعود على بدء حينما يحضر الإطار وتغيب الأفكار، سيكون وجود الذات في هكذا حال كعدمها، ولربما ينطوي مفهوم العدم حسب الفهم الوجودي على إثبات وجود حرية الإرادة، لكن سبق الإطار عند من غيب العقل وفعله في انتاج الأفكار لا إرادة له ولا مسؤولية يُمكن لنا أن نسأله عنها، لأنه صيَر من وجوده وإرادته وكأنها تعبير عن وجود الغير وإرادته لا تعبير عن ذات الإنسان الحر "المُتفرد" بتعبير "كيركيجارد" ووجوده.

"كن رجلاً ولا تتبع خطواتي" هي عبارة فولتير التي رام منها الدفاع عن إنسانية الإنسان، ولكن فولتير لم يدر في خُلده أن من الرجولة أن تٌغيب الذات بفعل إكراه، كمثال السجان"، أو بفعل محبة، كمثال الرغبة في طُغيان حضور المحبوب وهيام الحبيب رغبة لا قسراً في غياب الذات وفنائها في ذات المحبوب. فهل للمُستلب من قُدرة على الثورة والرفض لهذين الأمرين؟.

لا أعتقد أن له القدرة (بحكم الإستلاب) على الفرز بين الخيارت، إلَا بالقدر المُتاح له من القبول بالتننميط والنمذجة والخضوع للقوالب الجاهزة التي صبها له "السجان"، "سجان أسر السياسة والأسر أو سجان أسر المحبة"، مالك عصا وصولجان الأمر والنهي قهراً أو حُباً.

كتب كارل بوبر كتابه "أسطورة الاطار" وقد ذكر عبارة "أن السجون هي الأطر"، وأولئك الذين يمقتون السجون سوف يُعارضون الإطار"، لأنه قيد تضيع فيه القدرة على انتاج المعنى الخاص للذات المُتفردة، ليكون المعنى في العلم والفلسفة أسيراً لرؤى الجمع، فلا خيال يُرتجى ولا حلم نبتغي تحقيقه بظل هيمنة "الأسيجة الدوغمائية"، تلك التي رسمت لنا رؤانا النظرية وفق آراء فلاسفة "الحتمية التاريخانية" التي نقدها (بوبر) في جل كتاباته لا سيما كتابه "بؤس التاريخانية" أو "عُقم المذهب التاريخي" أو في كتابه "المجتمع المفتوح وأعدائه".

د. علي المرهج. 
استاذ فلسفة. الجامعة المستنصرية
 العراق.

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...