اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

أخبارالثقاقة والأدب الأدب والأيديولوجيا : شعر مف

روايتة " مُدن بطعم البارود " للروائية الفلسطينية : بشرى أبو شرار .. تجليات إنسانية وتوثيقاً يؤسّس للذاكرة البعيدة القريبة

في روايتها (مُدن بطعم البارود)، تذهب الأديبة والروائية بشرى أبو شرار إلى يوميات الحرب على سورية وما جرّته من آثار لا تُمحى من الروح والأجساد والرؤى والذاكرة، لتجعل منها مروية الأيام والساعات والدقائق التي باتت تشكّل ذاكرة السوريين، ذاكرة الشهداء والأحياء، ويومياتهم اللاهبة في أتون الحرب، وهنا تأخذنا الرواية في أبعادها الأخرى إلى أكثر من تجلّيات الروح لتقف بمعادل تعبيري وجمالي وفكري واجتماعي، يندغم في منمنمات كتابية (استدخلتها) الكاتبة، قائمة على توليفات وشذُر كتابية، لعلّها تؤلف روايتها الكبيرة رواية الحرب في تجلياتها الإنسانية الأكثر التقاطاً للحظة وتوثيقاً يؤسّس للذاكرة البعيدة القريبة،


ولعلّ المكان الذي تطيفه الكاتبة بشرى أبو شرار إلى مدن مضرّجة بروائحها الخاصة وتفاصيل ناسه ومحكياته لتكتمل بطعم البارود، أي دلالة الحرب التي تأخذنا بدورها إلى حقل شاسع من الدلالات، وما المدن في أبعادها الأخرى سوى البشر المحكومين بالحياة والأمل رغم كثافة النهايات واحتداماتها الدرامية. تقول الكاتبة: في الشام (أعرف من أنا وسط الزحام. يدلّني قمر تلألأ في يد امرأة.. يدلّني حجر توضأ في دموع الياسمين ثم نام.. يدلّني بردى الفقير كغيمة مكسورة.. ويدلّني شعر فروسي عليّ: هناك عند نهاية النفق الطويل محاصر مثلي سيوقد شمعة، من جرحه لتراه.. تدلّني ريحانة أرخت جدائلها على الموتى ودفأت في الرخام.. في الشام أمشي نائماً وأنا في حضن الغزالة ماشياً، هناك أرض الحلم عالية، ولكن السماء تسير عارية وتسكن بين أهل الشام).
بشرى أبو شرار المقيمة في مصر، وتهجس بما يجري في أرض الشام، تكتب من مصر مدوّنة الشام في رحلتها المتصلة المنفصلة، وعبر ما كتبه أدباء الشام، وعبر ما تتذكره هي لتصبح بحق مدوّنة مدن تذهب إلى فضاءاتها الحالمة بأكثر من حياة، والموت على طريقتها، لذا فإن في كثافة الأصوات وسردياتها، كثافة أحداث وبلاغة مرويات، تجيد الكاتبة نسجها وتركيبها ليكون الرواة المتعددون بأصواتهم هم ما يتصادى في المكان بمنادات أرواحهم العالية من محمود درويش إلى أمل دنقل إلى نزار بني المرجة إلى ماجد أبو شرار، لتقف بكتابتها موازية كمرايا متقابلة للبوح الشفيف.. ليست يوميات الحرب ولكنها ملحمة الحرب والحب وجدليتهما الأثيرة، وأكثر من ذلك هي تطريز على قماشة سورية بمحكيات بواسل الجيش العربي السوري، وتضحيات شهدائه وذاكرة شهدائه الأحياء: (يونس أحمد الناصر يكتب حروفه على شارات النصر: تدخلونها أفواجاً وتتحولون فيها أشلاء هذا هو وعدنا). وتراه الكاتبة راسماً لنا ملامح من سورية الجميلة، قصر العدل في شارع النصر، فندق راندو- دمشق بناء العابد، ساحة المرجة دمشق، محطة الحجاز، ميدان وزير الحربية يوسف العظمة الذي رفض أن يدخل (غورو) إلى دمشق إلا على جثته، فهبَّ مع عدد من الأحرار لمواجهة الفرنسيين واُستشهد في معركة ميسلون، وسجّل اسمه في سجل الخالدين.. وجيش في قلب رجل صلب كصخور قاسيون (أبو يعرب) فداء جسر الشغور، لن نترك الأرض لتتار العصر.. أبو يعرب صمد في مفرزة جسر الشغور حين حاصره آلاف المسلحين، لم يعبأ بكل توسلاتهم حيناً وتهديداتهم حيناً آخر.. قال لرفاقه: (سنصمد حتى الطلقة الأخيرة.. سيأتي من يرابط مكاننا).
وهكذا تتواتر الحكايات على ألسنة رواتها في مرايا راوية، استطاعت أن تُخيط تفاصيلها الكثيفة، هي الحكايات السورية بامتياز التي تكتب نفسها، وتتشابك وتتعانق لتشي بفرادتها وأساطيرها الأخرى، شاءت الكاتبة أن تسرد تلك الأقدار في مدونة أولى كان عنوانها (مُدن بطعم البارود)، لتليها أجزاء أخرى متممة تلك الصيرورات المدهشة لأبطالها، بل للأمكنة المقاومة تاريخاً وجغرافيا ولغةً.
(مُدن بطعم البارود) رواية صدرت عن الهيئة العامة السورية للكتاب وزارة الثقافة – دمشق- 2016

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...