اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

العجيزي ــ قصة قصيرة || أسماء الصياد

صوته الهادر يُرجف أجسام الفلاحين الأُوجَريَّة, العاملين في أرضه..
لايتورع عن نزع ورقة التوت عن ماتبقى من سوءة حيائنا, أما الغرباء..
قدومه بمثابة جحيم, لم يألفه الجميع خلال سنوات متعاقبة, فمازالت الغصة ذاتها, تجتاح حلوقهم, كلما نالت منهم أحجار تقريعه, وسخريته..

"العجيزي"؛ أضعف من تلتقي في حياتك, يرتعش رعشة بادية, كلما انطلق عيار ناري بإحدى مناسبات بالقرية..

يحيط نفسه بِلفيف من الحراس الموكلين بصرف الفقراء المدقعين من سؤاله شيئًا..
يكنز القرش فوق القرش.. و المليم على المليم..
مخازنه متخمة بالغلال..
و رقعة أراضيه تتسع, و تتسع كل عام, دون أن يُخرج زكاتها, رغم نصح أهل التقى له بضرورة إخراج الزكاة !!!
ماقدَّم لضيوفه طعامًا؛ حتى استدر منهم أضعاف ما طعِموا في بيته, فهو لايعرف معنى الخسارة !


يجلس فوق أريكته, يراقب كل شاردة, وواردة, تدخل أو تخرج من داره..
يعد الماشية.. و الدجاج, و الأوز, و البيض الذي ترقد عليه بعض الدجاجات, ثم يعد الكتاكيت,
و إذا نفقَ كتكوت رغم برودة طقس الشتاء؛ أقام الدنيا, و لم يقعدها, و سبَّ الرائح, و الغادي من العاملين في داره, و حقوله ..

يصرف ناظريه بناحية خاوية, ويغمض عينيه في ارتعاب, كلما رأى زوجته "شامة" ــ التي لم تكترث لزجره, و أمره, فتتناول ماتشتهي نفسها من خيرات الدار ــ بينما تذبح دجاجة, أو دكر بط, ولكنه سرعان مايثور عليها:
ــ نظِّفي حوش الدار, هناك بعض أعيان البلد قادمون بعد قليل.. أسرعي يا ثقيلة..

يتمرغ "العجيزي" في ثراء لايستحقه, و يصول, و يجوال, داهسًا من دونه مالًا, و أملاكًا,

تلقي "شامة" بِــ دكر البط أرضًا, يظل الطير السابح في دمائه, يتقافز, فتضحك "شامة", فيما تحدج زوجها الجِعجاع بنظرةِ تُشعره بالبرودة بظهيرةٍ قائظة, و تقول:
ــ يرف بجناحيه, و يتمرغ بالتراب.. حلاوة روح..

ترتعش شفتا الزوج ذي الجسد المكتنز, وهو يغمغم متحسسَا عنقه:
ــ ياروح مابعدِك رُوح !!!

فتنصرف المرأة, بجسدها المترجرج, من أثر اللحم, و الشحم, وهى تغني:
ــ ياطير يا ملاوع
مسيري ادبحك و ارتاح..

يا ناسي أصلك؛
يا حدَّاية, خدِت سِت المِلاح..

هاجيب رقبتك؛
و الغمة عن داري؛ راح تنزاح..

يرقبها "العجيزي" هلعًا.. ثم يعود إلى اضجاعه, بساحة البيت الذي ورثه عن أبيه عن جده.. دون أن يبذل جهدًا, أو تنساب فوق جبينه قطرةً من عرق..
و يمر أمامه شريط ذكرياته, منذ رأى "شامة", سِت الحُسن, و الجمال, بأحد الأفراح, ومن ثمَّ يفاتح أباه في زواجه منها..

لم يرد أبوه طلبه, فهو الولد الوحيد, بين إثنى عشر بنت, بينما أعربت العروس المرغوبة عن رفضها لأبيها, قائلة:
ــ مابقي سوى هذا القصير السمين الذي يطلب يدي !

ولكن المهر الذي قدمه "فيَّاض", والد العجيزي, كان كفيلًا بإرغام "شامة" على الإذعان لكلمة والدها "عزَّازي" !

وبقي فمها مقفلًا حتى وافتْ "عزَّازي", المنية !

كم تزوج "العجيزي", من نساءٍ؛ لعله يرى ولدًا من صُلبِه.. ولكن هيهات له أن يسعد بما تمنى, فقد مات "فيَّاض", دون أن تكتحل عيناه بمرأى حفيدًا له !

كل هؤلاء النسوة اللواتي تزوج بهن "العجيزي", قد طُلِّقن.. فيماعدا "شامة", تلك المرأة الوحيدة التي لم يُطِق فراقها, مع علمه التام ببغضها له !

لم يبدُ على "شامة", تأثرًا بفراق أبيها, تلقت كلمات المواساة بهدوء, و أسكتت النائحات المُجامِلات, بعين غاضبة..

قبعتْ "شامة" في دار أبيها, مرتاحة من وجه "العجيزي", المنتفخ زهوًا, رغم خوائه من أدني سمات الرجال !

طالعت بالمرآة ذات صباحٍ, جسدها المُهمل, ووجها الذي احتلته التجاعيد, و سنواته المنفرطة بلا احتواء, و لا ولد ..

لولا بعض الفلاحات اللواتي تؤنسن وحدتها, و تعاوننها لقاء سلة من البيض, أو خُرج من الدقيق, أو الخبز, لطاش عقلها ..

لم تمضِ ثلال ليالٍ, على رحيل "عزازي", حتى ضجتْ القرية, بنبأ غرق "العجيزي", بالمصرف القبلي, حيث تتكدس النفايات !

ــــــــــــــــ
أسماء الصياد

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...