اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

التقطيع الشعري وسبب الضرورة الشعرية || بقلم الكاتبة: سلامة رشيد

قصيدة ( خالدة ) للشاعر ابومهدي صالح
أخذ الشعراء بعد معارضة من بعضهم في بداية الامر ، الى الابتعاد عن القصيدة العمودية ، وما ان تخلصوا من القافية ، في مدرسة الشعر الحر ، بعد صراع طويل مع المحافظين ان جاز التعبير ، حتى ذهب المعارض وصار الحر من المعترف به ابنا شرعيا كما هو العمودي ، وانتقل الصراع والتجاذب بين ثلاثة ، العمودي ، الحر الذي احتفظ بالتفعيلة ،
والنثر الذي خلع القافية والتفعيلة معاً، وكل من الثلاثة ، مريدين وشعراء ، وجمهور ، وبعضهم يتعصب ويغمض عينيه تماماً من اي مدرسة الا مدرسته ، لكن بقى هناك قرابة وتقارب وان جاز التعبير صلة رحم بين الحر والعمودي الا هي التفعيلة، بين بقي الصراع مستمرا بين الحر مع النثر والعمودي مع النثر ، ما يهم دراستنا ان الشاعر العراقي ابومهدي صالح يكتب بالثلاثة ، وقد اقدم تغيرا في العمودي ، من دون ان يثير ضجة اي اضاف بعض الضرورات مثلاً : مستفعلن : مستفعلُ ، او دمج الكامل مع الوافر ، او دمج الكامل مع الرجز ، او الرجز مع الكامل ، وهكذا او اتيان سبب مع تفعيلة واطالتها ، مثل /٥/٥//٥ مستفعلن يجعلها /٥/٥/٥//٥ فمْسْتفْعلنْ ، او جعل عيوب القافية وحسناتها سواء ، وكثير من الاشياء التي يرى فيها ان الشعر استمتاع حسي وبصري في نفس الوقت ، فقد استقبح الاقواء في زمن غير محبذ فيه ، فاذا كانت اصلا القافية مهددة بالزوال والهجر بسبب الانتقادات التي يواجهها الشاعر من قبل النقاد والشعراء فيذهب للحر او النثر فكانت هجر تام يكون الاقواء امام الحر جميل وحسن بل راق ، وهكذا ، مما يرى ان الاذن العربية بدات تسمع قصيدة النثر لا العمودي ولا الحر فما بال بعضهم لا يزال يتبجح على شاعر استخدم الايطاء او الاقواء او التضمين ، كما ان هذه الاشياء جاءت نتجة سماع اغاني ان صح التعبير وانشاد من دون الانتباه الى تقاسيم الكلمة التي تربط في اكثر الشعر بالتقطيع مع كلمة اخرى مثل :
اغرسْ أظافركَ العَطْشَى لتشْـــبعكَ
/٥/٥//٥..///٥../٥/٥//٥..///٥
وغ رسْ أظا/ فركلْ / عطْ شى/ بعكا
مستفعلن / فعلن / مستفعلن/ فعلن
أثـْـــداء مُنـهكـةٍ مـن جـوْعِـهَا غِــبـــرُ
/٥/٥//٥...///٥.../٥/٥//٥...///٥
أثْ دا ءمنْـ/هكتن/ من جوعها/ غبرو
كما نرى اغرس لحقتها نصف كلمة اظافر واظافر اخذت ال التعريف من عطشى وعطشى اخذت تقريبا نصف لتشبعك ، هذا يعني كانت الاذن تحب هذا التقطيع او ان الخليل اهتدى لهذا التقطيع ، وقد وجد فيه ضرورة انقسمت على:
١- حسنة
٢- لابأس بها
٣- قبيحة
بينما يبحث الفراهيدي عن الاذن التي كانت تميز الحسنة من السيئة ، اخذ الاذن العربية الان تاخذ بحس الفراهيدي وليس بحسه فهو قد حفظ التفعيل واخذ يزن البيت وعندما لا يجد فيه قبيحة قال عنه حسن رغم ان اذنه لم تستسيغة ، وتأخذ بالامتاع مع قصيدة النثراو القصيدة الشعبية التي تناثر وزنها على جمال الاستماع ، وقد ازاحت قصيدة النثر فكرة بقاء الوزن على حاله منذ قرون متربع على ما كتبه الخليل وادركه الاخفش واخذت الكتب تصنف على الحسن والقبيح على الالات الموسيقية والاذن العربية في ذلك الزمن دون غيرها
من القصائد الملتزمة ، قصيدة ابومهدي صالح ،( خالدة) على الرغم مما قدمنا انه لا يعير اهمية للاسباب السابقة ، فقد التزم بالقصيدة واشبعها بزحاف واحد فقط الا هو الخبن : وهو حذف الساكن من السبب في ( فاعلن ، مستفعلن) فتكون فاعلن /٥//٥ فعلن ///٥ وتكون مستفعلن /٥/٥//٥ الى متفعلن //٥//٥ وتنقل الى مفاعلن //٥//٥ ، ومن المعلوم ان الشاعر لابد له من هدف بذلك حتى باختيار العروض والضرب مخبونتين فما السبب؟ من الواضح ان مصطلح الخبن جاء من خَبَنَ : وهو كف الثوب كي يكون مساويا الى طول من يلبسه ، ولعل هذا رمز اضافه الى القصيدة لان خالدة كما وضح في القصيدة ، قد احترقت بالسيارة ولما خرجت اكلت النار ثوبها فرجعت للسيارة المحترقة ، وبهذا يكون العلاقة
ان النار صارت سترا وقياسا لها لان الشرف اعلى والحياء هو الذي جعلها ترتدي صوبا خبنته لها على الرغم من قساوته التي ليس مثلها قساوة اليس الله يرهبنا بالنار ، فلبست ما ارهب الله به عبادة لتستر نفسها وتخبنه على مقايسها ، فكانت التفاته رائعة من الشاعر، استخدم فيها حتى عروض بالشعر للمعنى
واليكم القصيدة منقولة من صفحة الشاعر :
خــالــدة
( احترقت سيارتها بتفجير البصرة فخرجت منها اراد النار ان يعريها ثوبها حين حرقه فعادت حياءاً الى سيارتها لتموت شهيدة الحياء والشرف اهدي هذه الكلمات لها منحني اجلالا واحترما لاسمها الخالد، فالقصيدة انتظرت خالدة ، لا خالدة انتظرت القصيدة)
............................ ابومهدي صالح

كَشَفْتُ صَدْرِي إلىٰ السّماءِ رَاضِعَةً
تَسْـقي العـراقَ حلِـيب أمّنــا مطـــرُ

اشــربْ فؤادى على روحي مكابــرةً
واعصِـرْ لفمّكَ خمراً من دمـي قـطـرُ

وَاغرسْ أظافركَ العَطْشَى لتشْـــبعكَ
أثـْـــداء مُنـهكـةٍ مـن جـوْعِـهَا غِــبـــرُ

أُمٌّ عــــراقِـــيّــةٍ انا الـتــــي ولـــــدت
مـنْ جَـوفِــها عـاقـلاً أَوْ عالـماً تـبــــرُ

اللهُ... يا بَـلــدِي أشْـقـيْـتَ وَالــدتـــي
عُــمْـرٌ قَــضَــى حســراتٌ كُلها عـــبرُ

كَـمْ تَـسْــهرُاللِّيـلَ ليــلــها مـواجـــعها
مِـنْ مـوجـعٍ في وَليدٍ موجــعٌ كـــــــدرُ

أُمّــي التي صاغتِ الابناء مسـْـــبحةً
قبْـرٌ شَـهِـيدٌ وقــبْـرٌ شَــــاهــدٌ بـــَــدرُ

أمّــاهُ يا خــير مـَـنْ بَقَـى الى وطني
فَيَقْــتلُ النَّـاسُ ما تَحـــيينَ يا ثَـــمَـــرُ

مــوتٌ وأَنْـت الحـــياة منك بعـث مدى
نجـيــبةٌ حـــرّةٌ شـــمّــاءُ يا قَـــمـــــــرُ

يَـضـــــيءُ مـِنْ وجــهـها للهِ مُـعــجـزةً
أُمُّ الشَّــهِـيدِ عـجــيــــرةٌ هـيَ الصّــبرُ

مرحــى تقــول على ضــيمٍ مصاحـبةً
للجــوع اردانـهـا شــيماءُ لا صـــغــرُ

فـي وجـهها من عــــبير الله كامـــلـةً
آياتـها تُكتُــبُ الـمـرســوم ُ والكـــبــرُ

هـذي عــراقـيّـةٌ مـوصــوفــةٌ بــهــدى
والـزَّاكــياتِ عــلا مـكـانهــا الـقــــدرُ

قَصيْدَةٌ هـي أَمَّي مـــن جـــوارحـها
كتبتِ يا أنت هـــٰــذا دَمْـعـُـــنا شــعرُ

يَمــينُها جــــارحٌ يســـــارها وكـــذا
يســـارها زاد من يمــيــنـها عســــرُ

مُسْتَطْعِمٌ كان طـــفلاً من عــنابرها
مُسْـــتقْبِرٌ أيْســــرٌ مـاتوا وهـم قـترُ

فالنّـارُ تلــهبُ ثــوبـها علـــى عــجــلٍ
تعـجّـــلـتْ نفْســـها للـنّـِار مُسْـــتـتـرُ

عـــادت إلى حيثُ يعطي رأسها لهباً
حــياؤهـــا لاذ ناراً والجــوى ســـــعرُ

قــد أســدلتْ نـارهــا ثــوباً كـرامتـها
أبــتْ لناظــــرها ان يكْــمــلَ النّـظـــرُ

أأنـــت خــالدةٌ ؟ هـــذا الحيـــاء دنــا
عـلــــياء مِــنْ قَـــدمٍ في قُـــبلـةٍ بــحـرُ

ياخــــيـر خالدةٍ مـامـثـْـلكِ امْــــرأةً
خيّــــاطــةُ النّــارِ من دخّـــانها خِمَــرُ

منَ العــــراقِ ســلامٌ عـفّـــةَ الوطـــــنِ
فالــرافـــدين علـيكِ ناحـــــــبٌ فـخـــرُ

تَــبــقِــينَ خـــالدةً في طِــيف عــــاقلةٌ
هـٰـذي عــراقــيّةٌ يُحْــنَى لـهـا القـــــدرُ

التقطيع

خــالــدة

كَشَفْتُ صَدْرِي إلىٰ السّماءِ رَاضِعَةً
//٥//٥.../٥//٥...//٥//٥....///٥
كشفْ تُصد/ري إلسْ/سماءرا/ضعتن
مفاعلن /فاعلن / مفاعلن/ فعلن
تَسْـقي العـراقَ حلِـيب أمّنــا مطـــرُ
/٥/٥//٥..///٥..//٥//٥...///٥
تسْ قلْ عرا/ قحليْ /بأمْ منا/مطرو
مستفعلن/فعلن/ مفاعلن / فعلن

اشــربْ فؤادى على روحي مكابــرةً
/٥/٥//٥../٥//٥../٥/٥//٥...///٥
اشْ ربْ فؤا /دي على/روحي مكا/ برتن
مستفعلن / فاعلن / مستفعلن/ فعلن
واعصِـرْ لفمّكَ خمراً من دمـي قـطـرُ
/٥/٥//٥...///٥../٥/٥//٥...///٥
وعْ صرْ لفم/ مك خم/ رن من دمي/ قطرو
مستفعلن / فعلن / مستفعلن/ فعلن

وَاغرسْ أظافركَ العَطْشَى لتشْـــبعكَ
/٥/٥//٥..///٥../٥/٥//٥..///٥
وغ رسْ أظا/ فركلْ / عطْ شى/ بعكا
مستفعلن / فعلن / مستفعلن/ فعلن
أثـْـــداء مُنـهكـةٍ مـن جـوْعِـهَا غِــبـــرُ
/٥/٥//٥...///٥.../٥/٥//٥...///٥
أثْ دا ءمنْـ/هكتن/ من جوعها/ غبرو
مستفعلن / فعلن/ مستفعلن / فعلن

أُمٌّ عــــراقِـــيّــةٍ انا الـتــــي ولـــــدت
/٥/٥//٥../٥//٥..//٥//٥...///٥
أم من عرا/ قي يتن/ انل لتي/ ولدت
مستفعلن / فاعلن/ مفاعلن/ فعلن
مـنْ جَـوفِــها عـاقـلاً أَوْ عالـماً تـبــــرُ
/٥/٥//٥.../٥//٥../٥/٥//٥...///٥
من جوفها/ عاقلن/ أو عالمن/تبرو
مستفعلن/ فاعلن/ مستفعلن / فعلن

اللهُ... يا بَـلــدِي أشْـقـيْـتَ وَالــدتـــي
/٥/٥//٥..///٥... /٥/٥//٥..///٥
ألْ لا ه يا/ بلدي / أشْ قي تَ وا/ لدتي
مستفعلن / فعلن / مستفعلن/ فعلن
عُــمْـرٌ قَــضَــى حســراتٌ كُلها عـــبرُ
/٥/٥//٥...///٥.../٥/٥//٥...///٥
عم رن قضى/ حسرا/ تن كل لها/ عبرو
مستفعلن/ فاعلن /مستفعلن/ فعلن

كَـمْ تَـسْــهرُاللِّيـلَ ليــلــها مـواجـــعها
/٥/٥//٥../٥//٥..//٥//٥..///٥
كم تس هرل/ لي للي/ لها موا/ جعها
مستفعلن / فاعلن / مفاعلن / فعلن
مِـنْ مـوجـعٍ في وَليدٍ موجــعٌ كـــــــدرُ
/٥/٥//٥.../٥//٥../٥/٥//٥..///٥
من موجعن/ في ولي / دن مو جعن/ كدرو
مستفعلن / فاعلن / مستفعلن/ فعلن

أُمّــي التي صاغتِ الابناء مسـْـــبحةً
/٥/٥//٥.../٥//٥../٥/٥//٥..///٥
أم مِي لتي / صاغتل/ أب ناءمسـ/بحتن
مستفعلن / فاعلن/ مستفعلن/ فعلن
قبْـرٌ شَـهِـيدٌ وقــبْـرٌ شَــــاهــدٌ بـــَــدرُ
قب رن شهيـ/ دن وقب/ رن شاهدن/بدرو
/٥/٥//٥.../٥//٥.../٥/٥//٥...///٥
مستفعلن / فاعلن/ مستفعلن / فعلن

أمّــاهُ يا خــير مـَـنْ بَقَـى الى وطني
/٥/٥//٥../٥//٥...//٥//٥...///٥
أم ماه يا/خيـ رمن/ بقى الى/ وطني
مستفعلن / فاعلن / مفاعلن/ فعلن
فَيَقْــتلُ النَّـاسُ ما تَحـــيينَ يا ثَـــمَـــرُ
//٥//٥../٥//٥../٥/٥//٥...///٥
فيق تلن/ ناس ما/ تح ييْ ن ما/ ثمرو
مفاعلن / فاعلن/ مستفعلن/ فعلن

مــوتٌ وأَنْـت الحـــياة منك بعـث مدى
/٥/٥//٥../٥//٥..//٥//٥..///٥
موتن وانـ/ تل حيا/ تمن كبعـ/ث مدى
مستفعلن / فاعلن / مفاعلن / فعلن
نجـيــبةٌ حـــرّةٌ شـــمّــاءُ يا قَـــمـــــــرُ
//٥//٥../٥//٥../٥/٥//٥..:///٥
نجيـْ بتن/ حرْرتن/ شمْـ ماءيا/ قمرو
مفاعلن / فاعلن / مستفعلن / فعلن

يَـضــيءُ مـِنْ وجــهـها للهِ مُـعــجـزةً
//٥//٥.../٥//٥../٥/٥//٥...///٥
يضي ءمن/ وجـ هها/ أل لا هُ معـ/ جزتن
أُمُّ الشَّــهِـيدِ عـجــيرةٌ هـيَ الصّــبرُ
/٥/٥//٥..///٥..//٥//٥../// ٥
أم مل شهيـ/ دعجيـ/ رتن هيص/ صبرو
مستفعلن /فعلن/ مفاعلن / فعلن

مرحــى تقــول على ضــيمٍ مصاحـبةً
/٥/٥//٥..///٥.../٥/٥//٥...///٥
مرحى تقو/ ل على/ ضي من مصا / حبتن
مستفعلن / فاعلن/ مستفعلن/ فعلن
للجــوع اردانـهـا شــيماءُ لا صـــغــرُ
/٥/٥//٥../٥//٥../٥/٥//٥..///٥
للـ جوعأر/دانها/ شي ماءلا/ صغرو
مستفعلن/ فاعلن/ مستفعلن / فعلن

فـي وجـهها من عــبـيـر الله كــاملـةً
/٥/٥//٥../٥//٥.../٥/٥//٥..///٥
آياتـها تُكتُــبُ الـمـرســوم ُ والكـــبــرُ
/٥/٥//٥../٥//٥../٥/٥//٥...///٥
مستفعلن / فاعلن / مستفعلن / فعلن

هـذي عــراقـيّـةٌ مـوصــوفــةٌ بــهــدى
/٥/٥//٥.../٥//٥../٥/٥//٥...///٥
هاذي عرا/ قي يتن/ موصوفتن/ بهدى
مستفعلن / فاعلن / مستفعلن/ فعلن
والـزَّاكــياتِ عــلا مـكـانهــا الـقــــدرُ
/٥/٥//٥..///٥...//٥//٥...///٥
وزْ زا كيا/ ت علا/ مكانهل / قدرو
مستفعلن/ فعلن / مفاعلن / فعلن

قَصيْدَةٌ هـي أَمَّي مـــن جـــوارحـها
//٥//٥...///٥../٥/٥//٥...///٥
قصيـْ دتن/ هيَ أم/ مي من جوا/ رحها
مستفعلن / فعلن / مستفعلن / فعلن

كتبتِ يا أنت هـــٰــذا دَمْـعـُـــنا شــعرُ
//٥//٥ .../٥//٥ ../٥/٥//٥...///٥
كتبـ تيا/ أنـ تها/ ذا دم عنا / شعرو
مفاعلن / فاعلن / مستفعلن / فعلن

يَمــينُها جــــارحٌ يســـــارها وكـــذا
//٥//٥../٥//٥..//٥//٥ ..///٥
يميـ نها / جارحن/ يسارها/ وكذا
مفاعلن / فاعلن / مفاعلن / فعلن
يســـارها زاد من يمــيــنـها عســــرُ
//٥//٥..../٥//٥..//٥//٥...///٥
يسارها/ زادمن / يميـْ نها/ عسرو
مفاعلن / فاعلن / مفاعلن/ فعلن

مُسْتَطْعِمٌ كان طـــفلاً من عــنابرها
/٥/٥//٥../٥//٥../٥/٥//٥..///٥
مسْ تطْ عمن/ كانطفـْ / لن من عنا/ برها
مستفعلن / فاعلن / مستفعلن / فعلن
مُسْـــتقْبِرٌ أيْســــرٌ مـاتوا وهـم قـترُ
/٥/٥//٥../٥//٥.../٥/٥//٥...///٥
مسْ تق برن/ أيْـ سرن/ ماتو وهم/فعلن

فالنّـارُ تلــهبُ ثــوبـها علـــى عــجــلٍ
/٥/٥//٥..///٥..//٥//٥..///٥
فن نارتلْـ/ هبُ ثو/ بها على / عجلن
مستفعلن / فعلن / مفاعلن / فعلن
تعـجّـــلـتْ نفْســـها للـنّـِار مُسْـــتـتـرُ
//٥//٥..../٥//٥../٥/٥//٥...///٥
تعجـْ جَلتْ / نفـْ سها / لن نارمسْـ/ تترو
مستفعلن / فاعلن / مستفعلن / فعلن

عـــادت إلى حيثُ يعطي رأسها لهباً
/٥/٥//٥.../٥//٥../٥/٥//٥..///٥
عاددتْ إلى / حيـْ ثيعْـ/ طي رأسها/ لهبن
مستفعلن / فاعلن / مستفعلن / فعلن
حــياؤهـــا لاذ ناراً والجــوى ســـــعرُ
//٥//٥.../٥//٥.../٥/٥//٥...///٥
حياؤها/ لاذ نا/ رن ول جوى / سعرو
مستفعلن / فاعلن / مستفعلن / فعلن

قــد أســدلتْ نـارهــا ثــوباً كـرامتـها
/٥/٥//٥.../٥//٥.../٥/٥//٥...///٥
قد أسْـ دلتْ / نارها/ ثو بن كرا/ متها
مستفعلن / فاعلن / مستفعلن / فعلن
أبــتْ لناظــــرها ان يكْــمــلَ النّـظـــرُ
//٥//٥...///٥.../٥/٥//٥...///٥
أبت لنا/ ظرها/ ان يكـ ملن / نظرو
مستفعلن / فعلن / مستفعلن / فعلن

أأنـــت خــالدةٌ ؟ هـــذا الحيـــاء دنــا
//٥//٥...///٥../٥/٥//٥..///٥
أأنـ تخا/ لدتن/ هاذلْ حيا/ ءدنا
مفاعلن / فعلن / مستفعلن / فعلن
عـلــــياء مِــنْ قَـــدمٍ في قُـــبلةٍ بــحرُ
/٥/٥//٥..///٥.../٥/٥//٥..///٥
علْـ ياءمنْ/ قدمن / في قبـْ لتن/ بحرو
مستفعلن / فعلن / مستفعلن / فعلن


ياخــــيـر خالدةٍ مـامـثـْـلكِ امْــــرأةً
/٥/٥//٥...///٥.../٥/٥//٥...///٥
يا خيـْ رخا/ لدتن/ ما مثـْ لكمْـ/ رأتن
مستفعلن / فعلن / مستفعلن / فعلن
خيّــــاطــةُ النّــارِ من دخّـــانها خِمَــرُ
/٥/٥//٥../٥//٥.../٥/٥//٥...///٥
خيـْ ياطتن/ نارمن/ دخـْ خَانها/ خمرو
مستفعلن / فاعلن / مستفعلن / فعلن

منَ العــــراقِ ســلامٌ عـفّـــةَ الوطـــــنِ
//٥//٥...///٥..../٥/٥//٥..///٥
منَلْ عرا/ قِسلا/ من عفـ فتل/ وطني
مفاعلن / فعلن/ مستفعلن / فعلن
فالــرافـــدين علـيكِ ناحـــــــبٌ فـخـــرُ
/٥/٥//٥...///٥....//٥//٥...///٥
فررافديـ/ ن عليـ/ كنا حبن/ فخرو
مستفعلن / فعلن / مفاعلن / فعلن

تَــبــقِــينَ خـــالدةً في طِــيف عــــاقلةٌ
/٥/٥//٥..///٥..../٥/٥//٥...///٥
تبْ قي نخا/ لدتن/ في طيـ ف عا/ قلتن
مستفعلن / فعلن / مستفعلن / فعلن
هـٰـذي عــراقــيّةٌ يُحْــنَى لـهـا القـــــدرُ
/٥/٥//٥../٥//٥../٥/٥//٥..///٥
هاذي عرا/ قي يتن/ يحـ نى لهل/ قدرو
مستفعلن / فاعلن / مستفعلن / فعلن

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...