اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

ليسَ بالشّكوى شِفاءُ ...*شعر: صالح أحمد (كناعنة)

⏪⏬
شكَوتُ وليسَ بالشَّكوى شِفاءُ
ولا بالصّبرِ إن عَمَّ البَلاءُ

.
وضاقت بالكريمِ الحُرِّ دُنيا
تناوَبَها البُغاةُ فلا صَفاءُ
.
فما عادَ الحَليمُ يَرومُ رُشدًا
وقَد أضحى لِذي السّفَهِ اجتِراءُ
.
يُصادِرُ رايَةَ الأحرارِ ظُلمًا
ويَتبَعُ مَن مَناهِجُهُ العِداءُ
.
وحامت بالرّبوعِ غِرابُ خَلقٍ
طباعُ النّذلِ للعادي الولاءُ
.
وبُدِّلَ مَنهَجُ الأخيارِ جَهلا
بمنهَجِ مَن مَعيشَتُهُم خَواءُ
.
وضُيِّعَ إرثُ قومٍ كم تَساموا
ليُتبَعَ زائِفُ الرّأيِ الهَواءُ
.
ألا يا طارِقَ الأحزانِ زِدني
يقينًا أنَّ دُنيانا ابتِلاءُ
.
وقَد أضحى المُعَزّي والمُعَزّى
بأرضِ العُربِ يا لَهَفي سَواءُ
.
فُجِعنا كُلُّنا مِن جُرحِ شامي
وفي الزّوراءِ ينتَصِبُ الشَّقاءُ
.
وفي مصري أقَضَّ دمُ العَذارى
عيونَ الفَجرِ واعتَلَّ الضِّياءُ
.
ورُوِّعَ شيخُ قومي في حِماهُم
فليسَ بها لشَيبَتهِ وَفاءُ
.
وفي قُدسي يُسامُ الحُرُّ أسرًا
يثورُ... سلاحُهُ ملحٌ وماءُ
.
سعى بيقينِهِ وشموخِ نَفسٍ
ولم يخنَع... ورايَتُهُ الإباءُ
.
وإذ عزَّ النّصيرُ لجُرحِ قُدسي
وقادةُ يغرُبٍ عَنها تَناؤوا
.
فِداءً ناشئَ الفِتيانِ هُبّوا
فكانوا دِرعَها وَهُمُ الكِفاءُ
.
إذا الدّنيا رمتكِ بكلِّ سَهمٍ
لجرحِكِ قدسَنا نحنُ الدّواءُ
***
بني الإسلامِ أُنسيتُم أَعِدّوا
فزُلزِلتُم وقد عزَّ اللّواءُ
.
وصرتُم للأعادي شَرَّ ظِلٍّ
أفي ظِلِّ الغريبِ لنا وِقاءُ؟!
.
وهل في صُحبَةِ الإفرنجِ خيرٌ؟
ألا خابَ المُرَجّى والرّجاءُ
.
كلابُ الغربِ تنهَشُكُم وتعوي
غَدَت غولًا وقَد صِرتُم شِياءُ
.
يمَنّيكُم لقيطُ الغربِ زورًا
وَيَشريكُم... بكُم هانَ الشِّراءُ
.
ورُحتُم للمَناظرِ في استباقٍ
وليسَ لجَوهَرٍ فيكُم بَقاءُ
.
رفعتُم شامِخَ البنيانِ فخرًا
وهُنتُم في الوَغى.. أنتم غُثاءُ
.
على ذلِّ المُمالَأة التَقَيتُم
بلا رأيٍ وعُدَّتُكُم رياءُ
.
وما فيكم بموقفهِ أصيلٌ
ولا والله ما شئتم... وشاؤوا...
.
علوجُ الرّوسِ والأمريكِ فيكم
تُحَكِّمُ أمرها ولهُ مَضاءُ
.
خرائِطُهُم تحاكُ بلَيلِ ظُلمٍ
وتُفشى لم يعُد أمرٌ خَفاءُ
.
تطاوُلُهُم على بعضٍ مِراءٌ
على جرحي لهم طابَ اللّقاءُ
.
مصالِحُهُم هي القانونُ فينا
بِناكبِ شَعبِنا اعترَفوا وراؤوا
.
فّثُب للرّشدِ يا شعبي وأبصِر
فليسَ لخاسِرِ الهيجا عَزاءُ
.
فلو صدقوا مودّتهم لصانوا
عهودًا .. إنّ نُصرَتَهُم هُراءُ
.
فكم سُروا إذ الإسلامُ أضحَوا
شراذِمَ ليسَ يجمَعُهُم إخاءُ
.
هو الهدفُ الذي كم عاشَ يسعى
إليه الأجنبي كلٌّ سَواءُ
.
وسارَت خَلفَهُ الأقزامُ عُميًا
وصُمًا سعيُهُم شرٌّ وَباءُ
.
فكم يُبدون من لينٍ نفاقًا
وهم من مكرهم يُغضي البَغاءُ
.
كلامٌ ليس أكثرَ مِن زَفيرٍ
وعودٌ ليسَ يَدنوها الأداءُ
.
ألا يا سائِلي عن مَجدِ قومٍ
رثاهُم حينَ خانَهُمُ الرِّثاءُ
.
فما للقومِ من مَجدٍ يُنادى
إذا عن فِعلِهِم غابَ النّقاءُ
.
كنوزُ بلادِهم للغيرِ تُدنى
وتلكَ شعوبُهُم جَوعى ظِماءُ
.
ولا واللهِ ما للحَقِّ قاموا
ولا للرشدِ والايمانِ فاؤوا
.
يسامُ الطِّفلُ في قُدسي هوانًا
ويُحرَقُ... إنّما الفعلُ ازدراءُ
.
لكلِّ قيادةِ الأعرابِ طُرّا
فهم في أعيُنِ الأَعدا إماءُ
***
شكَوتُ وكنتُ بالشّكوى جَديرًا
وفوقَ رُبوعِنا رانَ الفَناءُ
.
نُقاتلُ بعضَنا والكلُّ صِرنا
دماءً تشتَفي منها الدّماءُ
.
وفاغرُ جرحِنا كم صاحَ فينا
كَلَونِ الفعلِ يأتيكَ الجَزاءُ
.
فمن سيرُدُّ كفَّ الغدرِ عنّا
وكلُّ شعوبِنا بالقهر ناؤوا
.
وأبهجَ قلبَ أعدانا صراعٌ
يُمزّقُنا .. ألا تَبَّ الغَباءُ
.
فمن للحرَّةِ الثّكلى تُنادي
ويُخرَسُ جمعُنا؟ إنّا هَباءُ
.
ومن للطفلِ يصلى في أتونٍ
مِنَ الأحقادِ إذ عزَّ الفِداءُ؟
.
ومن للأرضِ إذ يحتَلُّ باغٍ
لمقدِسنا .. وموقِفُنا انحِناءُ؟!
----
شكوتُ وشكوتي عارٌ وذلُّ
وما أعددتُ للخَطبِ استِياءُ
.
أحاوِرُ وحدتي ويطولُ شكّي
إذا لم يبقَ لي نَعَمٌ؛ فلاءُ!
--
*صالح أحمد (كناعنه) 

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...