اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

أخبارالثقاقة والأدب الأدب والأيديول

رواية “عذبة ” لصبحي فحماوي ... وحتمية العودة إلى فلسطين

⏪ د. محمد حسن عبد الله

الإهداء الذي تصدّر رواية صبحي فحماوي الأولى (عذبة-2005)، وهو العتبة الثالثة، بعد لوحة الغلاف والعنوان ، ونصه : “إلى عمي عبد الرحمن الحسن، الذي بقي هناك تحت شجرة البلوط الكنعانية العملاقة”(10). وسيتردد وصف شجرة البلوط الكنعانية
العملاقة غير مرة (ص48 ، 52) والرواية تعرض للكفاح الفلسطيني إبان زمن الانتداب البريطاني على فلسطين، أعقاب نهاية الحرب العالمية الأولى . ذلك الانتداب الذي مارس التمكين لليهود المهاجرين إلى فلسطين ، والتضييق على أهل البلاد من العرب، مما استدعى قيام جماعات مقاومة مختلفة، منها : تلك الجماعة التي قادها أبو درة ، وكان من مجاهديها عم الكاتب، الذي جرى إعدامه ورفاقه، ودفنهم تحت تلك الشجرة الكنعانية العتيقة .
ولنا مع رواية “عذبة” وقفة تستحقها، فهي تمثل “روعة الاستهلال” الروائي عند هذا الكاتب، و”جوف الفرا” الذي يحتوي في باطنه كل أنواع الصيد(11) إذ يقول الراوي (عماد المنذر) في رواية “عذبة” لصبحي فحماوي، أن (عنان) هاجر إلى بلاد النفط في بداية شبابه، وحمل جنسيتها، فشغل منصباً مرموقاً، ولكن تجاوزاً غير مقصود جرده من العمل وجرّده من الجنسية، فأصبح لزاماً عليه أن يتذكر أصله الفلسطيني، وأن يتخذ إجراءً يعيده إلى فلسطين، ولكن ما السبيل وجدار الفصل العنصري حاجز يصعب اجتيازه لفرد، ومن المحال أن تتسرب من خلاله عائلة؟! هنا يأتي الاقتراح/الشطحة::” صار عنان يفكر في العودة من جديد، ولكن كيف يعود؟ فكل السبل مسدودة؛ والجدار العازل حول فلسطين مقوى من الجانبين! وحتى لو عاد هو فماذا ..؟ فكر في الجيل القادم وسألني ذات صباح: ما رأيك يا عماد لو زوجنا كل أولادنا وبناتنا إلى بنات وأولاد أهلنا في الأرض المحتلة؟ ما رأيك بشبابنا وصبايانا المنزرعات بمنازلهن في حيفا ويافا والجليل والقدس؟ ما رأيك في أن يلتقي الشباب والشابات على سنة الله ورسوله بالأحضان، فيتزوجون و… كنت أنا أول المؤيدين لهذه الفكرة الحتمية ..العودة إلى فلسطين عريساً أو عروساً، ولم لا ؟ ألست أنا أقدم من انتظر حبيبته “عذبة” منذ أكثر من خمسة وأربعين سنة؟ فكر عنان كثيراً بالأمر وقال لي : سأبحث لهم هناك، وسأزوجهم داخل فلسطين48، ليعيشوا فيها ويخلفوا أبناءً وبناتاً داخل الوطن”!!
فهذا حل (مستقبلي) آخر، قد يبدو أقل غرابة من التحول العلمي للخلية، ولكنه ليس دونها واقعية، وامكاناً للتحقق !!
تعليق في منتصف الطريق :
سبقت الإشارة إلى أن الكاتب الذي لم يغادر الموضوع الفلسطيني، كان يضع بين عينيه جوهر قضية وطنه السليب، وما يعاني أهله من محن، ما بين الاعتقال داخل الوطن، والشتات خارجه !! كما سبقت الإشارة إلى أن عناصر بناء الرواية: الزمان، والمكان، والشخصية، والحدث. هذه أمور مستقرة بكونها تمثل (الهيكل العظمي للرواية) .. أية رواية !! وقد اعتمد القسمان السابقان على عنصر الزمن، إذ عاد أولهما إلى الماضي السحيق، يكشف عن كنعان ويمجده ، ويظهر أثره العميق على حضارات العالم ، وكأنما يتلمس الروائي عنده (تذكرة عبور) إلى العصر وإلى فلسطين خاصة، مانحاً أهلها العرب حقهم التاريخي الموروث . واستشرف ثانيهما الزمن الآتي، فضرب في المجهول حتى رصد التحولات الممكنة، فاختار من بينها ما يعيد تشكيل هوية الإنسان، وعلاقته بسائر العناصر والكائنات . فكان الخيال العلمي الذي أوصله إلى الإنسان الأخضر (الثالث) الذي اعتنق البراءة، وتحرر من كل أدران الحضارة، حتى وإن كان كيانه يعتمد على أحد منجزات تلك الحضارة !! ومن ثم لم يعد – في عنصر الزمن – غير الزمن الراهن أو القريب، وهنا يتجلى العنصران الآخران من خلال الشخصيات والمكان . وإذا كان المكان (الجغرافي) محدداً بأرض فلسطين، وهي المرتكز، لتتوالى دوائر الأماكن قرباً وبعداً عنها، جغرافياً أو تأثيراً ؛ فإن الشخصيات لن تذهب بعيداً عن هذه القسمة ذاتها، فشخصيات الرواية يحتل فيها الإنسان الفلسطيني مركز الدائرة، ومن بعده تختلف النسب والاتجاهات ما بين العرب الأقربين (مكاناً أو نسباً) وغير العرب بمن فيهم أولئك الذين اغتصبوا أرض فلسطين، وأكرهوا جانباً من أهلها على مغادرتها قسراً، بطرق مختلفة .
الاتجاه الثالث : حلم الصحوة القومية :
هناك عبارات مأثورة متداولة بين أبناء فلسطين (جيل 1948– وشهرته: جيل النكبة) ؛ فعلى الرغم من أن خطة دولة الانتداب البريطاني على أرض فلسطين ، وإعانتها للصهيونية العالمية كانت واضحة ولا يُختلف علي ما يتوقع منها، فإن أهل فلسطين قد تجمعوا، وتسلحوا في حدود قدراتهم الهزيلة ، ودون فرض تنظيم صارم يحمي الحقوق ويتصدى للموجة العاتية، بمقاومة متكافئة مع الفعل ذاته . وقد أدرك اليهود نقاط الضعف في الوجدان العربي، فأمعنوا في الإعلان عن الفظائع التي يرتكبونها إذا استولوا على موقع، لتكون النتيجة : رحيل المواقع التالية، تفادياً لهذه الفظائع، وبخاصة ما يتعلق بالنساء، وشرف البنات والزوجات !! وفي هذا السياق تتردد العبارة المأثورة وهي أن قادة الجيوش العربية التي اجتازت حدود فلسطين منتصف ليل 15 مايو 1948 هم الذين أغروا المقاتلين وكافة أبناء فلسطين بالرحيل عنها، ليتاح للجيوش أن تقاتل العدو الصهيوني (دون رهائن) !! وليس في مقدورنا ولا يطلب منا أن نستوثق من صحة هذا القول ، أما ما ترتب على النزوح فإنه أدى إلى تسليم الكثير من المواقع للأعداء دون قتال، وهذا جعل من مهمة الجيوش العربية عملاً شاقاً، وبخاصة مع ضعف التدريب، وهوان التسليح.
مع هذا فإن عرب فلسطين الذين نزحوا عنها لم يكن أمامهم – مرحلياً- غير النزول في مخيمات اتخذت لها مكاناً، فيما بقي من أرض فلسطين، أو في المناطق المجاورة لها . لقد عنيت روايات فحماوي برصد هذه الفترة الزمنية، بكل ما تنطوي عليه من ضياع، وعناء ، وقهر ، وشعور بالغربة والعجز، واختفاء أسباب الرزق وسبل التعليم. لقد صور صبحي فحماوي هذه الجوانب ، لا نبالغ إذا قلنا إنها حاضرة في كل رواياته، وإن اختلفت مساحة الاهتمام، ومدى تجذرها في موضوع الرواية . وسنعرض لبعض صور هذه المعاناة على فظاعتها، وما أكسبت – من وجه آخر- الفلسطيني: المرأة خاصة – من طاقة مقاومة الضياع، والدفاع عن كيان الأسرة بما يستدعي من الاحتيال على مصادر الرزق، وتدبير طرق لتعليم الأطفال، وتدبير بدائل وظيفية وثقافية .. إلخ .
وقد اخترنا عنواناً لهذه الفقرة “حلم الصحوة القومية”، فالمعروف أن أرض فلسطين كانت الأكثر سخاءً، وأهلها الأكثر ثراءً وتقدماً من بين أقاليم الشام، ولهذا كان يرحل إلى بلادهم الكثير من جيرانهم في لبنان وسورية خاصة، وهؤلاء الجيران هم الذين تبنوا الحلم القومي قبل غيرهم، ولكن بفعل النكبة أصبح أهل فلسطين (النازحون) الأكثر تعلقاً بحلم الصحوة القومية ، بعدّها أحد المفاتيح المهمة لولوج المستقبل، سواءٌ بطرد اليهود من فلسطين، أو بحملهم حملاً على قبول حق العودة للنازحين . سيعاني الحلم القومي موجات من الصعود والهبوط ما بين الثورة المصرية(1952)، والوحدة المصرية السورية، والانفصال، وثورة اليمن، والنكسة(1967) .. إلخ . غير أن عوامل إحباط هذا الحلم القومي كانت أكثر تأثيراً ومثولاً من عوامل استلهامه والعمل بمقتضاه لدى الفلسطينيين. فلا يغفل صبحي فحماوي عوامل الإحباط والتفرقة بين الفلسطينيين أنفسهم في معاملة جيران فلسطين لهم، الذين حملوا منذ البدء صفة “لاجئ” ، ومنحوا بطاقات، وكما تقول الرواية الأولى : “عذبة” – ص77 : ” إن وكالة الغوث أعطت المئونة والغوث لللاجئين أهل المدن وأهل القرى، وحرمت منه البدو؛ إذ قالوا يومها : لم يكن للبدو ارض يفقدونها، فهم رعاة متنقلون في مرج ابن عامر، وصحراء النقب، وبئر السبع وغيرها، ولذلك فهم غير متضررين من الهجرة !!” والمفارقة المحزنة حقاً أن هؤلاء البدو، الذين وصفوا بأنهم لم تكن لهم أرض يفقدونها كانوا الأكثر تضرراً، لأن هذه المناطق ذاتها – المتاحة والمباحة لهم سابقاً : مرج ابن عامر .. إلخ . أصبحت بيد الدولة اليهودية، التي لن تأذن لهؤلاء البدو بالإقامة بها ! هذه التفرقة التي مارستها وكالة الغوث، لم تكن بعيدة عن أساليب أخرى للتفرقة مارستها الدول العربية المجاورة لفلسطين والبعيدة عنها على السواء، وهكذا أصبح يمكن أن يقال : “أنت وطني ولا لاجئ؟”(16) . وفي رواية “حرمتان ومحرم” يصطدم اللاجئ المسافر للعمل في بلاد النفط، بدرجة من الجفاء والاستهانة تجعله يرى أن (العربي على العربي مثل الشحم على النار)!!(17) . كما يُحبس الفلسطينيون في الحافلة انتظاراً لقدوم السفينة، فلا يؤذن لهم بالتريض خارجها، ويسمعون بآذانهم هذه العبارات : (انتم عرب جرب وغير حضاريين)(18) … (بلا مؤاخذة معظمكم فلسطينيون، وغير مسموح لكم بالنزول على سطح القمر، أسف على سطح الأرض، خوفاً من التسلل والهروب إلى داخل البلاد)(19) .
لا نجد ضرورة للاستمرار في رصد مظاهر الهوان والمعاناة، التي عاشها ويعيشها اللاجئون في المخيمات، وفي محاولة التوطن في دول الجوار(العربية)، وإن كان من الضروري أن ننبه إلى أحداث (صابرا وشاتيلا وتل الزعتر)، وأحداث أيلول الأسود، ولسنا بصدد تحديد من الجاني، ومن الضحية . فقد كانت النتيجة لا تذهب بعيداً عن أعداء القومية العربية، وفيما يمكن أن يعلق عليها من استخلاص واجب العودة إلى ارض فلسطين.

د. محمد حسن عبد الله
جامعة القاهرة

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...