اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

أخبارالثقاقة والأدب الأدب والأيديولو

مجمع اللغة العربيّة في الناصرة يصدر كتابًا جديدًا للدكتور فادي معلوف

نتيجة بحث الصور عن مجمع اللغة العربيّة يصدر كتابًا جديدًا للدكتور فادي معلوف

صدر مؤخرًا عن مجمع اللغة العربيَّة في الناصرة كتاب جديد للباحث الدكتور فادي معلوف، بعنوان: "مبدأ التحوُّل أو سؤال الهويَّة – البنية الشعريَّة في أعمال أدونيس". ينقل الكتاب منظور الشَّاعر ومفهومه الخاصّ لفكرة الهويَّة، بحسب ما يظهر في كتاباته النظريَّة.
كما يرصد تطوُّرات الشَّكل والبنية الشعريَّة عند أدونيس، على امتداد أربعة عقود، وقد جاء الإصدار في حلّة جميلة، وطباعة أنيقة، زيَّنت غلافه لوحة لأدونيس، ووقع في (420) صفحة من القطع الكبير.
وزَّع الباحث كتابه على مقدّمة، وستَّة فصول.
عالج في الفصل الأوَّل مفهوم الهويَّة، والبنية عند الشاعر أدونيس، والأصول الفكريّة والأدبيَّة التي بلورت توجّهاته الفنيَّة، والمؤثّرات الفكريَّة العربيَّة والغربيَّة التي ساهمت في تبنِّيه فكرة "الهويَّة المتحرِّكة"، تلك الهويَّة التي تأتي من المستقبل لا من الماضي، المفتوحة على آفاق التنوّع والتغيير الدَّائم.
 سيمون عيلوطي
نراه في الفصل الثاني يستقصي مفهوم الشَّكل والبنية في مفهوم أدونيس النقديّ، ويلقي الضوء على الأصول الأدبيَّة والثقافيَّة التي شكَّلت مفهومه، سواء في نشأته الشَّخصيَّة، أو في النقد العربيّ القديم، أو في مدارس النقد الحديثة، أو في تطوّر حركة التحديث الشعريّ العربيَّة منذ العصر العباسيّ وحتى الحقبة الحديثة التي شكَّل أدونيس أحد أهمّ روَّدها.
أما في الفصل الثالث، فإنَّ صاحب الدِّراسة، الدكتور فادي معلوف، يسلِّط الضَّوء على الإبدالات الشكليَّة التي يجريها أدونيس على نصوصه بعد عقود من نشرها الأول. فالشاعر يعيد النَّظر في كتاباته ويجد دائمًا أنها قابلة للتَّطوير والتَّغيير، وصولًا إلى صيغة مثلى قادرة على التَّفاعل مع كلِّ قارئ في كلِّ مكان وزمان. ويرى أن فعل الشاعر هذا، يعبِّر عن منظوره الخاصّ إلى التُّراث والهويَّة.
يبحث في الفصل الرَّابع البنية الخارجيَّة للأشكال الشعريَّة الثلاثة، التي حدَّدها الشاعر نفسه في نسخة أعماله الكاملة (دار المدى 1996): القصيدة القصيرة الموزونة، القصيدة الطويلة الموزونة، والنص الشعريّ الطويل غير الموزون، وفيه يتقصّى مساحات التشابه والاختلاف بين هذه الأشكال، ويستجلي التنوّع وحركيَّة الإبداع في كل منها. فالتنوّع والاختلاف من خصائص الهويَّة المتحرِّكة غير المحكومة بمعايير قبليَّة وقوالب جاهزة.
يتابع المؤلَّف في الفصل الخامس الاختلاف بين الأشكال الثلاثة التي تناولها في الفصل السابق، من خلال النظر في البنية الداخليَّة العميقة التي ميّزتها، ولهذا الغرض اختار قصيدة "نوح الجديد" من ديوان "أغاني مهيار الدمشقيّ" نموذجًا للقصيدة القصيرة الموزونة، "هذا هو اسمي" نموذجًا للقصيدة الطويلة الموزونة، و "مفرد بصيغة الجمع" نموذجًا للنص الشعريّ الطويل غير الموزون. وقد قدّم دراسة لهذه النصوص وفق "منهج قرائيّ رباعيّ يضيء على التشكيل الطباعيّ، مترافقًا مع العنوان كموجِّه أوَّليّ للقراءة وبناء التوقّعات"، وكمقدّمة لولوج الطبقات العميقة من النصّ؛ المبنى الإيقاعيّ؛ المبنى الخطابيّ-الدراميّ؛ والدلالة".
إذا نظرنا إلى الفصل السادس والأخير، نجد أنَّ الدكتور معلوف عالج فيه البنية الشعريَّة في الكتاب "أمس المكان الآن" المؤلَّف من ثلاثة مجلّدات، نشرها الشاعر بين الأعوام (1995-2002). فيقف على المكوّنات التي تشكّل شعريَّة النص، وعلى نسيج العلاقات الذي يؤسّسه الشاعر فيما بينها، مستلهمًا أفق الهويَّة المتحركة، هذه الهويَّة التي تتمحور حولها هذه الدراسة التي نال عنها مؤلف الكتاب، شهادة الدكتوراة، وبجدارة.
من جانبه، فقد قام صاحب الكتاب الدكتور فادي معلوف بتقديم تقديره العميق وشكره الجزيل لرئيس المجمع البروفسور محمود غنايم على متابعته مشروع الكتاب منذ سنتين، وللطاقم العلميّ والفنّيّ الذي أبدى صبرًا وسعة صدر ليخرج الكتاب على أفضل ما يكون. وقد جاء ذلك في كلمة كتبها على صفحته في الفيس بوك إثر تسلّمه من المجمع نسخًا من الكتاب.

*(من سيمون عيلوطي: المنسِّق الإعلاميّ في المجمع)


ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...