اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

جلجامش يتيه في أور ــ قصة قصيرة ...** حسين رحيّم الحربي

مُهداة إلى الملكة "شَبْعَاد"
جلجامش يتيه في أور بقلم:د.حسين رحيِّم الحربيفجأة وجدتُ نفسي وميسون وإبراهيم وسط أجمة خضراء جميلة تتكون من عدة مسطحات تتباعد قليلاً أحياناً، وتتقارب في معظم الأحيان لتتلامس، مثل أوراق اللوتس العائمة فوق سطح الماء. كان المنظر رائعاً، زاده شروق الشمس جمالاً، فبدتْ صفائح الماء تلمع صفراء كالذهب، أو متلألئة كصندوق من الجواهر فُتح لتوّه، تنتصب أعواد القصب المتراصّة والبردي مُشكلة جداراً أخضر لايمكن الولوج من خلاله، إلا لأسماك عرفت المكان، أو أفاعي الماء، أو طيور الخضيري، أو دجاج الماء، التي تبحث عن رزقها. تتخلل هذه الخضرة طرق مرسومة بعناية، لكنها غير مرصوفة، ممرات مائية، تسير فيها "الأبلام" و "المشاحيف" بسرعة كبيرة على الرغم من أنها
ليست آلية، مُدببة الرؤوس، وكأنها أنصال سكاكين حادّة، ربما لتستطيع اختراق هذه المستنقعات، أو تستطيع العبور إلى الضفة الأخرى من الحلم بالنسبة للنسوة اللواتي تمتطي كل منهن "صهوة بَلم" محمل بالقصب والبردي والزلّ، والذي يستخدمنه في بناء أكواخهن أو بيوتهن العائمة، أو "الحشيش" لتغذية الماشية من جواميس ومعز وغيرها. تقف كل واحدة منهن في مؤخرة "البلم" أو "المشحوف" وتمسك بعصا طويلة رفيعة، كأنها رمح، لدفع القارب الصغير للأمام، والذي يتقدم بسرعة كالحياة ذاتها؛ تعترضه بعض النباتات، ويحتك أسفله بالطين والطمي وأشياء أخرى. كل امرأة ترتدي السواد كاملاً، وكأنها صَنَعتْ من الليل لباساً، تتلثم فلا يظهر سوى عينيها، وقليل من الوجنتين، ربما اتقاءً لوهج الشمس، أو ربما لغاية أخرى لانعرفها. للأهوار رائحة غريبة، هي مزيج من عدة روائح مُحببة، تحسها، لكنك لاتستطيع وصفها، تماماً كرائحة الطفل الصغير، لاتستطيع التعبير عنها أو وصفها بالكلمات مهما حاولت.

في غمرة الاندهاش والتأمل في المشهد عدتُ إلى واقعي فجأة؛ إذْ لا مأوى لنا، وكيف سنعيش في هذا المكان، الذي لانعرفه ولايعرفنا..! التفتُ إلى ميسون، وقبل أن أبادرها بالسؤال قالت لي -وكأنها تعرف مايجول في خاطري-: ألستَ أنت القائل في ملحمتك " أهدم بيتك وشيّد زورقاً..!"، تعجبتُ من كلامها، كيف لها أن تعرف ماضيي بهذه الدقة. ثم أَرْدَفَتْ: لاتستغرب ياجلجامش، فعُمر علاقتنا كعُمر هذه الأهوار سبعة آلاف سنة، ربما تتغير بعض الأمور البسيطة لكن الجوهر يبقى نفسه؛ كطريقة شيّ "السمك المَسَكُوف" ههنا والتي امتدت من أيام السومريين إلى يومنا هذا، وربما يرث أحفاد إبراهيم الطريقة نفسها. كطريقة عمل الجُزر هنا لتشييد البيوت عليها لاحقاً، ليكون لكل واحد من هؤلاء مملكة خاصة به، يرفع لها علماً بلون يميزه، يرفرف مشدوداً إلى عصا طويلة. تأتي كل أسرة إلى مكان تختاره وسط هذا المستنقع المنبسط وتغرز الزوجة الزلّ والبردي الذي يمثل حدود مملكتهم، ومن ثم يبدأون بوضع حِزم القصب والبردي، ووضع طبقة من الطين فوقها، ومن ثم حِزم القصب والبردي ثانية، وهكذا تتناوب الطبقات حتى تتكون جزيرة صغيرة عائمة، يُبنى فوقها كوخ من القصب بكامل ديكوراته وأعمدته، وأثاثه.

لم أقاطعها، ومضت قائلة: هنا أولى الحضارات، هنا الأبجدية، من هنا كان الحرف الأول، والحرث الأول، والبذرة الأولى للحضارة. هنا نور الشمس النقي، وهنا الهواء بدون شوائب، هنا رائحة الخبز الحُرَّة التي لاتخالطها أي رائحة أخرى. هنا المحراث الأول الذي تتلذذ به الأرض، تتنفس التربة، وتبدأ الحياة، هنا القانون الأول والتشريعات الأولى، هنا قال جدّي "يجب أن يعطي الرجل طليقته مَنَّاً من الفضَّة" إن كان هو من طلقها، هنا المرأة إن لم تكن ملكة فهي أمٌّ للملك.

- الآن عرفتك، لستِ ميسون الفتاة البغدادية التي أدخلتني المتحف في شارع "الَعَلاوي"، وحين أخطأتُ أنا بلمس اللوحة المسمارية اختفينا، وقادنا بساط الريح والضباب إلى هنا، لم يكن هذا مصادفة ياميسون، لم يكن هذا بخطأ منّي، بل هو شيء مخطط له، أنتِ الملكة "شَبْعَاد" ياميسون، أنتِ ملكة "أور"، أنتِ ملكة هذا المكان، وإلا كيف يأتمر بأمرك آلاف من الناس ليشيدوا لنا هذا القصر العظيم بأسواره الممتدة، وارتفاعه الشاهق..؟ لقد فتحتُ الغرفة المغلقة ياميسون لأنك نسيت المفتاح في غرفة نومنا، ووجدتُ كل مجوهراتك، وأختامك، وقيثارتك. دعيني أقف إجلالاً لك أيتها الملكة.

- سعيد، مابك..! لماذا تتكلم هكذا..؟ أخبرني..! فَكّر كيف سنعيش في هذا المكان، ومن أين سنأكل؟

- لستُ سعيداً يا "شبعاد"، لكنني الآن أصبحتُ سعيداً بكِ وبوجودك. لكن ما أخشاه أنك ستأمرين بدفني أنا وإبراهيم معك يوماً، كما يفعل أسلافك؛ فيُدْفَن معهم كل من يحيط بهم من حاشية..!

- لا، لا يا سعيد، الذين يدفنون هم الحاشية، أما المقربون فسيحكمون هذه المملكة.

- إذاً تعترفين بأنك "شبعاد"، ولست ميسون..!

- اصمت يا أبا إبراهيم، سواء كنتُ "شَبْعَاد" أوميسون، فأنا أحبك، ولا أطيق فراقك، صحيح أنك أعطيتني صولجان الحكم، لكنني لن أخذلك يوماً، ولن أفكر في نفسي قبل تفكيري فيك أنت وإبراهيم.

- لكن، اعلمي يا "شَبْعَاد" أنني عرفتك، منذ أن أمسكتِ بيدي وولجنا باب المتحف في بغداد، تفكرتُ؛ لو لم تكن لها علاقة بهذا المكان، ما الذي أتى بها إلى هنا؟ وكيف تعرف خفايا هذا المكان. ظهر كل شيء جلياً يا "شَبْعَاد"، لبسك ومظهرك؛ خوذتك الزرقاء الفاخرة والتي تزين أسفلها حلقات الذهب المتجاورة، وأسفل منها صفائح الذهب الأصفر تتدلى على شكل وريقات تلامس حاجبيك، أقراطك الذهبية البيضوية تشبه شكل قصر أور، عقدك الفخم من العقيق الأحمر وأحجار الفيروز الزرقاء، تتداخل الألوان على شكل مثلثات متناوبة، يزيد جمالها بياض رقبتك الصقيلة الناعمة، وكأنها صنعت من المرمر الأبيض، عقد أوسع من خرزات العقيق والفيروز يتدلى حتى يبلغ صدرك. كل هذا يدلل على تمتعك بحس فني راقٍ وامتلاكك ذائقة فنية رفيعة ونادرة، من خلال اختيارك الدقيق لما ترتدين.

فم كأنه جمرة منحوتة يا "شَبْعَاد"، فيه ألف حكاية من لهب، وألف قُبلة من لؤلؤ وذهب، ينتظر معركة ربما تُستخدم فيها كل أنواع الأسلحة. عينان بنيتان، تجوسان الأرض والفضاء الممتد من أور حتى بغداد، فيهما نهران وألف رافد، فيهما حكاية عشق لم تنضج بعد. لماذا لم تخبريني بكل هذا؟

- انهض ياسعيد، واستفق من احلامك، دعنا نتدبر أمرنا، لقد جُففت الأهوار، وماتت الزروع والجواميس والأبقار، ومابقي من الأسماك اختلط بطين الأهوار، وكأن الحزن والدموع صفة لازمة للهور منذ نشأته الأولى.

 *حسين رحيّم الحربي
 كاتب وناقد


ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...