اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

أخبارالثقاقة والأدب تطوير الز

الفنان التشكيلي محمود سعيد ... رائد الحداثة التشكيلية العربية

القاهرة ـ  حازم خالد
يُعد الفنان التشكيلي الرائد محمود سعيد من أوائل مؤسسي المدرسة المصرية الحديثة في الفنون التشكيلية، وهو من أكثر الفنانين المصريين الذين صدرت عنهم دراسات وكتب عن حياته وأعماله، وتتميز لوحاته بقوة التكوين والبناء والطابع القومي من البيئة المصرية. ومن أشهر لوحاته: ”بنات بحري”، و”بنت البلد”، و”الخريف”، و”الشادوف”. واشترك في معارض دولية كثيرة في أوروبا، وحصل في فرنسا على وسام لجيون دوبنر 1951
وكرمته الدولة المصرية بجائزتها للفنون 1960 وقد تحول منزله في الإسكندرية لمتحف بعد وفاته.

كان ناظر النظار (رئيس الوزراء) محمد سعيد باشا يريد أن يؤهل ابنه محمود بالعلم ونيل أعلى الدرجات لكي يخلفه في النظارة، فألحقه بكلية فيكتوريا عام 1904 حتى 1908 ولتفوقه وذكائه الشديد حصل على الشهادة الابتدائية عام 1911 ثم حصل على الكفاءة بتفوق في العام التالي، وفي عام 1915 حصل على البكالوريا من مدرسة العباسية الثانوية بالإسكندرية، وأوفده والده إلى باريس لدراسة الحقوق، وهناك ارتاد الشاب الشغوف بالفن والإبداع المتاحف الفرنسية واقترب من أعمال عباقرة الفن في مختلف العصور واستهوته إبداعات الانطباعيين والتعبيريين وتأثر بمذهبهم وقلد تجاربهم قبل أن يصل إلى أسلوبه الخاص المتفرد الذي اشتهر به في نهاية العشرينيات·

حصل محمود سعيد على ليسانس الحقوق من أكاديمية باريس، وهناك عاصر انتهاء الحرب العالمية الأولى وما أفرزته من دمار بث روحاً جديدة في المجتمع الفرنسي ودافعا لانطلاقة إبداعية هائلة في مختلف نواحي الثقافة والحياة الأوروبية وكان يتطلع دائما إلى وطنه مصر التي اندلعت فيها شرارة ثورة 1919 لتتفاعل أحاسيسه مع إشراقات حافزة لفعل مغاير ضد الانكسار والرضوخ وتشبعت روحه بالتمرد على الأنماط الجاهزة والمحاكاة والتقليد، وبحث لنفسه عن “خصوصية” تمثلت في بعث الهوية المصرية بتمايزها وأجوائها الساحرة .

• ينابيع الفن

التشكيلي الراحل حسين بيكار قال في تقييمه لأعمال محمود سعيد: إن الينبوع الذي ارتوى منه محمود سعيد في مراحله الأولى هو الفن الفلمنكي، والفن الإيطالي قبل عصر النهضة حيث تأثر بقوة الفورم والشكل، عند مامساشيو وجيوفاني وجنتلي وبليني في الضوء وتدرجه· وسرعان ما تأثر بالمدرسة الفلورنسية التي لم يكن ميالاً لها في البداية – تأثر بها في بعث الألوان القوية الدنيوية، وانتقل بعد ذلك إلى التأثير بقوة التشريح في عصر النهضة وهندسة التكوين عند عباقرته المعروفين مايكل أنجلو، وليوناردو دافنشي ورافاييل.

ويرى بيكار أن تطور سعيد لم يتوقف عند فهم وهضم مدارس الفن الحديثة في لمسات الفرشاة العريضة عنده أصداء التأثيرية، وتميز بخصوصية في التناول وأطلق سراح الألوان القوية، فاقتربت كثيراً من المدرسة، الوحشية بألوانها الساخنة وخلطها بألوان الطينة المصرية، وسمرة الوجوه، وعبر أيضا من باب المدرسة التركيبية في تجميع العناصر المختلفة تجميعا مسرحياً جميلاً مستخدما عناصر من الحيوان والنبات والطبيعة. كما توقف عند رصانة المدرسة التكعيبية في التظليل المساعد على إبراز الشكل، وفي توزيع امتدادت التحليل الخطي والمساحي.

إن أهم ما في فن محمود سعيد من وجهة نظري أن قوته المتفردة في الفن المصري الحديث تتمثل في إشراك الحواس في التعجيل بعبور العين والوجدان لسطح اللوحة والنفاذ إلى الحقائق الباطنة التي ترددها ذاته بقوة، من خلال هضمه لمختلف المدارس الفنية بحرية الفهم، لينسخ من ذلك كله تلك الشخصية المتفردة، وهذا الطراز الخاص من الإبداع الذي يبهرنا ويجعلنا نصبح أمامه.. هذا هو محمود سعيد.

• بنت البلد

وعندما نتوقف عند أعمال محمود سعيد نجد أن رؤيته الفنية تكونت مع بداية العشرينيات كما في لوحة "هاجر"، وفي الثلاثينيات اهتدى إلى نموذج الأنثى كما في لوحة "بنت البلد" حاملة القلل التي يلفها ضوء خاص وصور الصيادين في صراعهم من أجل لقمة العيش، كما في لوحات: الصيد العجيب، وحياة الريف، والشواديف، وأمومة، ولوحاته الشاملة للطبيعة والإنسان والحيوان ونهر النيل والمراكب والخيول، وحمام الخيل في المنصورة. كما صور البسطاء في لوحات الذكر والموت والدفن والصلاة والعاطل .

حين نشاهد لوحات محمود سعيد، يخطر ببالنا أنه يحاكي الطبيعة، إلا أن الرجال والنساء والأطفال الذين يرسمهم، وحتى الحيوانات والمناظر الطبيعية والنباتات، تبدو كما لو كانت عالما خاصاً به لا يوجد على هذه الأرض ولا في هذه الدنيا التي نعرفها، عالم من الأحلام السرمدية الباقية ما بقي الفنانون المبدعون الخلاقون كمحمود سعيد.

أشخاصه ليسوا من دم ولحم مثلنا، لكنهم من طينة خاصة ذات ملمس نحاسي وبشرة صلبة لا يمكن اختراقها، وقوة هرقلية وقوام فارع، ونظرة ثابتة ترمي إلى بعيد أبعد من الأفق. شخصيات أسطورية لا نعرف من أين أقبلت. هكذا استطاع أن يجعل من الوهم حقيقة، يجسد اللا مرئي ويحوله إلى واقع ملموس، نراه رأي العين، لو أننا تأملنا ملياً لوحته الصرحية الضخمة “المدينة” التي تواجه زائر متحف الفن المصري الحديث، وما تحفل به من نساء ممشوقات ممعنات في الطول، ضاربات في الرشاقة مع اكتناز في الأبدان ذوات مذاق مصري صميم، لاجتذبتنا اللوحة على الفور إلى عالمها السحري، وذهبنا مع هؤلاء الجميلات إلى حيث لا ندري.

كان الفنان الراحل نسيجا منفرداً بين رواد الفن الحديث، ووثقت لوحاته شاعرية الحياة المصرية – الإسكندرية بنوع خاص، وصارت المقابل التشكيلي لأعمال نجيب محفوظ وتوفيق الحكيم، وتماثيل مختار، ولوحات راغب عياد ومحمد ناجي، وأشعار صلاح چاهين وفواد حداد.

ظل محمود سعيد في مرسمه فوق سطح الفيلا الخاصة به في جناكليس بالإسكندرية، وقد آلت ملكية هذا القصر المكون من طابقين يضمان 12 حجرة وصالتين واسعتين إلى وزارة الثقافة، وقد دفعت فيه للورثة مبلغ 17.450 سبعة عشر ألفا وأربعمائة وخمسين جنيها، وبعد وفاته أهدت أسرته أربعين لوحة، وقد تحول هذا القصر إلى متحف يحمل اسمه ويعرض للأجيال فنه العظيم، ويتحول كل عامين إلى البينالي الشهير لفناني البحر المتوسط.

رحل محمود سعيد بعد أن ترك لوحاته جوهرة السحرة والإبداع، ليعانق في يوم واحد الميلاد والموت، حيث ولد في 8 أبريل/نيسان عام 1897 وتوفي في نفس يوم وشهر ميلاده عام 1964.

(خدمة وكالة الصحافة العربية)

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...