اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

ثنائية المرأة والدم في الثقافة الذكورية ... بقلم: ذكريات البرام

⏪⏬
ضرب الباب بالفأس، وصرخ: "سيشكرني كل الناس حين أغسل عاري بيدي، لن تجدي من يقف بجانبك".
هذه الجملة الضاجّة بالدم؛ كان بيني وبين تحققها بضعة أمتار، وقدر رحيم يشبه خيوط العنكبوت!

فقبل انتقالي إلى الولايات المتحدة الأمريكية بيوم واحد؛ عام 2014، كنت في إحدى محلات الطباعة والإنترنت لنسخ الأوراق التي كانت تلزمني للسفر، وأنا في طريقي للخروج من قسم النساء المعزول في المحل لدفع الحساب؛ صادفت في ذات المحل "قريبا لي" لم أره منذ زمن.
مرت دقائق حتى أستوعبت حجم غضبه، ونظراته المتوهجة نحوي بحقد كبير، وبدا على وجهه غليان كثيف لمحته جيدًا في زم شفتيه، رغم محاولتي اليائسة لتفسير سبب تواجدي هنا للضرورة. غادرت مسرعة بعد أن تلقيت وابلاً من اللعن والشتائم العنيفة، وتهديدات مرعبة. كنت أسترق النظرات للخلف ليهدأ قلبي بالابتعاد عنه أو اختفائه، وأنا أجر بيد ابنتي التي تنظر إليّ بخوف وغرابة، وأنفاسها تتسابق كما أنفاسي المرتعدة. لكنه ظل واقفًا هناك، بجانب بوابة المحل يرقبني حتى غبت عن نظره، وعيناه تتلفتان يمنة ويسره، كما لو أنه يضمر شيئًا ما. كانت تلك المحلات في بداياتها تحمل شبهة سيئة لدى اليمنيين لمن يرتادها من الذكور، فكيف بالإناث، وإن كانت النظرة قد اختلفت الآن عن الذكور، فبالتأكيد لم تتغير عن المرأة التي تقودها الحاجة لهذه الأماكن.
في منتصف ليل ذلك اليوم، سمعت طرقات قوية ومتسارعة على باب منزلي، نهضت من نومي مذعورة، مستنكرة قدوم أحد ما لبيتي في هذه الساعة المتأخرة من الليل، وأنا التي أسكن وحدي منذ زمن مع بناتي الصغيرات، بعد أن أخذت قراري بالانفصال عن والدهن (مات لاحقًا).
توقعت خبرًا سيئًا يُزف إلي أو أمراً طارئاً، سرعان ما تلقيت رسالة من جارتي الساكنة قبالتي تخبرني أن قريبي فلان - كانت تعرفه - واقفًا أمام منزلي حاملاً فأساً في يده أو ما نسميه بالعامية "مفرس"، وقالت برسالة حازمة من غير تلكؤ "لا تفتحي الباب"! كان ذلك المحتشد على الباب هو ذاته قريبي الذي قابلته نهار اليوم في المحل!
أدركت لحظتها أن خطرًا ما قد تيقنته جارتي. كنت أجول في المنزل كحشرة طائرة تتخبط لا تعلم أين نجاتها. أغلقت باب غرفتي التي تنام فيها بناتي الصغيرات حتى لا يمكن لهن رؤية مشهد أليم في حال استطاع قريبي الغاضب الدخول، ووضعت مفتاحها بداخل مزهرية مملوءة بالزهور الصناعية الملونة.
تكومت على نفسي في ركن الصالة المظلمة، أراقب فيها نفاد الشمعة، فلا كهرباء لدينا، ويدي المرتجفتان بالكاد يمسكان الهاتف من الخوف والهلع، وطرقات قلبي المتصاعدة لها دوي أسمعه كما أسمع صوت طرقات الباب الغاضبة .
أرسلت لجارتي صورة المزهرية دلالة لوجود المفتاح بداخلها وطلبت منها مساعدة بناتي، ودموعي تنثال من قلة حيلتي حين كانت تتوالى رسائلها: اتصلي بأحد من أقربائك، أو بالشرطة، هذا الفتى يبدو غاضبًا جدًا!".
لم أخبرها أنني خائفة منهم أيضاً، ولعله اليأس قد منعني من ذلك. كانت دقائق وظننتها ساعات طوال، حتى سمعت صوت زوج جارتي يملأ مسامعي وهو على علو مرتفع من نافذة منزلهم الكبير "يا أخ، مابش أحد في البيت"، لم أستطع سماع صوت قريبي أو أظنني لم أود سماعه، حين سمعت صوت جاري يكمل حديثه: "مش عارفين والله، لكن يا أخي لو سمحت لا تدق الباب هكذا، فجعت علينا الجهال هذه الساعة".
سمعت جيدًا صوت الفأس وهو يهوى على الباب عدة مرات، وصوته الغاضب أخيراً وهو يصرخ قائلاً: "سيشكرني كل الناس حين أغسل عاري بيدي، لن تجدي من يقف بجانبك".
على الرغم من أنه غادر الحي يجر خيبته، ولعل صغر سنه وقلة خبرته وجهله كانت السبب لقدومه في ساعة متأخرة من الليل مما أدى إلى عرقلة ما كان ينوي فعله؛ غادرت أنا اليمن في اليوم التالي، إلا أن تلك الجملة ظلت تتردد في مخيلتي زمناً طويلاً: "سيشكرني الناس حين أغسل عاري". لماذا وكيف، ومن جاء بهذا القتل الحلال الذي يباركه الناس؟!
تذكرت قصتي هذه - التي تنقصها تفاصيل متعددة - وأنا أتابع قضية الطفلة إصباح يحيى مهدي التي قُتلت على يد أخوتها الثلاثة، وبأمر من والدها المغترب، وانتشار هذه القصة التي حدثت في شهر مارس/آذار 2020، كان سبباً لأرق لازمني لأيام وليالٍ عديدة، وأنا أتذكر جملة قريبي قبيل مغادرتي البلاد، هذه الجملة بكل حمولاتها كانت سبب موت إصباح الطفلة، إنه القانون الذكوري ذائع الصيت في بلادنا "غسل العار" .
فلسبب يعود للشرف كما تراه السلطة الذكورية، واشتباه في سلوك الطفلة، يأمر الوالد يحيى من غربته أولاده بضروره عقاب إصباح وقتلها لغسل عارهم.
تم تصوير الطفلة المعذبة مع الأدوات المستخدمة من قبل أخوتها، وهي تشرب السم بيديها كما أمروها، إلى أن تم شنقها أخيرًا وصعود روحها إلى السماء. أرسل الاشقاء كل تلك الصور الموثقة بالشرح لأبيهم حتى يتأكد أنهم أطاعوه وفعلوا ما أمر به بفخر، فكانت جريمة هزت الشارع اليمني وأدمت قلبه.
لكن مع مراجعة بعض ردود الفعل المؤيدة لهذة القضية وما سبقتها من قضايا الشرف المماثلة، ووقوف بعض العنصر الذكوري إلى جانب القتلة؛ يضعنا هذا السلوك الغريب أمام تساءل مهم، إذ كيف لنا أن نوقف مثل هذه الجرائم في حق النساء والأطفال، إذا ما كانت هذة الجرائم تتم بتجاهل أو موافقة القانون العام وعلمه.

*ذكريات البرام

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...