اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

المرأة بين القيود والتحرر وسلطة المجتمع في رواية "نساء على أجنحة الحلم" لفاطمة المرنيسي

⏪ حليمة  داحة - المغرب
كانت ولا تزال المرأة رفيقة درب الرجل في كل مجالات الحياة المختلفة،فهي تجتمع فيها كل الصفات التي يمكن للمجتمع أن ينهض
به،لكن في العصور التي خلت كانت المرأة عنصرا ثانويا ؛أي أن ليس لها الحق في مشاركة الرجل في بعض المهام كان دورها ينحصر في البيت والعائلة وشغلها الشاغل هو متطلبات الزوج الأسرية بعيدا عن ذاتيتها وما تريده.
هذا ماتحاول فاطمة المرنيسي في هاته الرواية تجسيده في فصول روايتها التي عنونتها بنساء على أجنحة الحلم،حيث تجسد فيها الحصار الذي كانت تعانيه النساء بين حصار المستعمر وحصار التشبت بالتقاليد،وكانت تحلم دائما بالانفلات بالزاوية المجاورة لاكتشاف خبايا والعيش بحرية.
بهذا تكون عناصر تحليلي لأوجه المرأة موزعة على ثلاثة أوجه:
1- المرأة المقيدة: المرأة المنحصرة في كينونة الذات مغلقة خلف أسوار مقيدة لا تستطيع الخروج منها: وهذا الأمر تفصح عنه الكاتبة المرنيسي في روايتها بقولها :
- لم يكن يسمح لي باجتياز تلك العتبة للعب في وسط الدار خلال الصباح قبل استيقاظ أمي.
- كنت أجلس على العتبة وأنظر إلى بيتنا كما لو كنت أراه لأول مرة هناك في البداية وسط الدار ذو التقسيم الصارم.
- الساحة محاطة بسواري تعلوها الأقواس.
- كل العناصر تندرج في تناسق شرس ضمن سيرورة انعكاسات أبدية لا شيء متجاوز والصدفة مستحيلة أو بالأحرى غير واردة.
في هاته العناصر المقتطفة من الرواية تظهر السيطرة المقيدة للمرأة في كونها تابع ولا يحق لها أن تمنع وأن تقول لا، لأن ذلك يكون محتما بتقاليد فرضت عليها ويصعب إزالتها في غمضة أو فجأة لأن الأصالة هي موروثة ومتشبتة واختراقها يشكل سخطا يصعب تجاوزه.
2- المرأة المتحررة:في هذا الصنف نجد أن المرأة تحاول خرق القيود بالتحرر الجزئي ولو كان خياليا مصطنعا لضمان نوع من الحرية والفرح لدقائق ،وتكشف عنه المرنيسي في مقتطفات من الرواية حيث تقول: "لو كنت قادرة على التجول في الصباح الباكر عبر الأزقة الخالية كنت سأستيقظ في الفجر من يدري؟ قد يكون الضوء أزرق أو ورديا فاقعا كما يحدث عند غروب الشمس ترى ما لون الصباح في الأزقة الخيالية التي يغلقها الصمت؟.
- النساء كن يحلمن بحرية التجول في الأزقة .
في هذه الزاوية نجد أن المرأة كانت تطمح إلى الخلاص ولو كان ذلك الأمر تخييلي لكي تخرج من سجن عميق تكون الغلبة فيه والسيطرة للعنصر الذكر .
فكانت من أجل الترفيه عن نفسها ومحاولة إيقانها أنها لديها حياة تمارس مجموعة من الأنشطة داخل ذلك السجن الذي قيدت به لتحس بأنها حرة كمزاولة أنشطة البيت والتجمعات الحكائية بين نساء المنزل واللعب بين الصديقات.
3- المرأة وسلطة المجتمع:في هاته الناحية بالضبط نجد أن العنصر الطاغي كان هو عنصر الذكر وكانت المرأة هي حبيسة تلك السلطة؛ أي لا سلطة لها بعد كلام الرجل،كانت تفرض عليها قوانين صارمة لا دخل لها فيها: كأن تكون مهمشة لكونها لم تلد العنصر الذكر-لا يحق لها الإدلاء بالآراء السياسية والاجتماعية فقط أن تكون مطيعة – لا يحق لها الخروج إلا بإذن زوجها وإذا خرجت تفرض عليها أقاويل وحكايات مصطنعة للتشويه.
كانت امرأة تحتكم لسلطة المجتمع وبقيوده الملزمة فكانت فقط مطيعة وغير ناهية لتضمن أصالتها وشرفها من القيل والقال.
بهذا كله نخلص أن فاطمة المرنيسي في روايتها نساء على أجنحة الحلم حاولت الإفصاح عما تعانيه النساء في مجتمع يغلب عليه الطابع الذكوري ، حيث يجعل المرأة رهينة قيود محتمة تفرضها التقاليد وأن إحساسها بشيء من الحرية هو غير مفروض وغير جائز لأن خرقه هو خرق لكل القيم وأن تظل حبيسة لسلطة المجتمع ولا تخرج عنه.
في حين أن المرأة هي كائن إنساني أكرمها الله بسورة من القرآن وجعلها أنيسا ورفيقا لدرب الرجل ،لها كل الحقوق والواجبات علمت وربت وكونت جيلا ناشئا وساهمت في التنمية الاجتماعية والاقتصادية وتفتحت على كل المجالات أيضا فكانت ذات متطورة وذات إبداعية.

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...