⏬
ﺃﺷﻬﺮ ﻧﺴﺎﺀ ﺍﻷﻧﺪﻟﺲ، ﻭﺇﺣﺪﻯ ﺃﻣﻴﺮﺍﺕ ﺑﻨﻲ ﺃﻣﻴﺔ.ﺍﺑﻨﺔ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ " ﺍﻟﻤﺴﺘﻜﻔﻲ ﺑﺎﻟﻠﻪ " ، ﺃﻣﻬﺎ ﺟﺎﺭﻳﺔ ﺇﺳﺒﺎﻧﻴﺔ
ﺍﺳﻤﻬﺎ "ﺳﻜﺮﻯ " ، ﻭﺭﺛﺖ ﻋﻨﻬﺎ ﺑﺸﺮﺗﻬﺎ ﺍﻟﺒﻴﻀﺎﺀ، ﻭﺷﻌﺮﻫﺎ
ﺍﻷﺻﻬﺐ، ﻭﻋﻴﻨﻴﻬﺎ ﺍﻟﺰﺭﻗﺎﻭﻳﻦ. ﺭﻓﻌﺖ ﺍﻟﺤﺠﺎﺏ ﻟﻠﻤﺮﺓ ﺍﻷﻭﻟﻰ
ﻓﻲ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻷﻧﺪﻟﺲ.
ﻣﻌﻈﻢ ﻣﺎ ﻳﺬﻛﺮﻩ ﺍﻟﻤﺆﺭﺧﻮﻥ ﻋﻨﻬﺎ ﻳﺘﺼﻞ ﺑﻤﺠﻠﺴﻬﺎ ﺍﻷﺩﺑﻲ
ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻗﺎﻣﺘﻪ ﺑﻌﺪ ﻣﻮﺕ ﺃﺑﻴﻬﺎ، ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺤﻀﺮﻩ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﻭﻥ ﻣﻦ
ﻭﺟﻬﺎﺀ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﻓﻲ ﻗﺮﻃﺒﺔ، ﺑﻴﻦ ﻣﺜﻘﻔﻴﻦ ﻭﺷﻌﺮﺍﺀ ﻭﺃﺩﺑﺎﺀ،
ﻟﻴﺘﺤﺪﺛﻮﺍ ﻓﻲ ﺷﺆﻭﻥ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻭﺍﻷﺩﺏ، ﺑﻌﺪ ﺯﻭﺍﻝ ﺍﻟﺨﻼﻓﺔ
ﺍﻷﻣﻮﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﻧﺪﻟﺲ.
ﺇﻧﻬﺎ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮﺓ ﻭﺍﻷﻣﻴﺮﺓ ﻭﻻﺩﺓ ﺑﻨﺖ ﺍﻟﻤﺴﺘﻜﻔﻲ.
ﺍﺷﺘﻬﺮﺕ ﺑﺒﻴﺘﻲ ﺷﻌﺮ، ﻗﻴﻞ ﺇﻧﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻜﺘﺐ ﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪ
ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻋﻠﻰ ﺟﻬﺔ ﻣﻦ ﺛﻮﺑﻬﺎ ﺑﻤﺎﺀ ﺍﻟﺬﻫﺐ:
ﺃﻧﺎ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﺻﻠﺢ ﻟﻠﻤﻌﺎﻟﻲ.. ﻭﺃﻣﺸﻲ ﻣﺸﻴﺘﻲ ﻭﺃﺗﻴﻪ ﺗﻴﻬﺎ
ﺃﻣﻜّﻦ ﻋﺎﺷﻘﻲ ﻣﻦ ﺻﺤﻦ ﺧﺪﻱ.. ﻭﺃﻋﻄﻲ ﻗﺒﻠﺘﻲ ﻣﻦ
ﻳﺸﺘﻬﻴﻬﺎ
ﻣﻦ ﺿﻤﻦ ﻣﻦ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺤﻀﺮﻭﻥ ﻧﺪﻭﺗﻬﺎ ﺍﻷﺩﺑﻴﺔ، ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﺑﻦ
ﺯﻳﺪﻭﻥ، ﺍﻟﺬﻱ ﻭﻗﻊ ﻓﻲ ﻏﺮﺍﻣﻬﺎ، ﻭﺑﺎﺩﻟﺘﻪ ﺍﻟﺤﺐ ﻭﺍﻟﻬﻴﺎﻡ.
ﻭﻻﺩﺓ ﻛﺎﻧﺖ - ﺗﻘﺮﻳﺒﺎ - ﺍﻟﺸﺎﻋﺮﺓ ﺍﻟﻌﺎﺷﻘﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪﺓ،
ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻥ ﻟﻬﺎ ﻣﻮﻗﻒ ﻭﺍﺿﺢ ﻭﺻﺮﻳﺢ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﺬﻱ
ﺃﺣﺒﺘﻪ، ﻭﺃﻋﻠﻨﺖ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺃﺷﻌﺎﺭﻫﺎ ﻭﻗﺼﺎﺋﺪﻫﺎ.
ﺍﻟﻠﻘﺎﺀ ﺍﻷﻭﻝ ﺍﻟﺬﻱ ﺟﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﺎﺷﻘﻴﻦ، ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﻣﺪﻳﻨﺔ
ﻗﺮﻃﺒﺔ ﺍﻷﻧﺪﻟﺴﻴﺔ، ﺗﺤﺖ ﻇﻼﻝ ﺍﻷﺷﺠﺎﺭ، ﻓﺄﻧﺸﺐ ﺍﻟﺤﺐ
ﺳﻬﺎﻣﻪ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻴﻬﻤﺎ، ﻭﺟﻌﻞ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﻣﻠﺠﺄ ﺍﻵﺧﺮ ﻭﻣﻼﺫﻩ،
ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﻛﺎﻥ ﻟﻬﺎ ﻓﺼﻞ ﺁﺧﺮ ﺣﺰﻳﻦ.
ﻭﺣﻜﺖ ﺃﺷﻌﺎﺭ ﺍﺑﻦ ﺯﻳﺪﻭﻥ ﻣﺄﺳﺎﺗﻪ ﻣﻊ ﻭﻻﺩﺓ، ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ
ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺼﺎﺋﺪ، ﺃﺷﻬﺮﻫﺎ ﻧﻮﻧﻴﺘﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﻣﻄﻠﻌﻬﺎ:
ﺃﺿْﺤَﻰ ﺍﻟﺘّﻨﺎﺋﻲ ﺑَﺪﻳﻼً ﻋﻦْ ﺗَﺪﺍﻧِﻴﻨَﺎ .. ﻭَﻧَﺎﺏَ ﻋَﻦْ ﻃﻴﺐِ ﻟُﻘْﻴﺎﻧَﺎ
ﺗﺠﺎﻓﻴﻨَﺎ
ﻟﻸﺳﻒ، ﻟﻢ ﺗﻜﺘﻤﻞ ﻗﺼﺔ ﺍﻟﻌﺎﺷﻘﻴﻦ، ﻷﺳﺒﺎﺏ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ، ﻗﺎﻝ
ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﻘﺎﺩ ﺇﻥ ﺍﻟﻮﺯﻳﺮُ ﺍﺑﻦُ ﻋﺒﺪﻭﺱ ﻧﺎﻓﺲ ﺍﺑﻦَ ﺯﻳﺪﻭﻥ ﻋﻠﻰ
ﻗﻠﺐ ﻭﻻﺩﺓ، ﻓﻬﺠﺎﻩ ﺍﺑﻦ ﺯﻳﺪﻭﻥ ﺑﺮﺳﺎﻟﺔ ﺳﺎﺧﺮﺓ ﻋﺮﻓﺖ ﻓﻲ
ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺑﺎﺳﻢ " ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﺍﻟﻬﺰﻟﻴﺔ " ، ﻓﺪﺑﺮ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺪﻭﺱ
ﻭﺃﻋﻮﺍﻧﻪ ﻟﻠﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﻌﺎﺷﻖ ﻣﻜﻴﺪﺓ، ﻹﺑﻌﺎﺩﻩ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﻭﻻﺩﺓ،
ﻭﻗﻊ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﺎﻟﻔﻌﻞ، ﻭﺣﻜﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺎﻟﺴﺠﻦ، ﻭﻓﻴﻪ ﺭﺍﺡ ﻳﺪﺑﺞ
ﻗﺼﺎﺋﺪ ﺧﺎﻟﺪﺓ ﻋﻦ ﺣﺒﻪ ﻭﻟﻮﻋﺔ ﺍﻟﻔﺮﺍﻕ.
ﻭﺃﺭﺟﻌﺖ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﺍﻧﻔﺼﺎﻝ ﺍﻟﻌﺎﺷﻘﻴﻦ ﻟﻠﻐﻴﺮﺓ، ﻭﻫﻲ
ﺍﻟﻘﺼﺔ ﺍﻷﻗﺮﺏ ﻟﻠﻮﺍﻗﻊ، ﺣﻴﺚ ﺇﻥ ﺍﺑﻦ ﺯﻳﺪﻭﻥ ﺷﺎﺏ ﻭﺷﺎﻋﺮ
ﻭﻭﺯﻳﺮ، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻟﻪ ﺑﺎﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﺗﻌﺎﻣﻼﺗﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻐﻀﺐ ﻭﻻﺩﺓ
ﻭﺗﺠﺮﺡ ﻛﺒﺮﻳﺎﺀﻫﺎ، ﻣﺜﻞ ﻣﻐﺎﺯﻟﺘﻪ ﺑﻌﺾ ﺟﻮﺍﺭﻳﻬﺎ ﻹﺛﺎﺭﺓ
ﻏﻴﺮﺗﻬﺎ.
ﻭﻣﻤﺎ ﻳﺮﻭﻯ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ، ﺃﻥ ﺍﺑﻦ ﺯﻳﺪﻭﻥ ﺍﺳﺘﻤﻊ ﻳﻮﻣﺎ ﺇﻟﻰ
ﺟﺎﺭﻳﺔ ﻭﻻﺩﺓ "ﻋُﺘﺒﺔ " ﻭﻫﻲ ﺗﻐﻨﻲ، ﻓﻄﻠﺐ ﻣﻨﻬﺎ ﺃﻥ ﺗﻌﻴﺪ ﻣﺎ
ﻗﺎﻟﺘﻪ، ﻓﻐﻀﺒﺖ ﻭﻻﺩﺓ ﻭﻫﺠﺘﻪ ﺑﺄﺑﻴﺎﺕ ﻗﺎﻟﺖ ﻓﻲ ﺑﻌﻀﻬﺎ:
ﻟَﻮ ﻛﻨﺖ ﺗﻨﺼﻒُ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﻮﻯ ﻣﺎ ﺑﻴﻨﻨﺎ ﻟﻢ ﺗﻬَﻮ ﺟﺎﺭﻳﺘﻲ ﻭﻟﻢ
ﺗﺘﺨﻴّﺮِ
ﻭَﺗﺮﻛﺖَ ﻏﺼﻨﺎ ﻣﺜﻤﺮﺍ ﺑﺠﻤﺎﻟﻪ ﻭﺟﻨﺤﺖَ ﻟﻠﻐﺼﻦِ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻢ ﻳﺜﻤﺮِ
ﻭﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ، ﺃﻥ ﺍﻟﻘﻄﻴﻌﺔ ﺣﺪﺛﺖ ﺑﺴﺒﺐ ﻧﻘﺪ ﺍﺑﻦ ﺯﻳﺪﻭﻥ
ﻟﺒﻴﺖ ﺷﻌﺮﻱ، ﻗﺎﻟﺖ ﻓﻴﻪ ﻭﻻﺩﺓ:
ﺳﻘﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﺭﺿﺎ ﻗﺪ ﻏﺪﺕ ﻟﻚ ﻣﻨﺰﻻً ﺑﻜﻞ ﺳﻜﻮﺏ ﻫﺎﻃﻞ
ﺍﻟﻮﺑﻞ ﻣﻐﺪﻕ
ﺣﻴﺚ ﺭﺃﻯ ﺍﺑﻦ ﺯﻳﺪﻭﻥ ﺃﻥ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺃﺷﺒﻪ ﺑﺎﻟﺪﻋﺎﺀ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻤﺤﺒﻮﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻟﻪ، ﻓﺎﺻﻄﺪﻣﺖ ﺷﺎﻋﺮﻳﺔ ﻭﻻﺩﺓ
ﺍﻟﻤﺘﻀﺨﻤﺔ، ﺑﺬﺍﺕ ﺍﺑﻦ ﺯﻳﺪﻭﻥ ﺍﻟﻨﺎﻗﺪﺓ، ﻭﺣﺪﺛﺖ ﺍﻟﻘﻄﻴﻌﺔ.
ﻭﻫﻨﺎﻙ ﻣﻦ ﻳﺮﻯ ﺃﻥ ﺍﻟﻘﻄﻴﻌﺔ ﺳﺒﺒﻬﺎ ﺍﻧﻀﻤﺎﻡ ﺍﺑﻦ ﺯﻳﺪﻭﻥ
ﻟﺤﺮﻛﺔ " ﺍﻟﺠﻬﺎﻭﺭﺓ " ﺍﻟﻤﻌﺎﺩﻳﺔ ﻟﺒﻨﻲ ﺃﻣﻴﺔ، ﻭﻭﻻﺩﺓ ﺍﺑﻨﺔ
ﺧﻠﻴﻔﺔ ﺃﻣﻮﻱ.
ﻭﻛﻲ ﺗﻨﺘﻘﻢ ﻟﻜﺒﺮﻳﺎﺋﻬﺎ، ﺍﺗﺨﺬﺕ ﺍﻟﻮﺯﻳﺮ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺪﻭﺱ ﻭﺳﻴﻠﺘﻬﺎ،
ﻓﻜﻠﻤﺎ ﺟﺮﺣﻬﺎ ﺍﺑﻦ ﺯﻳﺪﻭﻥ، ﺗﻤﺎﻳﻠﺖ ﻧﺤﻮ ﺧﺼﻤﻪ، ﻭﻛﻠﻤﺎ ﺧﺎﻧﻬﺎ
ﺗﺮﻓّﻘﺖ ﺑﻐﺮﻳﻤﻪ، ﻓﻐﻀﺐ ﺍﺑﻦ ﺯﻳﺪﻭﻥ ﻣﻨﻬﺎ، ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺑﻠﻐﻪ ﺃﻧﻬﺎ
ﺗﺴﺘﻘﺒﻞ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺪﻭﺱ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻳﻨﺘﻈﺮ ﺑﻔﺎﺭﻍ ﺍﻟﺼﺒﺮ
ﺍﻟﻔﺮﺻﺔ ﻟﺰﻳﺎﺭﺓ ﻣﺠﻠﺴﻬﺎ، ﻓﻘﺎﻝ ﻋﻨﻬﺎ:
ﺃﻛﺮﻡ ﺑﻮﻻﺩﺓ ﺫﺧﺮﺍ ﻟﻤﺬﺧﺮ .... ﻛﻢ ﻓﺮﻗﺖ ﺑﻴﻦ ﺑﻴﻄﺎﺭٍ ﻭﺑﻴﻄﺎﺭ
ﻗﺎﻟﻮﺍ ﺃﺑﻮ ﻋﺎﻣﺮٍ ﺃﺿﺤﻰ ﻳُﻠﻢ ﺑﻬﺎ .... ﻗﻠﺖ ﺍﻟﻔﺮﺍﺷﺔ ﺗﺪﻧﻮ ﻣﻦ
ﺍﻟﻨﺎﺭ
ﺃﻛﻞٌ ﺷﻬﻲٌ ﺃﺻﺒﻨﺎ ﻣﻦ ﺃﻃﺎﻳﺒﻪ .... ﺑﻌﺾٌ ﻭﺑﻌﺾ ﺻﻔﺤﻨﺎ ﻋﻨﻪ
ﻟﻠﻔﺄﺭ
ﻭﻟﻜﻦ ﺭﻏﻢ ﻏﻀﺐ ﺍﺑﻦ ﺯﻳﺪﻭﻥ ﻣﻨﻬﺎ، ﻟﻢ ﻳﺴﺘﻄﻊ ﻧﺴﻴﺎﻧﻬﺎ ﺃﻭ
ﻛﺮﻫﻬﺎ، ﺑﻞ ﻋﺎﺩ ﻳﻄﻠﺐ ﺭﺿﺎﻫﺎ ﻗﺎﺋﻼ:
ﻟﻮ ﺃﻧﻨﻲ ﻭﺍﻗﻌﺖ ﻋﻤﺪﺍ ﺧﻄﻴﺌﺔ .... ﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺑﺪﻋﺎ ﻣﻦ
ﺳﺠﺎﻳﺎﻙ ﺃﻥ ﺗﻤﻠﻲ
ﻓﻠﻢ ﺃﺳﺘﺜﺮ " ﺣﺮﺏ ﺍﻟﻔﺠﺎﺭ " ﻭﻟﻢ ﺃﻃﻊ .... ﻣﺴﻴﻠﻤﺔ ﺇﺫﺍ
ﻗﺎﻝ ﺇﻧﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺳﻞ
ﻫﻲ ﺍﻟﻨﻌﻞ ﺯﻟﺖ ﺑﻲ ﻓﻬﻞ ﺃﻧﺖ ﻣﻜﺬﺏ .... ﻟﻘﻴﻞ ﺍﻷﻋﺎﺩﻱ
ﺇﻧﻬﺎ ﺯﻟﺔ ﺍﻟﺤﺴﺪ
ﻭﻟﻤﺎ ﺭﺿﻴﺖ ﻋﻨﻪ، ﻭﺳﺎﻣﺤﺘﻪ، ﺃﺭﺳﻠﺖ ﺇﻟﻴﻪ ﺃﺑﻴﺎﺗﺎ ﺗﺨﺒﺮﻩ
ﺑﻘﺪﻭﻣﻬﺎ:
ﺗﺮﻗﺐ ﺇﺫﺍ ﺟﻦ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﺯﻳﺎﺭﺗﻲ .... ﻓﺈﻧﻲ ﺭﺃﻳﺖ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﺃﻛﺘﻢ
ﻟﻠﺴﺮﺭ
ﻭﺑﻲ ﻣﻨﻚ ﻣﺎ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺑﺎﻟﺒﺪﺭ ﻟﻢ ﻳﻠُﺢ .... ﻭﺑﺎﻟﻨﺠﻢ ﻟﻢ ﺗﻄﻠﻊ
ﻭﺑﺎﻟﻨﺠﻢ ﻟﻢ ﻳﺴﺮ
ﻭﻛﺘﺒﺖ ﻋﻦ ﻟﻮﻋﺔ ﻓﺮﺍﻗﻬﻢ ﻗﺎﺋﻠﺔ:
ﺃَﻻ ﻫَﻞ ﻟﻨﺎ ﻣﻦ ﺑﻌﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻔﺮّﻕ ﺳﺒﻴﻞٌ ﻓﻴﺸﻜﻮ ﻛﻞّ ﺻﺐّ ﺑﻤﺎ
ﻟﻘﻲ
ﻭَﻗﺪ ﻛﻨﺖ ﺃﻭﻗﺎﺕ ﺍﻟﺘﺰﺍﻭﺭِ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺘﺎ ﺃﺑﻴﺖُ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﺮٍ ﻣﻦ
ﺍﻟﺸﻮﻕ ﻣﺤﺮﻕِ
ﻓَﻜﻴﻒَ ﻭﻗﺪ ﺃﻣﺴﻴﺖ ﻓﻲ ﺣﺎﻝ ﻗﻄﻌﺔ ﻟَﻘﺪ ﻋﺠّﻞ ﺍﻟﻤﻘﺪﻭﺭ ﻣﺎ
ﻛﻨﺖ ﺃﺗّﻘﻲ
ﺗﻤﺮُّ ﺍﻟﻠﻴﺎﻟﻲ ﻻ ﺃﺭﻯ ﺍﻟﺒﻴﻦ ﻳﻨﻘﻀﻲ ﻭَﻻ ﺍﻟﺼﺒﺮ ﻣﻦ ﺭﻕّ
ﺍﻟﺘﺸﻮّﻕ ﻣﻌﺘﻘﻲ
ﺳَﻘﻰ ﺍﻟﻠَﻪ ﺃﺭﺿﺎ ﻗﺪ ﻏﺪﺕ ﻟﻚ ﻣﻨﺰﻻً ﺑﻜﻞّ ﺳﻜﻮﺏ ﻫﺎﻃﻞ
ﺍﻟﻮﺑﻞ ﻣﻐﺪﻕِ
ﻭﻣﺎﺕ ﺍﺑﻦ ﺯﻳﺪﻭﻥ، ﻭﻣﺎﺗﺖ ﻭﻻﺩﺓ، ﻭﺑﻘﻲ ﺣﺒﻬﻤﺎ ﻳﺤﻜﻲ،
ﻭﺃﺷﻌﺎﺭﻫﻤﺎ ﺗﺨﻠﺪ ﺫﻛﺮﺍﻫﻤﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﺮ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق