اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

صورة الآخر في رواية " حريق البنفسج " لـ توفيقة خضّور ..**أحمد جميل الحسن

بلغة أنثوية نثرية قريبة من الشعر تحيك توفيقة خضّور روايتها الأولى "حريق البنفسج"،ومثل الغالبية العظمى من الكاتبات تطغى الرومنسيّة على السرد كلما قُدم الحكي من الراوي الذاتي (إسراء )،وهي الشخصيّة الرئيسيّة في الرواية تحكي الرواية عن حبيبين هما"قاسم" عراقي و"إسراء " فلسطينية تجمعهما المصيبة الواحدة وهي احتلال بلديهما،وسقوط بغداد ومجزرة جنين ومعاناتهما مع رجال الأمن.وتمر على مخيلتهما الذكريات فتستذكر الفلسطينية حبها من اليهودي "سابير" الذي أحبها،لكن المؤسسة الصهيونية تأبى لهذه العلاقة الدوام لذلك ضغطت على
سابير من أجل أن ينظم إسراء لصالح الموساد فاستغلت المؤسسه الصهيونية هذه العلاقة وصورت إسراء الفلسطينية صور عديدة أثناء اغتصابها من قبل العديدين من رفاق سابير،وتسببها بمقتل أخيها محمد بسبب إباحتها لسابير عن انتمائه إلى تنظيم فدائي.
قدمت الشخصية الرئيسية نفسها وحبيبها قاسم بطريقة مباشرة إلى القارئ مفوتة الكاتبة الفرصة عليه من التخمين والتحليق في عدة احتمالات عن جنسية البطلة:( أنا الفلسطينية وأنت العراقي ،التقينا هنا في دمشق)ص9 ذكرني هذا التقديم المباشر للشخصية برواية عبد الكريم ناصيف "الحلقة المفرغة"حين قدّم الكاتب فيها سحر الفلسطينية بنفس هذه الطريقة،مع تفصيل أكثر لسنّها وبلدها في فلسطين.ولا أعلم مدى التشابه بين حب إسراء ل"سابير" اليهودي وحب سحر ل"حنّا" المسيحي،ومدى ارتباط الاثنتين بالاستخبارات سواء بطريقة مباشرة كما سحر أو غير مباشرة كما إسراء؟؟!
تحاول الكاتبة أن توافق بين ما هو إنساني وما هو وطني فعلاقة الحب بين اليهودي سابير والفلسطينية إسراء كان إفراط بالرومنسيّة واللعب على الوتر الإنساني على الرغم من أن العلاقة بمثل سن إسراء وابن عمّها مدانة في مجتمع شرقي، يخضع لعادات وتقاليد تتحكم بالكثير من أموره الحياتيه،فكيف والحال مع يهودي يشكل بعقيدته وانتمائه العرقي ألد العداوة لمجتمع إسراء؟!فتنامي شخصية إسراء كان يدفع باتجاه اليهودي والابتعاد عن ما هو وطني وإن لم تصرح به الكاتبة،حتّى اغتصبت وهددت بإفشاء سرّها للجميع،عادت إليها وطنيتها بعدما فقدت شقيقها وشرفها الذي لا يقدّر بثمن.
ورغم أن الروائية حاولت بلغتها المتينة والشاعريّة إيصال فكرتها، إلا أن بعض المقاطع الخطابية والمباشرة في طرح الأفكار كانت طاغية على السرد: ( تصوري..!أيعقل أن يتعامل القتيل مع القاتل؟أيدخل في روعك أن عراقياً استبيحت أرضه..انتهكت مقدساته،وتعرض للاحتلال في عصر انقرض فيه الاستعمار أو كاد..
ويتعاون مع أعدائه أو أذنابهم،أتصدقي هذه الترهات؟ومن يتّهم بها..؟هؤلاء الجياع..الذين لم يسمعوا في حياتهم أصواتاً أعلى من أصوات أمعائهم الفارغة،وهي تتصارع من أجل البقاء..فكيف لهم أن ينصتوا لجنون "بوش"وعربدته،وهو يستعرض أدوات جنونه،وكيف لجائع أن يكن خائناً..! كيف له أن يتحزّب)ص22 وأعتقد أن تخديم المباشرة ليس عيباً حين تعكس انفعالات الشخصية وتوترها ومعاناتها الوطنية أو القوميّة،وربما هناك صعوبة بالغة في وصف مشهد عنف أو قتل بلغة رقيقة أو شعريّة.
تبوح توفيقة عن معاناة حقيقيّة يعانيها الشعب الفلسطيني والعراقي بعد الاحتلال وتجسدت هذه المعاناة بإسراء الفلسطينيّة وقاسم العراقي،وتسقط الروائيّة دلالات واضحة ، بحيث جعلت من دمشق الأم الرؤوم والحاضن للعروبة والأخ الحريص على القوميّة العربية والمساعد القوي لكل العرب،فقدوم إسراء من فلسطين هرباً من بطش الصهاينة وأساليبهم الدنيئة إلى دمشق يعني أنها البيت الأكثر أمناً وحماية للشرفاء العرب والمناضلين، وكذلك الأمر بالنسبة لقاسم العراقي الذي فرّ من المتآمرين على دولة عربيّة وبطشهم والذين سخّروه رغم أنفه في تدريب جماعات تقوم بأعمال إرهابية تخريبيّة :( حتّى سمعتهم تلك الليلة،يهنئون بعضهم على نجاح العمليّة،أية عمليّة سألتهم مستغرباً..!
تفجير عدّة حافلات في بلد عربي مجاور،وقتل كل من فيها..هكذا بكل برود أجابني أحدهم،وبنشوة المنتصر أكد الباقون..
ذهلت..صعقني ما سمعت،وسألتم:من الذين كانوا في الحافلات،أهم من الصهاينة؟!)ص45
وما هربه إلى دمشق والكشف عن هذ المخططات الدنيئة التي كانت تحاك من عصابة إرهابية ضد المدنيين وبمساعدة بعض أقطاب النظام ما هو إلا دلالة على التقاء العرب في العاصمة العربية الأكثر حفاظاً على العروبة.وهذا ما يؤكده المقتبس السابق في الصفحة ص9
بقي أن أقول أن رواية حريق البنفسج فيها من الشفافية النسائية الكثير ومن الأيدلوجية ما يدل على وطنية وقومية تنبض في عروق الروائية.

*حمد جميل الحسن

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...