كتبت : سمر كلاس
التلفزيون والكتابة الدرامية.. كتاب يسعى إلى البحث في سبر أغوار الدراما بوجه عام.. وكيفية بناء العمل الدرامي المرئي التلفزيوني.. وعلاقتها بالسينما والمسرح.. وكيف ترتبط بالسياق الإيديولوجي التاريخي.. بغية تحقيق أهدافها.. اعتمدت دراما التلفزيون السوري على نصوص عالمية أوربية تمت ترجمتها بما يتماشى مع الواقع السوري.. وأيضا على روايات عربية وسورية، أو سيناريو أصلي يستلهمه المخرج أو الكاتب من خلال واقعه أو تجاربه وتجارب أصدقائه.
هذا ما سعى إلى توثيقه الكاتب والصحفي عماد نداف في شرح تطورات تلك الحقبة الزمنية لدراما التلفزيون المواكبة لواقع متغير..وذلك برصد تجربة البث التلفزيوني منذ بدايته عام 1960 إلى عام 2010
ثم تحدث عن كيفية تطور دراما التلفزيون ومنافستها لدراما السينما والمسرح.. استعرض بعض المخرجين وابداعاتهم… وبعض المؤلفين وتطوراتهم في كتابة سيناريو مرئي تلفزيوني.. اعتمد النص الدرامي التلفزيوني على انتاج متسلسل وذلك لخلق المتعة.. كما تحدث عن نقاط الضعف التي عانت منها الدراما السورية.. وكيف تداركتها بأعوامها الأخيرة.. ويبقى هنا سؤال حائر.. هو أنه من المعروف أن الهدف من الدراما هو تطوير المجتمع بزيادة معرفته وانتقاله من مرحلة الجهل إلى المعرفة.. بالإضافة إلى تطهير النفس وتهذيب الروح والبحث عن وسيلة لتجنب العنف..
ولكن الذي يحدث في زمننا الراهن اتخذت نصوص الدراما التلفزيون منهج الإثارة مما قادها إلى أن تتحول إلى عكس هدفها.. فبدلا من أن تعمل الدراما على التقليص من رغبة وشهوة العنف زادت منه.. وذلك بجعل الجمهور يتعاطف مع مرتكبي العنف والجرائم بشتى أنواعها.. فهل يعود سبب الانحراف عن الهدف المنشود هو منافسة الدراما التلفزيونية السورية عربيا..!! أم أنها منافسة كلا من الدراما المسرحية والسينمائية .! وأستبعد الأخيرة.
شكراااا من القلب للصديق الكاتب الصحفي والعضو في اتحاد الكتاب العرب لهديتة القيمة.. والتي تحمل هذا العمل المكثف والقيم بكتابه "التلفزيون والكتابة الدرامية" من معرفة لتاريخ وتطور الدراما وكتابة انواع السيناريوهات..
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق