اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

القصة القصيرة في الثقافة العربية ...** صبحة بغورة

* واقع القصة القصيرة في الوطن العربي

أدت الكثير من القصص القصيرة دورا هاما في إثراء الثقافة العربية وفي تهذيب الذوق العام وإشباع القيم الجمالية في المتعة الفكرية الراقية والاستفادة من التجارب ، وتميز الأداء بالبراعة والدفء والإقناع المصحوب بالجمال الخاص والجاذبية ،ومجال القصة القصيرة المحدود أدى إلى الاهتمام بالترشيح اللفظي لتكثيف المغزى و المعنى دون الإسهاب في التوظيف البنائي والبناء الداخلي للشخصيات الذي قد يستهلكها على حساب الإيحاءات التي تستفز قوة الحياة ، ومازال هناك حاجة لتجاوز القصة التي تدور أحداثها بلونين متنافرين أي
بشخصيتين متضادين لمجرد إحداث التفاعل المطلوب للتعبير عن قلق الوجود إلى ما يمكن أن يمنح بعدا إنسانيا وروحا من التعايش بين عديد الأطراف الذي يكسب القصة القصيرة الكثير من الدلالات .

* الألوان الأدبية المستحدثة على القصة القصيرة

تعددت الأصوات في بعض القصص القصيرة كتقنية جديدة تمنح القصة مزيدا من الحيوية وفرصة أكبر لتمثيل الواقع تمثيلا يمنح القارئ هامشا واسعا من الحرية في تأويل المواقف والحكم على الشخصيات بعدما يجد نفسه أمام حدث يروى من مواقع مختلفة فتتشكل لديه وجهة نظر خاصة ويميل بكل حرية إلى ما خلص إليه اعتقاده .
يميل بعض الكتاب إلى القصة التاريخية القصيرة فظهرت محاولات مزج الملحمي بالواقعي ، والأسطوري بالحقيقي ، والكاتب لا يستطيع أن يتجرد من خياله وهو في نفس الوقت لا يكتب تاريخا ولا يعمد في أعماله أن يكون مؤرخا ،هو يوظف التاريخ ويعتمد على التخيل الذي يرفع العمل الروائي إلى عمل إبداعي ، وهنا تكمن المعاناة لأنه لا يسمح مجال القصة القصيرة إلى الذهاب بالنص إلى أقاصي بعيدة حيث سيصعب تقريب العنوان الذي يرمز لدلالة المعنى مع المدخل الذي يعبر عن المغزى القوي

2
للقصة ومن ثمة يحدث التأويل في الكتابات التاريخية ومعها يفتح الباب واسعا أمام مفهوم الغرور الحضاري.
دفعت الرغبة في ولوج عالم ما وراء الطبيعة إلى ظهور القصة الغرائبية ، حيث تأخذ غواية الكتابة الكاتب إلى أفاق التجريب على الفانتازيا حيث يستند سرده إلى الحالة النفسية المؤدية إلى الوهم والاستغراق في متاهات حلم حيث تتعاقب الأحداث في صور على غير الصورة الطبيعية وهي غالبا تنتهي بمفاجأة تتجاوز حدود الاكتراث بأي عواقب ، ومثل هذا اللون يعتمد على أن التخيل بحد ذاته تركيبا فنيا يحاول أن يحاكي ما هو قائم في الكون ولكنه في الحقيقة يبدو من حيث الواقع مجرد إيهام به .

* القصة القصيرة ملأت فراغا أوجدته ندرة الروايات العربية

تختزل القصة القصيرة بتفاصيلها الحياة بأفراحها وأحزانها ، وتستدرج القارئ بقدر ما تتمتع به من روعة التراكيب اللفظية وكثافة اللغة الشعرية والحس الإبداعي للقاص ، لذلك وجدت القصة القصيرة سبيلها للانتشار سريعا بالرغم من ان للرواية دور هام في إثراء الثقافة وتهذيب الذوق العام وإشباع القيم الجمالية في المتعة الفكرية الراقية والاستفادة من التجارب إلا أن توجه بعض الكتاب إلى تفضيل تحويلها إلى عمل درامي سينمائي أو تلفزيوني قد أثر في شكلها بعدما أصبح موجه لمعدي السيناريو اكثر من القراء.

* موقع قصة الومضة من معايير القصة القصيرة

قصة الومضة هي ظاهرة سردية جديدة ، وهي لدي المتلقي كمن يعد الأيام بالدقائق ،وتمثل بالنسبة للقصة القصيرة نقلة في الشكل والمضمون ،لا تتجاوز مجرد موقف واحد غالبا مالا تكون له مقدمة وينتهي بغموض ، لذلك فهي تقوم على الإيجاز والتكثيف ،وتحتاج إلى جهد أكبر في حبك أحداثها وصياغتها ، ومهارة التوفيق في تجنب الوقوع في فخ المختصر المخل والتطويل الممل ، وقد تعتمد كثيرا على شعرية المجاز أكثر من شعرية اللغة التي تدفع في الحقيقة إلى شعرية العمل الأدبي وذلك لحبك السرد التخيلي أو الكذب الفني الإبداعي ،وبذلك فهي تبتعد عن معايير القصة القصيرة القائمة على وضوح العلاقة بين الدال والمدلول.

* المنتج الأدبي في عصر السرعة

يدفعنا الاعتراف بأننا نعيش فعلا عصر السرعة في كل مفردات حياتنا اليومية إلى التأكيد على فضائل استغلال الوقت بل واستثماره بأمثل ما يمكن من جهة ، ومن جهة أخرى إلى ضرورة توخي الحذر من الوقوع في فخ العجلة والهرولة غير المتبصرة ، وينصرف هذا المعنى على طبيعة المنتج الأدبي حيث أصبحت المكتبات تعج بالمؤلفات في مختلف المجالات ولكنها دخلت في إطار ليس كل ما يكتب يمكن أن يقرأ ، فتسابق دور النشر في ظل التنافس القائم بينهم دفع بالكثير منهم إلى تعمد التوسع في النشر بأساليب إثارة غير حقيقية وضعت القارئ للأسف في كثير من الحالات أمام صدمة عنوان عمل أدبي بمحتوى فارغ ومضمون ضعيف .

3
* مكانة الأدب في المجتمعات

لا يزال الأدب يحتفظ بمكانة محترمة في الكثير من المجتمعات بل وتقاس رهافة الحس الحضاري بمدى تذوق أفراده لمختلف ألوان الآداب والفنون ،وما اهتمام الدول والحكومات بتنظيم المهرجانات والمسابقات الفنية والأدبية والأمسيات والتشجيع على إصدار المجلات المتخصصة في النقد والتحليل.. إلا دليل على إدراك أهميتها في تنمية الذوق السليم وترقية الفكر وتطوير الثقافة الإنسانية.

**صبحة بغورة

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...