اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

رواية "النبيذة" للروائية إنعام كجه جي .. إشارات إلى مدن في جغرافيات مُختلفة

 كه يلان مُحمد
أصبح فن الرواية موئلاً للوسائط التعبيرية مثل السينما والمسرح والدراما التلفزيونية وذلك لأنَّ الرواية تواكب التطورات وتتسعُ لشتى الموضوعات لكن قليلاً من الروائيين على دراية بالمنهج الذي يعتمدونه في كتابة أعمالهم.
إن الكاتبة والروائية العراقية إنعام كجه جي من الأصوات الروائية المتميزة تكتب بدافع إبداعي محض لذا كلما يصدر لها عمل روائي جديد يستقطبُ القراء والنقاد على حد سواء، وآخر ما نشر لصاحبة "الحفيدة الأمريكية" هو رواية "النبيذة" حيث تتداخل الأزمنة في هذا العمل وتضفرُ الكاتبة لحظات مِفصلية في تاريخ العراق وبلدان أخرى في متن سردها الروائي.


وحول ما تحلته باريس وبغداد من دور مركزي على مستوى البنية المكانية في رواية أنعام الأخيرة فإن هناك إشارات إلى مدن أخرى في جغرافيات مُختلفة، فهل كان غرض الكاتبة من ذلك هو الكشف بأنَّ ما يهمُ ليس المكان بوصفه وعاءً للحدث بل ما يختزنه من ذكريات؟

ولكنها تعارض تلك الرؤية بقولها: لا أظن أن الكاتب يضع في رأسه أفكارًا مثل هذه قبل الشروع بكتابة رواية. أو لنقل إن شيئًا من هذا لم يخطر ببالي قبل كتابة "النبيذة".

وأوضحت أن "الشخصيات هي التي كانت تشغلني، وهناك استعارات من وجوه حقيقية ومن رجال ونساء عاشوا بالفعل في بلدي، أو مروا به، والتقيت ببعضهم، وقد كانت لكل واحد منهم حياته وتنقلاته وأسفاره وأسباب اغترابه. وهكذا جاءت خارطة الرواية على وقع خطوات شخصياتها.

أي أنني فتحت الأطلس وعدت تلميذة تقرأ عن حارات القدس القديمة ومزارات قمّ وموانئ الخليج وسهول باكستان وسجون فنزويلا ومقاهي القاهرة وأزقة شارع الرشيد في بغداد، لكي ألاحق أبطالي الثلاثة في بلاد الله الواسعة التي فتحت أبوابها لهم. هذا مع العلم أن المقر الأساسي للأحداث هو باريس.
الروائية العراقية إنعام كجه جي

ولعلك تشاركني الرأي، أن الفرد في عالمنا المضطرب لم يعد لصيق مسقط رأسه، وأن الهجرات صارت هي ما يرسم المصائر. لقد ولد جدي في الموصل وعاش فيها حتى النفس الأخير، في حين أن أحفاده مبثثون اليوم في كل القارات بدون استثناء. وفي روايتي الثانية "الحفيدة الأميركية" تقول البطلة زينة إن "الهجرة هي استقرار العصر".

وعن غياب شكل المستقبل في الروايات العراقية، قالت الكاتبة: لا أعرف شكل هذا المستقبل. وأنت حين تفتقد شيئًا، أو يساورك الشك فيه، فإنك تعود إلى مرجعياتك السابقة عنه، وتستعيد صوره وتفتش عن روائحه وتقرأ عن رجاله ونسائه وتنبش أرواح أسلافهم وأسلافك لكي تتأكد من أنهم كانوا هنا، مواطنين عراقيين حقيقيين عاشوا مستورين وأنشأوا أبناءهم وبناتهم على ما تسميه أنت القيم الغائبة. وفي ظل هذا الغياب، لا أملك ككاتبة سوى تحضير أرواح الماضي الجليل، لعلنا نخجل مما ألت إليه الأمور بين أيدينا.

لكنني لا أملك الأهلية لكتابة التاريخ. أنا أحاول أن أكتب ظلّه وشوارده وهوامشه التي انفلتت من متونه. وعند هذه المحاولة، فإنني لا أضمن لك امتناعي عن الخوض في اللعبة الشيقة للمماهاة بين ما هو حقيقي وما هو متخيل.

إنها مغامرة تغري الكاتب بالقفز في لجتها. فإذا غرق استحق أن نقرأ عليه السلام، وإذا تمكن من الغوص ثم معاودة الظهور على السطح، يكون من حظه العثور على ناشر يوافق على أن ينشر له ثيابه المبللة.

وعن رواية "النبيذة" قالت إنعام كجه جي: الرواية كلها، كما أردتها، ومثل كل رواياتي السابقة، تقوم على المرايا المتقابلة التي تعكس زمنين أو عدة أزمان مختلفة. وأنت في القصص لا تبحث عن شخصيات عادية بل عن تلك التي تساعدك على تطوير السرد وإثارة فضول القارئ وبلوغ هدفك من الحكاية.

وليس صحيحًا أن كل شخصيات العهد الملكي كانت متسامحة وراقية كالملائكة، وكل شخصيات عهود الدكتاتورية كانت شياطين. الخيار بيد المؤلف. وهو من ينتقي من الواقع، أو من الخيال، وفي حالتي من الاثنين معًا، السحنات والأمزجة والأسماء التي تناسب ما ينوي التعبير عنه، أي فهمه الخاص لمهنته ولدوره في هذا المعمعة الوجودية التي يمر بها وطنه وأمته.

وأوضحت الكاتبة أن إحدى الشخصيات وهبتها بعض صورها. فاستخدمت الصورة على الغلاف. وهناك في متحف الفن الحديث في بغداد، لوحة لها كان قد رسمها الفنان الرائد أكرم شكري. وتساءلت: لا أدري هل ما زالت اللوحة هناك أم تبددت مع ما تبدد ونُهب. أنا رأيت اللوحة في كاتالوغات الفن العراقي المعاصر.

وترى الكاتبة العراقية أن الحب ثيمة قديمة قدم البشرية. من أيام جلجامش ونشيد الإنشاد. وبدون الحب لا تستوي ثلاثة أرباع الروايات والأفلام والمسرحيات والقصائد.

إن الصحافية العراقية القديمة تاج الملوك عبدالمجيد، الشخصية الأساسية في "النبيذة"، فقد عاشت تسعين سنة تتمسك بروح شابة وثابة على أمل لقاء منصور البادي، زميلها الفلسطيني الذي اشتغلت معه في إذاعة كراتشي العربية أواسط القرن الماضي. هل تم اللقاء أم شُبّه لها؟ لابد من مطالعة 340 صفحة لكي نعرف الجواب.

كه يلان مُحمد

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...