اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

أخبارالثقاقة والأدب

الانحرافات والأخطاء الشائعة في اللغة العربية ...*الباحث: عبدالمجيد محمد عبدالمجيد

⏪⏬
نقول كديت لك رسالة بالهاتف كديت لك فلوس مع فلان كديت لك قات كديت لك طلبك مع فلان وهذا غلط لغوي الكد في اللغة يعني المنع .ويقول المولى جل وعلا في القرآن الكريم وأعطى قليلا وأكدى...
ويقولون ساد فلان على قومه وهذا غلط الصحيح ساد فلان قومه لأن الفعل ساد يتعدى بنفسه ..
ويقولون هذا محل المجوهرات واشتريت مجوهرات من معرض المجوهرات وهذا خطأ لغوي الصواب جواهر لأن مجوهرات لم ترد في لغة العرب ولم يقس عليها في معاجم اللغة
وهناك خطأ شائع يقولون..حديث شيق

التصحيح هذا حديث شائق ..
التعليل كلمة شيق تعني مشتاق.
ويقولون ...شكوت من الهم...
التصحيح

شكوت الهم لأن الفعل شكا يتعدى بنفسه قال أنما أشكو بثي وحزني إلى الله...

وخطأ شائع في استخدام كلمة غير معرفة بال مثل الغير خطأ مثل كرهت تصرفك الغير مقصود الصواب كرهت تصرفك غير المقصود أيضا خطأ شائع عدم التفريق بين وفيّات ووفيَات

- وفيّات : بتشديد الياء ، جمع وفيّة نقول مثلاً : نساء وفيّات.

- وفيَات : بفتح الياء ، جمع وفاة والصحيح أن نقول : كتاب وفيَات الأعيان.

وأيضا

من الخطأ الشائع قول أمّهات الكتب.

والصحيح أن نقول : أمّات الكتب.

قال ابن بري في لسان العرب :

الأصل في الأمّهات : تكون للآدميين

أما أمّات : لغير الآدميين

ولذلك يجب أن نقول أمّات الكتب...

أخطاء شائعة في الجموع كثيرة

جمع "مدير": مديرون، لأنه اسم فعل دار وليس مدراء.

جمع "رضيع": رضعاء، وليس رُضّع.

جمع "كفء": أكفَاء، وليس أكفّاء.

جمع "سِن": أسنان، أما "سنون" فهي جمع سنة، فلا تقل اشترى الطالب علبة سنون، وقل علبة أسنان.

"ورثة" مفردها: "وارث" وليس وريث.

وفي كتب المواريث يقولون المتوفي فلان له من التركة كذا وهذا غلط لأن المتوفي هو الله سبحانه وتعالى ولكن الصواب المتوفى

"سراويل": مفرد، جمعه: سراويلات

وهناك الكثير من الانحرافات في صياغة الجموع إليكم بعض التصويبات....

لا تقل مواضيع ولا تقل مصاريف

بل تجمع موضوعات ومصرفات أو قل مصرف وتجمع مصارف أو قل موضع تجمع مواضع ولا تقل مشاريع بل قل مشروعات ولا تقل تصانيف بل قل تصنيفات أو قل مصنف وتجمع مصنفات ولا تقل تقاويم بل قل تقويمات ولا تقل تواريخ بل قل تاريخات أو قل مؤرخ وتجمع مؤرخات ولا تقل تساريب بل قل تسريبات ولا تقل تساهيل بل قل تسهيلات أو قل مسهل وتجمع مسهلات ولا تقل مناديب بل قل مندوبون ولا تقل مناصيب بل قل منصوبون ولا تقل معاريف بل قل معروفون ولا تقل مجاميع بل قل جموعات ولا تقل مسائيل بل قل مسئولون ولا تقل تعاريج بل قل تعرجات ولا تقل تجاويف بل قل تجويفات ولا تقل تسابيح بل قل تسبيحات ولا تقل مساحيق بل هي مسحوقات ومعاجين معجونات وتحاليل تحليلات وغيرها من مثل هذه الكلمات الكثيرة ما جاء على وزنها فهي منحرفة عن قواعد اللغة في أصول الجموع ...ومن الأخطاء الشائعة أيضا قولك :

" تصفحت الفهرس "

والأفضل : " تصفحت المحتوى " ؛ لأن " فهرس" كلمة فارسية يمكن الاستغناء عنها لوجود بدائل مناسبة.

ومن الأخطاء اللغوية الشائعة قولك :

" تعوَّدتُ على القراءة "

والصواب : تعودتُ القراءة ؛ لأن الفعل " تعود " يتعدى بنفسه.

ومن الأخطاء الشائعة أيضا قولك :

"مَعْرَض الكتاب" بفتح الراء ، والصواب كسرها ؛ لأن اسم الزمان واسم المكان من الفعل "عَرَضَ يَعرِض" يصاغان على مَفْعِل.

من الأخطاء الشائعة قولك :

" اشتريت مجوهرات من معرِض مجوهرات " ، والصواب : جواهر.

لأن مجوهرات لم ترد في لغة العرب ، ولم يُقَسْ عليها في المعاجم.

من الأخطاء الشائعة قولك :

" السؤال بسيط " تقصد أنه ليس صعبًا ، والصواب : سهل أو يسير

و" بسيط " معناها : ممتد ومتسع ، تقول أرض بسيطة ، ومكان بسيط.

أخطاء شائعة أيضا ...

- اعتبر و عد:

من الأفعال الشائعة في العربية فعل اعتبر حيث يقال: اعتبرت فلانا صديقا، والأصح عددت فلانا صديقا، فاللغة العربية لا تستخدم اعتبر بهذا المعنى، لأنه اللفظة تعني: اتخذه عبرة.

- الدَوْلي وليس الدِوَلي

تخطئون بهذه الكلمة التي لفظها يكون نسبة للدولة وليس للدول، دَوْلي وليس دِوَلي.

- لن أذهب وليس (سوف لن أذهب)

السين وسوف لا تدخلان إلا على جملة مُثْبَتة (لا تدخلان على المنفية). ثم إن (لن) هي لنَفْي المستقبل، فلا حاجة إلى (السين) و(سوف) .

قل إذن: لن أذهب.

ولا تقل: (سوف لن أذهب!)، ولا: (سوف لا أدهب .

من ﺍﻷﺧﻄﺎﺀ ﺍﻟﺸﺎﺋﻌﺔ أيضا

ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﻗﻮﻟﻚ : ﺗﻌﺎﻟـُﻮﺍ ﻭ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ = ﺗﻌﺎﻟـَﻮﺍ ﺑﻔﺘﺢ ﺍﻟﻼﻡ ، ﻭﻣﺜﻠﻬﺎ ﺗﻌﺎﻟـِﻲ ﺧﻄﺄ ﻭﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺗﻌﺎﻟـَﻲ ﺑﺎﻟﻔﺘﺢ

وﻣﻦ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﻗﻮﻟﻚ : ﺳﻮﺍﺀ ﺃﻛﺎﻥَ ﺍﻷﻣﺮ ﺧﻄﺮﺍ ﺃﻡ ﻋﺎﺩﻳﺎ ﻭ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ = ﺳﻮﺍﺀ ﺃﺧﻄﺮﺍ ﻛﺎﻥَ ﺍﻷﻣﺮ ﺃﻡ ﻋﺎﺩﻳﺎ

وﻣﻦ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﻗﻮﻟﻚ : ﺇﻧﺪﻫﺶ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺒﺮ ﻭ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ = ﺩﻫِﺶ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺒﺮ

وﻣﻦ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﻗﻮﻟﻚ : ﺃﺻﻴﺐ ﺑﻨﺰﻳﻒ ﻭ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ = ﺃﺻﻴﺐ ﺑﻨﺰﻑ

و ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﻗﻮﻟﻚ : ﺗﻤﺎﺭﻳﻦ ﻭ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ = ﺗﻤﺮﻳﻨﺎﺕ

ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﻗﻮﻟﻚ : ﻋﻨﺎﻭﻳﻦ ﺍﻷﺧﺒﺎﺭ ﻭ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ = ﻋﻨﻮﺍﻧﺎﺕ ﺍﻷﺧﺒﺎﺭ

ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﻗﻮﻟﻚ : ﺣﻮّﺭ ﻓﻼﻥ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻭ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ = ﻏﻴّﺮ ﻓﻼﻥ ﺍﻟﻜﻼﻡ

الباحث عبدالمجيد محمد باعباد

ومن الأخطاء الشائعة على ألسنة الناس وأقلام الشعراء والمبدعين والصحفيين والإعلاميين وسنورد العبارة ويقابلها التصويب لغويا

العبارة :::::::::::الصواب

يقولون أمر مبغوض :::::الصواب أمر مبغض

يقولون تفرقت الآراء :::::إفترقت الآراء

حديث مستفاض::::حديث مستفيض

أمر مشين :::::أمر شائن من شانه يشنه بمعنى عابه

أمر هام:::::::::::أمر مهم

أمر مهول::::::::::::::أمر هائل

هذا أمر مصان::::هذا أمر مصون

جيش مقاد ::::::::جيش مقود

رجل مهاب :::::رجل مهيب

قابلته صدفة ::: قابلته مصادفة

كافة الناس :::::الناس كافة

خزينة ::::::خزانة

ضرب به عرض الحائط:::بالضم عرض الحائط

امعنت النظر ::::::امعنت في النظر

لفت نظره إلى كذا:::وجه نظره إلى كذا أو نبهه إلى كذا (لأن معنى لفت صرف ولا يليه إلى وإنما يليه عن والمعنى يكون لفته عن رأيه صرفه عنه ومن الخطأ أن تقول ألفته ويلفته...

تحرى من الأمر::::تحرى الأمر

يزورنا في كل آونه ::يزورنا في كل الأوان

هذا الأمر مش معقول::هذا الأمر غير المعقول

مكان هذا في حسابي:::ما كان هذا في حسباني

ولا يخافكم كذا ::ولا يخفى عليكم كذا

داهمه الأمر:::دهمه الأمر أي فاجأة

ينبغي عليك ألا تفعل::لا ينبغي أن تفعل كذا

المعافاة من الرسوم:::الاعفاء من الرسوم

قرأت الدعوتين::قرأت الدعويين مثنى دعوى

لبق لقفك :::::أغلق فمك لأن لبق من اللباقة وهي حسن الكلام ولقفك سمي الفم لقفا لأنه يلتقف الطعام والشراب وتقول العرب رجلٌ لَقْفٌ : سريع الأخذ لما يُرمى إِليه ، باليد ، وسريع الفهم لما يُرمَى إِليه من كلام ، باللِّسان ، وخفيف حاذِقَ .

ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﻗﻮﻟﻚ : ﺳﺎﻓﺮﺕ ﺇﻟﻰ ﻣﻜﺔ ﺍﻟﻤﻜﺮﻣﺔ ﻭ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ = ﺳﺎﻓﺮﺕ ﻣﻜﺔ ﺍﻟﻤﻜﺮﻣﺔ

ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﻗﻮﻟﻚ : ﺣﺎﺯ ﻋﻠﻰ ﺇﻋﺠﺎﺑﻲ ﻭ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ = ﺣﺎﺯ ﺇﻋﺠﺎﺑﻲ

ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﻗﻮﻟﻚ : ﺍﻟﺨﻄﺄ : ﺣَﺮِﺹَ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻣﺮ ﻭﻳَﺤْﺮَﺹُ ﻭ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ = ﺣَﺮَﺹَ ﻳَﺤْﺮِﺹُ

وﻣﻦ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﻗﻮﻟﻚ : ﺣﻮﺍﻟﻲ ﺃﻟﻒ ﺻﻔﺤﺔ ﻭ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ = ﻧﺤﻮ ﺃﻟﻒ ﺻﻔﺤﺔ

وﻣﻦ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﻗﻮﻟﻚ : ﺣﺞ ﺇﻟﻰ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻠﻪ ﻭ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ = ﺣﺞ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻠﻪ

وﻣﻦ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﻗﻮﻟﻚ : ﺃﻳﻨﻤﺎ ﺗﻜﻮﻧﻮﻥ ﻧﻜﻮﻥ ﻭ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ = ﺃﻳﻨﻤﺎ ﺗﻜﻮﻧﻮﺍ ﻧﻜﻦْ

ومﻦ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﻗﻮﻟﻚ : ﺃﻧﺖ ﺑﻤﺜﺎﺑﺔ ﺃﺑﻲ ﻭ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ = ﺃﻧﺖ ﻣﺜﻞ ﺃﺑﻲ

وﻣﻦ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﻗﻮﻟﻚ : ﻻ ﺯﺍﻝ ﺃﺧﻲ ﻣﺮﻳﻀﺎً ﻭ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ = ﻣﺎ ﺯﺍﻝ ﺃﺧﻲ ﻣﺮﻳﻀﺎً

و ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﻗﻮﻟﻚ : ﻻ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﻔﻌﻞ ﻭ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ = ﻻ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﻔﻌﻞ

وﻣﻦ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﻗﻮﻟﻚ : ﺃﺧﺮﺟﺖ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺟُﻌْﺒَﺘﻲ ( ﺑﻀﻢ ﺍﻟﺠﻴﻢ ) ﻭ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ = ﺃﺧﺮﺟﺖُ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺟَﻌْﺒَﺘﻲ ( ﺑﻔﺘﺢ ﺍﻟﺠﻴﻢ )

ومن الأخطاء الشائعة أيضا

من الخطأ قولك : ماجد شاطر ( المقصود نبيه ) والصحيح = ماجد نبيه لأن الشاطر هو الذي أعيا أهله خبثا .

ومن الخطأ قولك : استلم الرسالة والصحيح = تسلم الرسالة .

من الخطأ قولك : أعطيته بدل فاقد والصحيح = أعطيته بدل مفقود .

من الخطأ قولك : احتار في أمره والصحيح = حار في أمره .

من الخطأ قولك : هذا رجل عريس ( حديث الزواج ) والصحيح = هذا رجل عروس وامرأة عروس .

من الخطأ قولك : بنت مدللة والصحيح = بنت متدللة .

من الخطأ قولك : كلام هام والصحيح = كلام مهم لأن هام من الهم .

من الخطأ قولك : على كافة الأصعدة ( جمع صعيد ) والصحيح = على كافة الصُعُد .

من الخطأ قولك : " كمعلم , ما رأيك في مناهج التعليم " والصحيح = لأنك معلم , وأنت معلم

... ما رأيك في مناهج التعليم ... لأن الكاف كاف أعجمية

من الخطأ قولك : انحط الى أسفل الدرجات والصحيح = انحط الى أسفل الدركات , لأن

الدرجة منزلة علوية .

من الخطأ قولك : هذا كلام محذور والصحيح = هذا كلام محظور ( التباس حرف الذال

بالظاء ) بقصد المنع .

من الخطأ قولك : لقد أثر عليه والصحيح = لقد أثر فيه أو أثر به .

من الخطأ قولك : أعلنا خُطبة فلان ( من الزواج ) والصحيح = أعلنا خِطبة فلان بكسر الخاء .

من الخطأ قولك : سمعنا خِطبة فلان ( من الكلام ) والصحيح = سمعنا خُطبة فلان بضم الخاء .

من الخطأ قولك : حرمه من حقه والصحيح = حرمه حقه .

من الخطأ قولك : أحنى رأسه والصحيح = حنى رأسه .

من الخطأ قولك: أخِصّائي و الصحيح :مُختص أو أختصاصي

من الخطأ قولك: البند الأول و الصحيح :الفقرة الأولى لأن البند كلمة فارسية تعني الحيلة والخديعة.

من الخطأ قولك: نموذج و الصحيح : أنموذج

من الخطأ قولك: مشاكل و الصحيح : مشكلات

من الخطأ قولك: الدلو مليء بالماء و الصحيح : الدلو مملوء أو ملآن بالماء

من الخطأ قولك: أغلاط و الصحيح :غلطات

من الخطأ قولك: شتان بينهما و الصحيح : شتان ما بينهما

من الخطأ قولك: أجب على الأسئلة و الصحيح : أجب عن الأسئلة

من الخطأ قولك: بت في الأمر و الصحيح :بت الأمر

((أخطاء لغوية شائعة وتصويبها))

الخطأ:أمر ملفت للإنتباه

الصواب:أمر لافت للإنتباه

السبب:اسم الفاعل من الفعل الثلاثي(هنا لفت)يكون على وزن فاعل وليس على وزن مفعل.

الخطأ:أكد على أهمية الموضوع

الصواب:أكد أهمية الموضوع

السبب:لأن الفعل(أكد)فعل متعد وليس لازما.فهو يأخذ مفعولا به مباشرة.

الخطأ:كلما كبر كلما نضج

الصواب:كلما كبر نضج.

السبب:لأن أداة الشرط(كلما)لا تكرر في جواب الشرط،والأمثلة في كتاب الله-تعالى-كثيرة،منها قوله سبحانه:"كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلودا غيرها ليذوقوا العذاب"

الخطأ:يقولون:مجمع(بتشديد الميم الثانية)اللغة العربية

والصواب:مجمع(بتخفيف الميم الثانية)اللغة العربية.

السبب:لأن(مجمع)هي اسم المكان من الفعل(جمع)فيصاغ اسم المكان هنا بفتح الحرف الأول وفتح الحرف قبل الأخير،أي على وزن:مفعل.

يقولون (سحب الشكوى) و هذا خطأ

و الصواب (استرد الشكوى)

لأن الفعل (سحب) يعني

( حرك الشئ على وجه الأرض)

فنقول : (الرياح تسحب التراب)

كثيراً ما تستخدم كلمه ( ما دام )

محل ( طالما )

فيقال :(أقوم بالعمل الفلاني طالما أنا قادر عليه

(سأسافر طالما الجو معتدلاً)

(لا ينجح فلان طالما هو غير مجتهد في دراسته)....

و الحقيقه أن مثل هذه التراكيب تنطوي على خطأ لغوي

لأن ((طالما)) ليست مرادفة لكلمة ((مادام))

فمعنى ((طالما)) في لغة العرب :

(كثيراً ما ) و لا تعطي دلالة ((ما دام))و عليه فإن الصواب في تلك التراكيب هو قول :

(أقوم بالعمل الفلاني ما دمت قادراً عليه)

(سأسافر ما دام الجو معتدلاً)

(لا ينجح فلان ما دام غير مجتهد في دراسته )

ـــــــــــــــــــــــ

تردد بعض الألسنه و الأقلام العربيه مثل هذه العبارات و التراكيب

( لهذا فإنه يجب على فلان كذا )

( لهذا فإنه يتعين عليه أن يعمل كذا )

( لذلك فلا بد من القيام بكذا)

( رغم هذا فإنه يجب على فلان أن يعمل )

ــــــــــــ

بيد أن الصواب الاستغناء عن الفاء مع ما اتصل بها بعد اسم الاشارة

لتصبح التراكيب على هذا النحو :

ــــــــــــ

( لهذا يجب على فلان كذا )

( لهذا يتعين عليه أن يعمل كذا)

( لهذا لابد من القيام بكذا )

( رغم هذا يجب على فلان أن يعمل )

و تعليل ذلك - حسب قول العرب -

أن الفاء مع ما اتصل بها حشو فيه التواء و ضعف في نسج الكلام الفصيح.

يقولون:

(هذه شريعة سمحاء)

و يقصدون بذلك يسر تعاليمها و سماحة وصاياها

و هذا خطأ و الصواب (هذه شريعة سمحة)

لأن القاعدة تفيد أن صيغة "فعلاء" هي مؤنث "أفعل"

مثل ((خرساء و أخرس))

أما مؤنث "فُعل" "فُعلَه" ،فنقول ((رجل سمحٌ)) و ((امرأة سمحة))

و يمكن أن نجمل معاني ((السمحة)) فيما يلي:

الشريعة السمحة: التي لا حرج فيها و لا عسر .

و السماحة تعني الجود و الكرم.

و السماح : التسامح و التساهل

أخطاء شائعة في فهمنا لمعاني المفردات القرآنية :

أحياناً نفهم بعض الكلمات القرآنية حسب لهجتنا الدارجة المحلية -العامية-

وليس حسب مفهوم اللغة العربية الفصحى الذي أنزل الله بها القرآن الكريم..

إليكم بعض معاني الآيات من القرآن الكريم :

١- (وثمود الذين جابوا الصخر بالواد):

جابوا: بمعنى قطعوا، وليس احضروا.

٢- (وأما الإنسان إذا ما ابتلاه ربه فَقَدر عليه رزقه):

قدر: أي ضيق عليه، وليس من القدرة واﻻستطاعة.

٣- (أجر غير ممنون):

غير ممنون: أي غير مقطوع، ولا تعني بغير منّة.

٤- (فجاءها بأسنا بياتاً و هم قائلون):

قائلون: من القيلولة، وليس من القول..

٥- (فأمُّه هاوية):

أمّه: أي رأسه هاوية بالنار، وليس المقصود الأ م الحقيقية المنجبة.

٦- (ويستحيون نساءكم):

يستحيون: أي يتركونهن على قيد الحياة ليستخدموهن ويمتهنوهن، وليست بمعنى يقتلونهن.

٧-(إن تحمل عليه يلهث):

تحمل عليه: أي تطرده وتزجره، وليس من حمل الأشياء والأثقال؛ لان الكلاب لا يحمل عليها.

٨- (فلما رآها تهتز كأنها جان) :

الجان: نوع من الحيات سريع الحركة، وليس الجنّ.

٩- (إذا قومك منه يصِدُّون) :

(يصدون) بكسر الصاد: يضحكون، وليس من الصدود والعزوف...

١٠- (الذين يظنون أنهم ملا قو ربهم وأنهم إليه راجعون):

الظن - هنا - يعني اليقين، وليس الرجحان أو الشك.

١١- (وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة):

الفتنة: الكفر، وليس النزاع والخصومة.

١٢- (إذا ذُكر الله وجلت قلوبهم):

الذكر - هنا -: التفكر، وليس ذكر الله على اللسان، ومنه قوله: (والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا..) الآية

١٣- (وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين):

قاسمهما: من القسَم بمعنى الحلف، وليس من القسمة.

١٤- (كأن لم يغنوا فيها) :

يغنوا: أي لم يقيموا فيها، وليس من الغنى وكثرة المال.

١٥- (ويتلوه شاهدٌ منه):

يتلوه: أي يتبعه، وليس من التلاوة.

١٦- (أو اطرحوه أرضاً):

اطرحوه: أي ألقوه في أرض بعيدة، وليس إيقاعه على الأرض.

١٧- (أيمسكه على هون):

هون: أي على هوان وذل، وليس على مهل.

١٨- (فإذا وجبت جنوبها):

وجبت: أي سقطت "جوانب" الإبل بعد نحرها، والوجوب - هنا - ليس بمعنى الإلزام.

١٩- (وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون):

المصانع: هنا أي القصور والحصون، وليست المصانع والمعامل المعروفة الآن.

٢٠- (ولقد وصَّلنا لهم القول):

وصّلنا: أي بيّنا وفصلنا القرآن، وليس المراد إيصاله إليهم.

٢١- (و يزوجهم ذكراناً وإناثا):

يزوجهم: أي يعطيهم ذرية منوعين بين إناث وذكور، وليس معناه يُنكحهم.

٢٢- (وأذِنت لربها وحقت):

أذنت: أي انقادت وخضعت، وليس معناها السماح.

٢٣- (لوَّاحة للبشر):

لواحة: أي محرقة للجلد - أي نار جهنم -، وليس تلوح للناس، وتبدو لهم.

٢٤- (وسبّحه ليلا ً طويلا):

سبّحه: - هنا - المقصود الصلاة، وليس ذكر اللسان.

٢٥- (خلق الإنسان من صلصال):

الصلصال: الطين اليابس الذي يسمع له صلصلة، وليس الصلصال المعروف.

٢٦- (وله الجوار المنشآت في البحر كالأ علام) :

الأعلام: هي الجبال، وليست الرايات...

فصل الأخطاء الإملائية..

1- أخطاء كتابة “الهمزة “حيث أن العديد من المتحدثين الأصليين لا يعرفون قواعد كتابة همزة

2- كتابة (ة) بدلا من (ه) والعكس

3- أخطاء كتابة التنوين

4- من الأخطاء الشائعة أيضا هو خطأ كتابة حرف ال (ي) بدلا من حرف العله (ى) والتي يكتبها البعض (ا)

5- ما زرتة أَبَدًا والصواب هو ما زرته قط

ايضاً من أشهر الأخطاء الإملائية في اللغة العربية مايلي:

1- أخطاء كتابة “الهمزة “حيث أن العديد من المتحدثين الأصليين لا يعرفون قواعد كتابة همزة

والخطأ الشائع هو الخلط في إضافة الهمزة إلى حرف الألف بكتابتها “أ” أو “ا”.

ومن الكلمات الشائعة في اللغة العربية التي يحدث فيها خلط بين حرف الألف بهمزة “أ” والألف بدون همزة

– كلمة ”إستقلال” فكتابة (إ) خطأ والصواب هو “استقلال” بدون همزة

– كلمة “الإبن” والصواب هو : “الابن

– كلمة “اول” والصواب : “أول”

– كلمة “اضافة” والصواب “إضافة”

– حرف الجر الى الصواب : إلى

– إستمَعَ ، إستمِعْ / استمَعَ ، استمِعْ : فالماضي الخماسي و أمرُه : الهمزة بهما همزة وصل .

– إسمي / الصواب هو : اسم همزتها همزة وصل

ـ العب/ ألعب : كل الأفعال المضارعة همزتُها همزة قطع .

ـ انَّ ، الى / إنَّ ، إلى : كلُّ الحروف همزتها همزة قطعٍ ، ما عدا (أل) .

ـ احمد / أحمد : جميع الأسماء همزتها همزة قطع

2- كتابة (ة) بدلا من (ه) والعكس

من الأخطاء الإملائية الشائعة في اللغة العربية هي عدم التفريق بين التاء المربوطة، والهاء مثل:

– الشجره والصواب هو : الشجرة فالكلمة أخرها تاء مربوطه وليس هاء

3- أخطاء كتابة التنوين

يخطئ الكثيرين في كتابة التنوين “ن” بدلا من وضع علامة التنوين

مثال

– كلمة عِلْمِنْ خطأ املائي شائع والصواب هو : “عِلْمٍ” آخرها تنوين بالكسر وليس نوناً ساكنة .

– كلمة خيطً والصواب هو “خيطاً” فتنوين الفتح تُكتب بعده ألف

– كلمة قصتًا والصواب هو “قصةً” فتنوين الفتح على التاء المربوطة لا يُكتب بعده ألف .

– عمر ابن الخطاب والصواب هو “عمر بن الخطاب” همزة الوصل مِن كلمة (ابن) تحذف إذا وقعت بين عَلَمَيْن

– استَئْذن الصواب هو “استَأْذن”

– المرْءَة الصواب هو : المرأَة

– الفعل سَئَل الصواب هو سَأَل

– باسم الله الرحمن الرحيم والصواب هو بسم الله الرحمن الرحيم

– مأرخون الصواب هو مؤرخون : الهمزة متوسطة ومفتوحة بعد ضم فتُكتب على واو

– عمَّا تسأل والصواب هو عمَّ تسأل : فدخول حرف الجر على (ما) الاستفهامية التي لم تتصل بـ (ذا) فتحذف الالف

– لكي لا والصواب هو لكيلا

– من من / مِمَّنْ : تمَّ فصل نون (مِن) مع دخولها على ميم (مَن)

– عن من والصواب هو عمن

– لما تأخرت ؟ والصواب هو لم تأخرت

4- من الأخطاء الشائعة أيضا هو خطأ كتابة حرف ال (ي) بدلا من حرف العله (ى) والتي يكتبها البعض (ا)

مثل

– عسا والصواب هو عسى

– حتا والصواب حتى

– اقصا والصواب هو اقصى

5- ما زرتة أَبَدًا والصواب هو ما زرته قط

وذلك لأن كلمة أَبَدًا هو ظرف يستخدم للمستقبل، ينقل معنى الاستمرارية، لهذا السبب يمكنك أن تقول: لَنْ أَزُورَهُ أَبَدًا

هذا يحمل معنى مشابها لأنه يعني أنك لم تقم بزيارته من قبل.

كما جاء فالقرأن الكريم

” قالوا يَا مُوسَىٰ إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَدًا مَّا دَامُوا فِيهَا ۖ فَاذْهَبْ أَنتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلَا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ”..
موافقةرفضإجراءات إضافية
-
*عبدالمجيد محمد عبدالمجيد

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

قصص قصيرة جدا

قصص قصيرة

قراءات أدبية

أدب عالمي

كتاب للقراءة

الأعلى مشاهدة

دروب المبدعين

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...