اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

أخبارالثقاقة والأدب

المقامة الأصولية للكلمات الدخيلة... * بقلم الباحث :عبدالمجيد محمد عبدالمجيد

⏪⏬
حكى لنا الأصولي باعباد ،حارس لسان الضاد، وفارس عروبة الصفاد، وسارد نثور المقامات، ومحكي سجع الحكايات، ومورد
أجمل الفوائد، وناسج أعظم الفرائد، وناقد بحور القصائد، ومؤصل الشوارد، فلكلوري هذه البلاد، ومدون تراث الأجداد، وباحث علوم الأفذاذ، مبدع في زمن فدمت فيه برية المداد، وعري القلم من الفكر والتجرد، في افتراع الأبحاث المعرفية، والحرية الفكرية،وأصبح القلم بارودًا باردًا ،إذ يتبع جهات تجاهد من أجل بقاء مصلحتها ،ولا يهمها مصالح الأمة في مختلف مناحي الحياة ولقد رفعت رآيات الأعلام، واستأجرت سنون الأقلام، وضللت قنوات الإعلام، من أجل بقاء الحكام، ومنع الشعوب من التقدم والتحضر في العلم والمعرفة فبقيت الأمة بعيدة عن حياض العلم ودامت في أوساط المجتمعات العربية الجهالة ،تجول قرونًا من أجل أن تبقى سيادة الأسر الحاكمة ،وتحارب العقول المتعلمة، وهكذا حكمت أوطاننا أسر جاهلة ،متسلحة بالجهل، تزرع الصراع والجدل، وتنشر العنف والقتل، وتشجع الأجيال الحاضرة على الطرب والغناء ،والسخف وإتباع الأهواء ،واستنزاف العواطف وخذلان الأوطان عن التتطور في مجالات العلوم والمعارف ،فالدول تتقدم بالعلم وليس بالجهل ولهذه الأسباب تركت شعوبنا العربية حب العلم وحب الاطلاع وحب القراءة ولم تشجع كوادرها وأبنائها على الابتكار والاختراع بل حكوماتنا تحارب الإبداع وتنشأ الصراع وتقمع شعوبها وخيرة كوادرها ترمي بهم إلى السجون فأصبحت الأمة بليدة مبلدة في كل دولة تحارب المبدعين ،وتعتقل المفكرين ،وتسجن العلماء ،وتشجع الجهلاء، وترقي الخذلاء، وتوظف السفهاء في إدارات حكوماتها من أجل أن تدير مشروعها الاستبدادي العنيد وليدوم هكذا حكمها الدكتاتوري البغيض بسياستها الفاشلة وهيا بنا إلى حكايتنا المذهلة عن أصل الكلمات الدخيلة، يقول الأديب العبادي: خرجت ذات ليلة أركبُ عزم جوادي،وأسارعُ فرس اجتهادي من أجل البحث عن تراث بلادي، وإحياء مفردات لغتي وتدوين ثقافة عروبتي السائدة في مجتمعاتي القاطنة أرض عروبتي فدخلت قرية بلدتي أبحث عن أديب الثقلين، وإمام اللغويين، وشيخ الأصوليين، من أجل أن يؤصل لي كلمات دخيلة،ومصطلحات نزيلة انتشرت في بلاد العروبة وبينما كنت أبحث عنه تلك الليلة لم أره في منزله، ولم أجده في أماكن تنقله، وفي الليلة الثانية رأيته في طريقي مصادفة تحت حرة الجامع الكبير إلتقيت بذلك الأديب عند مجعارة الذئب فقلت في نفسي: يالها من فرصة سانحة وكأنها الأقدار الصالحة، أخرجت لي هذه الهامة الراجحة، فابتدرت لاصافحه بعد رد السلام، أحببت أن افاتحه بالكلام فباشرني هو بالاستفهام يقول من أنت يا نزيل أرضي الباطحة؟ فقلت له أنا من أحياء العرب الضابحة؛ فقال وما الذي جاء بك الآن ساعة السحر الصالحة؟ فقلت له أبحث عنك منذ البارحة ؛وقد فتشت عنك كل حارة حتى وافقتك الآن مصادفة على طريقي العابرة وكأنها الأقدار ساقتني إليك وبدون معرفة سابقة، بل هي فرصة صادقة، جمعتني بك الحين فاهلا ومرحبا بك أستاذ اللغويين،فقال هذا من حظ طوائك وصدق نقائك فهلا أقمت معي عزاء الفاتحة على عروبتي المذبوحة من الوريد إلى الوريد فقلت وما الخطب الذي داهمك من دون تحديد؟ وبلا تمهيد تفزعني بهذا الخبر النكيد ! ما الأمر ؟وما هو الجديد؟ عندك فقال :أصبح إنسان عروبتي مستورد من بعيد !وليس كما كان في عهد الماضي البعيد ،يأكل من أرضه ،ويلبس من وبر أبله ،ويعيش في أرضه معتمدا على نفسه يركب خيله ،ويكرم أهله من خير ماله ومن جود أرضه يصنع المستحيل وليس كحال هذا الزمان أصبح العربي سلعةً بيد غيره يبيعه ويشتريه متى شاء ولمن شاء وبأي ثمن يريده الغرباء، فقلت :نعم نطقت فأصبت وقلت حقًا وحقيقة، لكن ما أريده منك أن تبين لي أصل الكلمات الدخيلة التي داهمت لغتنا الجميلة فقال: هي كلمات كثيرة ومفردات وفيرة، دخلت إلى لغتنا الجزيلة ،منذ العصور البعيدة ،وأكثرها كلمات دخيلة وصلت إلينا نتيجة الاستعمارات القريبة ،وتنفذ الدول الأجنبية في عالمنا المعاصر بالسيادة والصناعة والتجارة والمهارة وعالم التكنولوجيا ليس عنكم ببعيد ،فقلت له نعم ويا حبذا أن تشرح لي ما هي هذه الكلمات حتى لو أطلت في الحديث فإني أمل الاختصار وأحب التبحر والابحار في علم الأصول وسامحني أن ظهر بي فضول فما هي هذه الكلمات ؟وما هي هذه المصطلحات؟ وما صلتها بنا في وقتنا الحاضر؟ فقال :من أين أبدأ أذكر لك هذه الكلمات ،وهي جمة وتفوق المئات فهل أبدأ من الغذاء ؟،أم من الدواء، أو عن ثقافة اللباس؟ أو أبدأ باحاديث الناس وكلام القوم أو بمصطلاحات العلوم ؟..فاحترت الاختيار بين كلام الناس وأسماء اللباس ،فقلت له :أبدأ بذكر الملابس فقال: يلبس الإنسان العربي من أخمص قدمية إلى ناصية رأسه، مزيج حضاري متلون من الملابس والأزياء المختلفة والتي يعود أصل تسمياتها إلى عدة لغات عالمية أخرى لها دور في نشأتها ومصدر تسميتها وتختلف من لغة إلى أخرى ومن بلدة إلى بلدة أخرى ولكن نكتفي بما هو معلوم عند كل القوم ،فقلت :نعم هات ما هي ؟ فقال هل أبدأ بملابس الرجال أو بملابس النساء؟ فحرت من الاختيار ثانية بين الرجال والنساء فهمست نفسي باستياء عندما قال النساء فأوهمت نفسي أنه يختبر مستوى الذكاء بهذه الأسئلة المفصلة، بحنكة ودهاء، فقلت له :بدأ بملابس الرجال ؟ولا داعي لذكر ملابس النساء ،فتبسمت نواجذه وظهرت من فهمه ثنية الثناء، وقال :هل من الرأس أم من الإقدام نبدأ تأصيل الكلام، فانزعجت من أسئلته المتعاقبة، وردوده المتأخرة في توصيل العاقبة ،فهمست نفسي بكلمات تأنبه قل له هيا أسمعنيها ولا داعي لهذه المماطلة ؛وما معنى هذه الإطالة ؛ فتذكرت قصة موسى مع الخضر عليهما السلام،( إذا قَالَ لَهُ مُوسَىٰ هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَىٰ أَن تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا قَالَ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا )ففطنت لذلك أمرا وألجمت نفسي صبرا ،لأحصد علما وفيرا بدرية وصلف وقوة بصيرة فقلت :بدأ بالرأس يا أفهم الناس ،فقال :أما (قلنسوة وشال ودسمال ونشية وكشيدة فأصلها فارسية) وأما (طربوش:فارسية وتعني غطاء الرأس) (وأما برنيطة: أصلها إيطالية وتعني قبعة) (وأما كوفية أصلها من اللغة الفرنسية ونقلت إلينا عبر التركية ) (وأما قبعة أو قبع فأصلها حميرية ومصر الرأس المصون المقطب كذلك حميرية عرببة )(وأما ِعمامة ومشدة فهي عربية بلا شك لكن ما يغطي الرأس والوجه فهو الثام أو قل اللثامة وما يغطي الرأس وجزء من الوجه يسمى الخمار وما يغطي الرأس والوجه كاملا القناع وما يغطي الوجه فقط الحجاب وما يغطي الفم فقط العجار أو اللفام أو الفدام وما يغطي الفم والأنف كِمامة على وزن ِعمامة بالكسر وليس كَمامة وما يوضع على الرأس ليحمل عليه وطاف أو إيطاف أو وطافة )أما ما يوضع على الأكتاف فهو اللحاف أو الرداف وما يوضع على الرقاب اللفاف وما يغطي اليدين كاملا ومقدمة الصدر ومؤخر الظهر فهو المعطف وما يغطي الجسد كاملا فهو القميص وما يغطي مأخرة الرجل عباءة فهي عربية المصدر عباءة ووجدت في الإنجليزية نفسها Abaya "عباءة"أما ما يغطي الساقين الأكمام ومفره الكم وما يفصل الساعدين يسمى النصف ،وما يغطي الخصر وإلى الأقدام تسمى لحفة عربية وأشتقت من اللحاف أيضا ما يغطي الجسم من الخصر إلى الأسفل يسمى الإزار أو قل إزرة وأشتقت من الإزار وهي فوطة وأما فوطة فأصلها تركية وتعني مئزر ومعوز أصلها حميرية من العوز وتعوز بالحميري يعني تردف إلى أسفل قدميه والرداء ما يرتديه الجسم كاملا وأما الهدرة فعربية حميرية جاءت من أهدر وتعني أنتزع من جسمه الثياب ويسمون في اليمن الثياب المنزوعة الهِدر والواحدة ( ِِهِدرة.) ومثلها الخدرة حميرية من خدر الثياب، (وأما ستارة أصلها عربية وأشتقت من الستار)(وأما الصديرية عريبة أستقت من الصدر كونها مناسبه بتفصيلها )،(وأما اليليق يونانية) وأما (الفنيلة أصلها لاتينية )(وأما ما يغطي الجسد من الخصر وإلى الأسفل ويفصل بين الأقدام في العربية يسمى السربال )و(أما السروال: كلمة فارسية وهي مركبة من سر تعني فوق وكلمة وال تعني القامة )كذلك (الشميز كلمة فارسية وتعني رداء ذو أكمام)(أما البنطلون أو البنطلونات فأصلها من الإسبانية bantalona) (وأما جرم ضغير أصلها من الإنجليزية وتعنى الحجم الصغير وأشتقت من جرام )(وأما الكوت أو الجاكت أصلها إنجليزية وتعرب المعطف) (وأما كره فته أو كرافيته: أصلها فرنسية تعريبها ربطة عنق) (وأما درزة أصلها هندية وتعني كسوة )(وأما بفته : أصلها هندية وتعني القماش الأبيض )(وأما البردة أصلها فارسية) و(أما الثياب واللباس والكساء والرداء والأزار فهي مسميات عربية) كذلك (المنشفة من تنشف والنشاف هو قطرات الماء الصغيرة المتبللة على الجسد )وأما الطراح أو الطراحة أصلها عربية حميرية وليست يونانية)وكذلك (الجلباب والنقاب والنطاق والرقاع والبرقع والخراق فهي مسميات عربية والدمس عرببة وتعني الملمس الناعم)و(القطن والمخمل والقطيف والصوف فهي عربية) وأما(شرشف فهي :كلمة كردية وتعني غطاء النوم )وأما (بز وبيج فأصلها فارسية )أما (الجوالق/ كلمة فارسية وتعني الكيس المصنوع من صوف أو شعر.)(والديباج/ كلمة فارسية وتعني الثوب الذي سداه ولحمته حرير.) (وبقجة/أصلها فارسية وهي صرة توضع فيها الملابس )(والابريسم/ كلمة فارسية تعني الحرير).(وخيشه : كلمة فارسية وتعني كيس من القماش )(وكلمة قماش:أصلها فارسية وتعني نسيج من قطن خشن) (وزوليه : كلمة فارسيه وتعني البساط) ثم قال لي بعد سرده الجرار هل مللت طول الانتظار فقلت له :لا وربي الغفار بل زدتني علما ووقارا من فهمك المكثار ..فقال :إذا سأذكر لك الآن الأحذية ومسمياتها وأولا (ما يخفي الرجلين ويغطيهما إلى منتصف الساقين يسمى الخف وأشتقت تسمياه من الاختفاء للرجلين)( وما يغطي الرجلين إلى الكعبين يسمى الجراب)( وأما الشراب أو الشربة الأقدام والشربات فأصلها تركية )(وأما الحيشة أو الحيوش فهي حميرية عربية أشتقت من تحشئ حاشية الأحشاء )(وأما جزمة أصلها تركية Çizme وتعود إلى عهد العثمانيين - "تشيزمه" - وتعني حذاء طويل الساق)و( أما صندل فأصلها إيطالية )و(أما شنبل أو شنابل أصلها هندية)(وأما جزمة (بوت) أصلها من الروسية )(وأما النعال والحذاء والقباب فهي مسميات عربية )..فانهشت من ترتيبه لملابس الرجال من الرأس إلى الأقدام فقلت له :هذا من جود فضلك العمم،؟ بالله زدني معرفة وفهم حول مسميات الطعام ؟في بلادكم ووجبات الغذاء في دياركم؟ فقال: سأذكر لك الوجبات اليمنية الشعبية ثم أكلات جنوبية بعضها من أصول لغات أجنبية نتيجة الاستعمارات التي دخلت عدن وهي أطعمة تخص اليمن كاملا ومنها هذه الوجبات العربية:

(فدرة عربية أستقت من الفدر ويعني الكسر

وفدر مخدم عربية وجاءت التسمية من نبات الخدم)

(وكدم عربية وأستقت التسمية من الكدم وهو العض)(أما الكعك يقولون أن أصلها لاتيني وأنها انحرفت عن الكيك ولكن مصددرها من الآرامية من الفعل كع يكعُ كعكعا أي كع بيده العجين وتعني كع كعبب العجين وجعله مربعا فسمي كعك بالمكعوك أي المربع براحة اليد)

وأما (وخميرة عربية وأستقت التسمية من شتوة الخمير والتخمر تورم العجين وانتفاخه ) و(أما سبئية أكلة يمنية معروفة منذ القدم جاءت هذه التسمية من عهد حضارة سبأ) وأما (الرقاق أو الرقائق أو المرقوق فهي عربية والمصدر من رقة العجين وجعلها رقائق أو رقيقة جدا عن العجن)(والخبز عربية المصدر خبز العجين خباز ومخبز الخبازة) و(أما السفوع عربية حميرية وأشتقت من سفع العجين ويعني ضربه بأطراف البنان أي من الصفع صفعة)و( أما الملوج عربية حميرية والملج هو خلط العجين بالزيت أو خلط الماء بالتراب عند البناء ويسمى ذلك المبنى المملوج وأما الخبز فهو الملوج المطلي بالزيت والسمن)و(وأما الشموط فهو اسم حميري المصدر من الشمط وهو ضرب العجين بعصأ صغيرة لأنجاحها وقلبها واداخلها إلى الفرن أو الصعد والشمط هو صوت العصأ أو نسبه إلى ضرب السياط وتدليك العجين به ويسمى تشميط الشموط وعلى ذلك سموا الخبز بالشماطي أو الشموط)(وأما اللحوح حميرية عربية وهو خبز رهيف أشتقت من لحاء العجين الممدود والرهيف أو من إلحاح المتذوق)

(أما فتة والمفتوت تسمية عربية وأشتقت من فتات الخبز) و(أما عصيد فعربية وأشتقت من الفعل عصد وهو تحريك محتوى مكوناتها عند تحضيرها بالعصأ فسميت العصيد المعصودة بالعصأ) و(أما اللحم المشوي تسمية عربية وأشتقت الكلمة من شوى النار فالنار تشوي اللحم )(واللحمة مخمودة أشتقت التسمية من النار المخمودة تحت الرماد)(و اللحمة مملوحة أشتقت التسمية من الملح المطلي فوق الللحم)(واللحمة مأفاة أشتقت التسمية من الأفاء وهو غطاء يغطي النار من الطين وأما اللحم منذي أشتقت التسمية من النذا وهو تنذية النار المطرمة المنذاية أي رفعها)و(واللحمة القديد أشتقت التسمية من قدي النار أي سلقها إلى أجزاء صغيرة والقدائد الطرق المتفرعة)(ولحمة فحم أشتقت التسمية من سود الفحم) و(الحَنِيذ التسمية من الحنذ وهو ملمسة اللحم بالنار فهو محنوذ ويحنذ فهي محنوذة )

*(والزربيان ورز برياني أصلها هندية عندنا استعمر الهنود عدن)(وأما الشَّفُوُت حميرية التسمية من شف العجين من الماء وفته بالسمن فهو شفوت أو شفه وفته باللبن الشفوت)(والسَّلْتَة التسمية من سلتا أصلها إيطالية وسلطة إيطالية وشطة إيطالية وصلصة إيطالة)(والفَحْسَة التسمية حميرية من الفحس والفحيس معروف للحم والقِلابَة التسمية من الفعل قلب الكبدة)و(أما روتي هندية جاءت عن الفرنسية من أنواع الخبز المنجح بالفرن)

أما (الرغيف أصلها عربية والتسمية من رغف العجين وهو الخبز الصغير المرغف) (وأما الكباب أصلها تركية بمعنى اللحم المشوي وليس بالضرورة مشويا.)

و(السجق أصلها تركية وتعني المحشو من أمعاء البهيمة)و(أرز البرياني/ أكله هندية مشهورة)

( تاجينة، أصلها عربية وجدت نفسها في الفارسية وأصلها عربية من عجن فنحن ننطقها عجينه ونقول يعجن وعجن وأعجن وعجان وعجانة ومعجون)

أما (مرق مفورة أشتقت من فور الماء وفوران النار)

و(قهوة ملبنة التسمية من اللبن المحلب)

و(شاي هندية لكن تعريبها بالشاهي فهو مشتهي مشتقة من الشهية واشتهى شاهيا)

(وأما الحقين التسمية من الفعل حقن اللبن وجاءت حقنة دوائية على غررها )(وأما اللسوس أشتقت التسمية من اللس حبوب السبول فوق جمور النار واللسوس هو إنجاحها بالنار)(أما القلية فهي حبوب ذرة مقلاة وأشتقت التسمية من القلاية ويسمى الأناء المقلى ووهي نفسها السهية)(وأما اللبنية أشتقت التسمية من اللبن المحلب بين مكوناتها)

و(أما مكرونة أصلها لاتينية والمعكرونه يابانية)

و(شوربة : كلمة تركية تعني الحساء ولكن أصلها عربية وأشتقت من الشرب وهي تأنيث شرب شربة لكن في لغة الأتراك يقولون لها شوربات) (وأما الشوارما أصلها تركية )(وأما كنافة : كلمة فرنسية ولكنها معروفة عند العرب من العصر العباسي الثاني مثلها سنبوسة عربية وأشتقت من الفعل سنبس العجين بمعنى عطفه فوق عطفه )(أما زنجب أصلها فارسية مثلها مطلطل حميرية )(أما السمسمية تسمية عربية أشتقت التسمية من السمسم وهو الجلجل المنجح)(الهريسة أصلها فارسية وتعني الحلوى اللذيذة)(وأما المضروب التسمية عربية حميرية وأشتقت من ضرب عجين النشأ فعجينه يطرب ليتمطى ويلف)(وكلمة السحاوق حميرية عربية أشتقت التسمية من السحق الطماطم فوق الحجارة )(أما الكبدة أشتقت التسمية من الكبد )(وأما السندويش إنجليزية والصواب: شطيرة .من الشطر وهو الجزء أو فطيرة من فطائر الخبز سنجل أصلها إنجليزية ومثلها هامبربر وكافية أصلها فرنسية وتعني قهوة وأما أيس سكريم أصلها فرنسي

ماي نيز أصلها لاتيني

بسكويت أصلها تركية

صلصة أصلها إطالية

سلطة أصلها إيطالي

وشطة أصلها إيطالي

وكتشب أصلها إنجليزية

ولنجوس أصلها إنجليزية

وكاري أصلها هندية

وبهارات أصلها هندية

أما ما يسمى بالشيش طاووق، مشتقّ من اسمها Şiş Tavuk ما معناه سيخ دجا أصل التسمية تركية

فطيرة عربية أستقت من الفطار والفطور والجمع فطائر أما عصير عربية وأشتقت من عصر عصارة الثمر لبه أما الطباهجة/ أصلها فارسية وتعني شرائح اللحم وهي تعريب (تباهة) وما زال يسرد مسميات الوجبات وأطعمة الأكلات فاعجبني ذكر من الأصول وأدهشني ما عنده من علم الفحول فقلت لهذا الداهية الفطحل وما هي أسماء الأواني المنزلية في منطقتكم والتي تستخدم لطهي الطعام وحفظه في قريتكم أو ما هي أواني المطبخ الجنوبي والمطبخ اليمني عندكم فقال عندنا الكثير من الكلمات التي تستخدم لحفظ الطعام وطهيه وتخزينه وهذه الكلمات دخلت إلينا نتيجة الاستعمارات الأجنبية التي دخلت عدن من عدة دول ولغات فإليك بعض هذه الكلمات مع أصولها ومصادرها..

أما الهنده أصلها هندية وهي أنية توضع وتتطهى بها اللحم

أما الفندة عربية ومصدرها من فند وهو أسم رأس الوعاء الذي يأخذ وبه ممسك لأخذه

أما التنجرة أصلها تركية وهي آنية لحفظ الخبز

أما الطبلة أشتقت من الطبل وهي أسطوانة يوضع بها الماء وغيرها جاءت من الأغريقية اليونانية

أما مطيبة مصدر التسمية عربية من الطوب عندما كانوا يصنعوا الأواني من الطوب الفخار والتراب وهي أنية صغيرة يصب فيها المرق والماء وغيرها

أما الطبطوب ويصغر طبيطيب وهو تصغير طوب وهو إناء صغير جدا أسطواني الشكل يحفظ فيه الأشياء الصغيرة

أما الأسطوانة أصلها فارسية وتعني بالعربي: دعامة.

أما الطنبور/ كلمة فارسية وهي آلة طرب ذات عنق طويل ولها أوتار نحاسية

أما الطنجة أصلها تركية وهي علبة أسطوانية

أما الطبنجة:أصلها تركية وتعني البارودة الصغيرة أو المسدس.

أما الطاسة أو الطوسي أصلها عربية وليس فارسية وهي من الفعل طاس بمعنى طفى فوق الماء ومن طاسية بمعنى ممتلئة المطوس هو الممتلئ وهي علبة أسطوانية أو وعاء من النحاس يستخدم للمراق وغيرها والطوسي عندنا إناء أسطواني نستخدمه للمرق ..

أما الطبشي كلمة فارسية وهو إناء أسطواني لحفظ الماء لكن التسمية جاءت من الآرمية من الفعل طبش وهو ضرب بطن الماء بكف اليد كما يقولون الطفل يطربش الماء أي يضربه بكف يده

أما الدست كلمة فارسية تعني الوعاء الكبير

أما الصحن كلمة فارسية تعني إناء الطعام وجاءت من اللقن

أما غرشة : كلمة فارسية تعني جرة الماء

أما طشت : كلمة فارسية تعني إناء الغسيل

أما طرمبة : أصلها تركية tulumba وفي الإيطالية tromde، وفي العربية تعني مضخة المياه

والصاج أصلها تركية وتعني : لوح من حديد.

أما طاجن: أصلها يونانية وتعني مقلاة.

أما المقلى كلمة عربية المصدر القلاية والقلى

أما المحسى عربية حميرية والمصدر من الحساء

والصحفة عربية المصدر صحائف الحديد وصفيحة النحاس والمدرة عربية ومصدر التسمية من المدر

والمختمة عربية مصدر التسمية من ختم وخاتمة

والمطبنة عربية ومصدر التسمية من طبانة ومطبن وطبان والجبنة عربية ومصدر التسمية من الجبنة وهي إناء يوضع فيه زبدة وجبن اللبن والحليب وغيرها والمجمع عربية وهو إناء يجمع فيه دهنة اللبن والمصدر من الجمع والمحمج أصلها فارسية وتنقسم الى محى ومج وتعني العصأ المتشعبه

اما الدبية عربية مصدرها من ثمرة دب اليقطينة أما دسته: فارسية ومعناها حزمه

أما خاشوقه:تركية معناها ملعقه

وقوطي: تركية تعني علبة من الصفيح

زلطه: ايطالية تعني جمع الخضروات في اناء

كليجه: فارسية تعني القرص الصغير

توله: هندية ومعناها عيار للوزن

وطواي/ أصلها تركية تواي أي المقلاة

والذنبوب أصلها عربية وأشتقت من الذنب.

و الدولاب/ كلمة فارسية تعني آلة تدور على محور.

أما اللگن/ كلمة فارسية وهو وعاء يُصنع من النحاس يغسل فيه ويعجن ويقال له أيضا اللقن وهو يشبه الطست وعندنا إنحرفت القاف والكاف الى صاد فنقول له صحن والجمع صحون..

أما جبة عربية ومصدرها من جبى وجباية

اما لوجبة عربية ومصدرها من وجبة

أما وحجبة عربية ومصدرها من حجاب

أما مدرعة عربية ومصدرها من الدرع

أما مربعة عربية ومصدرها من المربع

وربعة عربية مصدرها الربع

ومشرعة عربية مصدرها الشراع

أما أسماء أواني تستخدم لطحن الطعام والحبوب

الرحى عربية أصلها الراح ويعني الحجر الأملس

وراح اليد ويعني المكان المدور والواقع ..

مرهه عربية ومصدرها مشتق من حجر المرو الأملس الذي يسحق فيه الحبوب وغيرها

ومدق عربية أصلها من الدقوق والدقة

وطاحون عربية أصلها من طحين وطاحنة

ومسحقة عربية مصدرها من سحيق

ومكشة عربية مصدرها من مكش وكشوش الرصع

والعالي عربية ومصدرها من العلو

والجرين عربية ومصدرها من اسم جرن وهو المكان المدور الذي يطحن فيه الحبوب والدعن القرص الصغير المدور والفرن الفتحة المفوهة وهي من فوران وإليك أسماء أماكن وأدوات يطهى ويحفظ بها الطعام نستخدمها في منطقتنا التنور عربية ومصدرها من النار والإينار الاشعال والصعد عربية ومصدرها من صعود النار سأرهقه صعودا

والصاعة عربية ومصدرها من الصاع والصواع الحب

والشولة عربية ومصدرها من الشوى والشواية والأصل شوالة على وزن فعالة

والمخبزة عربية ومصدرها من الخبز والخبازة

والفرم أصلها لأتينة

والمدلكة عربية وأصلها من الدلك والتدليك

والخلاطة عربية وأصلها من الخلط

والقشارة عربية ومصدرها من القشرة والقشر

والسخانة عربية ومصدرها من التسخين

والكاوية عربية ومصدرها من الكي والكواء أو قل مكواه والمحمية السخانة عربية ومصدرها من الحمى الحرارة الثلاجة عربية ومصدرها من الثلج

أما المزبأة عربية ومصدرها من الزبئ وهو الحظن والزبانية معروفة وخزفة عربية ومصدرها من سعوف الخزف اما مدرة عربية ومصدرها من تراب المدر..

أما أسماء أوآني وأماكن يوضع بها الماء ونستخدمها في منطقتنا وهي مجموعة من الكلمات العربية وكلمات دخيلة من لغات أخرى وسأذكرها مع مصادرها وأصولها..

خزان عربية ومصدرها من الخزن وخازان وخزائن

وسد عربية ومصدرها من يسد سدا

وتانكي أو تنك وأصلها لاتينية tanek وهو وعاء حديدي يوضع فيه الماء..

والسطل إناء فارسية

أما بالدي وأصلها من اللغة الأردية – هندية – ومعناها المغرف الذي يصب فيه الماء

أما جلن وجلم أو جالون وبرميل أصلها لاتينية وبرميل:أصلها (ربما من الاسبانية ) (barril)

وفي البداية كان ينطق على لوح الخشب المعد للخمور ،وأخيرا على وعاء كبير من الحديد وغالبا يستخدم للنفط برميل نفط

أما دبة ماء أصلها عربية يمنية وأشتقت من دبى اليقطين وهي أول ما صنعت منها كحاوية مجوفة لحفظ الماء في اليمن اليوم تطلق على دبة البلاستيك والاصل جرة والجرى يوضع بها الماء لأن مصدرها من الجر وهو الأخذ أما زمزمية عربية وأشتقت التسمية من ماء زمزم الذي يوضع فيها أما حوض عربية ومصدرها من حو وضاء والجمع أحواض

وكتلي أصلها لاتينية وتعني إناء الماء الساخن

أما كوكتل أصلها لاتينية وتعني العصائر

أما ترمس أصلها إنجليزية وتعني وعاء الماء البارد

أما الزير والكوز والقدر أصلها عربية وهي أوعية للماء أما دلو عربية ومصدرها من الادلى والدلية والجمع دلاء أما وجرة عربية ومصدرها من جريان الماء او الجراء ويعني الأخذ بها الماء

وقدح عربية ومصدرها من القدح والجمع أقداح

وكأس عربية ومصدرها كسى ويكسو بمعنى يحتوي والجمع كؤوس

وفنجان: أصلها فارسية وتعني قدح صغير مصنوع من الخزف.

وأبريق أصلها فارسية وهو إناء يصب فيه الماء.

وقلص أصلها إنجليزية من جلسس

وكوب أصلها عربية والجمع أكواب ..

وغريف عربية ومصدرها من الغرف والغريف

ومغرف عربية ومصدرها من الغرف والغارفة

وعبار عربية ومصدرها من العبور أما أسماء منافذ عبور الماء الحنفية عربية ومصدرها من حنف ويعني نقى أما الرشاش عربية ومصدرها من الرش والرشوش أما الصنفبور أو النافور عربية ومصدرها من النفر والنفور ومنفر ونافر

والبراد عربية ومصدرها من البارد والبرد

والقصبة أو المصبة عربية ومصدرها من المصب

والبيب عربية وأشتقت من تصغير كلمة الباب

والمصب عرببة ومصدرها من الصب والصبوب

والمشروع عربية ومصدرها الشراع ومشرع

والنشاف عربية ومصدرها من النشيف الماء

والشفاط عربية ومصدرها من الشفط والشفيط

أما قادوس: يونانية وتعني دلو وبينما هو يسرد أسماء الأوعية أحببت أن أستوعية أكثر من هذه المسميات فقلت له زدني أسماء أواني تتكون من الخشب أو العود أو الحديد ونستخدمها لعدة أغراض فقال مثلا..

مكوى عربية ومصدرها من الكي والكواية

ومحوى عرببة ومصدرها من حوى وحاوية

أما محواش حميرية عربية ومصدرها من محى بمعنى أزاح وواش بمعنى وشى من الوشاح

أما مشعب عربية حميرية ومصدرها من تشعب وشعاب ونئة عربية ومصدرها من النأي وهي مؤنث نأى ونئت بمعنى أبتعدت وأفترقت من الأناء

وملقاط عربية ومصدرها من اللقط

ومعلط عربية ومصدرها من العلط والعلطة

ومخمط عربية ومصدرها من الخمط والخمطة

وصميل أصلها عبرية وتعريبها العصأ ونقول صميل وصمول وأصمله بمعنى ألزمة وحكل أصلها عربية ومصدرها من محكل الحجنة ورائة أصلها عربية وأستقت من أسم عصأ نبات الوراء أو أستقت من كلمة ورأى وهو وضع الفأس ورأى العصأ

أما هراواء فهي عربية من الفعل تهراء عليه بالضرب

أما أسماء أواني حادة تستخدم للقطع ونقول كلماتها في منطقتنا ..

موس أصلها حميرية عربية بمعنى منحنى المياس المنحني أو المائل وليست فارسية وماس أصلها عربية كذلك فأس أصلها فارسية ولكنها معربة والجمع فؤوس المعول عربية والمنجل عربية والقدوم عبرية أما سكين حميرية أصلها عربية والمصدر سكن في حجر الشيء أما شفرة أصلها عربية والمصدر الشفر وهو الحد القاطع والجمع شفار

أما مقشطة عربية ومصدرها من القشط والتقشيط

أما مضرب عربية ومصدرها من الضرب

أما مشحر حميرية المصدر من وأصلها مشحذ وشحذ ومشحوذ اشحذ السنن

أما خنجر أصلها فارسي وتعريبها مدية

أما شلقة أصلها تركية..

أما جنبية أصلها عربية يمنية وأستقت التسمية من الجنب والجانب الذي توضع عليه الجنبية

أما نمشة أصلها فارسية والجمع نمشات

والسيف أصلها عربية والمصدر من السف هو القطع ويسف وسائف وسياف وسيوف..

ومفك عربية ومصدرها من الفك والفكة والفكوك

مقص عربية ومصدرها من القص والقصة والقصوص

أما مضفرة عربية ومصدرها من الظفر والتظفير

ومسنة عربية ومصدرها من السن والسنون الحادة والأسنان الحاد.

أما مجلخ أصلها فارسية

أما مخدر أصلها عربية من الخدر

درين أصلها إنجليزية ومثلها كرين

أسماء أدوات تستخدم للفتح والاغلاق،

مفتاح عربية ومصدرها من الفتح والفتحة

قفل عربية ومصدرها من اللقفل والإقفال

غلاقة عربية ومصدرها من الإغلاق والغلق

سك أصلهاعربية من سك الحديد ومصدرها من صك والجمع صكوك وتعني طرق الحديد أو سحبه

أما هندراب أصلها إنجليزية وأشتقت من هندر ودور بمعنى باب جاءت مع دخول الهنود عدن

أما رزة مصدرها عربية من الرزو وهو الثبات رازية

اما سنارة أصلها فارسية أما مسمار أصلها حميرية تعريبها دسر

أسماء أدوات تستخدم للختل والرتق في منطقتنا

أبرة عربية ومصدرها من الأبر وهو الطعن والخرق

الدبوس/ كلمة فارسية تعني المقمعة أي عصأ من خشب أو حديد في رأسها شيء كالكرة

منطد أصلها لاتيني

ومنطاد أصلها لاتيني

ومخيط عربية ومصدرها من الخيط والخياطة

وهوك أصلها لاتينية

وبيم أصلها إنجليزية

أسماء مرابط وأحبال يربط بها في منطقتنا وهي :(

فتلة عربية ومصدرها من الفتل والفتيل وفتائل

وحبل عربية والجمع أحبال وحبال

ومعطوط عربية وأستقت من كلمة معط بمعنى نزع وغينة عربية ومصدرها من الاغتناء ويعني الاكتفاء وتعني الغينة هنا العقدة الوثيقة

والعروة عربية ومصدرها من العراء ويعني الرباط الوثيق وغرارة عربية ومصدرها من الإغرار عند البيع والشراء وسمي البيع الغرر والتاجر المغري

وخرقة عربية وأشتقت من الخرق

أما محجش أصلها حميرية وتعني رباط على الخصر المرأة العجوزة ومعصب عربية وأستقت من العصب والعصبة

وشترة أصلها حميرية وأشتقت من الشتر والمشتور

والخبطة عربية ومصدرها من الخبط ويعني المشي السريع وأما البطة أصلها عربية كانت تأتي حبال وبها طابع البط فسموها الناس حبال البطة اما كمر أصلها هندية ومحزمة عربية ومصدرها من الحزام وهي مؤنث حزام

أسماء أشياء تحط لحماية أشياء أخرى ونستخدمها في منطقتنا

وطافة عربية مصدرها من الطفو والاطاف

وشظة عربية وأشتقت من اللشض الحجر الصغير

ومرتحة عربية حميرية ومصدرها من رتح ويعني مسك ومرقعة عربية مصدرها من الرقع والرقائع والرقعة ومزقرة حميرية عربية ومصدرها من الزقر وهو المسك في لهجة حمير

ومعيد حميرية عربية ومصدرها من العود واليد

وإليك أسماء أردية يحمل بها بعض الأشياء مثل

خرج عربية ومصدرها من الخراج

ونبال عربية ومصدرها من نبل ونبالة

وجونية عربية ومصدرها من جنى وجناية الثمر

وباغة:أصلها تركيه ومعناها بلاستيك

وتاوه منقولة عن اللغات الهندية لا التركية ، وفي التركية يقولون صاج.

وطربال معربة عن الانجليزية لا الفارسية ،والكلمة الأصلية TARPAULIN وتعني نوعا من القماش المطلق بالقار tar ، وقد تكون الكلمة الانجليزية قد حرفت في اللغات الهندية تربال ودخلت مع الهنود في عدن مثلما دخلت كثير من الألفاظ.

تستخدم كلمة شنظه للدلالة على الحقائب وبخاصّة الصغيرة منها، ويكون أصلها من الكلمة التركية Çanta - "تشانطه" المشتقّة بدورها من "چنته" الفارسية.

وباج من الهندية ولكن بيج تعني حقيبة من الإنجليزية وشوالة أشتقت من شل وإنتشال ومشللول الحب وهي جونية كيسة عربية ومصدرها من كساء كيس عربية ومصدرها من كساء

وبطانية عربية ومصدرها من البطانة

وشاش:أصلها عبرية وتعني نسيج رقيق من كتان وقطن..

وكرتون:أصلها إيطالية وتعني ورق مقوى

وبطاقة: أصلها أرامية وتعني رسالة وكتاب وورقة.

-وكشكول أصلها أرامية وتعني جامع كل شئ.

والكرباج/ كلمة فارسية تعني السوط.

* والكاغد: كلمة فارسية تعني القرطاس.

وقرطاس : كلمة يونانية بمعنى الورق ولكنها معربة والدفتر/ كلمة فارسية تعني مجموعة من أوراق مضمومة. وكبسولة أصلها إيطالية أسماء أدوات متواجدة في المنازل ونستخدمها لعدة أعراض الرحة والجلوس مثل

مفرش أصلها عربي ومصدرها الفرش والفروش

وموبيليا: أصلها فرنسي المعنى أثاث

وترابيزة = أصلها إيطالي تعريبها طاولة أو منضدة

وطاولة عربية المصدر من الطول

وكبت وكنبل وكنب وكانبة أصلها لاتينية

أما ميز عربية ومصدرها من ماز أي ارتفع والجمع أمياز ودرج عربية المصدر من أدراج ومدارج

وكرسي أصلها عربية وتعني مقعد

ودرف أصلها لاتينية وتعني لوح الخشب

وخان أو خانة: أصلها فارسي دخلت العربية في العصور الإسلامية الأولى وتعني المحل أو المنزل أو الفندق وغيرها

أريكة:أصلها عربية من جذر اليونانية وهي فراش وثير ومرقد جيد.

قعادة عربية ومصدرها من القعود

النمارق والزرابي أصلها فارسية ولكنها معربة وقد ذكرت في القرآن لكريم فهي عربية ومن ظمنها السندس والإستبرق أما وسادة أو إسادة عربية ومصدرها من توسد بمعنى إتكى

وتخت: أصلها فارسية وتعني لوح من خشب سريراً واليخت تعني القارب . شبرية/ في الأصل هندية وتعني السرير، تستخدم في بعض مناطق من اليمن.

أسماء أدوات نستخدمها للإضاءة والإنارة

أصل كلمة [كهرباء ] هو : فارسي!.ولكنها معربة ونقول كهرب ويكهرب ومكهرب وكهربائي

وأصل كلمة [ فاتورة] هو :إيطالي!..وتعريبها قائمة الحساب

وفانوس:أصلها يونانية وتعني منير، مصباح

وقنديل:أصلها لاتيني وتعني شمعة يستضاء بها، ومصباح

أما واير أصلها إنجليزية وتعني سلك معدني

أباجورة :مصباح كهربائي ، يوضع على المكتب للكتابة والقراءة ،من أصل فرنسي ( Abat-jour)

أبلكاج هو لوح خشبي خفيف ، فرنسية ، Blocage وتعني الحاجز

اما بلاك أصلها إنجليزية وتعني محول كهربائي

ايريال : سلك هوائي ، انجليزية الأصل ( Aerial)

نوارة أو نورة أصلها عربي ومصدر التسمية من النور

إتريك )) لفظ إنجليزي elactric (( مصباح يدوي )) .(( برغي )) مسمار ملولب و جمعه براغٍ تركي burgu (( المثقب ))

أما لمبة تركي lembe عن الإيطالية lempe وهي يونانية الأصل، وفي العربية:مصباح.

أما ماسورة تركي mesure، وفي العربية أنبوبة

أما مروحة عربية المصدر من الريح

أما ميل وجلب أصلها لاتينية

وسراج عربية المصدر سرج وسروج

والمصباح عربية المصدر الصبح هو الضوء

أما كنديشن )) إنجليزي air-conditionao تعريبه (( مكيف )) .وفيش:أصلها فرنسي المعنى موصل كهربائي

ودريكسون: أصلها فرنسي المعنى عجلة قيادة

أسماء أدوات زينة وأشياء تتطليها النساء على جسمها بعضها من نباتات مثل الحنى الهرد الخضاب وبعضها أصباغ مثل الشيذر البوذر الرانجيل المكياج الكحل ومكحلة ومسكرة وحامورة)

الديكور: زينة وكذلك تسمى بالإنجليزية Decor

ديكور )) فرنسي dacor تعريبه تزيين ))

ريجيم:أصلها فرنسية وتعني حمية

كوافير: هذه الكلمة أصلها فرنسي ومعناها تصفيف شعر تعريبها مزين أو مزينة كوافير أو كوافيره

روج: أصلها فرنسي ومعناها أحمر شفاه

الصابون كلمة أصلها تركية عن الفارسية

الطباشير: أصلها تركية وتعني الجير.

البويا:أصلها تركية صبغ وخضاب.

والصنفرة: تركي zimpara نوع من الورق يستخدم لصقل الخشب والمعدن و غيرها ولعلها تكون الصاقل

ديرم/ كلمة هندية تعني صبغة الرمان (وهو ما تضعه بعض النساء على شفاههن لتعطيها اللون البني الغامق).وحامورة أصلها عربية وسميت نسبة الى اللون الأحمر

مكحلة عربية والتسمية من الكحل

رانجيل أو نارجيل/ في الصحاح؛ النارجيل:أصل الكلمة من السنسكريتية، جنس شجر من الفصيلة النخلية، والنارجيلة جوز الهند.

أما أسماء مواد عطرية نعرفها في منطقتنا (عطر وشقر وخظرين وملطف وعرف وفل وكاذي وأقحوان وزعفران وخمارة وبان وبخور عود وند) أسماء أشياء زيتية سائلة (زيت أصلها عربية الصليط أصلها حميرية والسمن عرببة وأشتقت من السمنة والسمين ودهن عربية والجمع دهون

وشحم التسمية من الشحم والشحوم

أما الملس عربية وأشتقت من اللمس

والمرهم والكريم والشانبو كلمات أصلها لاتينية

)أسماء أشياء نستخدمها للتصميغ وهي (صمغ وغرى ولصقة هذه عربية أما شلك وشليشن وزيبق أصلها إنجليزية أسماء أواني تستخدم للتنقية

المنش عربية وأشتقت من النش ويعني التنقيح

والمنخل عربية وأشتقت من النخل والنخيل والنخالة

والعبار عربية وأستقت من العبور

والمسرب عربية وأشتقت من التسرب

والمسطرة عربية وأشتقت من السطر والتسطير

والقطارة عربية وأشتقت من التقطر والتقطير

أسماء أشياء تستخدم للتنظيف والتعقيم

والديتول وكلوركس وشامبوا أصلها إنجليزية وصابون وصابونة ومصبنة أصلها تركية

وأسماء أشياء تستخدم للتنظيف المنديل أصلها تركية الفاين أصلها إنجليزية الرقعة الممسحة المبرحة أصلها عربية والعزفي التسمية من العزف وإليك أسماء أدوات تستخدم لحرث الإرض وعند البناء في بلادنا (مجرفه عربية ومصدرها من الجرف والجارف هو السيل

(( كُريك )) تركي kurak تعريبها (( مجرفة )) .

الزبرة عربية ومصدرها من زبر وهو الحديد الصلب

فرنصاوي أصلها فرنساوي وإنحرفت السين الى صاد

فأس فارسية ولكنها معربة والجمع فؤوس

ومحر عربية ومصدرها من الحرة والحرور

ومدسم حميرية عربية وتنقسم الى شقين مد بمعنى طول وسم بمعنى واقع وأشتقت من وسام ونقول دسم يدسم أدسم دسام مداسم دسيم مدسومة وسحوب عربية ومصدرها من السحب والسحبة

وهيج عربية ومصدرها من هاج وهائج

ومتلم عربية ومصدرها من التلم وهو السق المستقيم في الأرض والجمع أتلام ومتالم ونقول تليم ومتلام وتلامة وغيرها

ومشقمة عربية ومصدرها من المشق

وشريم حميرية عربية ومصدرها من شرم وهو السن الحاد ونقول أشرام ومشرمم ومشرومة ومشرممة حجنه عربية ومصدرها من المحجن وهي العصأ الملتوية ونقول حجن ويحجن وأحجن وحجان وحجانة

وأما جلخ:أصلها فارسية وتعني المسن.

قدوم أصلها عبرية وهناك سفر الزراعة في التوراة أسمه قداديم.

أما معول عربية ومصدرها من العول وهو الحجر الصلب

أما منجل أصلها عبرية

أما صبرة عربية وأشتقت التسمية من الصبر على المشقة

مفرص عربية وأشتقت من فعل فرص ويعني شق فتات الأحجار ونجمعها بفراصيص وفرائص ولكن جمع مفرص مفارص كذلك ترجع أشتقاق الكلمة الى فرصة وفرص.ومطرقة عربية ومصدرها من الطرق

وخلاطة عربية ومصدرها من الخلط ..

وإليك أشياء أستخدمها أجدادنا عند البناء هي

خليب عربية ومصدرها من الخلب والخلبة

ومليج عربية ومصدرها من ملج وهو الخلط

زمطيش حميرية عربية ومصدرها من المطش مثل البطش ويعني رش الماء مع الطين ورشوش عربية ومصدرها الرش ويعني زفق الماء ونقول الرشوش ومرشوش ورش ويرش ومرشوشة ورشاش

وخليط عربية وأشتقت من الخلط والخلاطة

ولبنة عربية ومصدرها من البناء

و(( إسمنت )) مادة البناء المعروفة أصلها انجليزية camant وتعريبها (( المسلح )) .وأسفلت : هو طلاء الطرقات ، انجليزي ( Asphalt) وفي الفرنسي ( Asphlte)

وإسفين: يونانية ميضق يعلق به الخشب والأحجار.

زفت :أصلها يونانية وتعني القار بالفارسية في العربية زيت في الإيطالية ديمار أسماء الوان وأدوات أستخدمها أجدادنا في بناء المنازل..

بياض أصلها عربي المصدر أبيض

قضة أصلها عربي المصدر القض وينقض

بويه: وتستخدم لفظ بوية في اللّغات العامية للدلالة على الطلاء وهي مشتقّة من كلمة Boya التركية.أصلها تركي بوياغ وتعني الطلاء

رنج أصلها فارسية وتعريبها طلاء

ديمار أصلها لاتينية إيطالي

تينار أصلها لاتينية

وجص أو جبص أصلها إنجليزية

كافور أصلها يونانية

قرميد: أصلها يونانية تراب محروق مثل الخزف والفخار وعندنا نسميه قرمود

بلوك )) من التركية boluk و تدل على أجزاء البناء الحائطي و عربيته (( لَبِّنَه )) -

(( صامولة )) محرفة عن التركية somun و هي : قطعة من الحديد المجوفة لولبيا و يدخل فيها المسمار ( المثقب ) عربيتها (( المحوَّى )) . هي بالفرنسية acrou...

وتجوري : كلمة هندية تعني الخزنة

وأرتوازي :وتعني بئر محفورة بمثقب ، وهذه الكلمة منسوبة إلى مقاطعة في شمال فرنسا حيث تكثر الآبار الارتوازية ( Artois)

وحصوب عربية وأستقت من الحصى

وكري عرببة واشتقت من كراء الأرض صغير الحصى

كور وكتر وكرت وجرب وجراب وجرف حبيل وودن وغول وسلق وسبة والنيس كلها حميرية قديمة

البردين أصلها إنجليزية

المسامير أصلها فارسية

المواضير أصلها عربية وأشتقت من المضر الحجر الصغير

الرواكب عربية أشتقت من الركوب والركبة

قبلي وقباليه أشتقت من القبل والقابل

قصع وقصيع أشتقت من قصع ويعني وضع أقصاع السدر للبناء

وكبيس وكبس حميرية أشتقت من الكبس ويعني الردم بالتراب وغيرها ونقول كبس ويكبس ومكبوس وسقيف أشتقت من السقف والسقف

تراب جبل أشتقت من أسم الجبل لصلابته..وجيل جبلة وجبل...أسماء حجرات المنازل وأجزاء المباني التي نستخدمها لعدة أغراض في منطقتنا فإليك أصولها ومصادرها..

صالة كلمة عربية مصدرها الصولة وهي مؤنث صال

والجولة كلمة عربية مصدرها الجولة وهي مؤنث جال

والقاعة كلمة عربية مصدرها القاع والقيعان وهي مؤنث قاع

والصرحة عربية وهي مؤنث صرح والجمع صروح

والحجرة المصدر من الحجارة التي بنت منها

والغرفة المصدر من غرف التراب الذي بنيت منه والشرفة المصدر من شارف المطل والمدفن يكون تحت الأرض والمصدر الدفن

والمخزان أو المخزن عربية المصدر خازن والخزائن والخزانة

والمطبخ عربية المصدر طبخ وطباخ وطباخة

وكلمة فرن] أصلها :عربية من فار فوران ...

ديمة حميرية عربية المصدر أديمة التراب

والمقطار المصدر القطر والجمع أقطار وهونصف الدائرة ومعنى مقطار المنفذ الذي يتوسط سطح الديمة ويكون الى الأعلى لخروج الدخان

وحمام مصدرها الإستحمام والحمى وتلفظ بشقين حمى وماء

ومطهار عربية أشتق من الطهور والطهارة

وزولي عربية مصدره الإزلة

وسقاطة عربية مصدرها السقوط

وسمسرة أصلها فارسية

سور وسرية عربية مصدرها من سرى وساري من الأكادية العربية

وبدروم الطابق الأرضي أو السفلي وهي تركية (bodrum) ومعناها السرداب

وكلمة “سرداب” و جمعها “سراديب”، هو مُعرّب “سرد” أي بارد، و “آب” أي ماء. جمعها سراديب”، إذن أصل الكلمة فارسي، ومعناها “الماء البارد”.

ةبرندة : وهي بلكونة في الدور الأرضي ، وأصل الكلمة برتغالية ( Veranda)

والسفل عربية ومصدرها من أسفل

وجلب عربية مصدرها الجلب وجالب ومجلاب

وحوش عربية وأستقت من حاشية وحواشي وأحشاء

ودوجل أصلها يونانية

ودهليز اصلها فارسية

ودبب عربية وأشتقت من دبى بمعنى مشى ومدب ومندب

ومطبق عربية وأشتقت من طبق وطابق وطبقة

وبرغل : لاتينية

وجيريش أو مجريش كنت أظنها فارسية ولكن لم أجد معناها وهي عربية وأشتقت من الجش والقش ويعني قرش السبول والجرش والقيش والجهيش ومجراش ومجهاش..

وإسطبل: أصلها لاتينية وتعني مأوى الخيل والدواب.

و-بلاط او بلاطة أصلها لاتينية وتعني قصر ودار وفي التركية قطعة مدورة

وزريبة عربية المصدر من الزرب وهو الحطب

وحظيرة عربية ومصدرها من الحظر ومحظور

وجرية كلمة عربية والمصدر الجراء والجري وجرية وجرين عربية المصدر هو جرن وهو مكان طحن الحبوب

وداير وهي بالأصل دائر والمصدر الدائرة

ودجير عربية والمصدر الدجى وهي مفرد دياجير

وكتيفة عربية ومصدرها من كتف وهي مؤنث كتف

سقيفة التسمية من السقف

نجفة النجفة : السبب في هذه التسمية أن شيئًا من هذه النجفات كان اجتلب في أول الأمر إلى مصر من مدينة ( النجف ) العراقية، فسماها المصريون نجفية بياء النسبة، ثم حرفوها إلى ( نجفة ).ثم وصلت إلينا...

كنفة وشنفة أصلها تركية

ميثار المصدر الإثارة

طاقة عربية مصدرها من الطوق ومطوق

نافذة مصدرها المنفذ ونافذ

وشباك مصدره الشبك والشبكة

وقمرية نافذة مدورة ومصدر التسمية القمر

وثريا وهي نافذة صغيرة ذو أربع فتحات وأكثر وسميت ثريا لشكلها المثلث الذي يشبه نجمة الثريا

عقد المصدر عقائد وعقود

بلكون أو بلكونة: أصلها فارسي وهي الشرفة التي تطل من المبنى المرتفع

سقالة بحثت عن أصلها فوجدته إيطالي وهي معربة ومصدرها من التسلق

درجة المصدر أدراج ومدرج

سيري المصدر السير

سلم المصدر سماء

اسانسير: أصلها فرنسي والمعنى مصعد

لفت كلمة لا تينية

الكوخ فارسية

الكشك فارسية

دكان أصلها فارسية

بقالة أصلها إيطالية

لوكندة:أصلها إيطالية وتعني مكان للإيجار

بوفيه:أصلها فرنسي ومعناها مكان قهوة

كافتيريا: أصلها فرنسي المعنى مكان الطعام

صالون: أصلها فرنسي المعنى ديوان

-أوضة:أصلها تركية وتعني غرفة أو حجرة.

كبري: أصلها تركية وتعريبها جسر

برج: أصلها يونانية وتعريبها حصن.

فندق: أصلها يونانية وهو منزل يقبل الجميع.

صندوق أصلها يونانية

صندقة أصلها من صندوق وهي مؤنث صندوق

تابوت أصلها عبرية

إقليم: أصلها يونانية وتعني منطقة من مناطق الكرة الأرضية.

بنك: أصلها إيطالية والمعنى مقعد من خشب، وتعريبها مصرف.

بورصة:أصلها إيطالية وتعني كيس من جلد لحفظ الدراهم، مجلس التجار.

بلاطة أصلها لاتيني

مسميات أماكن في الأرض نسمعها في منطقتنا مثل

ضاحة عربية والمصدر ضاحية والجمع ضواحي وضياح

حارة عربية والتسمية من الحرة وتع

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

قصص قصيرة جدا

قصص قصيرة

قراءات أدبية

أدب عالمي

كتاب للقراءة

الأعلى مشاهدة

دروب المبدعين

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...