⏪إجازة لغة عربية
ـــ عملت في المجال الإداري التربوي لمدة ثلاثين عاماً
ـــ خدمت قضايا المرأة، ودعمت مسيرتها الاجتماعية، والأدبية، والعلمية من خلال نشاطاتها، ودوراتها ،ومحاضراتها، ومعارضها،
وندواتها في الاتحاد النسائي
ـــ أقيمت لها عدة ندوات تربوية هادفة في المراكز الثقافية، تخدم الجيل وتقدّم الإرشاد، و النصح
ـــ كاتبة وأديبة في مجال القصة القصيرة، والمقال، والدراما، والرواية
ــــ شاركت في العديد من الأمسيات الأدبية الثقافية في سوريا..
ــــ دعيت من قبل المراكز الثقافية المعنيّة إلى مصر وإلى الجزائر للمشاركة في افتتاح معرض الكتاب ومشاركة الفعاليات والأنشطة والتوقيع لعامي: و2018 و 2017
ـــ نشرت في الكثير من المواقع الأدبية، وأشرفت على قسم القصة والرواية في عدة منتديات
ـــ أجريت معها الفضائيات السورية، والإذاعات المحلية، والعربية: عدة لقاءات أدبية، وتربوية
ـــ نشرت في الكثير من الصحف المحلية: المجلة الثقافية، والمرأة العربية ، دروب أدبية، المصباح و الصحف العربية منها: في العراق: الديوانية، الوكالة الإخبارية، في مصر ( الأهرام، والوفد ) في الجزائر: (مجلة الشعب، وكواليس الملحق الثقافي) )، في المغرب: (مولاتي)، في السودان: (السودان نيوز)، مجلة الغربة ( أستراليا )، مجلة المرصد، مجلة أيامنا..وغيرها.
وكتبت عنها صحف محلية مثل: ( تشرين، والثورة، والأسبوع الأدبي الصادر عن اتحاد الكتاب العرب في سوريا) وأخرى: عربية جزائرية، وعراقية، ومصرية.
ـــ نالت قصصها المراتب الأولى ( القصة الذهبية) في مسابقات ملتقيات عدة.مثل ملتقى الأدباء والمبدعين العرب، وملتقى النيل والفرات..وغيرها
⏪ست مجموعات قصصية:
1ـ إني آسفة
2 ــ آه لو تشرق الشمس
3 ـــ لابدّ أن أعيش
4 ـــ القمر في لامبيدوزا
5ــــ عيون المها
6ـــ عبور في ذاكرة وطن
⏪الأعمال الروائية:
رواية: قمر على ضفاف النيللاتذهب بدوني: وقد حصلت على المركز الثاني ( بعد حجب الأولى)في مسابقة سوريانا على مستوى سوريا
رواية الفرنكة ..تم إنجازها مؤخرا 2018 ( تحت الطبع) وقد تمت الموافقة عليها من قبل وزارة الثقافة واتحاد الكتاب).
رواية ( حي الطوافرة)
⏪المعارض العربية والدولية:
شاركت في عدة معارض: منها : (( الشارقة، الدوحة، القاهرة الدولي، الفيوم، مطروح، سلطنة عمان، الجزائر،جامعة بوعريريج ، وقريبا في العلمة...وغيرها))
⏪النقد الأدبي:
تناول النقاد الكبار مجموعاتها القصصية وأعمالها الروائية وما تنشره عبر الملتقيات بالاهتمام الكبير..فكتبوا عنها وقدّموا لها منهم:( ( الدكتور حمدي حمودة، الأستاذ ربيع عقب الباب،الأستاذ معتز محسن عزت ، أستاذة دينا نبيل من مصر) الدكتور ياسين الفاعور من فلسطين، الدكتور أحمد ضحية من السودان، أستاذ سالم الحميد من العراق، الأستاذة غادة اليوسف من سوريا.
⏪الأعمال الدرامية
شاركت بمسابقة فيلم روائي قصير بعنوان : ( عين الذئب) بمؤسسة سوريانا الإعلامية وحازت المشاركة على ترشيحها للقائمة القصيرة .
حاليا تقوم بإعداد مسلسل درامي تلفزيوني متصل منفصل ( قصة وسيناريو وحوار) من واقعنا السوري.. (اختارتها من مجموعاتها القصصية ).
ـــ عرض عليها كتابة وسيناريووحوار مسلسلات عربية. تلفزيونية، وإذاعية .تدرس عروضها حاليا
اختار الإعلامي والأديب الأردني الدكتور(علي راضي أبو زريق) نصها القصصي ( هروب عند منتصف الليل) أنموذجا عن أدباء الوطن العربي في مسلسل إذاعي بعنوان : من الأدب العالمي)
نقرتْ الباب بعكّازها، تصيح بصوتها المكدود: ـــــ يا أهل الدار:أما زلتم نائمين؟! اليوم عرس حمّودة..هيّا انهضوا... هالة تفرك عينيها متثائبة ــ جدتي: الفجر لمّا يطلع بعد، قد أنهكت أجسادنا تدابير العرس، فلم تغمض عيوننا إلاّ للتوّ.
تدفعها مداعبة: كسولة أنت، وكالنعناع طريّة..خلّني أدخل حجرة أمّ العريس ..الويل لها إن كانت غير صاحية بعد..
الأمّ تضحك ضحكةً مكتومةً، وهي تنزع عنها الغطاء،تتجه بخفّةٍ نحو فناء الدار. الجدّة تناجي وجهاً لايغادرها، يتصدّر الجدار:
ـــ انظر قاسم: حمّودة صار عريساً، كالنخلة تطاولتْ قامته، افرح ياولدي،واهنأ في رقدتك. يسألها حمّودة وهو يطبع قبلة على كفّها المتغضّن:
ــــ جدتي: أما زلتِ تناجين طيف حبيبك الراحل؟
ـــ أزفّ له البشرى، ألم أحمل عنه الأمانة ربيتكم في حضني،وسقيتكم ماء عيني تعال أقبّلك، أعانقك، ما أطيب شذاك. وأطلقت زغرودة ملعلعة، تشقّ فضاء الصبح الهادئ: (((أوييها.. حوّطتك بياسين، أوييها .. يازهر البساتين، أوييها... وحمّودة حلو.... أوييها ...وماطبق العشرين..ولولو...ش..))) الأمّ تشاركها الزغرودة، وهي ترتّب الأسرّة : ـــ نكافئك يوم عودتك من الحجاز يا حاجّة. تصل العمّة، تحمل على رأسها طبق الخبز التنّوري، تضاحك الجدّة:
ــ على رسلك أمي، لم يحظَ ولدي سعيد بمثل هذه الحفاوة يوم عرسه،اييييييه الدنيا حظوظ، لا عجب، إنه حمّودة حبيب قلبك.
تشدّه من جديد إلى صدرها:ــ نعم هو حشاشة كبدي، ولد الغالي، انتظرت هذا اليوم طويلاً، كفّي عن الثرثرة وجهّزي القهوة المرّة، أخاف أن يسبقنا الوقت، وأنت حمّودة : البس ثياب عرسك، خلّني أتأمّلك..
يتملّص منها مقهقهاً: بعد الحلاقة سأفعل ..
تفوح رائحة الياسمين، ممتزجة بأبخرة الطعام الشهيّ المعدّ للضيوف.
عماد يوزّع الكراسي في صحن الدار، بعد أن مدّ حبال الإنارة بين قضبان العريشة، يرسل لأخيه حمّودة ..نظرات حنانٍ مجدولةٍ بالفرح.
بدأ الضيوف بالتوافد، الكراسي تُملأ تباعاً، صوت الجار عادل يهدر زاجلاً، يترنّم الجميع، الدفوف تشاغب الأشعار، تهتزّ كخصر صبية صاخب الإيقاع، النسوة تزغرد، تفيض من حناجرها جميع فنون الحبّ المكنوز في الصدور النقيّة، لينطلق على فطرته دون قيود، حمّودة هو ابن الضيعة المحبوب، طيّب، دمث الطبع، شهم، حيّي.
تزداد وتيرة الغناء، الدبكة أشعلت فتيل الفرح، الصبايا تناثرن كالورود في أديم الدار، تقطر خدودهنّ خجلاً، من عيون أفراسٍ تسترق بعض نظرات، لأحلامٍ قادمةٍ ..
يأخذ الجدّة الحماس، تهبّ لتقف وسطهم، تحمل عكّازها، تهزّها في الهواء، ترقص، أعظامها الناتئة تشتكي،لا تبالي، مازالت ترقص، تلهث، تتقطّع أنفاسها، تجرّها لتزغرد على وهن، تطلق مواويلها، يأخذها عصفٌ من اللهاث، تجلس على حافة حجر الحوض . ظلّان لشابين يافعين، يمرّان من جانب البيت، خرجا للتوّ من الجامع بعد صلاة الفجر، يضربان كفّاً بكفٍّ : لا حول ولا قوّة إلا بالله، جُنّت العجوز، من يوم أن أُزهقتْ أرواح أحفادها ، وأمهم..على أيدٍ تتريّة النصل، مجنونة الحقد، أحالت شراشف أسرّتهم البيضاء، إلى بركان دم يتفجّر لعنات على البشرية كلّها.
منذ هذا اليوم الأسود وهي تأتي في نفس التوقيت، تحاكيهم، تقبّل أطيافهم، تحتضن تردّد أنفاسهم، نعم جُنّت وذهب عقلها ــ أعانها الله ــ لم تستوعب بعدُما حصل لهم، ترفض تصديق ماجرى، إنها تراهم حقيقة، وتخمش مولولة وجه كل من يقول لها: إنهم ماتوا.
سمع المزيد من رجال الضيعة أصواتها المذعورة، فتوافدون تباعاً.
كانت ما تزال بيأسٍ تستجدي حضورهم مردّدةً: ــــ قوموا..أفيقوا ، ردّوا عليّ، أينكم أينكم ؟؟قومووووا..يا أهل الدار!!
بحّ صوتها بانكسار، وابتلعت الكثير من حروفٍ لم تعد مفهومة..
ــ تعالي يا حاجة : هيا معنا ، ليسوا هنا ، تعالي ياخالة.
تتملّص من بين أيديهم: دعوني..اتركوني يا كفرة، لن أذهب معكم قبل أن أزفّ حمّودة، اليوم عرسه، وراحت تخبط العكّاز بالأرض يمنة ويسرة، وهي تميل بجسدها النحيل على وهنٍ: شوبااااااش للعريس..حوّطتك بياسين... ثمّ راحت تلطم خدّيها، وتشقّ جيبها، تقرفص متكوّمة على بعضها كظلّ أسودَ هزيلٍ، أخذ يمتدّ ليغطّي كلّ المساحات، مطلقةً صرخةً، أدمتْ بزوغ الفجر،هزّت غضب الريح:
ـــ عملت في المجال الإداري التربوي لمدة ثلاثين عاماً
ـــ خدمت قضايا المرأة، ودعمت مسيرتها الاجتماعية، والأدبية، والعلمية من خلال نشاطاتها، ودوراتها ،ومحاضراتها، ومعارضها،
وندواتها في الاتحاد النسائي
ـــ أقيمت لها عدة ندوات تربوية هادفة في المراكز الثقافية، تخدم الجيل وتقدّم الإرشاد، و النصح
ـــ كاتبة وأديبة في مجال القصة القصيرة، والمقال، والدراما، والرواية
ــــ شاركت في العديد من الأمسيات الأدبية الثقافية في سوريا..
ــــ دعيت من قبل المراكز الثقافية المعنيّة إلى مصر وإلى الجزائر للمشاركة في افتتاح معرض الكتاب ومشاركة الفعاليات والأنشطة والتوقيع لعامي: و2018 و 2017
ـــ نشرت في الكثير من المواقع الأدبية، وأشرفت على قسم القصة والرواية في عدة منتديات
ـــ أجريت معها الفضائيات السورية، والإذاعات المحلية، والعربية: عدة لقاءات أدبية، وتربوية
ـــ نشرت في الكثير من الصحف المحلية: المجلة الثقافية، والمرأة العربية ، دروب أدبية، المصباح و الصحف العربية منها: في العراق: الديوانية، الوكالة الإخبارية، في مصر ( الأهرام، والوفد ) في الجزائر: (مجلة الشعب، وكواليس الملحق الثقافي) )، في المغرب: (مولاتي)، في السودان: (السودان نيوز)، مجلة الغربة ( أستراليا )، مجلة المرصد، مجلة أيامنا..وغيرها.
وكتبت عنها صحف محلية مثل: ( تشرين، والثورة، والأسبوع الأدبي الصادر عن اتحاد الكتاب العرب في سوريا) وأخرى: عربية جزائرية، وعراقية، ومصرية.
ـــ نالت قصصها المراتب الأولى ( القصة الذهبية) في مسابقات ملتقيات عدة.مثل ملتقى الأدباء والمبدعين العرب، وملتقى النيل والفرات..وغيرها
⏪ست مجموعات قصصية:
1ـ إني آسفة
2 ــ آه لو تشرق الشمس
3 ـــ لابدّ أن أعيش
4 ـــ القمر في لامبيدوزا
5ــــ عيون المها
6ـــ عبور في ذاكرة وطن
⏪الأعمال الروائية:
رواية: قمر على ضفاف النيللاتذهب بدوني: وقد حصلت على المركز الثاني ( بعد حجب الأولى)في مسابقة سوريانا على مستوى سوريا
رواية الفرنكة ..تم إنجازها مؤخرا 2018 ( تحت الطبع) وقد تمت الموافقة عليها من قبل وزارة الثقافة واتحاد الكتاب).
رواية ( حي الطوافرة)
⏪المعارض العربية والدولية:
شاركت في عدة معارض: منها : (( الشارقة، الدوحة، القاهرة الدولي، الفيوم، مطروح، سلطنة عمان، الجزائر،جامعة بوعريريج ، وقريبا في العلمة...وغيرها))
⏪النقد الأدبي:
تناول النقاد الكبار مجموعاتها القصصية وأعمالها الروائية وما تنشره عبر الملتقيات بالاهتمام الكبير..فكتبوا عنها وقدّموا لها منهم:( ( الدكتور حمدي حمودة، الأستاذ ربيع عقب الباب،الأستاذ معتز محسن عزت ، أستاذة دينا نبيل من مصر) الدكتور ياسين الفاعور من فلسطين، الدكتور أحمد ضحية من السودان، أستاذ سالم الحميد من العراق، الأستاذة غادة اليوسف من سوريا.
⏪الأعمال الدرامية
شاركت بمسابقة فيلم روائي قصير بعنوان : ( عين الذئب) بمؤسسة سوريانا الإعلامية وحازت المشاركة على ترشيحها للقائمة القصيرة .
حاليا تقوم بإعداد مسلسل درامي تلفزيوني متصل منفصل ( قصة وسيناريو وحوار) من واقعنا السوري.. (اختارتها من مجموعاتها القصصية ).
ـــ عرض عليها كتابة وسيناريووحوار مسلسلات عربية. تلفزيونية، وإذاعية .تدرس عروضها حاليا
اختار الإعلامي والأديب الأردني الدكتور(علي راضي أبو زريق) نصها القصصي ( هروب عند منتصف الليل) أنموذجا عن أدباء الوطن العربي في مسلسل إذاعي بعنوان : من الأدب العالمي)
⏪عــرس حمودة للكاتبة: إيمان الدرع
تدفعها مداعبة: كسولة أنت، وكالنعناع طريّة..خلّني أدخل حجرة أمّ العريس ..الويل لها إن كانت غير صاحية بعد..
الأمّ تضحك ضحكةً مكتومةً، وهي تنزع عنها الغطاء،تتجه بخفّةٍ نحو فناء الدار. الجدّة تناجي وجهاً لايغادرها، يتصدّر الجدار:
ـــ انظر قاسم: حمّودة صار عريساً، كالنخلة تطاولتْ قامته، افرح ياولدي،واهنأ في رقدتك. يسألها حمّودة وهو يطبع قبلة على كفّها المتغضّن:
ــــ جدتي: أما زلتِ تناجين طيف حبيبك الراحل؟
ـــ أزفّ له البشرى، ألم أحمل عنه الأمانة ربيتكم في حضني،وسقيتكم ماء عيني تعال أقبّلك، أعانقك، ما أطيب شذاك. وأطلقت زغرودة ملعلعة، تشقّ فضاء الصبح الهادئ: (((أوييها.. حوّطتك بياسين، أوييها .. يازهر البساتين، أوييها... وحمّودة حلو.... أوييها ...وماطبق العشرين..ولولو...ش..))) الأمّ تشاركها الزغرودة، وهي ترتّب الأسرّة : ـــ نكافئك يوم عودتك من الحجاز يا حاجّة. تصل العمّة، تحمل على رأسها طبق الخبز التنّوري، تضاحك الجدّة:
ــ على رسلك أمي، لم يحظَ ولدي سعيد بمثل هذه الحفاوة يوم عرسه،اييييييه الدنيا حظوظ، لا عجب، إنه حمّودة حبيب قلبك.
تشدّه من جديد إلى صدرها:ــ نعم هو حشاشة كبدي، ولد الغالي، انتظرت هذا اليوم طويلاً، كفّي عن الثرثرة وجهّزي القهوة المرّة، أخاف أن يسبقنا الوقت، وأنت حمّودة : البس ثياب عرسك، خلّني أتأمّلك..
يتملّص منها مقهقهاً: بعد الحلاقة سأفعل ..
تفوح رائحة الياسمين، ممتزجة بأبخرة الطعام الشهيّ المعدّ للضيوف.
عماد يوزّع الكراسي في صحن الدار، بعد أن مدّ حبال الإنارة بين قضبان العريشة، يرسل لأخيه حمّودة ..نظرات حنانٍ مجدولةٍ بالفرح.
بدأ الضيوف بالتوافد، الكراسي تُملأ تباعاً، صوت الجار عادل يهدر زاجلاً، يترنّم الجميع، الدفوف تشاغب الأشعار، تهتزّ كخصر صبية صاخب الإيقاع، النسوة تزغرد، تفيض من حناجرها جميع فنون الحبّ المكنوز في الصدور النقيّة، لينطلق على فطرته دون قيود، حمّودة هو ابن الضيعة المحبوب، طيّب، دمث الطبع، شهم، حيّي.
تزداد وتيرة الغناء، الدبكة أشعلت فتيل الفرح، الصبايا تناثرن كالورود في أديم الدار، تقطر خدودهنّ خجلاً، من عيون أفراسٍ تسترق بعض نظرات، لأحلامٍ قادمةٍ ..
يأخذ الجدّة الحماس، تهبّ لتقف وسطهم، تحمل عكّازها، تهزّها في الهواء، ترقص، أعظامها الناتئة تشتكي،لا تبالي، مازالت ترقص، تلهث، تتقطّع أنفاسها، تجرّها لتزغرد على وهن، تطلق مواويلها، يأخذها عصفٌ من اللهاث، تجلس على حافة حجر الحوض . ظلّان لشابين يافعين، يمرّان من جانب البيت، خرجا للتوّ من الجامع بعد صلاة الفجر، يضربان كفّاً بكفٍّ : لا حول ولا قوّة إلا بالله، جُنّت العجوز، من يوم أن أُزهقتْ أرواح أحفادها ، وأمهم..على أيدٍ تتريّة النصل، مجنونة الحقد، أحالت شراشف أسرّتهم البيضاء، إلى بركان دم يتفجّر لعنات على البشرية كلّها.
منذ هذا اليوم الأسود وهي تأتي في نفس التوقيت، تحاكيهم، تقبّل أطيافهم، تحتضن تردّد أنفاسهم، نعم جُنّت وذهب عقلها ــ أعانها الله ــ لم تستوعب بعدُما حصل لهم، ترفض تصديق ماجرى، إنها تراهم حقيقة، وتخمش مولولة وجه كل من يقول لها: إنهم ماتوا.
سمع المزيد من رجال الضيعة أصواتها المذعورة، فتوافدون تباعاً.
كانت ما تزال بيأسٍ تستجدي حضورهم مردّدةً: ــــ قوموا..أفيقوا ، ردّوا عليّ، أينكم أينكم ؟؟قومووووا..يا أهل الدار!!
بحّ صوتها بانكسار، وابتلعت الكثير من حروفٍ لم تعد مفهومة..
ــ تعالي يا حاجة : هيا معنا ، ليسوا هنا ، تعالي ياخالة.
تتملّص من بين أيديهم: دعوني..اتركوني يا كفرة، لن أذهب معكم قبل أن أزفّ حمّودة، اليوم عرسه، وراحت تخبط العكّاز بالأرض يمنة ويسرة، وهي تميل بجسدها النحيل على وهنٍ: شوبااااااش للعريس..حوّطتك بياسين... ثمّ راحت تلطم خدّيها، وتشقّ جيبها، تقرفص متكوّمة على بعضها كظلّ أسودَ هزيلٍ، أخذ يمتدّ ليغطّي كلّ المساحات، مطلقةً صرخةً، أدمتْ بزوغ الفجر،هزّت غضب الريح:
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق