اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

أخبارالثقاقة والأدب

قصة الجبانة ... * رؤوف بوقفة

⏪⏬
أخي أنت حرٌ وراء السدود *** أخي أنت حرٌ بتلك القيود
إذا كنت بالله مستعصما *** فماذا يضيرك كيد العبيد

أخي ستبيد جيوش الظلام *** و يشرق في الكون فجر جديد
فأطلق لروحك إشراقها *** ترى الفجر يرمقنا من بعيد
أخي قد أصابك سهم ذليل *** و غدرا رماك ذراعٌ كليل
ستُبترُ يوما فصبر جميل *** و لم يَدْمَ بعدُ عرينُ الأسود
أخي قد سرت من يديك الدماء *** أبت أن تُشلّ بقيد الإماء
سترفعُ قُربانها ... للسماء *** مخضبة بدماء الخلود
أخي هل تُراك سئمت الكفاح *** و ألقيت عن كاهليك السلاح
فمن للضحايا يواسي الجراح *** و يرفع راياتها من جديد
أخي هل سمعت أنين التراب *** تدُكّ حَصاه جيوشُ الخراب
تُمَزقُ أحشاءه بالحراب *** وتصفعهُ و هو صلب عنيد
أخي إنني اليوم صلب المراس *** أدُك صخور الجبال الرواس
غدا سأشيح بفأس الخلاص *** رءوس الأفاعي إلى أن تبيد
أخي إن ذرفت علىّ الدموع *** و بللّت قبري بها في خشوع
فأوقد لهم من رفاتي الشموع *** و سيروا بها نحو مجد تليد
أخي إن نمُتْ نلقَ أحبابنا *** فروْضاتُ ربي أعدت لنا
و أطيارُها رفرفت حولنا *** فطوبى لنا في ديار الخلود
أخي إنني ما سئمت الكفاح *** و لا أنا ألقيت عني السلاح
و إن طوقتني جيوشُ الظلام *** فإني على ثقة ... بالصباح
و إني على ثقة من طريقي *** إلى الله رب السنا و الشروق
فإن عافني السَّوقُ أو عَقّنِي *** فإني أمين لعهدي الوثيق
أخي أخذوك على إثرنا *** وفوج على إثر فجرٍ جديد
فإن أنا مُتّ فإني شهيد *** و أنت ستمضي بنصر جديد
قد اختارنا الله ف دعوته *** و إنا سنمضي على سُنته
فمنا الذين قضوا نحبهم *** ومنا الحفيظ على ذِمته
أخي فامض لا تلتفت للوراء *** طريقك قد خضبته الدماء
و لا تلتفت ههنا أو هناك *** و لا تتطلع لغير السماء
فلسنا بطير مهيض الجناح *** و لن نستذل .. و لن نستباح
و إني لأسمع صوت الدماء *** قويا ينادي الكفاحَ الكفاح
سأثأرُ لكن لربٍ و دين *** و أمضي على سنتي في يقين
فإما إلى النصر فوق الأنام *** وإما إلى الله في الخالدين

في زنزانته ينتظر تنفيذ حكم الإعدام يعزي نفسه بهذه الكلمات , كلمات سمعها ذات يوم حين كان ضابط شاب , أنشودة في شريط كاسيت حين اقتحموا غرفة الشاب الاسمر وصادروا ما وجدوا فيها من خمسة او ستة بين كتب وكتيبات وشريط كاسيت فيه أناشيد تحريضية واحتفظ لنفسه او قل سرق دمية فتاة صغيرة شقراء الشعر وعينين زرقاوتين
لمن الدمية هل هي لابنته ؟
لا هو شاب لم يتجاوز الواحد والعشرين
هل تكون هدية له من حبيبته
ربما ,هل تعلم ان حبيبته تسللت لبيتي تريد اغتيالي بعد ان تم تصفيته لقد تفننت في اغتصابها قبل خنقها
كم كانت صلبة , كم كانت شامخة , كم كانت عظيمة
لم تهتز لم يرجف لها جفن وهي تستقبل الموت
هل تذكر ونحن فوقها وهي جثة هامدة حين التفتنا إلى النافذة بعد بروز ضوء سيارة عابرة أنار غرفة النوم أين وقعت عينانا على الدمية القابعة فوق الكرسي أين تلألأ بفعل انعكاس ضوء سيارة العابرة دمعة لها
لم اصدق نفسي لحظتها ظننت إني أتخيل واتوهم من كثرة الإرهاق والتعب أن أرى دمعة تلك الدمية
ماذا عن الشاب الاسمر ؟
تم محاكمته محاكمة فورية من طرف المجموعة الشبه العسكرية التي نفذت عملية القبض وكنت انا قائد المجموعة التي كانت تعرف باسم فرقة الموت
كلمة أخيرة قبل أن تنتقل إلى ربك ؟
أنا سأنتقل إلى ربي أما انتم فسوف يأتي إليكم جنود ربي , دماء المظلومين ستغرقكم كل ليلة تتمنوا الموت ولن تجدوا الراحة لا في الحياة ولا في الممات , الحـ ..
أنهت رصاصة في الرأس كلامه دون أن يكمله, ما الفائدة من الكلام في حضرة الموت , ما فائدة الأكل والشرب واللهو والتمتع بكل الملذات والمسرات وإشباع الشهوات في الحلم ثم تستيقظ وسط زنزانة بحجم مرحاض , العيش فيها هو باختصار العيش وسط مرحاض
الموت , الكل تحدث عن الموت عن ما بعد الموت , عن الحياة بعد الموت, عن مرحلة الموت ,هناك من رأى الموت بمنظار اسود و هناك من رآه بمنظار وردي , هناك من رآه بمنظار طبيعي وهناك من لم يراه
لكن هناك من أحب الموت وهناك من خافه وهناك من عشقه وهناك من كرهه وهناك من رآه لا حدث , هناك من رأى الموت هو الراحة , وهناك من رآه هو النهاية , هناك من رآه بداية
وأنت ماذا ترى في الموت ؟
الموت هو فضلات الطبيعة حين تمارس التغوط , لماذا تشمئز ؟ هل تشمئز من الخراء من منظره ام رائحته ام من صوت عملية الخراء ؟
ان الخراء نعمة وهبة الطبيعة لنا , تصور هل يمكن أن تمنع نفسك عن الخراء , هل مررت بتجربة الإمساك المزمن , تطلب الخراء الذي تشمئز من ذكره الآن ولا تجده وتذهب للأطباء وتستنجد بباعة الأعشاب وتبذل المال العزيز من اجل الخراء
لحظة الخراء هي لحظة الحقيقة العارية في أبهى تجلياتها , تعتزل الجميع , تتركهم كلهم لأجل الاستفراد بنفسك , تنزل سروالك طواعية وتتخذ وضعية الاستعداد الجسدي والنفسي والعقلي ثم تبدأ لحظة الميلاد , تدفع ببطء , تدفع بعمق , بتركيز وشهوة خفية , لأجل الخروج الكبير , الخروج الجميل , خروج الخراء
أكلات جميلة , فواكه , لحوم , طيور, اسماك , أكلات شهية , نادرة, غالية , لا يهم التهمت الكافيار او البيتزا الايطالية او السوشي او المعجنات او دقيق الذرة او الكسرة او البلوط او العشب
التهمتها مشوية او مقلية او على البخار او الفحم , اكلت الاكل الصحي او غير الصحي , اكلت الاكل الضار المنزوع من الدسم او المشبع بالكورسترول , اكلت الاكل المشع او المطعم بالسميات , كلها بعد الهضم ستخرج في شكل واحد باختلاف درجة التركيز كلها تتحول الى خراء قبيح الرائحة لمن لا يملك حاسة الشم
نظرية الخراء , الخراء له ثلاث أشكال, شكل صلب وشكل سائل يتمثل في الإسهال الحاد وشكل غازي وهو ما يعرف باسم الضراط ان كان غازي بصوت او الفساء ان كان غازي دون صوت
بعد الخراء تتنفس الصعداء , ستشعر براحة كبيرة , هكذا هو الموت , بعد الموت ستتنفس الصعداء , ستشعر براحة كبيرة فالخراء لنا هو الموت للطبيعة
صحيح عملية الموت تختلف من شخص لأخر , مثل عملية الخراء تماما , فهناك من يمارس عملية الخراء في دقائق برشاقة وخفة وسرعة دون لفت انتباه او سماع اصوات معركة المدفعية الثقيلة او شم رائحة الغازات السامة وهناك من يمارسها بمعاناة تستغرق ساعات , يدفع بكل جهده , يعصر نفسه , يفتح ردفيه بيديه ليساعد الخراء المتمرد على الخروج , واذا فشلت محاولة الخروج يعبث بإصبعه عله يسلك له طريق الخروج هكذا هي الموت
يتحول الخراء إلى سماد ويدخل في دورة الطبيعة لتستفيد منه النبتات , كذلك الموت هو سماد الحياة , تستفيد منه كائنات اخرى ربما مجهرية وربما عملاقة مثل الثقوب السوداء التي تلتهم المجرات , هناك مخلوقات اخرى تقتات من الموت وكما هناك خنفساء الروث هناك خنفساء الموت , وقد كان الفراعنة يقدسونها لذلك تجدها في رسوماتهم وتجد تماثيلها بحجمها الطبيعي جهة قلب الميت
اه أصبحت فيلسوف الخراء لحظات قبل الإعدام , لا علي ما دام هناك اكثر من خمسة عشر اسما للخرية اجتهد علماء اللغة العربية في وضعها وشرحها وتفصيلها كما فعل الامام اللغوي ابي منصور عبد الملك بن محمد الثعالبي في كتابه فقه اللغة وسر العربية , لا يهم فمن الخراء جئنا و في الخراء عشنا والى الخراء سنعود
ربما انت لست فيلسوف الخراء بل انت جعران الحياة , فجعران الروث في الثقافة الفرعونية ...
مهلا , مهلا دعك من الفراعنة هل تعلم أن أحد أنوع الخنافس الأفريقية التى تقضى لياليها فى جمع فضلات الحيوانات لتناولها كطعام , حتى فى الليالى التى يختفى فيها القمر فإن الكثير من خنافس الروث تكون قادرة على السير فى مسارات مستقيمة حيث تستغل السماء المليئة بالنجوم لتحديد اتجاهاتها
وعندما تكتشف الخنافس كومة من الروث، فإنها تجعل قطعة الروث على شكل كرة وتدحرجها فى خط مستقيم. إن الخنافس تستخدم أيضا أدوات البوصلة السماوية مثل الشمس والقمر ونموذج الضوء المستقطب الذى يتم تشكيله حول مصادر هذا الضوء.
تهيمن أدوات البوصلة السماوية بقوة على توجه خنافس الروث فى خط مستقيم، حيث تعد هى الحيوان الوحيد، ، الذى لديه نظام بوصلة بصرية ويتجاهل ميزة دقة التوجه الإضافية التى يمكن أن يتم الحصول عليها من خلال المعالم(التى توجد على الطريق)
شيء جميل بعد دقائق ساعدم بالرصاص وانت تحكي لي على فلسفة الخراء واسرار جعران الخراء
آآآآآآآآآآآآآآآآآه يا دنيا أه من جنرال عظيم يهابه الجميع , لا يجرؤ احد على ذكر اسمي في العلن او في السر , الى شخص مقبور في زنزانة ينتظر تنفيذ حكم الاعدام
انه القصاص , العاقبة الأخلاقية , ما زرعته في سنوات , تحصده اليوم , طوال سنوات وأنت تزرع الدم , البكاء , الألم ,تزرع الجثث , العزاء , الحزن , اليوم هو يوم الحصاد , ستجني اليوم ثمار زرعك ,هل أعلموك بطريقة إعدامك ,ام تركوا الأمر مفاجأة ؟
أتذكر اسعد لحظاتك حين تنفذ الإعدام بمسدسك الدوار أحادي الفعل الأمريكي من طراز كولت , تضع فيه رصاصة واحدة , تضع فوهة المسدس على جبهته وتطلق عليه خمسة مرات بين كل مرة ومرة دقيقة وفي السادسة تخرج الرصاصة
كم كنت تستمتع بخمس دقائق تلك , كم كنت تنتشي , والشيء الذي أمامك يبكي بصوت فيه حشرجة , يتوسل أن يفعل لك أي شيء تطلبه , حتى انفه يسيل , يتبول في سرواله , البعض يتغوط على نفسه , إسهال حاد , لحظة الموت مرعبة , لحظة كاشفة يظهر البشر فيهم على حقيقتهم , كم من فيل ضخم يصبح فار حقير ذليل , كم من أسد يترجاك ان يكون جاريتك المهم ان تبقي على حياته البائسة
المفروض يشكروك , أنت تخلصهم من عذابهم الدنيوي وترسلهم في رحلة مجانية مقدسة بسرعة الضوء إلى الفردوس
هكذا هم البشر ناكرو الجميل دوما , لا يعرفون أن الخير الكبير قد يأتي في شكل فعل شرير صغير , الكل يخدم الخير الأعظم , مثل مملكة الغابة , الكل يخدم الأسد العظيم , الحيوانات التي يراها البعض شريرة مثل الثعالب والذئاب والبوم والنسر والخفاش والضباع تخدم الملك وتطيعه والحيوانات الطيبة مثل الأرانب والغزلان والحمام والببغاء والسلحفاة والسنجاب تخدم الملك وتطيعه
البعض يرى ان الحيوانات اللاحمة حيوانات شريرة وان الحيوانات العاشبة ضحية ومظلومة
لكن هذه هي دورة الحياة , الحيوانات اللاحمة خلقت لتفترس , طبيعتها أن تكون مفترسة ويجب أن تصطاد لتعيش وتتكاثر , لكنها لا تفسد ولا تبذر ولا تقتل من اجل القتل ولا تقوم بمجازر جماعية في حق الحيوانات العاشبة ولا تعذبها قبل التهمها
الشر هو ان تخرج على فطرتك , ان تتمرد على طبيعتك , فالأرنب الحيوان العشبي لو يتحول ويصبح حيوان لاحم هنا هو حيوان شرير لأنه خرج على فطرته وتمرد على طبيعته لذلك فالحيوانات اللاحمة ليست شريرة والحيوانات العشبية خيرة بل كلاهما خير لأنهما على طبعهما وفطرتهما
وانت ؟ ماذا عنك ؟ هل انت حيوان خير ام شرير ؟ هل انت على طبيعتك وفطرتك ؟
لا يهم مادام في الأخير احصد ما ازرع , سواء كنت خير وزرعت الخير فساحصد الخير , وان كنت خير وزرعت الشر فاحصد الشر وان كنت شرير وزرعت الشر فساحصد الشر وان كنت شرير وزرعت الخير فساحصد الخير
قد اكون خير واظهر بمظهر الشرير وقد اكون شرير واظهر بمظهر الخير , لا يهم المهم ما افعله هل افعل الخير ام افعل الشر وكل فعل افعله سأكافئ عليه في الحياة كما أكافئ عنه بعد الوفاة
يفتح باب الزنزانة سيدي الجنرال , لقد قرر أن يتم إعدامك هنا ألان وسيتم دفنك هنا , لك كلمة اخيرة لمدة خمس دقائق
جميل ان يكون المرحاض الذي سجنت فيه وعشت فيه مدة ثلاث سنوات ان يصبح قبري , الم اقل من الخراء خرجنا وفي الخراء عشنا والى الخراء نعود , في قصري الذي صادرته الثورة توجد دمية شقراء عيناها زرقاء , حين اتيتم وألقيتم القبض علي في حملة التطهير الخرائي الذي قمتم بها وانتم تجرجروني بملابس نومي التفت للطاولة اين تتموضع الدمية فوجدت على محياها ابتسامة ثم اقسم اني رايتها تغمزني بغمزة ,أن روح ملعونة تسكنها , رايتها في حياتي مرة باكية ومرة ضاحكة , أريد أن تدفنوها معي
انفجر ثلاثتهم بالضحك , اه يا جنرال لقد جننت , دعاء ضحاياك أكل عقلك دمية تضحك وتبكي ,المهم الزعيم يشكرك على مسدس الكولت خاصتك ويعتبره أثمن مقتنياته رغم انك رفضت البوح عن قصته وكيف وصل إليك
ثم صمت مطلق , وقع زلزال كبير وتحولت المدينة العامرة إلى خراب عظيم أصبحت تعرف اليوم باسم الجبانة في جزيرة تاتريت
وصوت فلوسة يكسر صمت الجبانة وهي تحتضن بشطولة و تدندن :
رأيتُ رَبّي بعينِ قلبي
فقُلتُ: مَنْ أنتَ؟ قال: أنتَ
فليس للأينِ مِنْكَ أينٌ
وليسَ أينٌ بحيثُ أنتَ
أنت الذي حُزتَ كُلَّ أينٍ
بنحو ( لا أينَ ) فأينَ أنتَ
وليسَ للوهمِ مِنْكَ وَهمٌ
فيعلمُ الوَهمُ أينَ أنتَ
وجُزْتُ حدَّ الدُّنوِّ حَتّى
لم يَعْلَمِ الأينُ أينَ أنتَ
ففي بقائي ولا بقائي
وفي فنائي وَجَدْتَ أنتَ
في محو إسمي وَرَسمِ جسمي
سألتُ عَنّي فقلتُ: أنتَ
أشار سرّي إليكَ حتَى
فَنيتُ عَنّي فقلتُ: أنتَ
وغابَ عَنّي حفيظُ قَلبي
عَرَفتُ سرّي فأينَ أنتَ

أنت حياتي وسرُّ قلبي
فحيثما كنتُ كنتَ أنتَ
أحَطتُ علماً بكلِّ شيءٍ
فكلُّ شيءٍ أراهُ أنتَ
فَمُنَّ بالعَفوِ يا إلهي
فليسَ أرجو سَواكَ أنتَ

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

قصص قصيرة جدا

قصص قصيرة

قراءات أدبية

أدب عالمي

كتاب للقراءة

الأعلى مشاهدة

دروب المبدعين

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...