اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

أخبارالثقاقة والأدب

وضع قانون الخيال التاريخي (كانت، شيلر ونيتشه)

⏪الكاتب ماثيو لويس بلانشي
⏪ترجمة الدكتور رحيم الشياع الساعدي

هل هناك أساس معرفي أو عملي لأخلاقيات التاريخ في نهاية القرن العشرين؟ هذه الرسالة تركز على الأعمال المختارة ضمن الميتافيزيقيا الغربية وتقاليدها التي سمحت لمثل هذا السؤال بأن يصبح معتدا به ويمثل اشكالية في الوقت الحالي.

ان تفاصيل إشكالية مثل هذا السؤال تصبح واضحة بسهولة. لأنه يثير فكرة عن تاريخ العالم - او عملية غائية التاريخ - والتي تعتبر بشكل لا جدال فيه كلها ذات أهمية راهنية، باعتبارها تذكير لماذا يعرّف الحاضر نفسه بأنه عصر "ما بعد الحداثة.

علاوة على ذلك، يثير مفهوم أخلاق التاريخ فكر القانون الأخلاقي عند كانت والذي وصفه جورج لوكاك في وقت مبكر من عام 1914 كمصدر استنفد ضوؤه ولم يعد بمثابة "خريطة لجميع المسارات الممكنة.
ولكن إلى جانب فلسفة التاريخ كما تصورها هيردر وهيغل وماركس، ورث الحاضر نقدًا لهذا التقليد الذي تكمن أصوله في النظام الكانتي.

ويستكشف الفصل الأول كيف يعرض كانت أخلاقيات التاريخ وقد افتقرت في الواقع لهذا النوع من التدابير الموضوعية وقابليتها للتحقق تجريبياً والقدرة على توفير ما يشبه خريطة الطريق للعمل الإنساني.

بالنسبة إلى كانت، فإن مهمة فرض قانون غير مكتوب وغير قابل للتمثيل تُحسب على الخيال البشري. ويركز الفصل الثاني بعد ذلك على كيفية تنظيم نقد كانت المنطقي للقوة الملحة التي لا حدود لها والتي تقوم بأضعاف الخيال من خلال وضع اضافة لاهوتية للقانون الأخلاقي.

وتشير عبارة "الملحق اللاهوتي" بالذات إلى أنه قد تم إدخال مفهوم لاهوتي غير تقليدي من أجل إنشاء وتقييد حدود قدرات الإرادة البشرية

فهل يمكن تمثيل هذا الحد "اللاهوتي"؟ وقد كان هذا هو السؤال الذي يستند إليه الفصلان الثالث والرابع. ففي الفصل الثالث، يتم تفسير برنامج فريدريش شيلر الخاص بـ "التعليم الجمالي" على أنه ملحق بالقانون الأخلاقي
وفي الفصل الرابع، كان هناك نقاش وجدال حول محاولة فريدريش نتشه لإحلال ما يسد القانون الأخلاقي والذي نجح في تنشيطه

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ملخص أطروحة من جامعة ماساتشوستس أمهيرست -2000
*ماساتشوستس أمهيرست : هي جامعة أهلية أمريكية تتألف من منظومة مقسمة على خمسة مقرات موزعة على مدن ولاية ماساتشوستس .

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

قصص قصيرة جدا

قصص قصيرة

قراءات أدبية

أدب عالمي

كتاب للقراءة

الأعلى مشاهدة

دروب المبدعين

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...