اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

أخبارالثقاقة والأدب

ماريا مونتيسوري .. رائدة من رواد البيداغوجية االنشطة

عبد الناجي آيت الحاج
⏪  بقلم عبد الناجي آيت الحاج
هذه نظرة وجيزة عن إحدى الطرق الفعالة الأكثر شهرة في عالم التربية و االتعليم و التي اعتبرت اللعب مدخلا أساسيا من مداخل العملية التعليمية التعلمية .
طريقة مونتيسوري التعليمية ، التي تم تطويرها في أوائل القرن العشرين للاستخدام مع الأطفال والمراهقين ، قد تم تعميمها وتوسيع نطاقها إلى حد كبير منذ ظهورها.
سنشرح في هذه المقالة المبادئ الثمانية الأساسية لطريقة مونتيسوري ، ومن بين ما يمكننا تسليط الضوء عليه "البيئة المعدة" - أي تحضير محيط العملية التعليمية التعلمية - و"التعليم الذاتي".
"ما هي طريقة مونتيسوري؟"
كانت ماريا مونتيسوري (1870-1952) طبيبة ومربية إيطالية ، أعمالها كانت تتمركز بشكل أساسي على فلسفة التربية و على البيداغوجية ، طريقتها سبقت البنائية و تأثيرها لا يزال قويا حتى اليوم.
تشدد الطريقة التربوية التي اقترحتها مونتيسوري على ضرورة دعم التطور الطبيعي لقدرات المتعلم من خلال التوجيه الذاتي أو الاستكشاف أو الاكتشاف أو الممارسة أو التعاون أو اللعب أو التركيز العميق أو الخيال أو التواصل. .
تبتعد هذه الفلسفة البيداغوجية بشكل واضح عن الأساليب التعليمية التقليدية لأنها تعتمد على العفوية واختيار المتعلم بدلاً من الأنظمة الجامدة القائمة على الوفاء بمعايير معينة للتقييم الأكاديمي. بالنسبة لمونتيسوري ، فإن احترام وتعزيز استقلال الطفل أمر أساسي.
في المقابل ، يعتبر اقتراح مونتيسوري نموذجًا نظريًا للتنمية البشرية. من هذا المنظور ، يجب أن نعتبر مبادئ هذه الفقرة من المفاهيم الأساسية لنظريتها: يقوم الناس ببناء أنفسهم نفسياً من خلال التفاعل مع البيئة ، ولدينا ميل فطري إلى التنمية الشخصية.
"مبادئها التعليمية الأساسية"
على الرغم من أن طريقة مونتيسوري قد تم تطبيقها بطرق مختلفة بسبب شعبيتها ، لكن من الممكن أن نجد على الأقل 8 مبادئ أساسية لهذا النمط التربوي على أساس أعمال مونتيسوري نفسها والتطورات اللاحقة الأكثر شعبية.
1. التعلم عن طريق الاكتشاف
الفلسفة التربوية لمونتيسوري لها طابع بنائي ملحوظ. من المعلوم أن الناس بشكل عام يتعلمون بشكل أفضل من خلال الاتصال المباشر والممارسة والاكتشاف أكثر من التعليمات المباشرة. ومع ذلك ، فإن بعض المواد الدراسية ، وخاصة من سن 6 سنوات ، تتطلب فصولا نموذجية محددة.
2 - إعداد البيئة التعليمية
في طريقة مونتيسوري ، يتم استخدام "بيئة معدة" ؛ هذا يعني العمل على تكييفها مع احتياجات المتعلم وفقًا لسنهم. و كذلك يجب أن تشجع أيضًا على الحركة وتنفيذ الأنشطة ،و أن تكون نظيفة ومنظمة ، وأن تكون جذابة من الناحية الجمالية وأن يحتوي على عناصر طبيعية مثل النباتات داخل الفصل وخارجه
3. استخدام مواد محددة
يعد إدراج بعض المواد التي طورتها شركة مونتيسوري نفسها ومعاونوها أحد أهم مكونات بيئة مونتيسوري المعدة . من الأفضل استخدام مواد طبيعية ، مثل الخشب ، أكثر من غيرها من المواد الاصطناعية.
4. اختيار المتعلم الشخصي
على الرغم من أن البيئة المُعدة تستلزم قيودًا في نطاق الأنشطة التي يمكن للمتعلمين الوصول إليها ، إلا أنها تبقى أكبر من تلك الخاصة بالتعليم التقليدي إذ يتم منحهم خلال معظم أوقات الفصل الدراسي حرية اختيار أي وسيلة أو لعبة أو محتوى تعليمي بين تلك المتوفرة في الفصول الدراسية.
تتحدث مونتيسوري عن "التعليم الذاتي" للإشارة إلى المشاركة النشطة للمتعلم في تعلمه. وبهذا المعنى ، يرتبط دور المعلمين بشكل أكبر في الإعداد والإشراف والمساعدة ، كما سنرى لاحقًا.
5. فصول دراسية لفئات عمرية
يتمثل أحد الجوانب المهمة للغاية في طريقة مونتيسوري في أنه من الموصى به أن تحتوي الفصول الدراسية على عدد كبير من الطلاب وأن لديهم أعمار مختلفة ، على الرغم من أنهم مقسومون حسب الفئات العمرية بسبب خصوصيات التطور في كل فترة. عموما يتم الفصل في مجموعات من 3 سنوات (على سبيل المثال من 6 إلى 9).
وذلك لأن مونتيسوري تعتقد أن هناك فترات حساسة يكون فيها الأطفال لديهم سهولة أكبر لاكتساب بعض الأنواع من المهارات والمعارف أكثر من أنواع أخرى. وبالتالي ، فإنه من المهم في مرحلة الطفولة المبكرة تطوير اللغة أو الحواس ، في حين يتم تشجيع التفكير المجرد خاصة بعد سن 6سنوات.
6. التعلم واللعب التعاونيان
نظرًا لأن المتعلمين أحرار في اختيار طريقة تعلمهم ، فغالبًا ما يقررون التعاون مع زملائهم في الفصل. يسمح ذلك بتدريس الأقران ، وهو ذو صلة خاصة فيما يتعلق باللعب (الذي يلعب أدوارًا مهمة في التنمية الاجتماعية والثقافية) ويجب أن يتم الإهتمام به من قبل هيئة التدريس.
7 - فصول دون انقطاع
من أكثر السمات المميزة لطريقة مونتيسوري وجود فصول دراسية لمدة 3 ساعات دون انقطاع. نظرًا لأنهم يعتمدون بشكل أساسي على التوجيه الذاتي من جانب المتعلمين الذين يكونون أقل مللًا بكثير من التدريس التقليدي ؛ فالمطلوب هو إتاحة أجواء لتحقيق حالة تركيز تعزز التعلم.
8. المعلم كمرشد و مشرف
في طريقة مونتيسوري ، يقوم المعلم بتوجيه تعلم المتعلين و الحرص على تجنب عرقلة عملية التعليم الذاتي الخاصة بهم. وبالتالي ، ترتبط أدواره بإعداد البيئة الأكاديمية ، ومراقبة الأطفال لتعزيز التعلم الفردي ، وإدخال مواد تعليمية جديدة أو توفير المعلومات.

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

قصص قصيرة جدا

قصص قصيرة

قراءات أدبية

أدب عالمي

كتاب للقراءة

الأعلى مشاهدة

دروب المبدعين

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...