اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

أخبارالثقاقة والأدب

التراث الشعبي في جنوب اليمن ...**الباحث الدكتور عبدالمجيد محمد باعباد


المقدمة
حول البحث ومحتواه
جمعت في هذا البحث كل ما يخص منطقتنا من ترآث شعبي وزراعي وثقافي وإجتماعي وعادات وتقاليد وأعراف وأسماء النباتات والحيوانات والحشرات والطيور والزواحف والقوارض والديدان والأواني المنزلية والألعاب الشعبية والملابس الرجالية والنسائية
والأكلات الشعبية والمشربات والمحازي والأمثال الشعبية والأشعار والمهاجيل الموجودة في منطقتنا كذلك اللهجات الشعبية والعامية كما أستنبط الكثير من القواعد النحوية وبينت الانحراف والاختلال في بعض التراكيب التي يتحدث بها سكان المنطقة..أيها الأخوة الأعزاء أقدم لكم بحوث غزيرة وثرية مؤصلة وملخصة ومنقحة وشاملة تناولت فيها المحيط الاجتماعي والموروث الزراعي والتراث البيئي والواقع المعيشي الذي نحن فيه أو ادركناه من أجدانا في جنوب اليمن منطقة الضالع ....وكل كلمة كتبتها في هذه البحوث أعدتها الى مصدرها والى أصلها اللغوي فوجدت كلمات كثيرة نتداولها ونتحدث بها يوميا وأصولها من لغات أخرى يونانية وفارسية وهندية وأيطالية وتركية وإنجليزية وسواحلية وأفريقية..وإليكم نبذه عن البحوث التي جمعتها وأصلتها ودونتها وتخص منطقتنا والمحيط الجغرافي الذي نعيش فيه وتعتبر هذه البحوث موروث ثقافي وتراث ثمين قد غمرته السنين بالنسيان ومعظم كلماته قد إندثرت والجيل الجديد لا يعرف عن هذا الإرث الثقافي والزراعي شيء مما تعلمناه من أجدادنا وجهلنا معظمه فبادرت حفاظا على هذا الموروث الشعبي الثقافي واللغوي وعملت جاهدا على جمعه وتصنيفه وتأصيله وتدوينه في مائة وخمسين مبحثا وست مائة بابا وفصلا وبأذن الله سيطبع كتاب واحدا بأسم( محيطنا المكنون وترآثنا المدفون )عن ماضينا الذاهب وإرثنا الصاخب ويحتوي هذا الكتاب على بحوث بئية وزراعية ولغوية ونحوية وثقافية وعادات وتقاليد عرفية وأعراف شعبية وسوالف إجتماعية ومصطلحات اللغة الدارجة والعامية أسأل الله العلي القدير أن يوفقني في طباعة هذا الكتاب وإخراجه ليكون شاهدا على تأريخ المنطقة وترآثها وثقافتها وأعرافها...وهذه ذرات وشذرات من بنات أفكاري ومن ما دونته في دفاتري من البحوث الجمة إليكم رؤوس أقلام لهذه الأبحاث أولا أسماء النباتات التي توجد في قريتنا ومنطقتنا وجمعتها بألفاظها المتعارفه عند الناس وتناقلتها الألسن من الأجداد والأسلاف وهي كثيرة عددها أربع مائة وخمسين نبته وعشب وعضة وهذه بعض منها (القصاصة والعندد والعصد والديمع والخوع والألب والرهب والعوشب والقطرنب والعبب والقطب والجزب ودبية الأرنب والشراء والراء والصبر والخذعر والمرغز والسمرمر والشارور والخاصور والتمور والدال والدجر والكشد والبرقوق والقمقام والخدمي والعوسج والحدج والمنج والوهض والقرض والعصود والرسع والخوع وفطر القاع والحمكه والخبكئنه والإيكه والحثي والخدمي والحذمي والطعمي والحنقليص والشوحط والبارة والعشرة والخمارة والحمارة والمريمرة والفليفلة والخدش والدبش والبلس والأثل والعلوب والسدر والخمط والسقنقلة والدللة واللهصة والشجر والحشيش والسباط والعويشق والوبل والعلف والقرام والغسل والأصل والوجف والدوم والفري والزعفران والعبيثران والنعناع)نباتات وأعشاب كان يسخدمها الأجداد في منطقتنا لأغراض الطب العلاج والتداوي لعدة أمراض منها
الديمع لتصفية الجروح والحروق
الخوع لتكبيت العظام والأورام
العصد للفوخ والمعدة وعسر الهضم
أوراق القرض لإلتهبات اللثه والأسنان
سبه العشرة للجروح والدمل
الخدمي للإنتفاخ واليبس
الوهض للتصفية والتنقيح
القطب للإلتهابات البطنية
سبه نبخ لإلتهابات العيون
النعناع للزكام والجيوب الأنفية
المرغز والشارور للسكر وضغط الدم
الألب للحموضة والحزيز
القصاص للإلتهابات في القولون
الصبر لقرحة المعدة
الحبة السوداء لأمراض المعدة والبطن
الحلبة لترطيب البطن وعسر الهظم
المنج للتخدير والتعقيم
الخاصور للهضم
الحناء لأوجاع الرأس والشقيقة
الهرد لأمراض الجلد والبشرة
دببة الأرنب للحساسية والحزازة
الحدج للتشققات الجلد والأفطار
الهيل للإلتهاب الأسنان واللثه
الثوم لأمراض المعدة والبطن
والقرفة لأمراض البطن والمعدة
الزنجبيل لأمراض المعدة والهضم
الجلجل لفقدان الشهيه وأمراض المعدة
القرنفل للتصفيه والتعقيم
الكمون للكحه والسعال
الجعده للمغص والقولون
أوراق العنب لمنع الغثيان والأسهال
وغيرها كثير من النباتات والأعشاب
وهذه أسماء نباتات من فصيلة الحبوب والتي نأكلها مثل (الذرة الغرب الدخن الصين الذرة الشامية والرفيعة الغرب الصومي الذرة البحرية والجبلية الصين والبر والشعير والأرز والبن كذلك هذه الحبوب نأكلها وتسمى بالمكسرات لوز فستق رجل العجوزة وزعقة وشوب الرصع وجلجل وعتر وسعتر ودجر وعدس وفاصولية غرناط وفول وساكت وغيرها )أسماء فواكة نأكلها ونعرفها في منطقتنا وهي (موز تفاح أنناس برتقال مانجى خوخ جوافة ورمان وشمام وعنب وحبحب وبلح وتمر وجزر وفرسك سفرجل كعب الغزال وزنجبيل وعاط وتين وكمثري وعنبروي وغيرها ) أسماء خضروات نعرفها في منطقتنا وهي (كراث بقل جرجير خيار وبصل بطاط طماط خس كوسة كبزرة ملوخية كيبوش باجية وغيرها )أسماء البهارات التي نعرفها في منطقتنا( وهي قرفة قرنفل فلفل وكمون وليمون وينسون وهيل وخل وسمسم ومشمش وكاري وشتوهه ونكهه وحلبة وشطة وصلصة وكتشب ومعزز وغيرها )أسماء حلويات ونشويات ومقرمشات نعرفها في منطقتنا (لنجوس وشبس وطرزان وشكلاته وكرميله وبسكويت زبدة وكيك ومشبك ويفر ومليم وعلكة ولبانة وطبيلة وسندباد وطاحونية وهريسة ومضروب وشبح وكنفس وغيرها)
أما مسميات الزواحف في منطقتنا فإليكم بعض منها (العلسة السحلحلة الزلقلقة العرداني الحلباني أم أربعه وربعين والثعبان الحنشي الحية والملال والضب )أما أسماء الحشرات وهي مائة وعشرين إليكم بعضا منها (السعدي والخفري والنكعي والزماري الزبري والحربي والشرجبي والصوبي والقملي والقمح والغزلي الصريرر والضفير والصفير والنقيف الفسيس والسفته والسوسه والكنمه والسمنه والجندبة الجرادة وكلبة الحداد والبقرة السوداء والشبار والخنفساء والعميشاء والشطيطاء والسويداء والبثم والقشيع والجؤشوش والذرة الصغيرة منها البيضاء التي تعيش فوق العلوب والحمراء التي تحمل قوقعة بيضاوية في مأخرتها وتعيش في الوديان فوق العلوب والعصود والسوداء وتعيش في جحور المنازل والبيوت وجميعها إجتماعية تمشي في خطوط مستقيمة والنمل منه الأسود الذي يبني في الوديان قرية من الطين وتسمى كربضة والأبيض يقطن في أشظار الجداران يبدأ حياته بريش ويطير بعد المطر والدجين ونسمية شضوة والأحمر الذي نسمية شرجبي يعيش في البيوت ويقتات السكر ..السفيرة هي نملة سوداء تعيش في جحور المنازل وهي أكبر من الذرة بقليل وأصغر من النمل الذي يعيش في الوادي ونسميه عمي راجح السفيرة توجد في كل مكان وتتميز بعضتها ولقصتها الحادة والوزانة ونسميها وزانة الحجار والطاحونة التي تحفر في التراب خزق صغيرة ونسميها طاحونة عدن والعنكبوت بأنواعه منها الأغبر والأبيض الذي يعيش وينسج بيته في أركان الأجدران وفي سقوف المنازل والأسود الذي يعيش في الوديان وفي العلوب والأحمرالذي يعيش قرب المستنقعات المائية وتسمى خيوطة بالطاوية.. والشضوة والكرشة والأرضة والسليل والديدان المحللة التي تعيش على الجيف والزيم والحيتان بجميع أنواعها الأبيض الذي يوجد في الدوم والسبول والأسود مثل حوتي الدمان ودودة الأرض وديدان الحواري ذو القوقعة والشرنقة والذريذيح والفراش بجميع ألوانه وتعيش في منطقتنا أكثر من خمسين نوع من الفراش والذباب بأنواعه الأزرق الكبير الذي يسمى ذبي الخرئ والأسود المتوسط المعروف الذي يعيش على القذارات والأسود الصغير الذي يعيش في الوديان ويتميز بخرطومه الحاد وغيرها..النحل الأسود الذي يسمى بالحبشي النحل الأحمر الذي يعيش في الجباح والجبال والنحل الأزرق الذي نراه أيام القطيف والذي نسميه نوبة الخير وغيرها من الحشرات التي لم يتسنى لي ذكرها هنا)أسماء القوارض التي توجد في منطقتنا (القنفذ الشوكي والفأر الجرذي الحويثرة والأرنبة وغيرها )
أسماء البرمائيات الموجدة في منطقتنا (الضفدعة والعلق و والثعبان المائي والغميزة وضهرت سلحفة صغيرة قبل سنة في أحدى وديان خوبر )
أسماء المواشي والقراش والمعز والغنم والظان النعاج (هي الكبش والطربوس والبهمي والرخيلة والفحل والمخصاي والخروف والمعز والعنزة والشية والجدي والعريسة والجرعاء والمقرنة والبقرة والعجل والجحشور والتبيع والجلة والحمار والدابة والصعبي والجحش والبغل الجمل الناقة القعود القعيد.. وغيرها) أسماء حيوانات مفترسة توجد في منطقتنا( الكلاب والقطط والثعالب والعسني والسار والحمل والعناق والوشق ) وهذه بعض أسماء الطيور في منطقتنا (الطاؤر والعصفور والفرخي والدكي والدجاجة والجرعة والعقب والحمام بكل أنواعه والجولب الأسود المائل الى الغبرة والذي نعرفه جميعا والجولب الأبيض الذي نسمية جولبة النبي والفروج الكبير والصفيراء والهزاز والشحيط والوطويط والفرير والصرعي والصولي واليراره والقرينه والغرابي واليبيبي والهدهد والنسر والصقر والهميمة والخفاش أسماء طيور لها كنايات عبيد البلسة ومريم الراعية وقحيبة لجرذ الحيد والحدة والسافع وغيرها)
وإليكم بعض أسماء الأواني المنزلية في منطقتنا وتستخدم لطهي الطعام وحفظه مثل( الهنده الفنده التنكرة الطبلة الطنجة والطاسة والطوسي والطبشي والطبطوب والدست والصحن والصاج والمطيبة والصحفة والمحسى والمدرة والمختمة والمطبنة والجبنة والمجمع والمحمج والدبية ولُجبة وحجبة ومدرعة ومربعة ومشرعة وربعة وطبقة .أسماء أواني تستخدم لطحن الطعام والحبوب رحى مرهه مدق طاحون مسحقة مكشة والعالي جرين لفحس الحب .أسماء أدوات يطهى ويحفظ بها الطعام التنور والصعد والصاعة والشولة والمخبزة والفرم والمدلكة والخلاطة والقشارة والسخانة محمية ثلاجة مزبأة مسرفة خزفة مدرة)..أسماء أوآني وأماكن يوضع بها الماء هي (خزان سد تانكي بالدي برميل ودبة وزمزمية وحوض وكتلي وترمس وزير ودلو وجرة وقدح وكأس وأبريق وقلص وكوب وغريف ومغرف وعبار..أما أسماء منافذ عبور الماء الحنفية الرشاش الصنفور البراد والقصبة البيب والمصب والمشروع والنشاف والشفاط والساكت والمثلث وغيره)..أسماء أواني تتكون من الخشب أو العود أو الحديد وتستخدم لعدة أغراض مثلا : (مكوى ومحوى محمج محواش مشعب نئة محمج ملقاط معلط ومخمط وصميل وحكل ورائة هراواء ) هذه أسماء أواني حادة تستخدم للقطع (وهي موس سكين شفرة مقشطة ماس مضرب فأس مشحر حنجر شلقة جنبية نمشة وسيف وشريم مفك مبرد مقص مضفرة مسنة وغيرها) .أسماء أدوات تستخدم للفتح والإغلاق (مفك مفتاح قفل غلاقة سك هندراب رزة سنارةمسمار) .أسماءأدوات تستخدم للختل والرتق (أبرة ومنطد ومخيط وهوك وبيم). أسماء مرابط وأحبال يربط بها وهي :(فتلة وحبل ومعطوط وغينة وغرارة وخرقة ومحجش ومعصب وشترة وخبطة وحبل المدر وكمر ومحزمة وعصابة. )أسماء أشياء تحط لحماية أشياء أخرى (وطافة وشظة مرتحة مرقعة مزقرة معيد ). أسماء أردية يحمل بها بعض الأشياء مثل (خرج نبال جونية شوالة باج كيسة باغة شنطة كرتون صندوق وبطانية )أسماء أدوات تستخدم لحرث الإرض وعند البناء (مجرفه زبره فرنصاوي فأس محر مدسم سحوب هودج هيج متلم مشقم شريم حجنه قدوم معول منجل صبرة مفرص مطرقة خلاطة عربية) أشياء أستخدمها أجدادنا عند البناء هي (خليب مليج مطيش رشوش خليط خلبة لبنة وأسمنت وقضة وجص وبياض ورنج وديمار وحصوب وكري ونيس وبردين وجص ومواضير ومسامير وعوادين ورواكب وأثل وطين جبل وقباليه وخشب وتربلاي قصع وقصيع وكبيس وكبس وسقيف) أسماء حجرات المنازل (صالة قاعة صرح صرحة غرفة وشرفة وديوان ومخزان وحمام ومطهار وسمسرة وسرية وسور وأسماء منافذ ومداخل في البيوت باب طاقة نافذة وشباك ومقطار وقمرية ثريا شرفة عقد بلكونة درجة سيري سلم).أسماء أمكان تحيط بالمنازل (جلب حوش جيرش دوجل دهليز مدفن ودبب وديمة مطبخ مطبق وصرحة زريبة حظيرة جرية داير دجير وكتيفة سقيفة بلكنة نجفة كنفة شنفة ميثار وغيرها) أسماء أماكن وضع القذارة (الزبالة الكدافة الكدة أسماء أماكن وضع الخلاء حمام زولي مطهار سقاطة )مسميات أماكن في الأرض نسمعها في منطقتنا مثل (صافح وضاحة وحارة وشارع وحته لكمه وأكمه وتبه وعارضة وشعب ونجد وحيد وجوس وسهل وجبل وحبيل وغول وحول وحقل وادي وجربة ومزرعة وصلبي وسلبي ومساقي وسواقي ودآن وميدان وملعب)..أسماء الألعاب الشعبية في منطقتنا (البكيرات والحفيرات والحصيأت والدائرة والبربرة و القرنباسة والعظامي والعروسة وسبع حجار والشطح والتانبؤا والشعيريار والجبال والقفز بالحبال وكرة الصميل وسيل الجمل والسرقطة برقطة ودوهى يا دوهى والتصفيق بالأيادي والخمس تعش والمتابعة والمجاحبة فوق الدبة وكعدال البراميل والتواير والمطاحسة والتحبلاق والكعنزة على القصبة والسباحة والمراجمة بالحجارةوالرماية بالمرمى والوضف والمصارعة بسيوف العصي والقوس والحربة والبشعة والعميشة ولعبة دفن العودي ولبعة الوزير والقرعة ولعبة الأربال والفيترية والوشقة والعسلقة والبطة والترب والؤكل والشطرنج والكرة والكبة كرة القدم كرة اليد كرة الطائرة كرة الطاولة ألعاب يلعبها الناس في الأعراس والمواسم اللحجية الداعرية والبرع والبرعة والرداعية والرافدية والتمسية والحناء والرباع والصفيق وضربة المقارع على الطاسة والتناكية وغيرها ).. أسماء أطعمه وأكلات ومشربات شعبية في منطقتنا (صلع فدرة وكسرة مخدم وكدم وخميرة سبئية راقاق سفوع ملوج لحوح شماطي شفوت معصوبة فته عصيد ذرة عصيد دخن عصيد غرب عصيد صين عصيد بر ولحمة مشواية مسلوخة ومخمودة ومملوحة ومأفاية ومندي ومضبي وقديد وفحم ومرق مفورة وسلته وحلبه محلبة ودهنة ملبنة وقهوة ملبنة وسوداء ومجلجلة ومسكرة وشاهي ملبن ومنعنع وفجوة عصيد مسمنة ومترترة وكبانه وكعكة وسوسي ومكرونة وشربة وعطرية ولبنية و سنبوسة وسبول ملسوسة وبراقش مجهوشة زنجب مطلطل حلي سمسمية قليه سهيه لبئه سحاوق وشتني وكبدةوغيرها) .
أسماء ملابس رجالية( إزرة وهدرة كرته وفوطة ومعوز ولحفة وسرفة وبيشة وحشية وقلنسوة وكشيدة منشفة وقميص ونشيه وشال وشميز وسروال وجرم خارجي وجرم علاقي وسير وصديريه وفنيلة وكوت وكره فته وخف وشربة وحيشة وجزمة حذاء وكوفية وقبعة وعمامة وحزام وكمر وغيرها )أسماء ملابس نسائية (شلحه جلبيه مقرمة قطيفة نقبه بلوزة طرحه قفاز محجش شبكة مخمل عباية شرشف دمس حجاب لثامه نقاب براقع شربة حيوش) أسماء أثآث منزلية( كنبل كنب مفرش طراحة وسادة قعادة مكرد سفرة نمارق زرابي )أسماء أشياء تتطليها النساء على جسمها( حنى وهرد وخضاب وشيذر بوذر وصبغة ورانجيل ومكياج كحل ومكحلة ومسكرة وحامورة)أسماء مواد عطرية نعرفها في منطقتنا (عطر وشقر وخظرين وملطف وعرف وفل وكاذي وأقحوان وزعفران وخمارة وبان وبخور عود وند)
أسماء أشياء زيتية سائلة (زيت وصليط وسمن ودهن وخل وشحم ومرهم وملس وكريم زيت الخروع زيت الخشخاش صليط جلجل صليط ترتر زيت الزيتون وغيرها)أسماء أشياء نستخدمها للتصميغ وهي (صمغ وغرى وشلك ولصقة وشليشن وشمع وزيبق.)أسماء أدوات تستخدم للإضاءة والتسخين (نورة نوارة أتريك سراج وسرج وجلب فانوس ميل شعلة ولعة فحم سود جمر شرار شخط كبريت قراعة وموقد ومبخرة .)أسماء أواني تستخدم للتنقية( منش منخل عبار مسرب ومسطرة وقطارة) ...أسماء أشياء تستخدم للتنظيف والتعقيم( مكوز سود ملح وريد أهال ديتول كلوركس شامبوا صابون صابونة ومصبنة ) .أسماء أشياء تستخدم للتنظيف (منديل فاين رقعة ممسحة مبرحة عزفي عزفة مغرف)..أسماء مخلافات حيوانية تستخدم لتسميد الأرض( سماد دمان عدر بعر ذعف ضفع روث كده)
أسماء أدوات حديدية تستخدم عند هندسة السيارات وغيرها مثل (البانة الدسمس الشرني الكلبة البلت التيب الويسر التريت والتأمين والبيم والمشكل والكته والربلة والعجلة والمخرطة والطاوة والتاير التيوب والدنقلص والبصتون والرنجات الكبلات والوالات الربالات والوايرات والصرند والبلاك والعومة والكربيتر والفلتر الفيلبم والبم والفحمات والسلف والكتاف والبيتري والبطارية والأذآن والمشارع والجزاز والبرمة والكمان والهندل والكليش والبريك والليور المربط الدبل التعشيقة السكان البطة الفيوز الجلب الغماز المساح الصدام الكبن الكور) ..أسماء مراكب ووسائل نقل نعرفها في منطقتنا( ..قطارة باخرة طايرة شاحنة دينة مجنونة بوزة بابور سيارة موتر بيدل سيكل دراجة بارجة جبان فيات قلاب نفال جاري مكينة عنتر شيول حفار دقاق ونش دكاكة دبابة مدرعة طقم مجنزرة مسطحة وغيرها )..أسماء مشتقات ومحروقات نفطية بترول ديزل جاز وغاز وتينار وبنزين زيت..أسماء مهنة موجودة في منطقتنا (العمارة والوقاص والنقيش والفلاحة والزراعة والبتيل والتليم والحرور والدسيم والذريء والمليء والردراد والكعاف والحجين والفقيح والغلاسة والحراسة والشراحة والرعوئه والرعية والحدادة والتجارة والنجارة والهندسة والورشة والمقوته والمقاطعة والمحوطة والخياطة والتزيين والتشتشة والعدة والدلاله والدلالة والبقالة والدكانة والحراجة والرواجة والطب والصيدلة والتدرس والمدرس وغيرها )
ومما وجدته في منطقتنا أن كل شيء له أسم وكل مكان يطلق عليه مسمى فمثلا كل وادي له أسم مثل (صوحل العدين الثعالية حليمه سعدة مياسة مرهمة ريمة العروس والجراش السحاسيح شراح اللويح الغشش الحبشة والصرحبة الشبيل لخبل وغول الضيعة والصدقة والمدورة والمعزبة ولكمة القارح وحوال الغريف المحرورة الحارثية المحرار والكبور حوال رمضان الغول لكام السلامة وجعملة وجحنون شناقب ولكام العدين وخواد والرويقد وعقرم وحوال حنطم والعقام وحوال الدرام ومسافرات والحوارث وجرب الدابة وحول البر وجربة شقر وغول زغبر ومسيطر مخياطة قراطة وحول عصرة وحبيل الحذاوء الأخفاج الدهيمية حلبوب الوعار وقماعر وجحنون النملية حوال الجرادي حوال الركيبي البديع النيسة والسيلة جدلة وغيرها)
أما الأمثال الشعبية التي جمعتها ويتكلم بها الناس في منطقتنا هي خمس مائة مثل شعبي أما البحوث اللغوية والنحوية التي جمعتها مثل أسماء الأفعال التي نتحدث بها يوميا مثل (أيوه للمه بس حس بح جس هت شل حط أواه هيه يه أهوه هاه أهاه وغيرها) وهناك كلمات نستخدمها وهي لغوية ولها جذور ومصادر أشتقت منها ولها دلالة وجودية وإليكم بعض أفعال الأمر مثل قوع من القاع وقنع معناها أرفع رأسك مقنعين رؤوسهم ومصدرها من قناع الرأس الذي يرتبط بعنق الرقبة وأبترع من الإبتراع وهو الأسرع في المشي وبرع أنصرف بسرعة وأنكع من النكوع ناكع وهو القفز السريع وأفجم وإجدم والفجم وهو فتح الفم وشرب أي شيء سائل والجدم هو العض بالأسنان وترخرخ من الرخاء وتفرجخ لم قدميك وتروح من الرواح كلمات إستفهامية تستخدم للإنكار والإستغراب للمه ليش كيف لما ولا لم وأسماء تستخدم لرفض والمنع مثل ماشي معناتها لا شيء معاش والمعنى إنتهى وفنى والمصدر ما عاش بمعنى إنتهى ونفذ على الرغم بأنه كان موجود ألفاظ نستخدمها للقتناع والإقناع تمام ناهي أبشر حاضر ما يهمك على طول على كيفك كما أن هناك عبارات مستعارة نسمعها من محيطنا دونتها وجمعتها وأصلتها وهي كثيرة مثل (فوق السواهي دواهي هيه ناهي لمي وعلى عينك وللم قرينه في السماء ولا نطل لك معاني مديه ومكسور ناموس خطفوك شلوك سفرته سرحته بخلصه ميلتامش)
وأستنبطت الكثير من القواعد اللغوية التي نستخدمها في كلامنا العامي مثلا في هذا الكلمات (ألفاظ نستخدم حرف الشين في آخرها لنؤكد الرفض وعدم الرضى مثل مفعلش مسرحش مسكيش مديش مسيرش مقومش مروحش محضرش مكتبش مأكلش مشربش وغيرها كثير)
وهناك ألفاظ نستخدم حرف السين في أخرها لنؤكد تكرار الحركة فيها مثل (لتعسعس لتبقس لتكسكس لتفسفس لترعسس لتنعسس لترفس وغيرها كثير )وهناك ألفاظ نستخدم حرف الزي في أخرها لنؤكد تدحرج الحركة( منها لتعنكز لتهزهز لتبتز لترنفز لتبهزز لتركوز لتقنفز)ومما لحظته في لهجتنا العامية أستخدام لغة الكفكفة( وهي أضافت ضمير المتكلم الكاف وقبلها واو الجماعة في آخر الأفعال والأسماء عندما تخاطب فرد بلغة الجمع للنتبيه والتهويل من أمرا ما مثلا تحذر شخص ما تقول له بيضربوك بيزقروك بيمسكوك بيسجنوك بيعتقلوك بيغتالوك بيعرقلوك بينهبوك وغيرها )
وأحياننا يتم أستخدام حرف الشين والياء بداية الكلمة لتوكيد والتحذير وهو لفظ شي بدلا من حرف الجر الباء مثلا،شي يضربوك شي يزقروك شي يمسكوك شي عتقلوك شيء سرقوك شي نهكووك وغيرها وأيضا في لهجتنا يتم أستخدام ضمير المخاطب بك في آخر الكلمات المجموعة عندما تخاطب الفرد الواحد مثلا شي جننوبك شي ضبحوبك شي قرنوبك شي بهذلوا بك شي كسلوبك شي خزوبك وغيرها
وأيضا في لهجتنا الدارجة يتم إستخدام ضمير لك في آخر الجمل الفعلية بصيغة الجمع عند الإستفهام والتساءل عن الماضي مثلا تسأل شخص شي خزنوا لك شي وقعوا لك شي دولك شي سلموا لك شي باعوا لك شي قالوا لك ..
وأيضا في لهجتنا هناك الكثير من الأدات الأستفهامية والحروف التي تستخدم في أساليب الأستفهام وهي حروف جر ولها ظرفية زمانية ومكانية منهوه كيفوه ماهوه أينوه وأيشوه وعنوه ومع منوه ولمنوه وفينوه وعند منوه..
من أداة إستفهام تستخدم في الجمل الفعلية عند الإستفهام وجوابه وتعتبر من إستفهامية تفضيلية تخييريه بين أمرين مثلا من يعمل سوءا يجزا به من عمل صالحا فلنفسه ولكن في لهجتنا نستخدم من حرف الجرمضاف إليه الضمير المخاطب هو للإستفهام عن شيء ماضي منوه أكل وتركيب الجملة الفعلية الإستفهامية لغويا من هو الذي أكل منهوه خرج تركيبها لغويا من هو الذي خرج منهوه قال منهوه سار منهوه منهوه جاء منهوه قام وغيرها يتم أستخدام كلمة أيش وآداة ما الإستفهامية في الأفعال الماضية بصيغة جمع المذكر السالم للإستفهام والتأكد والإستيضاح عن حدث ماضي مثلا أيش قال لك أو أيشوه قال لك وتركيب الكلام لغويا أي شيء قال لك
أيش فعل لك أو أيشوه فعل لك وتركيب الكلام لغويا أيش شيء فعل لك أيش قدموا لك أيش باعوا لك أو ما قالوا لك ما فعلوا لك ما قدموا لك ما شلوا لك
أو الإستفهام بصيغة الجمع بإستخدام أدآة الإستفام ما مثلا ما قالوا ما فعلوا ما قدموا ما طلبوا ما أخذوا ما شلوا ما باعوا ما
وفي لهجتنا يتم أستخدام أدآة الإستفهام ما مضافا إليها الضمير هو مثلا ماهوه قالوا وتركيب الكلام لغويا ما هو الذي قالوا ماهوه فعلوا ماهوه أكلوا ماهوا شربوا ماهوه كتبوا ماهوه درسوا ماهوه طبعوا وغيرها .كما تستخدم لهجتنا أداة الإستفهام أين قبل الفعل الماضي عند التساءل بصيغة الفرد أو الجمع مثلا أين سار أين ذهب أين راح أين خرج أين أكل أين قرأ أين نام أين كان أين تأخر وغيرها
وبصيغة الجمع أين ساروا أين ذهبوا أين خرجوا وغيرها .كما تستخدم لهجتنا أداة الإستفهام أين مضاف إليه ضمير المخاطب هوه عند الإستفهام الفردي والجماعي مثلا أينوه فلان وتركيب الكلام لغويا أين هو فلان أو أينوه الطعام تركيبه أين هو الطعام أينوه الشراب أينوه المسجد أينوه الوادي وغيرها.أما في صيغة الجمع تستخدم أين مضافا إليها الضمير هم مثلا أينهم الطلاب أينهم المدرسين أينهم الموظفين أينهم الشباب أينهم الرجال وغيرهم .كما تستخدم لهجتنا حروف الجر من وفي وعن ومع للدلالة على الإستفهام والظرفية الزمانية والمكانية مثلا حرف الجر في يتم إضافة الضمير هوه إليه في الجمل الإستفهامية وتصبح هنا في ضرفية مكانية مثلا فينوه فلان وتركيب الكلام لغويا في أي مكان فلان فينوه الطعام فينوه المسجد وغيرها .وفي لهجتنا نستخدم حرف( مع )الإمعية والإستفهام مضافا إليها حرف الجر من والضمير هوه مثلا مع منهوه الكتاب وتركيب الكلام لغويا مع من هو الكتاب مع منهوه المفتاح مع منهوه فلان وأيضا في لهجتنا نستخدم حرف الجر عن مضافا إليه الضمير هوه للتوكيد
مثلا عنوه فلان عنوه الكتاب عنوه الشراب عنوه وغيرها كما تسخدم لهجتنا لفظة عنينوه وهي تصغير عن عنين مضاف إليها الضمير هوه لتأكيد الجواب
عنينوه فلان عنينوه الكتاب عنينوه الماء عنينوه الطعام وغيرها
وأيضا في لهجتنا تستخدم أداة لمن مضافا إليها هوه
لمنهوه الكتاب لمنهوه المفتاح لمنهوه البيت لمنهوه المكان
كما تستخدم لهجتنا أداة الإستفهام كيف
كيف قال كيف فعل كيف ذهب كيف نجح وغيرها
وتستخدم كيف مضافا إليها هوه
مثلا كيفهوه فلان وتركيب الكلام لغويا كيف هو فلان كيفوه المريض كيفوه السوق كيفوه المناخ كيفوه الجو كيفوه السفر وغيرها
وأيضا في لهجتنا الدارجة يتم أستخدام الضمير الهاء ها في آخره الأفعال الماضية عند الإستفهام والتساؤل قد داها قد أعطاها قد عملها كما نستخدم الضمير وه في آخر الأفعال الماضية لتأكيد حصولها مثل لقيتوه أعطيتوه أخذتوه رأيتوه أكلتوه شربتوه وغيرها ومن ما لحظته في منطقتنا أستخدم الشين بدلا من السين التي تدخل على الفعل المضارع وتأكده
مثل سأكتب تختصرها اللسان في الدارجة والعامية شكتب سأذهب شذهب سأخرج شخرج سأقرأ شقرأ سأشرب ششرب شأكل شنام شسير شلبس شهرب شفعل شعمل وغيرها كثير القاعدة تقول أن المتكلم بهذه اللهجة يستخدم حرف الشين لتوكيد كل فعل مضارع يلتفظه ويعزم فعله ويجزم القيام به فبدلا من أستخدام السين وسوف لتأكيد المضارع يتم أستخدام الشين ....
كما لحظت في هذه اللهجة إختصار قد التي تدخل على الفعل الماضي وتأكد فواته ويختصر قد بالقاف من دون النطق بالدال في الكلام العامي مثلا قد خرج قخرج قد ذهب قذهب قد نام قنام قد هرب قرهب قد أكل قأكل قد مشى قمشى قد راح قراح وغيرها ..أما ما يخص فعل الأمر ولحضت في هذه اللهجة أستخدام لفظ كي قبل فعل الأمر لترجيح التوخي والحذر مثل كي خرج كي وسع كي دحر كي سر كي هرب كما تدل هذه اللفظة على الإستغراب والإستفهام وتنطق بكي أو كيه مثلا كيه هت كي روني كيه قرب كيه
ألفاط تستخدم للتذمر والتهكم
مثل خيب من الخيبة زفت زئيب من الزئابة وهي قباحة المنظر
أسماء أفعال تستخدم للكراهية عند شم رائحة أو رأيت منظر قذر مثل أف أو أيف أيع أو إيعه إيق أو إيقه تف تف أخ أو أيخه ولها مصدر مثل إيق من القي والقذارة إيع أسم فعل من العاهه والتتايع والتيع هو القي أخ أسم فعل من الخيبة تف أسم فعل من التفل وهو البصق وقاقة التي نقولها للإطفال قاقه من القذارة خه خه قاقه تف تف
أسماء أفعال ننطقها عند الأحساس بشيء خارجي يلامس الجسم ويسسب البرودة والحرارة والتوجع والتألم مثل أح أو أووح حه حس و أس أو أيس أوي واي أوه أه أواه
جمل ندائية نستخدمها للترجي
يا رحمتاه للترحم والإستعطاف
يا عيباه للعتب والمعاتبة
يا ويله ..للتهويل والتوعد للشخص الذي سيخالف ما قيل له
يا حسرتاه للتحسر والندم على التفريط الفائت
يا خسارتاه التحسر على فقد شيء
يا أسفاه للتأسف والإعتذار
يا غارته للغوث والإستنجاد والغارة
يا لوماه للوم والمعاتبه
يا حراجه يا رواجه للتحريج والترويج في البظاعة
كما نستخدم حرف الجر الباء ولا الناهية عند الحث والإرشاد
....بلا هبالة
بلا سفاهه
بلا خذاله
بلا مجامله
بلا خيانه
بلا جنان
بلا كذب
وغيرها
كلمات نستخدمها للتقليل والتكثير
جور
دوينه
ويطه
ويوو
أسماء الأفعال التي نستخدمها عند التحدث
أيواه بمعنى زدني تستخدم عن التكلم
هه بمعنى خذ
هيه بمعنى مشينا
يه بمعنى نعم
هت بمعنى أعطني
يمه بمعنى هل
هاه تستخدم للرد على النداء
أهوه
ضمائر وحروف جر وأدوات أستفهام وأسماء أشارة نستخدمها الأستفهام
أدوات أستفهام مضاف إليها ضمير المتكلم
للمه بمعنى لماذا
ماهوه بمعنى ما هو
كيفوه كيف هو
أهوه بمعنى أهو هو
أينوه أي منهما
حروف جر مضاق إليها ضمير المتكلم الهاء
منوه من هو
أينوه أين هو
عنوه يوجد هنا
او عنينوه
مع منوه مع من هو ..
وهناك ألفاظ نستخدمها عند الكلام ونأكد على حدوثها بالمضارع بحرف الألم والتاء مثل
لتحبلق من الحبل الذي يربط على شجرة للتحبلق
لتلقلق من القيل والقاله وتقال عند نقل النميمة
لتبقبق من اللباقة في غير موضعها
لتطربق من الطربقة وهي أصوات متتالية للطبل وتقال لمن يكثر الكلام من غير فائده
لترمصص إبراز العينين من غير المؤلوف
لتبصبص من البص وهو النظر بتأني
لتحنق من الحنق وهو الزعل
لتنكش من النكش وهو الفزع بخوف
لتشحطط من الشحططة وهي الصوت الذي يعتريه الشحوب في الحلق
لتقرطط وهو غظ الإسنان مع طقطقة أصواتها
لتمعلق من التعلق بالشيء الذي لا يخصك
لتمرقح شرب الماء أو المرق مع صوت المضغ
لتشقح رفع حواجب العينين الى الأعلى
لتشمهر من التشمير
لتشخر من الشخير والخوار وهوصوت النائم الذي يصدر صوت من أنفه
لتشقر الناضر بخفيه وتظن لا أحد يراه
لتشتطح التشطح عدم الإستقامة في المشي
لتشمخ رفع الرأس والإبتهاج بالنفس
لتأطح من التنطح وهو صوت فيه
لتفطحر رفع الإكتاف والإستقامة بتوازن
لتنشم من التنشيم
لتزنط من الزنط
لتأمطر من التهلل للإبكاء
لتأطر من التأطر
لتركوز من الإرتكاز
لتقنفز من القفز
لتهزهز من الإهتزاز
لتكعنز من التعنكز وهو الإرتفاع والهبوض في نفس الوقت
لتعنكز الإتكاء على العكاز والعصأ في المشي
لتبهزاز من الإبتهاز وهو النهوط بسرعة
لتنرفز من التنرفز وهو رفع الصوت والكلام بسرعه عند الغضب
لتفشر من الفشرة والإفتخار بالنفس
لتغتغت البكاء بدموع كثيرة ومع أصوات العويل
لتهدر كثير الكلام من الهذرة والهذر
لتزخم رفع أرنبة الأنف
لتبزقم رفع نفسك فوق مستواها والكلمة من زقم
لتلهذم تحريك اللسان لأكل شيء مرغوب
لتلقسس من اللقسسه في الحلويات
لتفقسس من الفقسسه ومصدرها الفقس عندما تستوضح عن شيء مبهم
لتحركش مصدرها الحركة
لتفسفس من الفسفسه في الأشياء التافهه مصدرها من السف والسفاسف
لتكسكس حطب الكسكسه مصدرها من الكس ومعناه الحطب الهش
لتبحشش من البحششه في القراطيس مصدرها البحش
لتقرمش من القرمشه في أكل القرامش والطرزان مصدرها من القرش والقرمش
لتعمشش من العمششه في الغدرة عدم وضوح الرؤية مصدرها العمش والعموش
لتبعسس من البعسسه مصدرها من البعسوس ولم أجد أصلها في العربية ومعناها التخابر والإفشاء
لترفس من الرفيس ومصدرها الرفس
لتعس عس من العسعسه في الظلام ومصدرها العس والليل إذا عسعس
لتبش بش من البشبشه ومصدرها البشاشة وهي الضحك
لتغربش /من الغربشه في الماء
لتوكش الحطب ومصدرها من الكش
لتقش قش الأغنام مصدرها من القش النبات الصغير
لترتعش من الجوع مصدرها الإرتعاش
لرتبش من الخوف
لنتبش من القاع
لتخدش مصدرها الخدش
لتدبش مصدرها الدبش
لقترش من القريش مصدرها القرشة
لحش من الكلام ومصدرها من الحشو وهو الكلام الزائد
أفعال أمر نستخدمها في كلامنا
أد فعل أمر مصدره الأداء
بد فعل أمر مصدره الإبادة
تف أسم فعل أمر مصدره التفل
تب فعل أمر مصدره التوبة
ثب فعل أمر مصدره الإثابه
هب فعل أمر مصدره الإهابه
حك فعل أمره مصدره الحكة والحياكة
فك فعل أمر مصدره المفك والفكة والفكوك
خر فعل أمره مصدره التأخر
خب فعل أمر مصدره الخبئ والخباية
حر فعل أمر مصدره الحرة والحرور
حم فعل أمر مصدره الحمى والحرارة
شل فعل أمر مصدره الإنتشال
مل فعل أمر مصدره الملئ
لف فعل أمر مصدره اللف
جس فعل أمر مصدره الجلوس
قم فعل أمر مصدره الإقامة
سر فعل أمر مصدره السير
طر فعل أمر مصدره الطير
جر فعل أمر مصدره الجرة
فر فعل أمر مصدره الفرار
قر فعل أمر مصدره الوقار
شر فعل أمر مصدره الإشارة
نر فعل أمر مصدره الإنارة والنور
زر فعل أمر مصدره الزرور
زر فعل أمر مصدره الزيارة
دن فعل أمر مصدره الأدنى
حن فعل أمر مصدره الحنين
صح فعل أمر مصدره الصياح
بح فعل أمر مصدره البوح
بخ فعل أمر مصدره البخ والبخوخ والبخاخ
مد فعل أمر مصدره المد
عد فعل أمر مصدره العد
زد فعل أمر مصدره الزياده
شد فعل أمر مصدره الشده
كد فعل أمر مصدره الكداية
شب فعل أمر مصدره الشبوب
سب فعل أمر مصدره الإسابة والسيب
حط فعل أمر مصدره الحطوط والإنحطاط
حط فعل أمر مصدرة الإحاطة
مط فعل أمر مصدره الإماطة
نط فعل أمر مصدره الإناطة
ذر فعل أمر مصدره الذراية
مز فعل أمر مصدره الإمتياز
هش فعل أمر مصدره النهش
بش فعل أمر مصدره البش الضحك والبشاشه
هش فعل أمر مصدره الهش والهشاشة الضحك
رش فعل أمر مصدره الرش والرشوش
حش فعل أمر مصدره الحش والوحشوش والحشو
عب فعل أمر مصدره التعبئة
ذق فعل أمر مصدره الذوق
سق فقل أمر مصدره السواقة
دق فعل أمر مصدره الدقوق
ثق فعل امر مصدره الثقة
شق فعل أمر مصدرة الشق والشقوق ...

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

قصص قصيرة جدا

قصص قصيرة

قراءات أدبية

أدب عالمي

كتاب للقراءة

الأعلى مشاهدة

دروب المبدعين

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...