اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

أخبارالثقاقة والأدب

ناقدان وقصيدة :ــ القصيدة " تعقّب " للشاعر مصطفى الحاج حسين ... محمد يوسف كرزون و عدنان بصال

تعقّب ... شعر : مصطفى الحاج حسين .

أتعقّبُ غيابي

أُرسلُ خطايَ خلفَ انهزامي

وأطلقُ أجنحة هواجسي

لأعرفَ أمكنةَ نزيفي

أتلصّصُ على حنيني


لأباغتَ قلبي متلبّساً بدموعهِ

هربت منّي أيّامي

وأنكرتني الذّكريات

ووشت بي قصيدتي

إلى الفضاءِ الأصمِّ

صارَ لهاثي يحاصرني بالاختناقِ

انقضّت الجّهاتُ على رؤايا

وأمسكت جثتي بالغيوم

لتنوح الدّروب فوق رفيفي

أنا احتراقُ الدّمع في الحنجرة

ونموّ الدّم في الشّهيقِ

تعثّرت بي خيبتي

وأنا أنادي الرّيح

لتحملَ عنّي تشرّدي

وتزحف نحوي الانكسارات

تحتاطني ظنوني

تقفزُ الحُرقة من دهشتي

حينَ تمدُّ لي الهاوية يدها

تتعرّى منّي الكلمات

تفتضحُ أسرار صمتي

لأعلن على مرآى موتي

ولادة عنادي

سأرسم لأشواقي خارطة الحلم

سأفتح نافذة في جدرانِ الألمِ

وأُطَيّرُ للمدى شمس فؤادي

أنا سليل القهر والاندحار

أعلنُ عن قيامةِ الخراب

سينهضُ بنا الرّماد

ونعودُ للبلادِ التي

لفظتنا بمجون .

1

الناقد والشاعر : عدنان بصل :

إنّ النصّ المعنون ب(تعقّب) يحمل همّا

جميلا وجماله متأتّ من كونه وجداني

بامتياز إنّما استخدام الكاتب للأسلوب

الخبري أصبغ النص بالسردية التي هبطت

بمستوى النص إلى مستوى الخاطرة وحتى

إلى التقريرية في هذه الخاطرة

فمستلزمات النص المبدع تقتضي التنوع

بين الأسلوب الخبري والأسلوب الإنشائي

الأمر الذي يعطي حركيّة للنص فكما

يستخدم الفنان التشكيلي الألوان المتنوعة

في لوحته فتبدو مترعة بالجمال فعلى

الأديب أن يستخدم تنوع الأسايب فإذا

كان المبتغى خلق قصيدة نثر فلا بأس

باستخدام الأسلوب الخبري ولن يجب أن

يوظف توظيفا بلاغيا كي يحقق الغاية

منه وفي نص (تعقب) الذي أرى فيه نصا

جميلا وحضورا لافتا للمجاز بأشكال

مختلفة كنت أتمنّى ان يكون قد شغل

عليه بشكل أفضل كي يأخذ مكانه

كقصيدة نثر وأنا لم أورد شواهد عن

الجمل الخبريّة لأنّ النص برمته خبري .

الشاعر : عدنان بصال .

*
2
محمد بن يوسف كرزون :

هذا ليس تحليلاً لنصّ، هذا درسٌ في

الكتابة الشعرية، أرادَ الناقدُ أن يقدّمَ درساً

تفصيلياً في ما يرغبُ هو أن يرى الشعر

عليه... لا أكثر ، ويلقّنه لشاعرنا الماجد

«مصطفى الحاج حسين».

ولو أنّه كان يريدُ أن يحلّل ويظهرَ المحاسن

والمساوئ لكان عليه أن يأخذ حجماً أكبر

ممّا كتب.

هو يقدّم تعليقاً لا غير، ولم يُظهر من

مواطن الجمال فيالنصّ الشعري سوى

عبارة (همّاً جميلاً) في بداية مقالته،

و(أرى فيه نصا جميلا وحضورا لافتا

للمجاز بأشكال مختلفة) في نهاية المقالة،

وكلمتاه هاتان عموميّتان إنشائيتان، لم

يثم الدليل عليهما في نصّه النقديّ، ولم

يحلّل أيّ صورة مجازيّة من صور النصّ

الكثيرة بل التي أُتخِمَ فيها النصّ لجماله.

يكتبُ الشاعر مصطفى الحاج حسين

قصيدتَهُ بألمِ أمّته الذي امتزَجَ بألمه

الشخصيّ، فلم نعد نرى الحدودَ الفاصلةَ

بين الألمين .

هو يستخدمُ الضمير الشخصيّ الفرديّ

(أنا)، وما يلحقُ به من ياء المتكلّم والفعل

المضارع الذي صيغَ على بالصياغة

الفرديّة ذاتها، ولكن قراءتنا لتفاصيل

قصيدته لا تخفي امتزاج ألمه بألمِ أمّته

جميعاً، التي تغوصُ الآنَ (في عتمةِ

النار)، والتي (تلملمُ انكسارات موتها)،

وكأنّها (تعدو صوبَ شهقاتِ الأفول)،

ورغم تراثها العظيم، الذي اتّخذ الشاعر من

اللغة رمزاً له، فإنّ هذه اللغة الرمز لم تعد

تنفع شيئاً، فهي ليست سوى (أجنحةٍ تمتدُّ

لتعلنَ خرابَ أمّةٍ كاملة): (أمدُّ لغتي أجنحةً

لخرابي).

ثمّ ينقلنا إلى تفصيل آخر لا يقلّ دهشةً

وغرابةً، ولكنّه واقع وحقيقة: (أوزّعُ ينابيع

دهشتي على خريرِ اختناقي) .

فهذه الأمّة تصرخ وهي تكادُ أن تختنقَ ممّا

هي فيه من ويلات وحروب ومؤامرات ،

في دهشةٍ غريبة من مواقف العالَم كلّه

تجاه ما تعاني منه.

وينهي القصيدة كما ابتدأها، بالموت أو

النهاية:

لا شيء يشبه اسمي

إلاّ أمواج العدم .

القصيدةُ في تفاصيلها تكادُ تكون ملحمةً

مصغّرة، تحاكي ما يجري في الواقع

المرير، وتنبئُ عن أنّ الأمّة تسير إلى

نهايتها، إلى تفتُّتِها، إلى موتها المحتوم ،

وهي الأمّة التي عاشت قروناً طويلة

صابرةً على الشدائد والمحن ، وصمدتْ.

ويأتي تحذيرُ الشاعر في غاية الأناقة

والجمال، عندما يمزج (الأنا) بــ(نحن)،

ويعلنُ أنّ وجعه هو في العمقِ والأزمة التي

يكادُ لا ينفعُ معها دواء.

القصيدةمُترَعةٌبالصورالمدهشة،والمجازات

المذهلة، التي لا تشبه قصيدةً أخرى من

قصائد الشعر النثريّ المعاصر والحديث

في تفاصيلها، وإن كان قد استندَ في

واحدةٍ منها إلى البلاغة القرآنية، في قوله:

ورحتُ أهزُّ بجذعِ قهري

تساقطَ عليَّ جمرُ صمتي

فهي تذكّرنا بآياتٍ من «سورة مريم» :

(وهزّي إليكِ بجذعِ

النخلةِ تساقط عليكِ رطباً جنيّاً). ولكنّ

نتيجة هزّه لقهره كانَ جمر الصمتِ الذي

يكوينا جميعاً ولا نستطيعُ الفكاكَ

منه، عندما نرى أمّتَنا تُذبَحُ وريداً وريداً

ونحنُ صامتون.

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

قصص قصيرة جدا

قصص قصيرة

قراءات أدبية

أدب عالمي

كتاب للقراءة

الأعلى مشاهدة

دروب المبدعين

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...