اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

أخبارالثقاقة والأدب الأدب والأيديو

"ثقافــة الأرشيـف" الحلقة المفقودة ...* بقلم : عزيز لعويسي

⏪⏬
منذ الاستقلال، ظل "الأرشيف العمومي" خارج دائرة الاهتمام الرسمي والمجتمعي، فتكرس بذلك في مخيلتنا ووعينا الجماعي مفهوما للأرشيف، يقترن بمفردات "القبو" و"الرزم" و"الدهاليز" و"المكاتب المنسية" و"الرفوف المهجورة"، وبتمثلات سياسية
وإدارية واجتماعية، تنظر إلى الوثائق الأرشيفية، نظرة الوثائق المنتهية الصلاحية والفاقدة للحياة، والتي لا تصلح، إلا للعبث أو الإقبار في الرزم أو الإتلاف، في ظل واقع سياسي وإداري، تحولت فيه مهنة "الأرشيف" إلى مهنة مرادفة للزجر والعقاب في عقليات العديد من المسؤولين الإداريين، وباتت "مكاتبها" بالنسبة لبعض المستخدمين أو الموظفين "المتهاونين"، أمكنة ميسرة للفرار من المسؤولية والاختفاء بين الوثائق المهجورة، إلى حين الإحالة على التقاعد.

ثقافة تجذرت في الأعماق على امتداد سنوات، ساد فيها فراغ قانوني ومؤسساتي، من شأنه تأطير "الشأن الأرشيفي"، وإعادة الاعتبار للأرصدة الأرشيفية، كرأسمال لامادي عاكس لما يجمعنا من "مشترك" تاريخي وتراثي وهوياتي وثقافي، وفي هذا الصدد، وفي سياق الدينامية الإصلاحية المتعددة المستويات التي برزت معالمها الأولى مع بداية "العهد الجديد"، كان من الضروري أن يتم وضع حد لحالة "التيهان" أو "الارتباك" الأرشيفي، بشكل يعيد ترصيع قلادة ذاكرتنا الجماعية، فجاءت قطرة الغيث عبر "هيئة الإنصاف والمصالحة" التي اصطدمت، وهي تنبش في حفريات ماضي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، بغياب الأرصدة الأرشيفية أو بعدم انتظامها، وهو واقع مكن من التوصل إلى "حقيقة مبتورة"، حاولت تعبئة فراغاتها وثغراتها عبر الروايات الشفهية وجلسات الاستماع التي تم عقدها في أكثر من مستوى، وفي ظل هذا الواقع، أوصت "الهيئة" من ضمن ما أوصت به، بحفظ التاريخ والهوية والذاكرة الجماعية، عبر الدعوة إلى إصدار قانون للأرشيف وتأسيس مؤسسة لتنفيذ أحكامه ومقتضياته.

وفي هذا السياق، تم إصدار قانون الأرشيف سنة 2007، في لحظة شكلت نقلة نوعية في تاريخ التشريع المغربي، باعتباره أول قانون منظم للشأن الأرشيفي، شكلت ليس فقط، مؤشرا من مؤشرات "الحداثة"، وما تقتضيه من قيم كونية مرتبطة بالحقوق والحريات والحكامة الرشيدة والمكاشفة والشفافية والمسؤولية والمحاسبة، ولكن "قاعدة صلبة" لبناء صرح قانوني ومؤسساتي، من شأنه حفظ وتثمين "الأرصدة الأرشيفية" باعتبارها قيمة علمية وتاريخية وهوياتية وتراثية وثقافية، بالقدر ما ترتبط بالماضي والإرث التراثي المشترك، بالقدر ما تسمح بالتعامل مع الحاضر بمسؤولية وتقيد بالقوانين، وتتيح المضي قدما نحو المستقبل، بثقة وثبات وبرؤى رصينة ومتبصرة، وبعد مضي حوالي أربع سنوات على إصدار القانون الأرشيفي، تم تأسيس "مؤسسة أرشيف المغرب" التي أعطيت انطلاقتها الفعلية أواخر شهر ماي 2011، كذراع قانوني ومؤسساتي، يعول عليه للتأسيس لثقافة أرشيفية، بعد سنوات من الإهمال والقصور والتهميش، ونرى أن اللحظة، تقتضي تثمين ما تحقق من مكاسب تشريعية ومؤسساتية أعادت الاعتبار للأرشيــف العمومي، و التنويه بالمجهودات المتعددة المستويات التي باشرتها وتباشرها هذه المؤسسة العمومية "الفتية"، في شخص مديرها الأستاذ "جامع بيضا" ومستخدميها وموظفيها على قلتهم، في سبيل إرساء قواعد المؤسسة الناشئة، كواحدة من المؤسسات العمومية ذات "الطابع الاستراتيجي".

لكن وبالمقابل، نؤكد إن "الأرشيف"، يتطلب "ثقافة" مجتمعية متعددة الأبعاد والمستويات، تقدر "الأرشيف العمومي" وتثمنـه، كمرآة عاكسة لعمقنا التاريخي والحضاري، إذ، من الصعب الحديث - في الوقت الراهن - عن "ثقافة أرشيفية"، من منطلق أن "التجربة الأرشيفية" لازالت فتية، وفي طور البناء والتشكل، وهذه "الثقافة" لا تفرض من الفوق، ولا يمكن تحقيقها بمجرد إصدار قانون أو تأسيس مؤسسة، وكسب رهانها، يحتاج إلى "التراكم"، كما يحتاج إلى "استراتيجية تواصلية وإشعاعية" متعددة الزوايا، من شأنها مد جسور مستدامة بين "مؤسسة الأرشيف" و"المواطن"، وهي مناسبة، لتثمين ما تقوم به "المؤسسة"، من مجهودات تواصلية وإشعاعية، سواء من خلال الحضور الإعلامي الوازن لمديرها الأستاذ "جامع بيضا"، أو من خلال "الندوات" أو "المعارض"، أو من خلال "اتفاقيات الشراكة والتعاون" مع عدد من الفاعلين في الداخل كما في الخارج، وهي مجهودات، لابد من الحرص على استمراريتها وديمومتها، لأن "الثقافة الأرشيفية " تبنى بالتشريع، وتبنى أيضا بالتواصل والإشعــاع .. ويحتاج قبل هذا وذاك، إلى عناية "رسمية" مستدامة بالشأن الأرشيفي، في غيابها، يصعب كسب رهان "ثقافة الأرشيف"..

*عزيز لعويسي

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...