اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

أخبارالثقاقة والأدب

حاتم علي.. تميز في إخراج مسلسلات ملحمية وتعتمد على بطولات جماعية


*سماح عادل

“حاتم علي” ممثل ومخرج ومنتج وكاتب سوري، بدأ بالكتابة المسرحية وكتابة النصوص الدرامية والقصص القصيرة، حصل على إجازة في الفنون المسرحية من المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق، قسم التمثيل عام 1986. وهو عضو في نقابة الفنانين السوريين. فاز بالعديد من الجوائز عن أعماله التلفزيونية التي أخرجها مثل “مسلسل التغريبة الفلسطينية، ومسلسل عمر، ومسلسل صلاح الدين الأيوبي، وصقر قريش، وربيع قرطبة، و مسلسل الزير سالم”، والعديد من الجوائز الأخرى. أخرج 25 عملاً تلفزيونياً ومثل في الكثير منها.

في الكثير منها.



بدايته..

بدأ “حاتم علي” ممثلا مع المخرج “هيثم حقي” في مسلسل دائرة النار 1988، ثم توالت مشاركاته في الأعمال الدرامية التي جسد شخصيات مختلفة، تنوعت بين الأدوار التاريخية والبدوية إلى الشخصيات المعاصرة بأنماط متعددة. وله لوحات كوميدية مع الفنان “ياسر العظمة”.

عمل بالإخراج التلفزيوني في منتصف التسعينات، وقدم عدد كبير من الأفلام التلفزيونية الروائية الطويلة وعدد من الثلاثيات والسباعيات، وفي مرحلة متقدمة قدم مجموعة من المسلسلات الاجتماعية والتاريخية ومن أهم ما قدمه مسلسل “الزير سالم” والذي اعتبر نقطة تحول في مسيرته. وأيضا الرباعية الأندلسية. وقد تم دبلجة مسلسله “صلاح الدين الأيوبي” وعرضه في ماليزيا وتركيا واليمن والصومال.

الكتابة..

نشر “حاتم علي” مجموعتين قصصيتين هما: (ما حدث وما لم يحدث- موت مدرس التاريخ العجوز).وعلى مستوى كتابة السيناريو، كتب فيلم “زائر الليل” الذي أخرجه “محمد بدرخان” كما كتب مسلسل “القلاع” الذي أخرجه “مأمون البني”، وألف فيلم تلفزيوني بعنوان “الحصان” أخرجه بنفسه، وشارك في كتابة فيلم “آخر الليل” مع الكاتب “عبد المجيد حيدر”، وحصل بسببه على أول جائزة كمخرج من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون 1996.

التمثيل..

مثل “حاتم علي” أدوارا في عدة أعمال منها:
الكابوس 1989 – إخراج: مأمون البني
هجرة القلوب إلى القلوب 1990 – إخراج: هيثم حقي
الزاحفون 1990 – إخراج: طلحت حمدي
كهف المغاريب 1991 – إخراج: غسان جبري (دور فايز)
السيرة العربية 1992 – إخراج: غسان جبري.
الخشخاش 1992 – إخراج: بسام الملا.
قصة حب عادية جدا 1993 – إخراج: محمد عزيزية.

المسرح والسينما..

كتب “حاتم علي” للمسرح ثلاث مسرحيات بالتعاون مع المخرج المسرحي “زيناتي قدسية” بعنوان “الحصار”. كما كتب مسرحية “حكاية مسعود” التي أخرجها “زيناتي قدسية” لصالح فرقة القنيطرة كمخرج، في المسرح له ثلاث مسرحيات: (مات 3 مرات- 1996، البارحة.. اليوم.. وغدا- 1998، أهل الهوى- 2003).

كما أنجز ثلاثة أفلام روائية طويلة: “العشاق” 2005، “سيلينا” 2009، و”الليل الطويل” 2009 الحائز على جائزة ثور تاورمينا الذهبي وجائزة النقاد الكبرى في أوسيان سيني فان في الهند، وله فيلم روائي قصير”شغف” 2005 إنتاج المؤسسة العامة للسينما.



ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

قصص قصيرة جدا

قصص قصيرة

قراءات أدبية

أدب عالمي

كتاب للقراءة

الأعلى مشاهدة

دروب المبدعين

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...