⏪(الحنين والإشتياق لبقعة معينة أو لشخص معين يجبرُك أن ترسم موضوعاً عن هذه الحالة الآنية )
⏪ أجرى معه الحوار الشاعر والإعلامي رمزي عقراوي (خاص)
1- مَن هو شيروان إسماعيل لمَن لا يعرفه عن قرب ؟
= أنا عقراوي بالأصل ولكني ولدت في مدينة اربیل التي هي الآن تعتبرعاصمة إقليم كوردستان- العراق و ترعرعت في أوساط عائلە فنیە , حيث أكملتُ دراستي العامة ودراستي الفنية في دورتها الثانية في قسم الفنون التشكيلية في معهد الفنون الجميلة في اربيل عام,١٩٩٨وقبل سنوات هاجرتُ إلى هولندا وأقمتُ فيها لحد الآن -
2= كيف ومتى بدأ مشوارك مع الرسم ؟
= بدأ مشواري الفني منذ المرحلة الابتدائية , حيث كان اخي الكبير فاضل عقراوي طالبا في القسم التشكيلي بمعهد الفنون الجميلة في السليمانية , وكان له تأثير مباشر عليّ كذلك تشجيع معلمي في مدرسة زانين الاستاذ عيسى كان معجبا جدا برسوماتي حينها ..و كان يشجعني بإستمرار ..
3= مَن إكتشف موهبة الرسم لديك ؟
= اصدقائي و زملائي في الصف , حيث لما كنت ارسم لنفسي كان هم يتنافسون حتى ارسم لهم ايضا من بعدي ..و كان ذلك في مرحلة الرابع الابتدائي ..
4= بمَن تأثرت من التشكيليين الكورد أوالعرب أوالأجانب؟
= تأثرت بأعمال الفنانين الكورد كالپروفيسور محمد عارف و عمر حمدى المعروف (مالفا) الله يرحمهما كذلك بالفنان الكوردي هادي ضياءالدين من روژهه لات ,, ومن الفنانين العرب شيخ الفنانين فائق حسن و عامر العبيدي و محمود فهمي و آخرون ..و من الاجانب رامبرانت و دافنشي و مايكل انجيلو ,,,,
5= هل هناك لوحة معينة تمنيت لوكنت قد رسمتها او أنك كنت صاحبها ؟
= اي لوحة احبها احاول أن ارسمها قدر الامكان , اكيد اتمنى ان اقتني كل الأعمال الفنية ,, و لكن تمنيت من قلبي ان اقتني لوحة انتحار سقراط للفنان الفرنسي جاك لوي داڤيد التي..رسمها سنة ١۷٨۷ ,وهي الآن موجودة في متحف ميتروبوليتان
6= ما هي أول لوحة فنية قمت برسمها وأين مصيرها الآن وهل لك صورة منها ؟
= اول لوحة فنية رسمتها كان في مرحلة الدراسة المتوسطة في مدرسة برايتي وموضوعها كان طبيعة كوردستان و لا اعلم مصيرها الآن .
7= كم وصل عدد لوحاتك تقريبا ؟
= لا اعرف العدد و لكن ارسم باستمرار حسب الوقت و الذوق.و.هناك اوقات ارسم فيها كثيرا و العكس صحيح ..
8= هل لديك مرسم خاص أوأرشيف لحفظ لوحاتك ؟
= نعم لديّ مرسمي الخاص و لديّ ارشيفي الخاص لاعمالي الفنية و لقاءاتي الاعلامية ..
9= ما هي أهم الأماكن التي إقتنتْ لوحاتك ؟
= في كوردستان وزارة الثقافة سنة ١٩٩۷ كذلك اتحاد الطلبة, مديرية الثقافة في عقرة ,, في هولندا بلدية سوست , مستشفي دراختن في فريزلاند .
10= من أي مدرسة فنية تستلهم أفكارك ؟
= انني لا انتمي لأي مدرسة فنية معينه كليا ولكني احب كل المدارس و استفيد من كل المدارس ولكني أرى نفسي قريب جدا من الواقعية و الانطباعية اكثر ...
11= أي المواضيع المهمة تفضل رسمها على الأكثر تقريبا ؟
= انني من طبعي احب رسم الفرح و البهجة و الطبيعة الرائعة لكوردستان لانني لا اريد أن اتطرق لمواضيع تراجيدية ومؤلمة ,, ولكن المأساة المتكررة عبر التاريخ لقومي تفرض عليَّ ان آخذ هذه المآساة بعين الاعتبار وعلى محمل الجد ..
12= كيف يمكنك خدمة الفن التشكيلي الكوردي وهل هو الآن بخير عموماً ؟
= اي فنان يخدم الفن التشكيلي بالشكل من الاشكال اذا كان محترفا او لا ,الفن دائما بخير و لكن الانسان الذي يستقبل هذا الفن يكون مغايرا من الحال الجيد الى الحال السيء .
13= هل إستفاد فناننا الكوردي المبدع شيروان إسماعيل من إنتاجه الفني مادياً ؟
= هذه هي مشكلة كل فنان كوردي او شرقي لأنه لا يوجد لدينا تسويق الاعمال الفنية و ليس هناك من نقاد الفن مَن يعمل في هذا المجال و لهذا كل فنان تشكيلي يعاني من هذه المشكلة لأنه لا يعرف قيمة اعماله بنفسه هل يساوي ۵۰ او ۵۰۰ او ۵۰۰۰ او ۵۰۰۰۰۰ دولار فيجب والحالة هكذا على الناقد ان يُحدد سعر اعماله
14= في اي طقوس تتفرغ لرسم اللوحة ؟
= الوقت و الذوق يتحكم عليّ اكثر الاحيان كما هنالك احداث تجبرك على الرسم كما تجبرك انت كشاعر على كتابة القصيدة مثل الاحداث المؤلمة جداً في سنجار وكركوك وخانقين وعفرين وكوباني وروزئافا و غيرها من الاحداث الخطيرة على الصعيد الفردي او الجماعي ...
15= ماذا يعني عندك - الطفولة - المرأة - الطبيعة - الحب - الحرب والسلام - جائحة الكورونا اللعين ؟
= الطفولة تعني البراءة و البهجة ,, المرأة لا تهزأ من الحب ولا تسخر من الوفاء , الطبيعة هي الوجود بكل كمالها و جمالها , الحب احساس يغيرنا من العمق و الظاهر ..الحرب هي تغير الجمال لقبح كما تغير الحب لكره ...السلام يغير القبح لجمال و يغير الكره لحب ..جائحة الكورونا تجربة قاسيه لابقاء للانسانية .
16= هل للقضية الكوردية مساحة خاصة في لوحاتك الفنية ؟
= بكل تاكيد ,, اي فنان ينتمي لبقعة جغرافية معينة و اي انسان له انتماؤه الوطني و خصوصا الفنان احاسيسه ليس كالانسان العادي , فبعد احداث شنگال حتي الان رسمت ثلاث لوحات عن سبي النساء الايزيديات كما في مراحل مقبلة رسمت عن الانتفاضه و ترحيل الكورد من اماكنهم الاصلية ..
17= ما عدد المعارض الشخصية والجماعية التي ساهمت فيها ؟ = المعارض الجماعية كثيرة جدا, و لكن المعارض الشخصية في كوردستان ٨ و في هولندا ٢ فقط
19= هل للغربة واللجوء تأثير معين في فنك التشكيلي ؟
= بكل تاكيد فنحن الشرقيين خصوصا الكورد عاطفيين جدا في حياتنا ,, فالحنين و الاشتياق لبقعة معينة او لشخص معين يجبرك ان ترسم موضوعاً عن هذه الحالة الانية ..
20= هل لديك إضافة أخرى على حوارنا هذا ؟
= اشكرك جزيل الشكر دكتور رمزي على هذا الحوار الشيق ... لكم كل التوفيق 0
* حاوره الشاعروالإعلامي رمزي عقراوي
⏪ أجرى معه الحوار الشاعر والإعلامي رمزي عقراوي (خاص)
1- مَن هو شيروان إسماعيل لمَن لا يعرفه عن قرب ؟
= أنا عقراوي بالأصل ولكني ولدت في مدينة اربیل التي هي الآن تعتبرعاصمة إقليم كوردستان- العراق و ترعرعت في أوساط عائلە فنیە , حيث أكملتُ دراستي العامة ودراستي الفنية في دورتها الثانية في قسم الفنون التشكيلية في معهد الفنون الجميلة في اربيل عام,١٩٩٨وقبل سنوات هاجرتُ إلى هولندا وأقمتُ فيها لحد الآن -
2= كيف ومتى بدأ مشوارك مع الرسم ؟
= بدأ مشواري الفني منذ المرحلة الابتدائية , حيث كان اخي الكبير فاضل عقراوي طالبا في القسم التشكيلي بمعهد الفنون الجميلة في السليمانية , وكان له تأثير مباشر عليّ كذلك تشجيع معلمي في مدرسة زانين الاستاذ عيسى كان معجبا جدا برسوماتي حينها ..و كان يشجعني بإستمرار ..
3= مَن إكتشف موهبة الرسم لديك ؟
= اصدقائي و زملائي في الصف , حيث لما كنت ارسم لنفسي كان هم يتنافسون حتى ارسم لهم ايضا من بعدي ..و كان ذلك في مرحلة الرابع الابتدائي ..
4= بمَن تأثرت من التشكيليين الكورد أوالعرب أوالأجانب؟
= تأثرت بأعمال الفنانين الكورد كالپروفيسور محمد عارف و عمر حمدى المعروف (مالفا) الله يرحمهما كذلك بالفنان الكوردي هادي ضياءالدين من روژهه لات ,, ومن الفنانين العرب شيخ الفنانين فائق حسن و عامر العبيدي و محمود فهمي و آخرون ..و من الاجانب رامبرانت و دافنشي و مايكل انجيلو ,,,,
5= هل هناك لوحة معينة تمنيت لوكنت قد رسمتها او أنك كنت صاحبها ؟
= اي لوحة احبها احاول أن ارسمها قدر الامكان , اكيد اتمنى ان اقتني كل الأعمال الفنية ,, و لكن تمنيت من قلبي ان اقتني لوحة انتحار سقراط للفنان الفرنسي جاك لوي داڤيد التي..رسمها سنة ١۷٨۷ ,وهي الآن موجودة في متحف ميتروبوليتان
6= ما هي أول لوحة فنية قمت برسمها وأين مصيرها الآن وهل لك صورة منها ؟
= اول لوحة فنية رسمتها كان في مرحلة الدراسة المتوسطة في مدرسة برايتي وموضوعها كان طبيعة كوردستان و لا اعلم مصيرها الآن .
7= كم وصل عدد لوحاتك تقريبا ؟
= لا اعرف العدد و لكن ارسم باستمرار حسب الوقت و الذوق.و.هناك اوقات ارسم فيها كثيرا و العكس صحيح ..
8= هل لديك مرسم خاص أوأرشيف لحفظ لوحاتك ؟
= نعم لديّ مرسمي الخاص و لديّ ارشيفي الخاص لاعمالي الفنية و لقاءاتي الاعلامية ..
9= ما هي أهم الأماكن التي إقتنتْ لوحاتك ؟
= في كوردستان وزارة الثقافة سنة ١٩٩۷ كذلك اتحاد الطلبة, مديرية الثقافة في عقرة ,, في هولندا بلدية سوست , مستشفي دراختن في فريزلاند .
10= من أي مدرسة فنية تستلهم أفكارك ؟
= انني لا انتمي لأي مدرسة فنية معينه كليا ولكني احب كل المدارس و استفيد من كل المدارس ولكني أرى نفسي قريب جدا من الواقعية و الانطباعية اكثر ...
11= أي المواضيع المهمة تفضل رسمها على الأكثر تقريبا ؟
= انني من طبعي احب رسم الفرح و البهجة و الطبيعة الرائعة لكوردستان لانني لا اريد أن اتطرق لمواضيع تراجيدية ومؤلمة ,, ولكن المأساة المتكررة عبر التاريخ لقومي تفرض عليَّ ان آخذ هذه المآساة بعين الاعتبار وعلى محمل الجد ..
12= كيف يمكنك خدمة الفن التشكيلي الكوردي وهل هو الآن بخير عموماً ؟
= اي فنان يخدم الفن التشكيلي بالشكل من الاشكال اذا كان محترفا او لا ,الفن دائما بخير و لكن الانسان الذي يستقبل هذا الفن يكون مغايرا من الحال الجيد الى الحال السيء .
13= هل إستفاد فناننا الكوردي المبدع شيروان إسماعيل من إنتاجه الفني مادياً ؟
= هذه هي مشكلة كل فنان كوردي او شرقي لأنه لا يوجد لدينا تسويق الاعمال الفنية و ليس هناك من نقاد الفن مَن يعمل في هذا المجال و لهذا كل فنان تشكيلي يعاني من هذه المشكلة لأنه لا يعرف قيمة اعماله بنفسه هل يساوي ۵۰ او ۵۰۰ او ۵۰۰۰ او ۵۰۰۰۰۰ دولار فيجب والحالة هكذا على الناقد ان يُحدد سعر اعماله
14= في اي طقوس تتفرغ لرسم اللوحة ؟
= الوقت و الذوق يتحكم عليّ اكثر الاحيان كما هنالك احداث تجبرك على الرسم كما تجبرك انت كشاعر على كتابة القصيدة مثل الاحداث المؤلمة جداً في سنجار وكركوك وخانقين وعفرين وكوباني وروزئافا و غيرها من الاحداث الخطيرة على الصعيد الفردي او الجماعي ...
15= ماذا يعني عندك - الطفولة - المرأة - الطبيعة - الحب - الحرب والسلام - جائحة الكورونا اللعين ؟
= الطفولة تعني البراءة و البهجة ,, المرأة لا تهزأ من الحب ولا تسخر من الوفاء , الطبيعة هي الوجود بكل كمالها و جمالها , الحب احساس يغيرنا من العمق و الظاهر ..الحرب هي تغير الجمال لقبح كما تغير الحب لكره ...السلام يغير القبح لجمال و يغير الكره لحب ..جائحة الكورونا تجربة قاسيه لابقاء للانسانية .
16= هل للقضية الكوردية مساحة خاصة في لوحاتك الفنية ؟
= بكل تاكيد ,, اي فنان ينتمي لبقعة جغرافية معينة و اي انسان له انتماؤه الوطني و خصوصا الفنان احاسيسه ليس كالانسان العادي , فبعد احداث شنگال حتي الان رسمت ثلاث لوحات عن سبي النساء الايزيديات كما في مراحل مقبلة رسمت عن الانتفاضه و ترحيل الكورد من اماكنهم الاصلية ..
17= ما عدد المعارض الشخصية والجماعية التي ساهمت فيها ؟ = المعارض الجماعية كثيرة جدا, و لكن المعارض الشخصية في كوردستان ٨ و في هولندا ٢ فقط
19= هل للغربة واللجوء تأثير معين في فنك التشكيلي ؟
= بكل تاكيد فنحن الشرقيين خصوصا الكورد عاطفيين جدا في حياتنا ,, فالحنين و الاشتياق لبقعة معينة او لشخص معين يجبرك ان ترسم موضوعاً عن هذه الحالة الانية ..
20= هل لديك إضافة أخرى على حوارنا هذا ؟
= اشكرك جزيل الشكر دكتور رمزي على هذا الحوار الشيق ... لكم كل التوفيق 0
* حاوره الشاعروالإعلامي رمزي عقراوي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق