اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

أخبارالثقاقة والأدب

في سفرِ الرّوحِ يلتقطُ من كلّ الأمكنةِ صوراً


⏪لقاء صحفي .إعداد وتقديم سلام السيد

في سفرِ الرّوحِ يلتقطُ من كلّ الأمكنةِ صوراً
يمسحُ ما تناثرَ منها على حائطِ الذكرى بالتساقط.

فتتوهّجُ المحاكاةُ بالتواجدِ والانفرادِ تتمةَ الحضورِ ينتشي بجنوحِ اللهفةِ ، يغلقُ كلّ المنافذِ ،ويسكتُ فمَ النطقِ إلا أن لونَ الغربةِ يحيلهُ اغتراباً واحتياجاً .
(( في المنفى
تصرخ بصمت
الذكريات )).
عاشقٌ ينفردُ بروحهِ على هيئةِ رسائلٍ أودعها بجيدِ الإمكانِ ليقتلَ ما أسماهُ غياباً .
نستضيفُ الأستاذ :عبد الباري الخطيب
فأهلا بك ضيفاً يلوّنُ وجهَ اللقاءِ

١- من المعروف أن الهايكو مرتبط باللحظة الآنية الحاضرة( المشاهدة الفعلية )والاسقاط الفكري للماضي والحاضر هو أسلوب الشعراء آنذاك .
هل المتبنى بقي كما هو ؟أم أن تلك الدائرة اتسعت بنظرك

ج١_في الفترة التي ظهر فيها الهايكو كانت اليابان تعاني عزلة دولية وسياسية ،وقتذاك بقيت تجارب الشعراء مقتصرة على المحلية وما يراه الشاعر ويلتقطه من مشاهد امامه فيقوم من خلال توظيف احساسه ومعرفته بصياغة هذه الصورة في قالب شعري معروف ببساطته
بحيث يجعل من القصد الذي يرمي اليه الشاعر كالسهل الممتنع صعب المنال رغم البساطة
اما الان وبرأي الشخصي اتسعت الدائرة اكثر من ذي قبل حتى دخل الهايكو المدن بتفاصيلها والى البيوت واماكن العمل والى كل مجالات الحياة بأدق تفاصيلها حتى ادراج المكاتب لم تسلم منه ولم يعد مقتصرا على الطبيعة و نتاجها

⏪ناطحة سحاب،
راس المسافر جوا
فوق الغيم.

2/اقتناص اللحظة والتعايش الحي معها جزيئا أو كليا مايطلق عليها الثمالة الروحية حاضرة لدى الخاصة
لان الاهتمام واضح لفلسفة الزن .
ما المانع من تقبل الهايكو بالصياغة المعرفية تحديداً كالفن الصوفي على سبيل المثال؟؟

ج٢_ الصوفية مجموعة من المدارس الفكرية التصوفية تعتمد على أسس موحدة في فلسفتها على ما جاء به الدين او نبي ذاك الدين للوصول الى معرفة الذات الإلهية والطريق المؤدية الى حقيقة ما جاء به النبي
قد تختلف فيما بينها الا انها كلها تصب في الخانة نفسها كما ان للفلسفة الصوفية مفاهيم عدة منها الميتافيزيقيا التي تدور افكارها الرئيسية حول التوحد مع الله ووحدة الوجود وان الله هو الحقيقة الثابتة، في هذه الموجودات موجودة في الله وهذا الامر يثير جدلا واسعا
.هناك امر آخر او جانب اخر يقول تجربة التوحد مع الله تتم في ذهن المتصوف وان الله ومخلوقاته منفصلين تماما وفي كلا الحالتين لا أحد الا الله
ان كان التصوف في الشعر عامة والهايكو خاصة يسلك نفس هذا المسار الذي تسلكه الصوفية في الوصول الى الحقيقة فلا ارى مانعا من تقبلة كفن و أدب

⏪اتماهى بك،
تسافر اليك روحي
حيثما تكون.

3/نشأ الهايكو عند الرهبان وغيرهم واجتهد الكل لتداوله ضمن الثقافة والعادات . فقد تحول من الزن إلى التأمل .
هل يمكن تداول الهايكو بالاقتباسات مهما كان مصدرها مع عدم المساس بمضمونه العام أو الخاص

ج٣_ أتباع مذهب الزن طائفة يمارسون فلسفة التأمل كما كان يغعل بوذا و يشتهرون بتداولهم للحكم والأقوال المأثورة والعبر، يمارسون التعبد من خلال استغراقهم بالتفكير والتأمل بالمطلق تلك عقيدة روحية وفلسفة لم يسبقهم احد اليها وعن طريق هذا المسمى(التأمل)وصلوا الى ما يمكن تسميته الاستنارة (اليقظة)
ما الاقتباس؟!
هو اخذ كلام الغير ونقله بشكل غير حرفي بغض النظر عن استخداماته
الاقتباس وارد في الهايكو و في كل شيء ومن كل شيء حتى الأديان اباحته ولا ضير في ذلك ما لم يمس بجوهر المقتبس منه وبرأي الشخصي من الافضل_ قدر الامكان_ الابتعاد عن الاقتباس حرصاعلى عدم الوقوع في مصيدة الإتهام ما لم تكن طريقة الاقتباس صحيحة و ليكن الإستيحاء بدل الاقتباس .

⏪من الفجر،
اسرق نور الشمس
احيك وجهك.

4/ضمن حيز الفن والابتكار ومعرفة ماهية الخامات يمكن الاحتفاظ بالعمل الفني رسماً أو نحتاً بالمجال هل تتعدى الديمومة للرسم بالكلمات في مخيلة المتلقي والاحتفاظ بمساحة من التصوير ؟؟؟

ج٤_ الإبتكار هو المقدرة على تطوير فكرة او أسلوب أو أي عمل آخر بشكل أيسر وأسهل وأكثر جدوى والاختراع هو أن تخلق شيئا من العدم ليس له مثيل من قبل وليس شرطا ان يكون هذا الاختراع قابلا للتنفيذ
فإذا ما أضفنا اليه بعض التحسينات والتعديلات فإن هذه الإضافات تسمى ابتكارا
وعليه.
بقدر ما يكون الابتكار جميلا وملائما بقدر ما نخرج بعمل رائع قد يُكتب له الخلود كما خلد التاريخ الكثير من الامثلة المتنوعة سواء بفن العمارة والنحت والرسم او بتخليد شخصيات عسكرية وسياسية و أدبية على مر العصور وانتهاءً بالرسم بالكلمات .فالكلمة فسيفساء كلما كانت جميلة وواسعة كلما زاد التصاقها في ذهن المتلقي كما أعتقد أيضا أن لمرونة الجملة العصبية لدى المتلقى دور كبير في تثبيت هذه المساحة من التصوير في الذاكرة والاحتفاظ بها ربما مدى الحياة

⏪على الورق،
تحييني بعد الموت
قصائد خالدة.

5/التفكير ينتج الإبداع والإبداع لحظة من لحظات التجرد من ماهية قيد التلقي، والتلقي مدار الاستيعاب .هل القصيدة بمضمونها العام ، و الهايكو بالمضمون الخاص قادرا فاعلا لتحريك صوراً التلقي بمخيلة القارئ؟؟ .

ج٥_ التفكير في ذاته تدريب العقل على التخيل و الإبداع حالة وصول العقل الى المعرفة الحقيقية وإدراك أدق التفاصيل المتوارية خلف تلة الجهل بالشيء والإتيان بها للمتلقى بطريقة اقرب للاستيعاب والادراك
في مضمونها ،القصيدة بشكلها العام والهايكو بمضمونه الخاص قادر على رسم أقوى الصور حسب بنائها و الفكرة التي تتبناها تترك انطباعها لدى المتلقي و تفرض عليه فرد مساحة كافية من التأمل والتدبر فيها والامر مقرون بثقافة المتلقى واستعداده لتبنيها كفكرة يعول عليها كمان ان الشاعر الذي يجيد اللعب بالألفاظ يمنح نصّه ببعداً آخر في ذهن المتلقى، كما يمنح القارئ أيضا ما يشبه الاسترخاء بعد عملٍ ذهني طويل، بفعل صفاء المشهد آنَ الكتابة، فهو شيء حسّي لا يراه سوى الشاعر ببصيرته النفّاذة وهنا ينتهي عمل الشاعر لتبدأ عملية التبني عند الآخرين.

⏪في المنفى،
تصرخ بصمت
الذكريات.

6/قصيدة الهايكو هي فلسفة بحد ذاتها ونقل ما في الوجود للموجود (المتلقي) إنها الحكمة بالحواس الخمس .
فلماذا التركيز على البساطة ، وإبقاء الصورة بمشاهدتها كما هي .

ج٦_ إن قصيدة الهايكو هي احدى ادوات التأمل، أي أنها قصيدة تأملية في ذاتها و تناسب الكثير من أذواق الذين لا يألفون كتابة الشعر ،في جوهرها تركز على نقطة مركزية وهي الفكرة التي بُنيت عليها، لا تخضع لوزن أو قافية أو أي من الأدوات الشعرية الأخرى،
نص مكثف قد تتقلص عدد كلماته الى ست كلمات وربما أقل بسيطة في ألفاظها عميقة في مغزاها كبيرة في دهشتها
وعليه فإن قصيدة الهايكو تعني الرشاقة و البساطة، و تعرية الجوهر هي في كل مكان حولنا في الحقل والنهر والجبل والشارع وعلى حبال الغسيل ، إنها الزمن المرصود للصمت فرصة للتكهن بكل شي ولنحب كل شيء
انها العبقرية بحد ذاتها.

⏪صاعداً الجبل،
يرافقني في الطريق
عبق الزهور.

7/كثير ممن يعتقد ببساطة الهايكو وصياغته لاينسى البعد الفلسفي والجمالي أيضا ،واللحظة في الزمكان
وحتى التصوير لأحداث الحياة البسيطة والمعمقة لانه نمط مستقل.
كيف يمكن صياغته بالشكل الثنائي
بسيطاً بدلالته .. عميقاً بمحتواه .

ج٧- إن شاعر الهايكو يقوم و بألفاظ بسيطة بعيدة عن التكلف و التأنق بوصف الحدث او المشهد بعفوية دون اجهاد للفكر بعيدة كل البعد عن الإستجداء وتملق المشهد، لأن الإلحاح في استجداء النص يزيده بعدا عن (ساحة الشعور ) به إن صح التعبير أو لنقل بشكل أبسط انك لو فعلت ذلك لابتعد هو عن مخيلتك وغار مبتعداً في ساحة اللاشعور
بالرغم من بساطة وتلقائية الهايكو في وصف حدث معين ونقلة من الوجود الى المتلقي بصورة حسية بسيطة وصبها في قالب خاص
إلا انها تبقى ركيكة مفككة ما لم تتم صياغتها بصورة محسوسة مترابطة العناصر تحفر ذاتها في مخيلة المتلقي(القارئ) فكلٌ منها حزء يكمل الآخر.



لك مني ودا ووردا ... دمت رائعآ .

في النهاية لا يسعني الا ان اتقدم بجزيل الشكر والإمتنان الى نادي الهايكو العربي هذه الواحة الغناء التي استقبلتنا و التي لا تفتأ تغدق علينا العطاء وتنير امام بصائرنا دروب الحكمة والمعرفة ممثلة بكادرها الاداري وعلى راس الهرم الانسان الكبير وشيخ الفلاسفة والشعراء والذي اعتبره الأب الروحي لي ابي وحبيبي الغالي الاستاذ Mahmoud Al-Rajabi
اقول له . تتسابق الكلمات وتتزاحم العبارات لتُنظّم عقد الشّكر الذي لا يستحقّه إلّا أنت، إليك يا من كان له قدم السّبق في ركب العلم والتّعليم، إليك يا من بذلت ولم تنتظر العطاء، إليك أهدي عبارات شكري وتقديري..
اخي وصديقي الغالي سلام السيد كلمة شكر لا تكفيك حقك ايها النبيل لاتاحة فرصة الظهور لي عبر هذا اللقاء الماتع

هناك 3 تعليقات:

معا لابداع اجمل يقول...

كل الشكر و الامتنان للاستاذ الكبير والمبدع سلام السيد
دمت بكامل الرقي و النقاء

معا لابداع اجمل يقول...

اقدم شكري وامتناني للاستاذ و المبدع سلام السيد على هذا اللقاء الجميع وجهوده العظيمة
دمت بكامل الود والتقدير

معا لابداع اجمل يقول...

اقدم شكري وامتناني للاستاذ و المبدع سلام السيد على هذا اللقاء الجميع وجهوده العظيمة
دمت بكامل الود والتقدير

أخبار ثقافية

قصص قصيرة جدا

قصص قصيرة

قراءات أدبية

أدب عالمي

كتاب للقراءة

الأعلى مشاهدة

دروب المبدعين

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...