اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

أخبارالثقاقة والأدب

عن الحلم الأبدي والهجرة ... * بقلم: عبير صفوت

⏫⏬
الحلم هو الخروج من الشرنقة البشرية دائما منذ القدم ، كان هذا الحلم يراود الإنسان القديم ، فإن الأحبولة التى تتجسد في عائق
يصادف الإنسان و يجعلة غير قادر علي التعامل مع هذا الدافع ، هذا ما ينوط فكرتة نحو الهجرة لمكان أخر ، إنما تري ما الدافع؟! الذي يجعل الإنسان يقتلع جذورة ويقفل دفاترة ، و يهاجر إلى بلاد لا يعرفها او لٱ تعرفة .

البطالة هي من أهم العناصر التى تدفع الإنسان الى الهجرة ، فأن العائل يجاهد ويكافح طيلة أعوام وربما قد يفني عمرة من أجل الأبناء ، وفي المقابل لا فرصا للعمل ، او بلٱ يد للمعاونة من فئات المجتمع ، بل الروتين أمام فكرة المشروع هادمة لطموح ومكبلة للأفكار التي تأمل بالمستقبل .

الزيادة السكانية هي ما تدفع الإنسان للهجرة ، تكرار الأفكار المتشابهة ، و عدم قدرة الإنسان علي التجديد بافكارة ، تخصيص العمل بالنسبة للإنسان ، لا يدرك قدرتة الٱ بعمل معين ، أختيارة للعمل السهل دائما ، هو من الذين لا يؤمنون بمذهبية التفكير .

تدهور الأقتصاد ، ربما يستطيع المرء أن يعمل او لدية قدرات و أموال إنما الأقتصاد متهدم وظروف البلاد ليس لديها اسهامات للأخذ بأيادي المكافحين ، من الجيل الصاعد او الشد علي يد العائل .

تدهور الحالة الإجتماعية ، دائما تتدهور الحالة الإجتماعية ، بسبب إختلاف وارتباك الخط السياسي النابع من المشاكل المركزية للمدينة او القرية ، لذلك يكون للعنصر حق التفكير بالهجرة ، من القرية الى المدينة او من بلادة الى بلاد أخري .

إعتناق الإيديولوجيا الغير بناءة ، التخويف هنا عامل حماية هام جدا ، لأنة يعتبر جدار حماية من الإنزلاق في براثن التيار الجارف ، الإيديولوجيا ليست مخصصة بالأماكن إنما هي مخصصة بالحداثة ومخصصة بمدي التفهم بمعني الحرية ، وإيضا مرتبطة بمدي التفكير في إطار العقل ومدي استعدادة لتقبل الأفكار المستوردة او الدخيلة .

الهجرة بسبب التطرف والإستقطاب الفكري ، الذي هو مؤدي في النهاية ألى التطرف والتغير النمطي للدين .

الهجرة بسبب إنفتاح أفاق جديدة ، منها تواصل التعليم في تقدم وتغير الكثير من المستقبل ، الهجرة بسبب العمل ، او ظروف تجبر المرء علي ذلك ، الهجرة بسبب سياسة الحرب في البلاد ، التى تؤدي الى سوء التعليم ، وعدم ممارسة الحياة الأدمية في النطاق البيئي العام .

الهجرة دائما هي زيادة في التعداد السكاني علي البلاد التي يهاجر اليها المرء من الخارج .

من هنا نتحدث عن الفرصة ، و تقسيم الأقتصاد علي أصحاب البلاد الأصليين و منهم المهاجرين الجدد ، هم يمارسون حقوقهم في عمل المشاريع التي تدخل تحت بند الأقتصاد .

المهاجرين هم زيادة بشرية ، منذ دخولها علي البلاد الأخري ، صار لها حق الإنتفاع بالعمل و المأكل و المشرب ، هذا بجانب المهاجرين الأصليين داخل البلاد .

الهجرة هي عامل إيجابي أو سلبي .

عامل إيجابي اذ كان يستفيد منها العنصر و يفيد المجتمع ، اذ كان من أصحاب البلاد الأصلين او مهاجر من البلاد الأخري .

عامل سلبي ، اذ صار المهاجر عالة علي المجتمع ، ومصدرا غير محبب في تكدس فرص العمل وتدهور الأقتصاد ، ومحاربة الشباب في مناصفة طموحتهم وارزاقهم ، والإستلاء علي جزء كبير من الأقتصاد ، تحت بند المشاريع البناءة من دماء ليست منا .

الهجرة هي عامل هام لتبديل الوضع العام ، للافضل أو لسئ للماهجر ، وكذلك الأمر للبلاد التى تستوعبة كاعنصر أضافي سيكلف البلاد نفقات حمل علي الدولة ومناصفة في بعض الحقوق التى بالطبع ستقوم بإنقاص الحقوق لأصحاب البلاد الأصليين ..

*عبير صفوت

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

قصص قصيرة جدا

قصص قصيرة

قراءات أدبية

أدب عالمي

كتاب للقراءة

الأعلى مشاهدة

دروب المبدعين

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...