اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

أخبارالثقاقة والأدب

سطحيَّة معايير تقييم النُّصوص الأدبيَّة و الفكريَّة في المدرسة الكلاسيكية .. بفلم : راوند دلعو

نقدٌ تنويرِي مُعاصر :
إلى بعض الكُتَّاب و النُّقَّاد من مقمِّشي سفاسف اللغة و مُتَتَبِّعي ثانويات الحركات الإعرابية و مُمِلّات التفعيلات الوزنية في تقييم النصوص الأدبية و المقالات العلمية ، كفاكم سذاجة✋ ... و ابحثوا عن لُب الفكرة أثناء تقييم العمل الأدبي أو المقال العلمي و دعكم من القُشرويَّات !



فمعلومة صحيحة مُهَيكَلَةٌ بنص ركيك فُصحَوِيَّاً ، خير بألف مرة من معلومة غبية مُسوَّقَة بنص فصيح ظاهرياً ركيك معرفيَّاً.

فها هي النبرة الراديكالية لأُمّتكم و قد سوَّقت أطناناً من الغباء الخرافي عبر أجزل النصوص القروسطية و أفصحها ... فما زادها ذلك إلا تقعُّراً و دموية و سفالة بين الأمم ... حتى باتت تتبوأ قمة الذيل و ذيل القمة ... و لتعلموا أثناء تمحيصكم للنص و تحبيركم له أن اللغة وسيلة و ليست غاية .... قالباً و ليست محتوى ...

لقد نشر ألبرت أينشتاين خمس وريقات عام 1905 م بلغة ركيكة خالية من أي جزالة أو تصوير أو حذلقة أو تكلف أدبي ... و مع ذلك غير وجه الفيزياء و الكوكب و ميزان القوى في الغرب إلى الأبد برصانته المنطقية و أفكاره الثاقبة .... !

لقد وصل نجيب محفوظ إلى ( نوبل ) بروايات مكتوبة بلغة بسيطة شبه عامية ...!

بينما تطبعُ أمتكم سنوياً أطناناً من الكتب المكررة التي تهتم بتفاصيل قواعد كتابة تاء التأنيث و ثاء التخنيث إلى ميم الجمع و ماع الإجماع ثم أساليب المفعول فيه و منه و به و إليه و عليه و حواليه ! .... و مع ذلك لا نستفيد من هذه الكتب الصفراء الرصفية إلا من حيث أنها ( ديكور ) و تزيين غِلافَوي لرفوف المكتبات و من ثم التنميق التعبوي لعملية الاصطفاف الورقي على حواف الجدران ...!

و لا يفوتني أن أعترف بفضل ما تُحدثه هذه المطبوعات الصفراء القيحية من تضخم زائد في الظاهرة الصوتية العربية المتمثل بالإكثار من الكلام و الكلام ثم الكلام لتفسير نفس الكلام بنفس الكلام على نفس الكلام ...!

فبادروا و ترفعوا عن تصيُّد ثانويات الإعراب و التفتيش عن ثالثيات الصرف و مترفات الخلافيات الوزنية و التنقيطية و القواعدية ... و التركيز على كونها بصْرِيَّة أم كوفية ... ! عُكبُرِيّة أم أصمعية ! ...

عذراً ! استيقظوا إلى لباب النص و كفاكم قشورية ... !

فإن رأيتم عملاً أدبياً ينطوي على فكرة جديدة رائعة محكمة مع تجاوزات في الطرفيات القواعدية فبَوِّؤُوه و رفِّعُوه ثم صدِّروه و تجاوزا عن بعض اللحن في تفريعات اللغة لا أساسياتها ... فهذا من شأنه أن يزيدها مرونة ...

أما إن وجدتم نصاً معاق المنطق كسِيح العقلنة فأشِلُّوه و حجِّموه و إن كان موزوناً بلُمَع الجزالة و درر البيان و جمان البديع و بوارق أَقَحِّ الفصاحة المُذهَّبة بالقرشية المفخمة يَعرُبِيَّاً ....


هامش : استخدمت كلمات من مثل ( فصحوياً ) كي أري هؤلاء أن الصرف أمر ثانوي يمكن تجاوزه في سياق الإيصال ....

#راوند_دلعو

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

قصص قصيرة جدا

قصص قصيرة

قراءات أدبية

أدب عالمي

كتاب للقراءة

الأعلى مشاهدة

دروب المبدعين

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...