اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

أخبارالثقاقة والأدب

هل اللغة العربية في خطر؟

رزان القرواني:
إن متغيرات العصر تفرض نفسها على متطلبات الحياة، ولكن أن يصل التغيير بشكل يسيء إلى لغتنا، فهذا أمر خطير جداً لا يسكت عنه، فبعد أن كثرت القنوات الفضائية، واكتظت بالمسلسلات المدبلجة إلى اللهجات العامية، كما هطلت البرامج مثل (لواتس آب) و(الفيس بوك) وما شابهها وتستخدم فيها اللهجة العامية، أو ما يسمى بلغة (النت) هذه اللغة التي شغلت معظم الناس حتى صار الجاهل بها غير حضاري، ألا ترون بأن دعم هذه اللهجات العامية واستمرارها على التلفاز، ودعم كتابة لغة (النت) بحروف إنجليزية يسيء إلى اللغة
العربية، لغتنا الأم، فإلى متى سنبقى غافلين؟ وإلى متى سنسمح للحرب الثقافية بتمرير القيم السلبية والعادات السيئة إلى مجتمعنا! لماذا لا نعمل على إحياء اللغة العربية الفصحى وبث روحها في نفوس أبناء أمتنا سواء في المنزل أو المدرسة أو مختلف المؤسسات الاجتماعية والثقافية.

اللغة العربية إن لم تكن أنت أيها العربي فتذكر أنها الوطن، هذه اللغة التي علمتك لتحافظ عليها وترعاها وتحميها وتفيها حقها، يكفي أنها لغة القرآن الكريم ولكنها -ويا للأسف- لغتنا بيننا وبين أهلها تعاني من الغربة، ويبقى السؤال: لماذا لا تكتبون أسماءكم باللغة العربية الفصحى بدلاً من اللغة الإنجليزية على صفحاتكم في (الفيس بوك)؟ ولماذا أكثر المدرسين لا يتحدثون الفصحى، على الأقل في حصة اللغة العربية حتى أن بعض القنوات التي خصصت للأطفال تسهم في إنماء العامية، والأفضل أن تنتج مسلسلات كرتونية تنطق باللغة العربية الفصحى.

إننا كمشاهدين نريد لغة فصيحة، فهي اللغة النافعة لمجتمعنا،لا العامية القاصرة عن التعبير فالتفريط باللغة الفصيحة ما هو إلا انعكاس سلبي وتدهور في بنية المجتمع ومستقبله. إن اللسان العربي هو ضمانة التوحيد للأمة العربية، والوحدة هي حلم العرب جميعاً، فلغتنا العربية مخزون مقومات الحياة وأداة التطور، فلا نماء ولا ازدهار حقيقيين دونها، نعم إنها لغة المستقبل بأشكاله وألوانه كافة.

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

قصص قصيرة جدا

قصص قصيرة

قراءات أدبية

أدب عالمي

كتاب للقراءة

الأعلى مشاهدة

دروب المبدعين

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...