غيب الموت الشاعر والكاتب المسرحي النصراوي المعروف ادمون شحادة ، احد ابرز اعلام الحركة الأدبية المحلية ، بعد حياة عريضة حافلة بالعطاء والابداع ، تاركاً وراءه ارثاً شعرياً ومسرحياً وروائياً ، وسيرة حياتية طيبة .
ولد الراحل ادمون شحادة في حيفا بتاريخ ٣ شباط ١٩٣٣ ، ونشأ في الناصرة . عمل نجاراً لفترة من الزمن ، ثم فتح مكتبة في الناصرة لا تزال حتى الآن ، وهي المكتبة الحديثة ، وظل يعمل فيها حتى اقعده المرض .
وكانت مكتبته بمثابة صالون أدبي وملتقى للشعراء والأدباء والمثقفين من الناصرة وخارجها ، لتبادل الخبرات والتجارب والأفكار والآراء وشؤون الأدب وهموم الثقافة ، ومناقشة النصوص الأدبية والابداعية .
كان ادمون شحادة عضواً مؤسساً لرابطة الكتاب والأدباء العرب الفلسطينيبن ، وعضواً في لجنتها التنفيذية ، وشارك في النشاطات الثقافية والأدبية المختلفة .
ادمون شحادة كان مثقفاً ، واسع الاطلاع ، شغوفاً بالمعرفة والثقافة والادب والكتاب . كتب الشعر والمسرحيات والرواية والمقالات النقدية في شتى الصحف والمجلات والملاحق الأدبية ، وعرض له التلفزيون الاسرائيلي مسلسلاً بعنوان " الصنم " ، وكتب ايضاً الأغنية ، وفازت أغنيته " مشوار الحلوة " بالجائزة الأولى في مهرجان الغناء العربي العام ١٩٧٣ .
ومن اصداراته : " تلاحم الوجوه والمعاني ، برج الزجاج ، حين لم يبق سواك ، أصوات متداخلة ، قمر بوجه مدينتي ، صهيل المطر ، على ورق ناضج مختمر ، مدارات الغسق ، الطريق الى بيروت ، مواسم للغناء ، جراح للذاكرة ، الخروج من مرايا العشق والترحال ، لم يعد الوقت حارساً ، الطريق الى بير زيت ، برج الزجاج " وغيرها .
وتشكل قصائد ادمون شحادة في دواوينه اضمامة فواحة العبير ، نترنح على ايقاعها الشجي الشذي ، ونتكحل بسناها الفياضة ، وهي مصبوغة بالألوان الطبيعية ، ونابعة من قلب صادق ، لا أثر فيها لا للتكلف العقيم ، وبعيدة عن التقريرية والخطابية والشعاراتية ، ويطغى عليها المجاز والرمز الشفاف .
وهو صياد ماهر في بحر الجمال الشعري ، واقتناص المفردات اللغوية التي يضيفها الى قاموسه الابداعي ، بعدما يدخلها في مختبر الولادة والانبعاث ليبث فيها روح جديدة .
ومن جميل شعره قصيدة " شواهد الرجال " التي اهداها الى روح فقيد النضال والأدب الشاعر عبد الكريم الكرمي ، أبو سلمى ، سنديانة فلسطين ، ومنها نقتطف هذه الأبيات :
سل القصائد في الثورات تلتهب
وفي المواسم لا لهو ولا لعب
وسل فحول القوافي هل مضى أحد
منهم ، وما بقيت من بعده الخطب
تبقى الشواهد للأبطال حاملة
معنى الفداء ومعنى البذل لو ذهبوا
كم من شهيد هوى فيما الوغى حمم
والركب مندفع ، يهوي وينتصب
ما بين قافلة نحو الخلود وما
بين الصناديد شوق للوغى عجب
ومذ بلينا بفقد الأرض يا وطني
ومنذ ذبحنا وسيف الغدر يقترب
مشردون ، منافي الأرض منزلنا
مطاردون ، كأنا ما لنا نسب
جفت دموعي وجف الحلق مختنقاً
وفي السماء ، سواداً تلبس السحب
ادمون شحادة كان ، بحق ، صاحب موهبة واسلوب شعري خاص أسس له وعرف به ، اكسب قصيدته رقة وشفافية فنية مميزة . كان شاعراً قلقاً على الانسان وانسانيته ومصيره ، وهذا يتجلى بوضوح ويمكن أن نستشفه في ثنايا قصائده .
وداعاً أيها الفارس الذي ترجل عن صهوة القصيدة ، ولروحك الرحمة ، وستبقى صورتك حية في القلب والوجدان وذاكرتنا الثقافية .
ولد الراحل ادمون شحادة في حيفا بتاريخ ٣ شباط ١٩٣٣ ، ونشأ في الناصرة . عمل نجاراً لفترة من الزمن ، ثم فتح مكتبة في الناصرة لا تزال حتى الآن ، وهي المكتبة الحديثة ، وظل يعمل فيها حتى اقعده المرض .
وكانت مكتبته بمثابة صالون أدبي وملتقى للشعراء والأدباء والمثقفين من الناصرة وخارجها ، لتبادل الخبرات والتجارب والأفكار والآراء وشؤون الأدب وهموم الثقافة ، ومناقشة النصوص الأدبية والابداعية .
كان ادمون شحادة عضواً مؤسساً لرابطة الكتاب والأدباء العرب الفلسطينيبن ، وعضواً في لجنتها التنفيذية ، وشارك في النشاطات الثقافية والأدبية المختلفة .
ادمون شحادة كان مثقفاً ، واسع الاطلاع ، شغوفاً بالمعرفة والثقافة والادب والكتاب . كتب الشعر والمسرحيات والرواية والمقالات النقدية في شتى الصحف والمجلات والملاحق الأدبية ، وعرض له التلفزيون الاسرائيلي مسلسلاً بعنوان " الصنم " ، وكتب ايضاً الأغنية ، وفازت أغنيته " مشوار الحلوة " بالجائزة الأولى في مهرجان الغناء العربي العام ١٩٧٣ .
ومن اصداراته : " تلاحم الوجوه والمعاني ، برج الزجاج ، حين لم يبق سواك ، أصوات متداخلة ، قمر بوجه مدينتي ، صهيل المطر ، على ورق ناضج مختمر ، مدارات الغسق ، الطريق الى بيروت ، مواسم للغناء ، جراح للذاكرة ، الخروج من مرايا العشق والترحال ، لم يعد الوقت حارساً ، الطريق الى بير زيت ، برج الزجاج " وغيرها .
وتشكل قصائد ادمون شحادة في دواوينه اضمامة فواحة العبير ، نترنح على ايقاعها الشجي الشذي ، ونتكحل بسناها الفياضة ، وهي مصبوغة بالألوان الطبيعية ، ونابعة من قلب صادق ، لا أثر فيها لا للتكلف العقيم ، وبعيدة عن التقريرية والخطابية والشعاراتية ، ويطغى عليها المجاز والرمز الشفاف .
وهو صياد ماهر في بحر الجمال الشعري ، واقتناص المفردات اللغوية التي يضيفها الى قاموسه الابداعي ، بعدما يدخلها في مختبر الولادة والانبعاث ليبث فيها روح جديدة .
ومن جميل شعره قصيدة " شواهد الرجال " التي اهداها الى روح فقيد النضال والأدب الشاعر عبد الكريم الكرمي ، أبو سلمى ، سنديانة فلسطين ، ومنها نقتطف هذه الأبيات :
سل القصائد في الثورات تلتهب
وفي المواسم لا لهو ولا لعب
وسل فحول القوافي هل مضى أحد
منهم ، وما بقيت من بعده الخطب
تبقى الشواهد للأبطال حاملة
معنى الفداء ومعنى البذل لو ذهبوا
كم من شهيد هوى فيما الوغى حمم
والركب مندفع ، يهوي وينتصب
ما بين قافلة نحو الخلود وما
بين الصناديد شوق للوغى عجب
ومذ بلينا بفقد الأرض يا وطني
ومنذ ذبحنا وسيف الغدر يقترب
مشردون ، منافي الأرض منزلنا
مطاردون ، كأنا ما لنا نسب
جفت دموعي وجف الحلق مختنقاً
وفي السماء ، سواداً تلبس السحب
ادمون شحادة كان ، بحق ، صاحب موهبة واسلوب شعري خاص أسس له وعرف به ، اكسب قصيدته رقة وشفافية فنية مميزة . كان شاعراً قلقاً على الانسان وانسانيته ومصيره ، وهذا يتجلى بوضوح ويمكن أن نستشفه في ثنايا قصائده .
وداعاً أيها الفارس الذي ترجل عن صهوة القصيدة ، ولروحك الرحمة ، وستبقى صورتك حية في القلب والوجدان وذاكرتنا الثقافية .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق