اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

أخبارالثقاقة والأدب

قراءة نقدية لنص " فن السنريو" لــ سلام السيد | الكاتب والناقد سيد عفيفي

.النص.
فى عالم الكشف
تمحى صور الباطن
حقيقتك حاضرة
..
من خلال هذا النص المضغوط لفظاً حدّ الإنفجار يسوق الأستاذ سلام السيد معانى بالغة العمق عالية الرهف ، فى وجدان العاشق ؛ عندما يصل به الخيال إلى بلوغ قمة الكشف ، والكشف هنا يشبه الكشف
الصوفى الذى يصل إليه الناسك العابد فى محاريب النور ، فيرى هذا الناسك بحدْسه من خلال الأنوار المسداة إليه من ربه حقائقاً لا يطَّلع غيرُه عليها ، من هنا جاء عمق التصوير لدى سلام السيد ، العاشق تحول إلى ناسك فى محراب عشقه فبات له كشف من حقائق الحب لا يطلع عليه سواه ، فى عالم الكشف سوف تتماهى صور الذكريات وتتلاشى فقد أصبح المحبوب حقيقة لا مجرد تخييل ، أو تمثيل
هذا من حيث العمق المعنوى للنص ..
ومن حيث بناء اللغة جاء السنريو أنموذج عالى البناء ، (فى عالم الكشف) بداية وصفية تصويرية تجريدية لا ترتبط بعالم المادة ، من خلال حرف جر ثم الاسم المجرور والمضاف اليه فقط أعطانا الكاتب صورة متكاملة ترمقها العين ، عين البصيرة لا البصر
(تمحى صور الباطن ) فعل مضارع يدل على الوصف المستمر ، الفعل جاء فى صيغة بناء للمجهول وكنت أتمنى أنْ يكونَ الفعل فى صيغة المعلوم وليس ذلك فحسب بل يكون الفعل لازما ليس متعديا هكذا(تنمحى) هذا هو الملحظ االوحيد لى على النص ، وذلك للدلالة على انمحاء صور الباطن من تلقاء ذاتها عندما يترقى الحدس الوجدانى الى درجة الكشف ، أما البناء للمجهول فسوف يحيرنا فى أمر الفاعل المضمر ، ما الذى سوف يمحو صور الباطن؟
ثم تأتى الشطرة الثالثة (حقيقتك حاضرة) فيها كل ما يحتاجه النص من قفلة مدهشة ، وفيها الانزياح اللفظى التام ، حضور الحقيقة وهى أمر معنوى اصبح متجسدا حاضرا من فرط بلاغة الكاتب سلام السيد ، أما من حيث النقد النفسى والوجدانى للنص بالربط بكاتبه فالكاتب يظهر عمقا عاطفيا لا نظير له ،، أجاد التكثيف ،، أجاد الترميز والتجريد ،، أجاد فى بناء جبل من المعانى فى قصيدة كلماتها معدودة
كل الشكر والامتنان للاستاذ سلام السيد على مشاركتنا هذا النص المبدع
ولى الاعتزاز بقراءة نصه قراءة نقدية متواضعة
...
سيد عفيفى

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

قصص قصيرة جدا

قصص قصيرة

قراءات أدبية

أدب عالمي

كتاب للقراءة

الأعلى مشاهدة

دروب المبدعين

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...