اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

فستان ورديّ | شيخة حليوي - فلسطين


شيخة حليوي

فستانٌ ورديٌّ مستطيل ينتهي عند الركبتين، لا تعقيدَ فيهِ. خطّان مائلان يقطعانهِ من الكتف حتّى الركبة. فتحة الصّدر بيضاوية والأكمام تتجاوز الإبطين بنصف إصبع.
فستانٌ ورديٌّ عاديٌّ جدّا، مُملّ جدّا، ولكنّه ينسلُّ من عاديته حين يصبح فستانا لزفاف خالها.
لم تتوقّف كثيرا عندَ تفاصيله، هو فستانٌ ورديّ وهذا ما يهمّها. وهي تقيسهُ في الدّكان لم تصل نظراتها إلى ساقيها.
كنّ كثيرات، والوقتُ والمكانُ لا يتّسعان لوقفة تأمّل مع كلّ فستان. تختارُ الواحدة بسرعة تقيسُ بسرعة أكبر وتقبعُ في زاوية الدكّان تقارنُ بين محاسن فستانها وفستان ابنة عمها أو خالتها.
في البيت وأمام المرآة الغبشاء صدمها انعدام التناسق بين نهديها النافرين والزغب الذي يغطّي ساقيها. إنّه انتهاك غير مقصود لشكل الأنوثة و تلاعبٌ بمفاهيمها. لا يمكن للعين ألاّ تنتقلَ بخبثٍ بينهما، وتتّسعُ دهشةً.

أمّها مصمّمة أنّها ما زالت صغيرة جدّا على معاناة الجمال وألمهِ، وفتنته أيضا تُخيفها. فتنة الجمال قد تكسرُ روحها الطفلة.
"بَدْري": تقولها الأم وتتعمّد أنْ تُسمعَ عمّة ابنتها وهي المتولّية لشؤون إذابة السكر ومدّه على الأجساد الغضّة ثمّ نزعه بخفّة وشطارة لا تُضاهيها فيها أيّ من نساء القرية. "بَدْري" تكفي كي تُغلق أيّ منفذٍ لإقناع العمّة بقدسيّة ترميم أنوثة ابنة أخيها الصّبيّة.
كيفَ وافقتْ على شراء هذا الفستان؟ أو أيّ فستان آخر يوقعها في هذا الإرباك بين أنوثة صارخة في الأعلى وأخرى مُعابة في الأسفل؟ هل المشكلة فيه أم في رغبتها بساقيّْن ناعمتين لامعتيْن؟
الثالثَ عشرَ سنٌ يليقُ بألم الدورة الشهريّة وحمّالة الصدر الخانقة ورعشة القلب الأولى. ولكنّه لا يليق بساقين ناعمتين بضّتين؛ هذا في شرع أمّها. باستثناء رعشة القلب الأولى فهي مؤجّلة دائما.
لا وقتَ لشراء ملابس بديلة وهي لن تشارك في العرس بساقين مغبرّتين حتّى لو دارى الليلُ على ذلك كما تطمئنها خالتها الصغرى.
كانَ الحلُّ يجولُ في ذهنها وبين الشُّعيرات المتسلّقات. تطردهُ ويعودُ ليفرضَ ذاته بقوّة. لا سبيل إلاّ شفرة الحلاقة الّتي تعاني أطرافها صدأ متقدّما منذُ غادر والدها المنزل وحياتهم. لا تعرف لماذا ما زالت أمّها تحتفظ بها. أخوها ابن العاشرة وهو الذكر الوحيد في البيت لم تخطّ له بعدُ شعرة تستوجب القَسَم بها أو حلاقتها. وشفرة الحلاقة الصدئة دليلٌ على غياب الذكورة في منزلهم أو تأخّرها أو انتظارها.
حينما اطمأنّت لخلو البيتِ من أمّها وأخيها جلست أمام الباب المفتوح لنور النّهار الّذي يفضحُ كلّ ما نفرَ عن جلد السّاقيْن. أمسكت بشفرة الحلاقة بيدين راجفتيْن واحتارت كيف تبدأ، من الأعلى إلى الأسفل أم العكس؟
بدأت تمرّر الشفرة بحرص وخوفٍ على ساقها اليمنى. ضحكت وهي تتخيّل الحصّادة في حقل القمح المقابل للقرية تبتلعُ السنابل وتتركُ وراء حركتها خطّا مستطيلا نظيفا ناعما يفصلُ بين جداريْن من سنابل. والخطوط على ساقيها تزدادُ التصاقا حتّى صارت كلّها أرضا محصودة ناعمة.
نسيت نفسها وهي تتأمّل روعة المنظر. كلّ هذا الجمال تخفيه شعيراتٍ بشعة لم تنتبه لبشاعتها إلا بعد إزالتها. كيف ستحتملُ عودتها مرّة أخرى على ساقيها اللامعتيْن؟ هذا الجمال العالق في عينها وعلى أطراف أصابعها لا يمكن أن ترضى بتشويهه أو تعكيره.
لم تكنْ مهمّة صعبة. خلال دقائق صارت أنثى متكاملة. العين ستتّسعُ دهشةً للتناسق الجميل في أنوثتها. أعجبها ذلك الإحساس، إحساس الأنوثة المتكاملة.
صمت أمّها أوحى إليها أنّها راضية عن النتيجة ولو كانت تمرّدا على قراراتها، وأنّ رفضها لم يكن في محلّه. لم تسأل كيفَ ومنْ، اكتفت الأم بنظرة سريعة نحو ساقي ابنتها انتقلت بعدها إلى المدى كعادتها في الهروب من الحقيقة والكذب.
أما هي فلم تُتابع تفاصيل العرس بدقّة. تفاصيلها الجديدة شغلتها أكثر.
انتهى العرسُ. سقطت منهكة وارتمت على كومة الفراش في بيت جدّتها وهي تمسّد ساقيها بمتعة، توقفت كفّها عند خطّ من الشعر أسفل بطن ركبتها. كانَ بارزا في حقلٍ من النعومة حوله، خطّا أعاد لها صورة جدار السنابل في الحقل المُقابل.
إذن لم تكن المهمّة سهلة والأنوثة لم تكتمل. لا بدّ أنّ عينا واحدة اتّسعت دهشة لأنوثتها المُعابة. عينا التقطت خطّا خلفيّا لم تصله لا يدها ولا عينها.
نظرت حولها تبحثُ عن تلك العين. كانت عمّتها تنظر إليها وتبتسمُ.

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...