اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

رواية "التوأم" لـ فاتحة مرشيد ...خفة السرد وجمالية الإحالة

Moroccan novel
⏫⏬
العنصرُ الأساسي في بناء العمل الروائي وتأسيس العالم المُتخيل بكل ما فيه من الغرابة والتصماميم المبدعة هي اللغة التي ينحتُ منها المبدعُ مكونات مُنجزه الإبداعي؛ فبالتالي يستمدُ العملُ الأدبي أو الفني قيمتهُ من الأداةِ التي تُعبرُ عن رؤية المُرسِل،

تدركُ الكاتبة المغربية فاتحة مرشيد أهمية الدراية باللغة في صنعة العالم الروائي ودورها في شد المُتلقي لمُتابعة وحداته المُتَتالية إذ أنَّ السرَ في ملاحقة شخصيات روايتها المعنونة بـ "التوأم" (المركز الثقافي للكتاب) بالتشوق يكمنُ في خفة السرد القائمة على اللغة الشفيفة والمعبرة عن الترقب والقلق وبذلك يتسربُ التوترُ من جسد النص المقروء إلى وعي المُتابع مما يزيدُ من نسبة التوقع وإستنفار الحواس لأنَّ تضايف الفنون الأخرى خصوصا السينما ركن أساسي في بناء الرواية فضلا عن الإحتفاء بالفن التشكيلي، ومما يولدُ ذلك المُناخ الحافل بالألوان والإحالات إلى الأفلام والمُقتسبات السينمائية هو إهتمام الشخصيات الأساسية، فالراوي المعتمدُ على ضمير المتكلم (مراد) مخرجُ يعملُ على إنجاز مشروع فيلم حولَ المهاجرين المُتقاعدين المغاربة الذين يعانون نتيجة ما يفرضُ عليهم القانون الفرنسي بالتواجد في فرنسا لمدة ستة أشهر في السنة.
ولن يكونَ عنوان الفيلم الذي يتأرجح بين "ثمن الغياب" أو "سلسلة" سوى تسمية دالة على الإنشطار بين الضفتين، يتحملُ هؤلاء المُهاجرون المعروفون بـ "الشيبانيين" تبعاته والحال هذه فمن الطبيعي أن تتواردَ على لسان الراوي مقولاتٍ منسوبة إلى المُخرجين العالميين أمثال فيليني، فرانسو تروفو، بولانسكي، وودي آلن. إضافة إلى ما يضمهُ النص من الصيغ التعبيرية الخاصة بفن السينما وإيرادُ مختصر للسيناريوهات التي كتبها مُراد ما يعنى إمكانية انضمام قصص فرعية داخل قصة الإطار. كما أنَّ الراوي يتكفلُ بتنظيم الخطاب السردي وترتيب المادة الفيلمية في آن واحد.

حُب مكتوم
ثيمة الحبِ هي قوام هذا النص الروائي فمنها تنطلقُ الأحداث وما يحكيه مراد عن مشاعره المكتومة لنور تأسيس لكيان النص ويدعمُ الجانبَ الوجداني في بنية الرواية أيضاً إعتراف موريس بتجربته المؤلمة في الحب إذ عَشِقَ بيترا البرتغالية لكن الأخيرة لم تُبادله المشاعر نفسها ما دفع بموريس نحو دوامة الهذيان والتهوس وإستغرقت معالجته وإعادة تأهليه ليفرق بين الخيال والواقع سنواتٍ من المُتابعة إلى أنَّ يجدَ في إقتناء التحف الفنية عوضاً للحب الذي كان سراباً أكثر من الحقيقة، وما يُخلصُ إليه العائد من لشبونة بعد إخفاقه العاطفي أن الولع بالأشياء أهون من الولع بالإنسان.
وهذه الجملة يستعيدها مراد موضحاً إستحالة التخلي عن حبه للفنانة نور أخت زوجته من هنا تتضحُ أبعادُ أزمته العاطفية المركبة، فهو لا يمكنهُ الإعلان عن حبه المُخالف للعرف والتقاليد من جانب كما يُحملُ نفسه وزر ما تعانيه نور من سوء العلاقة مع الروائي كمال الخلفي من جانب آخر. لأنَّ معرفة المؤلف بنور تزامنت مع قيام مراد بتحويل لرواية "ليلة التحدي" إلى فيلم سينمائي وإختارت نورَ بطلةً.
ولا ينتهي الأمرُ عند هذا الحد إنما يتنقلُ الوضع إلى مستوى أشدَّ توتراً عندما يفشلُ مرادُ في إعادة اللحمة بين الاثنين والإنفصال يكون نتيجة أخيرة غير أنَّ ثمة خيطاً يشدُ الشخصيات الثلاث نحو اختبار صعب. وذلك يتمثلُ في إكتشاف نور بأنها حامل. ما يعني إنفتاح السردِ على عدة الإحتمالات وإكتسابه لمزيد من الزخم.
ينفردُ الراوي بالمشهدِ بينما يظلُ حضور الشخصية المُنافسة كمال الخلفي عابراً ويلتقي به مرادُ في فلورنسا حينَ شاركَ برفقة نور في المهرجان السينمائي، وهناك تطفوُ مشاعره إلى العلن خصوصاً عندما تُصاب رفيقتهُ بوعكة صحية في كنيسة سانتا كروس التي دفن فيها عباقرة الرسم والموسيقى. بالمقابل ترى المؤلف الروائي في صورة شخص مُتقلب تتبدلُ مشاعره بسرعة، ويعيشُ تجربة حب جديدة مع لاورا. يُذكر أنَّ المواقف التي يظهرُ فيها كمال الخلفي أبانت عن عدم حيادية الراوي.

أسرار
مع توالي الأحداث في فضاء الرواية ينضاف عامل جديدٍ يحدو بالراوي للإهتمام أكثر بشخصية نور وإقناع الأخيرة بالإنصراف عن خيار الإجهاض لأنَّ مرادَ يرى في السر الذي تحمله نورُ في أحشائها وهي حامل بالتوأم صورةً لحياته مع أخيه التوأم، وهذا الوضع يستدعي إفصاح مراد لسره المخبوء فهو قد ذاق مرارة خسارة شقيقه منير الذي يموتُ في حادث السير كما حُرم قبل ذلك من حنان الأم بعد إنفصال والديه إذ يكتشفُ الرجل وجود علاقة مشبوهة بين زوجته وردة وأحد الشبان وإتفق الإثنان على حضانة الطفلين بحيثُ يعيشُ مرادُ في كنف والده ويبقى منير لدى الأمِ.
والملفتُ أن مرادَ لم يعلنْ عن هذه القصة إلا لنور وخبأها عن زوجته نادية، ولا تكتملُ أجزاؤها قبل حضور الأب ومشاركته في عيد ميلاد التوأم الجديد وائل وجاد حيث تعهدت نادية برعايتهما دون أن تعرف حقيقة إنتساب الطفلين إلى أختهِ إذ يفبركُ مرادُ خبراً عن حصول نور على منحة جامعية في ميامي، وبهذا غابت عن الأنظار زاد الأمر تمويهاً عندما تقتنعُ نادية برواية زوجها عن إحتمال تبني مولد لإمرأة مقيمة في مدينة آسفي.
يستمرُ الراوي في إدارة دفة السرد الفائض بالدرامية إلى أن يتمَّ فك عقدة الأسرار بالتوازي مع مرض نادية ورقودها في المستشفى.
يشارُ إلى أنَّ الكاتبة تستفيد من فضاءات بيضاء للقفز على الزمن الرملي بعد الإبلاغ عن مرض نادية ومعرفتها لوالدي الطفلين يكونُ المتلقي أمام مشهد جديد حيثُ يسمعُ كمال الخلفي من صديقه المخرج بأنَّ الطفلين من صلبه غير أنَّ كشف المستور لا يغير موقفه إنما يُتفاجأ مرادَ بمعرفة كمال لما يكنه من الحب لنور لذا يقترحُ عليه الإرتباط بأخت زوجتهِ الفقيدة.
يشارُ إلى أن القصص الرديفة تتضايفُ في تيار السردِ وسبق أن عُرفنا مهنةُ الراوي وإنهماكه على إخراج الأفلام لذا إحتواء الرواية لخطاطة السيناريوهات ومشاريع الأفلام ومعلومات عن صناعة السينما هذا إضافة إلى مقولاتٍ لصُناع الفن السابع والتواصل مع البرنامج التلفزيوني وإعترافات سارق لوحة رامبرانت التي لا تخلو من الطابع البوليسي.
كما تستشفُ من تضمين مقولة كوكتو الذي يقولُ إن السينما كتابة حديثة، الحبر فيها هو الضوء إنحياز الراوي إلى السينما والصورة وهذا موقفُ مبرر كونه مخرجاً ومبدعاً تثقفَ بمفردات السينما. كما أنَّه يحاكي بطل فيلم "رسالة في قارورة" عندما يعبرُ عن حبه العميق للوالدة ومنير ونادية في رسالة يسلمها للنهر.
أكثر من ذلك فإن مقولة الفريد هيتشكوك "الدراما هي الحياة بعد إزالة الأحداث المُمِلة" تأتي متجاورة لعتبة العنوان ما يؤكدُ تفاعل النص مع عالم السينما. عطفاً على كل ما سبقَ فإن صاحبة "حق الرحيل" تمكنت من تضفير عدة ثيمات الحب والحنين وسايكولوجية التوأم في لحمة نصها. وما يشار إليه أن ما يردُ على لسان مراد بأنَّ الرغبة هي قاعدة التقدم وليس العقل يعد نواة لما نشرته فاتحة مرشيد بعنوان "إنعتاق الرغبة".

*كه يلان محمد


ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...