اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

أخبارالثقاقة والأدب

الخوف من الوقوع في الحب ...*بقلم: عبدالناجي آيت الحاج

⏫⏬
هناك العديد من أنواع الرهاب التي يمكن أن يتعرض لها الناس ويتعامل علماء النفس مع المرضى الذين يعانون منها كل يوم. واحدة
من أكثر هذه الأنواع ، إثارة للفضول، هي الخوف من أن يكون الشخص في حالة حب ، و هذا ما يطلق عليه أصحاب الإختصاص " الفيلوفوبيا ". اضطراب القلق هذا يمكن أن يكون له تأثير على الحياة الاجتماعية والعاطفية للشخص الذي يعاني منه. في الحالات الشديدة، قد لا يتجنب المريض شؤون الحب المحتملة فحسب ، و إنما قد يتوقف عن التفاعل مع زملاء العمل والجيران والأصدقاء والعائلة.
يمكن أن يكون فعل الوقوع في الحب من أكثر التجارب الرائعة التي يمكن أن يشعر بها البشر ، ولكن بالنسبة للشخص الذي يعاني من الفيلوفوبيا ، فإنه يمكن أن يصبح موقفًا ينتج عنه شعور رهيب بعدم الراحة ومستويات عالية من التوتر العاطفي والجسدي.
يمكن أن تكون الفيلوفوبيا إعاقة حادة ، وفي الحالات المتقدمة يمكن أن تصل إلى حالة من العزلة الاجتماعية. هذا النوع من الاضطرابات قادر على خلق تأثير كرة الثلج الذي يؤدي إلى توالد مشاكل عاطفية وعلاقاتية .
فما هي يا ترى أعراض الفيلوفوبيا ؟
يقودنا السؤال إلى حقيقة أن هناك أشخاصا يخشون الوقوع في الحب أو إقامة علاقات شخصية قوية. إنهم يعيشون فقط دون التزام ، يتحدثون قليلاً عن أنفسهم ، يتجنبون الظهور كما هم ، يضعون عوائق لا يمكن التغلب عليها حتى لا يشعرون بالضعف ، ويميلون إلى إقامة علاقات عارضة بسبب نفس الخوف من أن يتم التخلي عنهم .علاقاتهم هي عبارة عن متاهة من العواطف كثيرة الصعود والهبوط.
على المستوى البدني ، تظهر الأعراض عندما يكون المريض في حضور الجنس الآخر الذي يشعر بجاذبية بدنية وعاطفية نحوه. بعض هذه الأعراض تكون عبارة عن: نوبات هلع كلاسيكية ، اضطرابات في الجهاز الهضمي ، عدم انتظام ضربات القلب ، التعرق ، ضيق التنفس والرغبة في المغادرة على الفور ، كآلية دفاعية للإفلات من الشعور بكل تلك الأعراض المقلقة.
في علم النفس والطب النفسي هناك آراء مختلفة فيما يتعلق بهذا الاضطراب. ولكن يبدو أن ما يثير الفيلوفوبيا هو شعور شديد بالفشل في علاقة سابقة لم يتم التغلب عليها. ترى هذه المدرسة الفكرية أن المريض بالفيلوفوبيا يعاني من جروح طلاق لم تندمل بعد أو من حسرة مؤلمة تمنعه من أي موقف محتمل للإصابة مرة أخرى من قبل حبيب. يعتقد غيرهم من المختصين أن الفيلوفوبيا تتمخض عن خوف شديد من التعرض للرفض.
لم يتم إثبات أي من هاتين النظريتين ، لذلك لا توجد إجابة قاطعة عن الدافع الذي يجعل بعض الأشخاص الذين عاشوا علاقات مؤلمة إلى التشبث بالألم وعدم التغلب عليها.

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

قصص قصيرة جدا

قصص قصيرة

قراءات أدبية

أدب عالمي

كتاب للقراءة

الأعلى مشاهدة

دروب المبدعين

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...