اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

مصادر اللغات وأصل الكلمات ...*عبدالمجيد محمد باعباد

⏪⏬
شذرات من بحثي الذي أطلت فيه التأمل والبحث لسنوات ألا وهو مصادر اللغات وأصل الكلمات والمنطوقات وجذور كل اللغات وما تحويه من مصطلحات ومفردات ومترادفات ومعاني وألفاظ ومركبات وغيرها من مشتقات ومنطوقات ومكتوبات تعود إلى قدرة
الخالق القادر على خلق كل الألسن التي تنطق كل هذه الأشياء فعلَّم آدم الأسماء كلها وهو فعال لما يريد ذو العرش المجيد لذلك يعود العلم كله لله جلَّ وعلا ومن خلال ذلك وجدت أن مصادر الكلمات لأي لغة من لغات العالم يعود أصل كل كلمة إلى المصدر أو الفعل والمصدر هو الاسم الذي ا شتقت منه الكلمات ثم الفعل واشتقاقاته وما أكثر ها من ا شتقاقات ولكل لغة جذور ومشتقات فلو وجدت أن لغتنا العربية غزيرة في جذورها واشتقاقاتها لوجدت أن أصل أكثر الكلمات في لغتنا يعود إلى أسماء الله الحسنى وصفاته العظمى وهذا من عظمة اللغة العربية التي نزل بها القرآن وتحدى الله به العرب وأصل أي كلمة في لغتنا وأي لغة من لغات العالم يعود بالأساس إلى مصادر الطاقة الخمسة وهي الطاقة والصوت والضوء والهواء والتراب والمادة وذراتها ومكوناتها وحالتها سواء كانت سائلة أم صلبة أم غازية أم حيوانية أم نباتية أو جمادية أو هوائية مرئية أو غير مرئية ويعود مصدر أي كلام إلى حركة الظواهر الطبيعية للأرض والسماء الشمس والقمر والنجوم والبحار والجبال والبرق والرعد والزلازل والأمواج والمد والجزر وجميع ما تصدره الظواهر الطبيعية من حركة هو مصدر الكثير من كلمات لغات العالم التي يعود مصدرها إلى فعل حركي كوني ...أما الحروف أو الأبجديات فهي الوسائل التي تكتب بها الكلمات وترسم أشكالها وعن طريقها نعرف معنى الأسماء والأفعال والتراكيب فكل لغة تتخذ لكل حرف من حروفها شكلاً هندسياً يخصه ويميزه عن غيره وله مدلوله ومرسومه الخاص به ولغتنا العربية كتبت أشكال حروفها على منازل القمر والشمس وشكل حركات النجوم وكل لغة من لغات العالم كتبت حروفها وأبجدياتها على شكل هندسي له دلالة مخرجه ورمز تعبير يرمز إليه وكل حرف من لغات العالم يكتب ويتخذ مخرجاً له من طرف اللسان إلى منتهى الحلق بحسب حركة الحرف الذي تعتمد عليه اللغة والأبجدية مثلاً اللغة الإنجليزية أكثر مخارج حروفها تعتمد على الكسر ولغتنا جمعت جميع المخارج والحركات فمثلاً معظم الحروف الإنجليزية توجد عندنا بالعربية بالكسر مثلا ينطق A مخرج واحد فقط كما قرأنا في القاعدة البغدادية أ أي أو وفي الإنجليزية B وفي لغتنا باء بي مكسور الباء هو B وفي الإنجلزية c وفي لغتنا السين مكسور الإنجلزية Dوعندنا حرف الدال مكسور الإنجلزية G عندنا حرف الجيم مكسور وغيرها من الحروف لذلك تختلف اللغات من حيث مخارج الحروف وحركاتها وكل لغة تتخذ حركتها المناسبة لكن لغتنا جمعت جميع المخارج والحركات..كذلك اللغة العربية هي أوسع لغة من حيث المعاني المأخوذة من كثرة الألفاظ ولا توجد لغة في العالم كهذه حتى في البيان تتسع لغتنا اتساع عظيم مثلاً في المجاز اتساع لغة العرب لا يفهمها إلا العربي المتفذلك ألا ترى أنك لو أردت أن تنقل معنى آية من آيات القرآن إلى لغة عالمية آخرى لا تستطيع أن توصلها بالمعنى الصحيح مثلاً لو أردت نقل قوله جل ثناؤه (وإما تخافن من قوم خيانة فانبذ إليهم على سواء ...لما أستطعت أن تأتي بهذه الألفاظ المؤدية عن المعنى الذي أودعته حتى تبسط مجموعها وتصل مقطوعها وتظهر مستورها فتقول إن كان بينك وبين قوم هدنة وعهد فخفت منهم خيانة ونقضا فأعلمهم أنك قد نقضت ما شرطته لهم وآذنهم بالحرب لتكون أنت وهم بالحرب في العلم بالنقض على استواء ..
كذلك قوله فضربنا على آذانهم في الكهف وغيرها كثير كذلك في الاستعارات والكنايات لوجدتم الكثير فلا أستطيع أن أسرها لكم هنا ما من متسع لنا على جهاز شاشته تحرق العين لكن لنورد مثلًا فلو قرأت: "ولما سكت عن موسى الغضب" يا لجزالة هذا التجسيد والتشبية وكأن الغضب رجلاً يتكلم ..ومن عظمة لغتنا أنها لا تجمع بين ساكنين ولا تبتدئ بساكن ولا تقف على متحرك بخلاف لغات العالم التي تجمع ثلاث ساكنات وأكثر وتقف على متحركات وتبدأ بساكن ولغتنا تسمي الشخص الواحد بالأسماء الكثيرة وتجمع الكثيرة تحت الاسم الواحد كذلك الأسماء المترادفة التي تصف الشيء الواحد بأوصاف لا تحصى مثال هناك للسحاب أكثر من ثمانين صفة كذلك لجميع الحيوانات أكثر من مسمى وصفة ومثلاً الأسد في لغتنا له أكثر من 150 صفة واسم بخلاف لغات العالم التي تعطي الاسد اسمًا واحدًا فقط فأين لسائر الأمم ما للغة العرب من هذا الفضل الجزيل ولكن ليتهم يعقلون.

*عبدالمجيد محمد باعباد

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...