اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

قراءة في نص " آتية إليك " لـ مريم حوامدة ..** بقلم: عبير صفوت

مريم حوامدة
مريم حوامدة
*القصيدة
"آتية إليك "

أقبض أناملي كي لا أكتبك..
يتداخل في رأسي أمران..
هل أبقيك حروفا تلتصق بالسطر
أم أقتلع أشواقي و
أحملها في حقيبة الرحيل ؟
في نفسي شوق عظيم
وكثير من الآهات..
أتخيل نفسي كيف أراك

وكيف يكون اللقاء؟
هل أصرخ لحظة رؤياك
أم تتباطأ خطواتي للحظات ؟
ماذا سأُحضر معي ؟
أحدّث روحي لساعات
هناك شِعر وأحاديث ولهفات
أتتسع حقيبتي لكل ما فات ؟
عشق وحزن حب و وله خبأته سنوات...
ماذا أحمل معي وما أبقي خلفي من الحياة؟
سوف آتي إليك محمّلة بجملة أحزان
وجبال حب واشتياق...
أي هدية سوف تكفي وتكفر عن ذنوبي السابقات واللاحقات...
إذا كان العشق جرم،
فأنت خطيئتي منذ الولادة وحتى الممات...
سوف أُحضْر معي كل شيء،
ولن أترك حتى الويلات...
سأحمل نفسي إليك،
ألقيها دفعة واحدة على كتفيك،
وعطري سيسبقني إليك،
قبل أن تلحظني في ساحة اللقاء
وصالة الاستقبال...
آتية إليك محمّلة بك،
وسأترك عطري في مكانه،
فعبقي يعرفك دون اشارات،
سوف آتي إليك...

*القراءة 

 عبير صفوت
 عبير صفوت
استاذتي الراقية
اتفكك من بعضي ينصهر جليدي
لأغوص واغرق في شطوط الكلام
احاول ان اناجي من ينقذتي انما
لا محالة فأنكم فيض الأقلام التي
طغت علي مشاعر الأنسان اواه
من الان حتي الا نهاية يستحب كياني هداية عند منبر الكلم بحوزتكم راحة وامتنان .
.اقبض اناملي كي لا اكتبك.....
مأخوذ الأمر يسايرة الخوف والرهبة وكأن الانامل تنحت وجودة علي السطور وتشير للقلب هذا قدرك...يتداخل في راسي أمران....هل ابقيك حروف تلتصق بالسطر معبقة بعطرك الذي هو بمثابة صك لوجودك....ام اقتلع اشواقي و احملها في حقيبة الرحيل......استعارة تصريحية مفادها التخير في اخذ القرار .
في نفسي شوق عظيم
وكثير من الاهات....هنا الاعتراف يتلون بالتأثير الفني الذي ياخذ القارئ إلي العاطفة مع شمول الاخذ
بالقرار مما يجعل القارئ يتعاطف ويحدث بنفسة اثر مستوطن بالعاطفة والشجن .
أتخيل نفسي كيف اراك تنكر للحظة..وكيف يكون اللقاء ..هل اصرخ لحظة رؤياك...الاعتراف بقيمةاللحظة ونشوتها ...ام تتباطأ خطواتي للحظات....هنا تضاد يفيد المعني ويثقل المشهد من الاقدام إلي الرجوع وهذا الجذب والارتخاء
في المعني مما يأخذ المشاعر من الصخب إلي الهدوء مما يحرك
دينامكية النفس من ثباتها إلي حيرة.
ماذا ساحضر معي؟
وهنا تتساءل الشاعرة كانها تفكر ما
اثمن الاشياء التي احضرها لهذا الحبيب....وترتبك...احدث روحي لساعات ولم اصل...هناك شِعر وأحاديث ولهفات عشق وحزن حب وولة خبأتة سنوات...ماذا ابقي معي وما ابقي خلفي من الحياة ؟
حديث يدور بين النفس والذات حتي تاتي لغة الاختيار والتأكيد بأخر القرار وهنا تتريس دينامكية النفس....سوف أتي اليك محملة بجملة احزان ....احزان متعددة ..وجبال حب واشتياق..استعارة مكنية مفادها التشبية الحب والاشتياق بالجبال ..
تعود الشاعرة تتساءل اي هدية تكفي وتكفر عن ذنوبي السابقات واللاحقات....كأنها تشير لفحالة الذنوب التي اتمت في عشقة والذنوب التي ستتمها بعد ذلك
وكانها تعترف أن الحب مما يجعلها ترتكب الاخطاء في حقة مما يخرجها الحب عن شعورها...وتتساءل أي هدية تكفر عن ذنوبها ؟...اذ كان العشق جرم فانت خطيئتي منذ الولادة وحتي الممات....تعترف الشاعرة انها الخطيئة من الولادة حتي الممات .
وهنا تاتي العلاقة طرديا بين الاعتراف بالحب وبين الاعتراف بعذابة...لن اترك حتي الويلات سأخذها وسأحمل نفسي اليك...القيها دفعة واحدة علي كتفيك...كل هذه الاشياء القيها دفعة واحدة علي كتفيك لتحملها عني وتقيني شر الاحمال....
وعطري يسبقني اليك يبشرك بمجيئي قبل أن تلحظني في ساحة اللقاء وصالة الاستقبال والعطر هنا ربما يتمثل بالخيال الذي يرافقة الحبيب قبل الخطيئة. اتية بك محملة بك....تعبير جمالي يبين متي حمل اثقال هذا الحب ..ساترك عطري في مكانه.....تحدي وتراجع فأن العبق والعطر موجود في وجدان الحبيب بدون عطر....
فاعبقي سيصل اليك دون اشارات..سوف أتي اليك...
انتظري انا قادمة...

موسيقي الشعر مأثورة في العاطفة مما يحدد هيكل القصيدة في بناية الارتباط العاطفي. روائح الاحساسات تثير المشاعر تتردد في مكمنها وهذا ما يجذب الاحساس
والرؤية...الاستعارة مايميز القصيدة ...الصورة المشهدية راااائعة الجمال والاحساس....متدفقة المعااني..بصمة الشاعرة متوحدة
في روح بين الكلمات تشير علي الانسانية واللوحة السريالية متلون مت الوان مختطفات من رمزية الشاعرة.

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...