اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

عن المطالعة الإضافية وماضيها التليد وحاضرها البائس ومستقبلها المأمول

*بقلم: فازع جبر دراوشة
من هم من جيلي وبعده بقليل وقبله بكثير يذكرون هذه العناوين جيدا، والتي أسرد بعضا منها على سبيل المثال لا الحصر: "من روائع حضارتنا" للأستاذ مصطفى السباعي، "إلى ولدي" للأستاذ أحمد أمين، "عبقرية الصدّيق" و"عبقرية عمر" للأستاذ عباس محمود العقاد، و"الرسالة الخالدة" للأستاذ عبد الرحمن عزام، وغيرها.
كانت العناوين أعلاه، بما تحمله من تنوير ومعلومات ومعارف ولغة وقيم وتوجهات، مقررات على الطلبة في المرحلة الثانوية، وكانت تضم الصف الثانوي الأول (العاشر الأساسي حاليا) والصف الثانوي الثاني (الثانوي الأول حاليا) والصف الثانوي الثالث (الثانوي الثاني حاليا أو التوجيهي قبل فترة أو الانجاز حاليا) .

كانت آلية درسها كما جرى معي ومع أبناء صفي على الأقل أن المعلم الموكل إليه تدريس هذه المقررات يقوم بندبنا بادئ العام لشرائها من المكتبات إذ لم تكن توفرها السلطة المسؤولة وقتذاك مع سائر المقررات المدرسية، وبعد شرائها, يتم تحديد حصة أسبوعيا وأحيانا كل عشرة أيام أو كل أسبوعين كحد أقصى يتم فيها توضيح الكتاب والتعريف به ومؤلِّفه ومنهجه في تأليفه بشكل مبسط وواضح لنا. وبعدها, يتم نقاش عدد من الصفحات التي يفترض أننا قرأناها في البيوت ولم يكن من يقرأ عددا كبيرا.
وكان بعض المعلمين ينفذ اختبارات كتابية في القراءات المحددة، ومنهم معلمي الفاضل عبد الرحيم محمد حسين قاطوني أبو عدنان المحترم، والذي درسنا اللغة العربية سنوات عديدة وتولى تدريس كتاب "إلى ولدي " للأستاذ احمد أمين يوم كنا في الصف الثانوي الأول (العاشر الأساسي حاليا) وذلك قبل أربعين عاما بالتمام والكمال رغبة منه تحفيزنا على القراءة الموسعة بكتاب القراءة الإضافية هذا, وما زلت احتفظ بأوراق امتحانات جلست لتقديمها بهذه المادة وغيرها.
كان هذا أيام الاحتلال الصهيوني المباشر لجزء غال من موطني (ما يسمى بالضفة الغربية), وأتساءل اليوم كيف سمح الاحتلال الصهيوني بتدريس مثل تلك الكتب في مدارس وطني!! تلك الكتب التي ساهمت في التكوين الثقافي وطنيا وقوميا وإسلاميا لشخصيات من كان متنبها من التلاميذ.
أنهيت المرحلة الثانوية وسافرت للدراسة خارج الوطن، وعدت لاحقا لأجد أن تلك الكتب في القراءة الإضافية يتم تجاهلها واعترى الفتور الاهتمام بها حتى تلاشت، وكنت أتمنى أن تقوم وزارة التربية والتعليم في وطني يوم استلمت زمام التعليم في فلسطيننا بإحياء هذا النهج الذي كان ولكن لم يحصل ذلك حتى تاريخه أدناه.
هذا النهج له من الفوائد ما لا يحصى بيسر، ومن تلكم الفوائد:
1. تزويد الجيل بثقافة رصينة تعتمد على حسن اختيار المقررات في المطالعة الإضافية.
2. تزويد الجيل بكمٍّ معرفي بمواضيع شتى لمؤلفين مرموقين ومجيدين.
3. تجويد لغة النشء القومية، وهي اللغة العربية دون الحاجة لهدر ساعات طويلة في تعلم قواعد جافة بطرق غير مريحة للجميع, بل يكون الاعتماد على سياقات وصياغات أدبية راقية.
4.ترسيخ نهج القراءة البيتية لمختارات يحددها المدرس لتناقش في اللقاء الآتي، وهو كما يعلم كثير من المتنورين النهج المفترض في التدريس الجامعي، ولاسيما التعليم العالي. (مع أن التعليم العالي في معظم الجامعات العربية, انحدر انحدارا يدنو من درك التعليم العادي من أساسي أو ثانوي جراء قلة تمكن معلمي التعليم الجامعي عموما).
5. زرع فكرة الانطلاق في القراءة لدى الناشئة لما هو أبعد من الكتاب المقرر.
6. تحبيب الجيل بعالم الكتب والتأليف والمؤلفين ودور النشر ومناهج التأليف والكتابة.
7. زرع فكرة النقد الأدبي لدى الناشئة بالطلب منهم التعبير عن آرائهم بحرية ودون قمع وإبداء الرأي فيما يقرؤون.
8. بعث حراك أدبي يتجلى في تنافس المثقفين والمتنورين في اختيار مقررات رائعة لتكون مفروضة في القراءة أو المطالعة الإضافية, تلك المقررات التي ينبغي تحديثها كل ثلاثة أو أربعة أعوام.
9. تعويد الناشئين على تلخيص ما يقرؤون الأمر الذي ينمي ملكة الكتابة لديهم، وأنعم بذلك من مَلَكَة!
10. بث روح التنافس الشريف البناء لدى جمهرة الناشئين من خلال عقد مسابقات أوائل المطالعين.
11. إعداد جيل قارئ ومثقف ومتنور يكون جيل التحرير لفلسطين وأخواتها إن أحسن استثمار ما تقدم وغيره من معالم النظام التعليمي.
لكل ما أتقدم أدعو ولاة الأمر التعليمي والتربوي في موطني لإحياء نهج القراءة الإضافية مشكورين.

*فازع جبر دراوشة
فلسطين/ نابلس

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...