اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

أخبارالثقاقة والأدب

قراءة سريعة في نص (صدقة) للقاص أ. أيهم العميد | مجيد الزبيدي


النص ق.ق.ج بكل تأكيد ، واضح جدا ، لم يعتمد التلغيز ،ولا الترميز لا في المبنى، ولا في المعنى . عتبة النص، كلمة واحدة نكرة ،كما هو متعارف عليه عند كتاب الققج ونقادها، وفكرته مائزة بطرحها ،سرد فيه حكائية وتكثيف قدر الإمكان، ولغته سليمة ،و نهاية صادمة ، وأخيرا التزام واضح بعلامات الترقيم .

وحسب قناعتي أن النص لا يحمل إلا قراءة واحدة ،واضحة وضوح الشمس، وهي أن المتسول معروف جيدا من قبل من فبل الشخص الذي وضع قطعة نقدية( صغيرة) في كفه اليابسة.ولغرض التكثيف لم يضع كلمة (صغيرة) لأنها معروفة من كلمة قطعة وهي بالتأكيد معدنية والقطع المعدنية عادة ما تكون صغيرة بقيمتها الشرائية ولم يقل ورقية وعادة ما تكون أكبر قدرة شرائية من المعدنية وقد تكون كبيرة ،ولو ذكرها فلربما فهمنا منها أن هنالك دينا متبقيا بذمته لهذا المتسول يسدده له بهذا الشكل عقب انتهاء صلاة الجمعة،حسب اتفاق مسبق معه. وهذا ماذهب إليه بعض من علق وعقب على النص .
إذن القراءة المنطقية أن هذا المتسول يمتهن الكدية منذ زمن بعيد حتى جمع ثروة كبيرة وأودعها أحد البنوك ولا ضير أن يستدين منه ممن يعرفه وهذا ليس غريبا أبدا. وقد قرأت في ما مضى حكايات عن بعض المتسولين الذين يملكون عمارات ودورا مؤجرة ،ويربون ثرواتهم عند الإستدانة منهم بربا فاحش، يلجأ إليهم من تضطرهم ظروفهم القاهرة . والعبارة الأخيرة (الأقربون أولى بالمعروف) تدل على أن المتسول الذي استدان منه مبلغا لإكمال بناء داره هو من منطقة سكناه ، ويعرفه جيدا (وهو صاحب فضل عليه) لذا فهو أولى من غيره بالصدقة(وإن لم يستحقها شرعا) للسببين المذكورين...النص بمجمله راق لي كون كاتبه شاعرا وليس قاصا ويشكل لديه تجربة قصصية لافتة تستحق منا الإشادة لمزيد من الإبداع واطراد التقدم والنجاح في المستقبل.

النص
---------------------------

 صدقة
بعد خروجه من صلاة الجمعة ، وضع قطعة نقدية في الكف اليابسة الممدودة عند باب المسجد.
استغرب صاحبه:
- هو ذاته في الجمع الماضية ؟ لماذا لم تعط غيره؟.
- جاري، صاحب فضل علي ،استدنت منه مبلغا لأكمال بناء داري.الأقربون أولى بالمعروف.

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

قصص قصيرة جدا

قصص قصيرة

قراءات أدبية

أدب عالمي

كتاب للقراءة

الأعلى مشاهدة

دروب المبدعين

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...