اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

أخبارالثقاقة والأدب

دراسة نقديّة لنصّ تلوّن للكاتب هيثم العجيب ـ سوريا | بقلم الأديبة رغدة العلي ـ سوريا

النص:
تلوّن
يعيشان معاً في جسدٍ واحد، يحمل الأول سبحته متنقّلاً بين دور العبادة، يتصدّق على الأطفال اليتامى ويتحبّب إليهم، وفي الليل يتفقّد الأخرُ أمهاتهم.
*************
العنوان : تلوّنٌ مصدرٌ نكرة ٌللفعلِ الخماسيّ تلوّنَ
نقول: تلوّن الثَّوْبُِ : تَغَيُّرُ لَوْنِه.
ِتَلَوُّنُ الوَجْهِ : اِضْطِرابُهُ ، اِخْتِلافُ أَلْوانِه

ِتَلَوُّنُ آراءِ الرَّجُلِ : تَغَيُّرُها ، عَدَمُ ثُبُوتِها على شَيْءٍ.
فنتساءلُ: ما الّذي قصدهُ الكاتبُ من المعاني السابقة ؟
وأيّ تغيّرٍ يريدُ؟..
لكنّنا بعدَ قراءةِ النّصّ اتّضحَ لنا مقصدهُ.
ولعلّ الكاتبَ أرادَ المعنى الّذي يدلُّ على تغيّرِ الرّأيِّ والموقفِ..
تبعاً لمصالحهِ الشّخصيّة ..
وهو عنوانٌ يلمّحُ ولايكشفُ. ..
الفكرةُ : عالجَ الكاتبَ قضيتينِ أساسيتيّنِ :
الأولى : مشكلةُ ازدواجيّةُ المعاييرِ حسبَ المصالحِ والميول ِالشّخصيّةِ، وهذا مرضٌ اجتماعيٌّ ليسَ حكراً على طائفةِ أو فئةِ معينةِ ..ويثبتُ ذلكَ استخدامهُ كلمةَ ( دور العبادة) دونَ تحديدِ نوعها.
الفكرةُ الثانيةُ: الفسادُ الأخلاقيّ الّذي يمارسهُ بعضُ المستغلينَ الّذينَ ينتهزونَ حاجةَ الفقراءِ لإرضاءِ رغباتهمْ.
فكرتان جميلتان.
عرضَ الكاتبُ فكرتيهِ في قالبِ القصّةِ القصيرةِ جدّاً الّتي امتازتْ بالتّكثيفِ البارعِ ، مستخدماً الأفعالَ المضارعة َ( يعيشان/ يحملُ/ يتصدّقُ/ يتحبّبُ /يتفقدُ /
و الفعلُ المضارع ُفي التّعريفِ يدلُّ على مجموعِ أمرينِ:
حَدَث (مَعْنَى)، وزَمَن صالح للحالِ والاستقبالِ في الأكثرِ الأعمّ .
ثمّ استخدمَ الكاتبُ بعضَ الأسماء ِلتدلّ على الثبوتِ .
وكذلكَ وظّف الكاتبُ جملاً بسيطةً ، غلبتْ عليها الفعليةُ التّي عملتْ على تسريع ِالإيقاعِ السّرديِّ بلا استرسالِ..
أمّا قفلتهُ : فجاءت ْمدهشةً غيرَ متوقّعةٍ ، عندما صدمَنا بأنَّ بطلهُ يعمدُ ليلاً لتفقّدِ أمهاتِ اليتامى الذينَ تصدّقَ عليهم في وضحِ النّهارِ،
ليتركنا في حالةِ إرباك ٍذهنيٍّ تفتحُ لنا أبوابَ التّخيّلِ والتّأويلِ.
نصٌ جميلٌ… بيدَ أنّني كنتُ أتمنّى لو لمْ يستعمل ( في جسدٍ واحدٍ)
حيثُ سرّعتْ في عمليّةِ كشفِ المستورِ المبكرِ عن وصفِ بطلِ القصّةِ
واكتفى ب( يعيشان معاً) لأصبحى المعنى مخفيّاً شفّافاً..
الشكرُ الجزيلُ للكاتبِ الأستاذ هيثم العجيب..

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

قصص قصيرة جدا

قصص قصيرة

قراءات أدبية

أدب عالمي

كتاب للقراءة

الأعلى مشاهدة

دروب المبدعين

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...