اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

المكون الوصفي في السرد الرحلي (رحلة ابن فضلان أنموذجا) | الحسين بتغرصا _ المغرب

تقديـــــــــــــم:
يعتبر الوصف مكونا من مكونات الرحلة؛ إذ يحتل مكانة تسمح له بأن يشتغل على خصوصيات دقيقة تتعلق بكل الأشياء، بالإضافة إلى صعوبة تعريفه نظريا، خصوصا لما يتعلق الأمر بوصف أشياء غرائبية وعوالم مسحورة حلمية وغير منطقية'. فالرحَّالة دائما ما يتوسل بالوصف من أجل التقرب إلى ذهن المتلقي؛ إذ يعمل على وصف الأمكنة وصفا دقيقا يجعل المتلقي الفارغ الذهن عن المكان، يخرج بصورة كاملة عنه وينتقل معه ذهنيا إلى كل الأمكنة التي وطأتها أقدام الرحالة، دونما حاجة منه إلى الانتقال الفعلي للمكان. فالوصف في مثل هذه الحالة "وصف لأشياءٍ مجسمة تجعل الواصف يختار مفرداته بدقة، فيمزج الوصف بالحوار لتأكيد ما يَصِف". وهو في مثل هذا الموقف الوصفي يكون في حالة إخبار للمتلقي من حيث لا يشعر، على حد تعبير عبد الملك مرتاض، لأن "الوصف يضطلع عادة بإبلاغ معرفة". فإلى أي حد اضطلع الوصف بوظيفة جمالية وشكلية تجعله يتخذ صورة أروع في ذهن المتلقي؟ وكيف احتل الوصف مكانة مرموقة في الخطاب الرِّحلي؟ وهل قام الرحالة بوصف دقيق للأشياء التي رآها كما يجب؟ أم أن اللغة الواصفة لم تسعفه وحالة دون الأشياء الموصوفة؟
أهمية الوصف في السرد الرحلي: يعتبر الوصف وسيلة من وسائل التقريب داخل الرحلة، إذ يعمل على تشخيص المشاهد والصور والأحوال المرئية، المتعلقة بالآخر المختلف، وتبين كذلك مدى تفاعل الحالة معها، الى جانب دور آخر وهو تهويل المغامرة من خلال الأوضاع التي وصل اليها الوفد، نتيجة قساوة أحوال الطقس، وصعوبة الطريق. من خلال تأملنا في جميع التعاريف المتعلقة بالوصف يتبين لنا أنه يرتكز على مكونات أساسية، وهي:
أولا: التركيز على الأشياء إذ يقوم الوصف حسب "جيرار جنيت" بعرض الأشياء والشخصيات. كل الموجودات التي تمر عليها العين وتلتقطها. وخطاب الرحلة نص يحاول الرحالة فيه نقل ووصف وتقريب المشاهدات التي تكون في الغالب عبارة عن أشياء الى جانب الانسان.
ثانيا: التركيز على الرؤية نصف ما هو مرئي وما تقدر العين على وصفه، يقول هامون " تحديد شيء وجعله مرئيا" وبالتالي الاجماع على جعل الوصف تاما وفي متناول البصر والاحساس، وحسب فانطاني "عرض شيء ما أمام الأعين وجعله معروفا من خلال تفصيل أهم مكوناته. ما يعمل الرحالة على فعله وفق الامكانات المتاحة".
ثالثا: تعريف الشيء وإظهاره وكشفه، وهي الغاية المُثلى من الوصف يقول: قدامة بن جعفر "وأما الوصف فهو ذكر بعض الأشياء التي تخص الشيء الموصوف، وليست ثابته على حده كما يقال في الدار إنها الواسعة أو الضيقة أو المبنية بالجص والآجر؛ وكما يقال في الرجل الطويل الأسمر، وكل هذه أوصاف لا تأتي على الحد بل يشرك الموصوف بها غيره فيها" وبذكر شيء كما فيه من الأحوال والهيئات باعتبار الوصف وسيلة من وسائل الاظهار والكشف، والغاية منه هي تقديم معرفة عن الأشياء والأماكن والشخصيات الموصوفة بغاية نقلها للمتلقي وتعليمه، عرفه هامون قائلا: ملفوظ ديداكتيي يتم عبره نقل معلومة موضوعية حول عالم ما حقيقية أو مجرد ممكنة" وبالتالي ارتباطه الوثيق بالبعد التعليمي الذي يشتغل بالمعرفة وبنقلها عبر صيغة التقرير، والوصف آلية من آليات اشتغاله اذ يحاول ما أمكن التدقيق في نقل الأشياء. يقول سامي الدهان محقق الرحلة مشيدا بتقنية الوصف ومبرزا أهميتها " فيجيد في الوصف على أروع ما يجود فيه الأدباء يصور في نفسه من مشاعر الفرح والغبطة والخوف والفزع والعجب، فيقربنا من المشاهد التي رأى تقرب أديب أريب لا فقيه مبشر". ويضيف يصف الحكام والأمراء ورحال الشعب على حد سواء ويرسم الهيئات والوجوه على إيجاز الرسالة وقصرها.
طريقة التحديد والوصف التي تختلف بحسب الشيء الموصوف ومدى جدته وغرابته كما هي الحال بالنسبة لأشياء ابن فضلان التي تتميز معظمها بالجدة والغرابة اذ تستدعي التوقف للوصف والتدقيق فيها، وعلاقته بالواصف ومدى انفعاله معه وما آثاره فيه وما خلقه في نفسيته، فنحن لا نصف الا التي آثرتنا وبقيت عالقة بذاكرتنا، هذا يفسر الدور الانتقائي الذي يقوم به الواصف، وعلاقة الشيء الموصوف بذخيرة الواصف وعلاقته بالتالي بكشف المجودات المشابهة له أو المختلفة عنه.
استنتاج: لعلنا وقفنا على أهم خصوصيات الوصف داخل رحلة ابن فضلان، على اعتبار أنها تقوم على النموذج الارشادي العَيان، فالرحَّالة يذهب ليرى أشياء جديدة أو قديمة ليعود ويرويها للمتلقي، عبر هذه العملية تم الوصف، كما تطرقنا إلى عجز اللغة في بعض الأحيان عن احتواء الأشياء، وبالتالي لجوء ابن فضلان إلى أسلوب النفي والتفضيل. كذلك قلة الوصف، بالمقارنة مع السرد والتقرير، فالوصف يأتي في خضمِّهما، إما أي يعمل على تحبيك الحكاية وإعطاء تشويق للقارئ من خلال الأوصاف المقدمة عن الحالة التي وصل إليها الوفد الذي كان على رأسه ابن فضلان أو تقريب الأحكام والتقارير المقدمة من المتلقي.
الملحقــــــــــات

1- حليفي شعيب. شعرية الرواية الفانتاستيكية' ص 142.
2- مرتاض عبد الملك " في نظرية الرواية, ص,301.
3- قسومة الصادق, طرائق تحليل القصة، ص 203.
4- بوشعيب الساوري، الرحلة والنسق، دراسة في إنتاج النص الرحلي رحلة ابن فضلان نموذجا" ط1. 2007. ص230.
5- قدامة بن جعفر "نقدر الشعر"
6- رحلة ابن فضلان مقدمة المحقق ص. 28.

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...