اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

الضفدع التي كانت تريد أن تصير ضفدعا حقيقية || تأليف: أوغوسطو مونتروسو* ترجمة: الدكتور لحسن الكيري

      ذات مرة، كانت هناك ضفدع تريد أن تصير ضفدعا حقيقية بحيث كانت تجتهد في سبيل ذلك يوما عن يوم.
    كانت قد اشترت في البداية مرآة تنظر فيها إلى نفسها طويلا باحثة عن أصالتها المرجوة بشوق. يبدو أنها كانت تدركها أحيانا و في أخرى لم تستطع إلى ذلك سبيلا، حسب مزاج ذلك اليوم أو تلك الساعة إلى أن تعبت من هذا الأمر و احتفظت بالمرآة في صندوق ما.
     فكرت، أخيرا، في كون الطريقة الوحيدة لمعرفة قيمتها الذاتية رهينة بقال و قيل الناس، و هكذا أقبلت على مشط شعرها و ارتداء ثيابها و خلعها (عندما كانت تعدم في وجهها الحلول)، لمعرفة ما إذا كان الناس راضين عنها و معترفين بكونها ضفدعا حقيقية.

     انتبهت في أحد الأيام إلى أن أكثر ما يعجب الناس فيها كان هو جسدها، و ساقاها على وجه التحديد، بحيث انشغلت بالقرفصة و النط كي تحصل على وركين مستحسنين تدريجيا، و أحست مع نفسها أن الكل يستحسن صنيعها.
     وعلى هذا المنوال واصلت بذل جهودها، إلى أن استسلمت، و هي مستعدة لفعل أي شيء كي تدرك اعتبار الناس لها ضفدعا حقيقية، لجس وركيها بينما كان آخرون يأكلانهما لها، و هي لا زالت تنصت بمرارة عندما كانوا يقولون على أنها ضفدعة طيبة، و أنها تشبه الدجاج.
*القصة في الأصل الإسباني:
La rana que quería ser una rana auténtica
     Había una vez una rana que quería ser una rana auténtica, y todos los días se esforzaba en ello.
     Al principio se compró un espejo en el que se miraba largamente buscando su ansiada autenticidad. Unas veces parecía encontrarla y otras no, según el humor de ese día o de la hora, hasta que se cansó de esto y guardó el espejo en un baúl.
     Por fin pensó que la única forma de conocer su propio valor estaba en la opinión de la gente, y comenzó a peinarse y a vestirse y a desvestirse (cuando no le quedaba otro recurso) para saber si los demás la aprobaban y reconocían que era una rana auténtica.
     Un día observó que lo que más admiraban de ella era su cuerpo, especialmente sus piernas, de manera que se dedicó a hacer sentadillas y a saltar para tener unas ancas cada vez mejores, y sentía que todos la aplaudían.
     Y así seguía haciendo esfuerzos hasta que, dispuesta a cualquier cosa para lograr que la consideraran una rana auténtica, se dejaba arrancar las ancas, y los otros se las comían, y ella todavía alcanzaba a oír con amargura cuando decían que qué buena rana, que parecía pollo.
ــــــــــــــــــــــ
الضفدع التي كانت تريد أن تصير ضفدعا حقيقية
تأليف: أوغوسطو مونتروسو*
ترجمة: الدكتور لحسن الكيري**

*كاتب غواتمالي مشهور و خير من كتب في فن القصة القصيرة جدا في الأدب المتوسل باللغة الإسبانية بشهادة العديد من الباحثين. كاتب معروف ببساطته و تواضعه من جهة أولى و ذكائه الحاد و سخريته من جهة ثانية. كاتب عصامي بامتياز بحيث انقطع عن الدراسة مبكرا و كرس وقته كلية لقراءة الكتاب الكلاسيكيين الذين افتتن بهم مثل مغيل دي ثربانتس الذي نجد له صدى لا تخطئه العين في مجمل أعماله. خصص بعضا من أعماله لفضح الديكتاتورية التي كان يرزح تحتها بلده. و اشتهر عالميا بقصته الموسومة بعنوان "الديناصور" بحيث قيل إنها أقصر قصة في الأدب الإسباني. توفي سنة 2003. و القصة الماثلة بين أيدينا مكتنزة بالدلالات و العبر لعل أبرزها هي أن إرضاء الناس غاية لا تدرك بحيث يجب على الإنسان أن يبحث عن قيمته في نفسه و مع نفسه و ليس في أعين الآخرين المنافقين رغم قيمة الآخر في حياتنا طبعا. و لعل هذا ما أشار إليه  بعض شعرائنا القدامى كأبي الطيب المتنبي و بعض شيوخ الإسلام كابن القيم الجوزية خاصة عندما يقول: "و إذا عرفت نفسك فلا يضرك ما قيل فيك". فلنعتبر يا أولي الألباب.
**كاتب، مترجم، باحث في علوم الترجمة ومتخصص في ديداكتيك اللغات الأجنبية - الدار البيضاء – المغرب.

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...