اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

أخبارالثقاقة والأدب

حداة قوافل العيرالعربية....*حسين عبروس


يقف المواطن العربي على بوابة التاريخ يغرق في دائرة الحيرة.وقد أجمعت كل المصادر التاريخية على تنوّعها بأن أصل القرطاجين والفينيقيين واحد رغم تلك المسافة التاريخية التي تفصل بين المشرق والمغرب في الوطن العربي.
هم في الأصل من سكان شبه الجزيرة العربية وهناك من المؤرخين من يقول :أن منشأهم الأول البحرين.هاجروا الى ساحل الشام، ثم استقروا في لبنان وأسسوا المدن الآتية صيدا
وصور وجبيل وذلك عام 2800ق.م وأسسوا الحضارة الفينيقية.ثم هاجروا إلى تونس(افريقيا) واسسوا الحضارة القرطاجية عام 814ق.م .أذا فالحضارة القرطاجية هي الصورة الجديدةللحضارة الفينيقية.
هما عملة واحدة بوجهين .أو هما وجهان لعملة واحدة.فما أخبث التاريخ.وما أشقى الشعوب .وما أبهى الحضارات.
ولكن ما يلفت الإنتباه هو ذلك الفرق الشاسع بين سكان الخليج العربي، وسكان لبنان والشام وسكان المغرب العربي في كل من تونس والجزائر وليبيا والمغرب وموريطانيا.هو فرق يجعلك تجزم غير حانث بأن الأجدادأحق بالحياة والخلود من الأحفاد.وأن تاريخ حضارات الشعوب يبدأ قويّا وعظيما وشامخا.ثم يتهاوى ويندثر كلما تقدمت الأزمان، وكلما لبست الشعوب قشور الحضارة المزيفة.التي يصدق عليها تسمية(حضارة الجاهز المستعمل).أو اسم حضارة النفايات المؤقتة.
ولنا أيها الناس: لو أعدنا المظر الى الوراء لنرى أنفسنا كيف بدأ الأولون وكيف انتهينا؟ بأننا آخر حداة قوافل العير في زمن الحضارة المعلبة.
هم أحرزوا العلوم والمعارف والتاريخ ، والحياة والخلود ،ونحن احرزنا التفاخر بما أنجزوا والمسح والتسوذل على بوابات التاريخ المهترئة.
فسلام عليهم في الأوليين.ولعنة التاريخ علينا في الآخرين.

*حسين عبروس

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

قصص قصيرة جدا

قصص قصيرة

قراءات أدبية

أدب عالمي

كتاب للقراءة

الأعلى مشاهدة

دروب المبدعين

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...