النص_______
أيعجبك الانتصار
بقهـري ..
لما تأتي فجأة
ثمّ ترحـل ؟..
فكيف تصدق اليوم وعدي..
أأراوغك فيه
كما كنت تفعل ؟..
ها قد وضعت كوبين لتوّي
أيعحبك الشاي
من دون سكر ؟..
تعال لتلقي حملك عنـدي
سأفرغه الآن
ولا تشعر ..
ارم بقفل خزائن الماضي
وعد بالحنين
لو كنت تقـدر ..
تعال فحاضرك يرجو لقائي
و أملي يعود
لنحييه أكثـر ..
تعال مزّق رداء السكون
سنين الجفاء المرير
لنهجر..
لقد حُقّ للورد
لون الدجى
وفاح عبير ثيابي المعطر ..
فكم هام بالحلم
ذاك المنى
وفيكَ المنى نصفه يتعثـر..
فهل أنت تخشى
وضع الرحال
بأرض سترويك
زهرا مقطر؟..
تعالَ.. لتعشق سهر الليـالي
فإني عشقتُ النجوم
لِنسهر...
أناجيك يا من رحلت بقلبي
وأسكنته الريح
كيف أصبر ؟..
تعالَ .. فبين حنايا الضلوع
لحن الوفـاء
نشيد معبِّر..
سترقص كل الطيور بلحن
وتصدح في الفجر
اللهُ أكبرْ ... !
________________
________________
-----------القراءة------------
-------------يقول Jacobson :"كل عمل يروي عبر نسيج أحداثه قصة خلقه هو وتاريخه هو...و يكمن معنى عمل ما في تحدثه عن وجوده هو"
بهذا التعريف أبدأ قراءتي لنص شعري رقيق دفعني لتفكيكه.
نص وإن لم يعنونه صاحبه مما أفقده ركيزة أساسية
الا ان مضمونه جذبني،
حيث استهله ببناء درامي معقد __combat------victoire
ايعجبك الانتصار بقهري؟
مع استفهام استنكار متواتر في الجزء الاول
ايعجبك/ااراوغك/فكيف/لم/
هذا الاستنكار من المتكلم للمخاطب يبين كره الرحيل وحب البقاء، هذا الرحيل الذي حتمته دواع لا سبيل إلى ردها أو معاندتها، اسباب من الماضي الذي نجهله ضمن حكاية أدت إلى ابداع هذا النص الشعري الجميل.
*ظل الكلام سريع النسق والتنقل بين أطراف المعنى الثلاثة(الأنا، الانت، الفراق) يبحث عن متسع لا يظفر به لقلب لا يطاوع في الرحيل.
الدلالة النصية نستطيع اختزالها في عبارة"العيش على قلق"
بين جدلية الاختيار والاضطرار
على رأي الاستاذ مبروك المناعي:"الشعر هو تحويل القلق الى كلام تحويلا فنيا"
* *علاقة الجزء الاول بالجزء الثاني من النص كأنها علاقة تنظير بتطبيق
من أسئلة استنكارية الى ترغيب في الاقتراب بشتى الأوصاف والطرق...
(ورد منى دجى حلم عبير معطر زهر نجوم سهر)
نلاحظ ايضا تردد دائم بين المعنى والصوت
سجل الاصوات: تعال(5مرات)
تصدح
لحن
مما يؤكد شعرية النص (فاليري p. Valery)
نهاية النص كانت اجمل واجمل بالالتجاء الى القدسية
La sacralisation
الله اكبر..
-------------------------------
تحية لصاحبة النص الشعري ذو الخاصية الرومانسية
الكاتبة LeilaRadhi وما قراءتي الا رؤوس اقلام
فكلماته تحتمل الغوص فيه اكثر...
أيعجبك الانتصار
بقهـري ..
لما تأتي فجأة
ثمّ ترحـل ؟..
فكيف تصدق اليوم وعدي..
أأراوغك فيه
كما كنت تفعل ؟..
ها قد وضعت كوبين لتوّي
أيعحبك الشاي
من دون سكر ؟..
تعال لتلقي حملك عنـدي
سأفرغه الآن
ولا تشعر ..
ارم بقفل خزائن الماضي
وعد بالحنين
لو كنت تقـدر ..
تعال فحاضرك يرجو لقائي
و أملي يعود
لنحييه أكثـر ..
تعال مزّق رداء السكون
سنين الجفاء المرير
لنهجر..
لقد حُقّ للورد
لون الدجى
وفاح عبير ثيابي المعطر ..
فكم هام بالحلم
ذاك المنى
وفيكَ المنى نصفه يتعثـر..
فهل أنت تخشى
وضع الرحال
بأرض سترويك
زهرا مقطر؟..
تعالَ.. لتعشق سهر الليـالي
فإني عشقتُ النجوم
لِنسهر...
أناجيك يا من رحلت بقلبي
وأسكنته الريح
كيف أصبر ؟..
تعالَ .. فبين حنايا الضلوع
لحن الوفـاء
نشيد معبِّر..
سترقص كل الطيور بلحن
وتصدح في الفجر
اللهُ أكبرْ ... !
________________
________________
-----------القراءة------------
-------------يقول Jacobson :"كل عمل يروي عبر نسيج أحداثه قصة خلقه هو وتاريخه هو...و يكمن معنى عمل ما في تحدثه عن وجوده هو"
بهذا التعريف أبدأ قراءتي لنص شعري رقيق دفعني لتفكيكه.
نص وإن لم يعنونه صاحبه مما أفقده ركيزة أساسية
الا ان مضمونه جذبني،
حيث استهله ببناء درامي معقد __combat------victoire
ايعجبك الانتصار بقهري؟
مع استفهام استنكار متواتر في الجزء الاول
ايعجبك/ااراوغك/فكيف/لم/
هذا الاستنكار من المتكلم للمخاطب يبين كره الرحيل وحب البقاء، هذا الرحيل الذي حتمته دواع لا سبيل إلى ردها أو معاندتها، اسباب من الماضي الذي نجهله ضمن حكاية أدت إلى ابداع هذا النص الشعري الجميل.
*ظل الكلام سريع النسق والتنقل بين أطراف المعنى الثلاثة(الأنا، الانت، الفراق) يبحث عن متسع لا يظفر به لقلب لا يطاوع في الرحيل.
الدلالة النصية نستطيع اختزالها في عبارة"العيش على قلق"
بين جدلية الاختيار والاضطرار
على رأي الاستاذ مبروك المناعي:"الشعر هو تحويل القلق الى كلام تحويلا فنيا"
* *علاقة الجزء الاول بالجزء الثاني من النص كأنها علاقة تنظير بتطبيق
من أسئلة استنكارية الى ترغيب في الاقتراب بشتى الأوصاف والطرق...
(ورد منى دجى حلم عبير معطر زهر نجوم سهر)
نلاحظ ايضا تردد دائم بين المعنى والصوت
سجل الاصوات: تعال(5مرات)
تصدح
لحن
مما يؤكد شعرية النص (فاليري p. Valery)
نهاية النص كانت اجمل واجمل بالالتجاء الى القدسية
La sacralisation
الله اكبر..
-------------------------------
تحية لصاحبة النص الشعري ذو الخاصية الرومانسية
الكاتبة LeilaRadhi وما قراءتي الا رؤوس اقلام
فكلماته تحتمل الغوص فيه اكثر...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق