اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

الغباء نعمة لا يفهمها إلا العباقرة ...*د. نعيمة عبدالجواد

⏪⏬
العباقرة، أشخاص يمتلكون مواهب خاصة، ويسهل عليهم التوصل لأشياء لا يستطيع أن يتوصل إليها أحد، وقد يكونون أيضاً غير مدركين أنه من الصعب التوصل لذلك؛ لأنهم قد يشعرون بأنه شيء بديهي، أو نتيجة حتمية. فغالباً، العبقري لا يشعر بأنه عبقري، بل مجرد شخص عادي، يريد أن يحيا حياة عادية، أو حتى أقل من العادية. لكنه لا يستطيع منع الأفكار من التدفق لخاطره، فهي تسليته الوحيدة. ومن المثير للدهشة أن كل عبقري في داخله يتمنى أن يكون كأي فرد عادي، بل ويتصنع نوبات غباء متقنة، أو يسعد عندما يتصرف بغباء في بعض المواقف؛ لأنه حينئذٍ يثبت لنفسه أنه فرد عادي، ومن حقه أن يكون كأي فرد في المجتمع. وبالنسبة للعبقري الحق، لحظات الغباء لذيذة ومثيرة؛ لأنها تشعره بآدميته، وتجعله يتنصل - ولو لوهلة – من مسئولياته إزاء نفسه وإزاء الآخرين.
د. نعيمة عبدالجواد


السؤال الملح هنا، هل تمنيت ولو لوهلة أن تصير عبقرياً؟ أما السؤال الأهم، هل يمكنك تحمل تبعات وأعباء العبقرية؟ قد يكون الرد على التساؤل الأول بالإيجاب، ولكن قبل أن تجيب أيضاً بالإيجاب على التساؤل الثاني يجب عليك أن تتمهل قليلاً. فالعبقري عندما ينكشف اللثام عنه يجعله بارزاً أينما ذهب، وهذا شيء ليس باليسير. فلك أن تتخيل أن الناس يراقبون سلوكك وتصرفاتك، وكأنك أحد نجوم السينما مثلاً، فيصعب عليك ارتكاب حماقة كسائر البشر، أو التعبير عما يموج بداخلك بكل صراحة؛ لأنه يوجد من ينتظر ذلك منك؛ كي يضخم سلوكك ويجعل هفوتك لا تسير في منهاجها الطبيعي، ونعتها أنها مجرد خطأ عادي، أو الجميع يفعل ذلك، وله الحق في فرصة ثانية؛ لأنه خطأ من اليسير مسامحتك عليه اقترافه. لكن العكس يحدث.
يأخذ كل من يريدون النيل من العبقري إبراز ما يقترفه بأنه سلوك جسيم، أو شاذ، أو حتى خطير. وأما المشكلة الأكبر أنك تجد نفسك بدون سبب محاطاً ليس فقط بهالة من الأضواء، بل أيضاً بهالة من أعداء النجاح الذين يحاولون أن ينبشوا لك قبراً بأظافرهم ، ويدفننونك بداخله حياً، لمجرد التشفي فيك، وإشباع غرائزهم الشريرة تجاهك. فهم للأسف يخشون نجاحك، ويرون أنك عنصر تهديد لهم أينما حللت؛ لأنك تكشف وبكل بساطة أنهم لا يقومون بواجبهم الطبيعي، فيكرهون أنفسهم كلما يتذكرونك، والأدهى من ذلك عندما يرونك تفعل أكثر الأشياء صعوبة بكل بساطة ويسر.
أما المشكلة الأكبر، فهي أن العبقري الحق لا يرى نفسه عبقرياً، بل مجرد إنسان عادي، لكنه يتمتع ببعض القدرات التي قد تفوق قدرات الآخرين، لكنه ليس بالشيء غير المألوف. فبالنسبة له، كل فرد له مميزات وعيوب، وهو يتمنى أن يكون لديه بضع من المواهب التي يتمتع بها الآخرين. أما من يرون أنفسهم عباقرة، أو ذوي قدرات خاصة، فهم مجرد مدعين، وسلوكهم النرجسي هذا الذي يجعلهم يضخمون أعمالهم وقدراتهم، ويبرزونها، ويؤكدون عليها أمام الآخرين، هو – قبل أي شيء – شعور شاذ ينبع من شعور داخلي مقيت باحتقار الذات، وصراع مع النفس كي يحافظ هذا الشخص على تلك الهالة الكاذبة من العلا والشموخ، لكن ما يعذبه في قرارة نفسه علمه بأنه مجرد جاهل مقيت، يخشى مواجهة الحياة بصورة طبيعية حتى لا ينكشف أمره، ويعلم الناس مدى زيف نجاحه، حتى ولو كان نجاحاً حقيقياً، لكنه لا يستحق التصرف بنرجسية. 

وفي هذا الموقف بالتحديد، إذا حاولت مقارنة العبقري بمدعي العبقرية، لوجدت أن العبقري الحق لا يهمه رأي الناس فيه، أو رسم هالة من النجاح حوله، فهو يسير في طريقه، ويفعل ما يجعله يشعر بالسعادة والنشوة عن طريق التفكير، ولكم يقع في غرام تداعي الأفكار عليه، ويجد فيها الونيس والرفيق.
وتلك هي "لعنة العبقرية"؛ لأن العبقري لا يستطيع أن يعيش حياة طبيعية، يرتكب فيها الأخطاء والحماقات، أو يندمج مع آخرين دون أن يروا أنه مصدر تهديد لهم، ومن ثم يجب إلحاق جميع أنواع الأذى به؛ للثأر لوجودهم على هذه الحياة بدون هذا المستوى من الذكاء. وللأسف، لا يستطيع الطب النفسي حتى الآن إيجاد نظرية تمكن العباقرة من التفاعل مع الحياة بشكل طبيعي، دون أن يلحظهم أحد، وإعطاءهم الوصفات الطبية أو الإرشادات السلوكية التي تمكنهم من درء هذا الصراع الهائل مع النفس الناجم في الرغبة في العيش كإنسان طبيعي، وفي نفس الوقت الاحتفاظ بعبقريته.
على النقيض، نظريات الطب النفسي أجمعها تحاول أن تفسر الآثار المناوئة للعبقرية بسبب الهجوم غير المبرر من البشر على العباقرة، وتشير أن شدة العبقرية، ووطأة الأعباء المفروضة على العباقرة وأهمها تحمل هجوم الآخرين عليهم قد يسبب العدائية، أو الميل للشر، أو الاكتئاب، أو حتى الانتحار. وجميعها نظريات تضع العبقري دوماً في قفص الاتهام، ولا تحاول فهم مدى معاناته بعمق؛ لتقديم حلول نافذة له.
وعلى الرغم من ذلك، لم يستطع الدخول في المنطقة الخاصة بالعباقرة سواء بشر أسوياء يتمتعون بمواهب أدبية وخاصة فن الكتابة، والرسم، والموسيقى؛ لأنهم ككل العباقرة الحق يتمتعون بمواهب خاصة قد تجلب لهم المشكلات دون أن يعوا لماذا.
ومن أهم أفلام السينما الأميركية التي عالجت هذا الموضوع بكل بساطة وعمق كان فيلم "ويل هانتيج الطيب" Good Will Hunting الذي يبرز مدى معاناة العبقري الذي لا يريد أن يصدق أنه عبقري ولا يرغب في أن يراه الآخرون عبقريا، فلقد علم أنه كي يندمج في الحياة بصورة طبيعية تجعله لا يصاب بأذى نفسي بسبب هجوم الآخرين عليه، والذي قد يجعله في نهاية المطاف شخصاً منبوذا، هو إخماد هذه العبقرية، وجعلها السر الذي يعرفه هو فقط، ولن يفصح عنه للآخرين؛ فهو لا يريد أعباء تكبله، ويكفيه ما يموج بداخله من وحدة وصراعات داخلية لا يشعر بها ولا يقدرها أحد، لأنه لا يوجد من يتفهم مدى صعوبتها.

وبعد قراءة تبعات العبقرية، لو تم تكرار السؤال المطروح في البداية، ألا وهو "هل تريد أن تكون عبقرياً؟" فماذا ستكون إجابتك. والأهم من ذلك، يجب الوقوف أمام مرآة النفس للنظر إليها بنظرة تشريحية فاحصة، وسؤال نفسك ما إذا كنت تستطيع أن تعرِّف نفسك بأنك عبقري، وتستحق تفهم أكبر لموهبتك، أو أنك مجرد شخص نرجسي يضخم ولو حتى أبسط النجاحات. وأما المفاجأة، لو نظرت لنفسك بنظرة فاحصة وعلمت أنك مجرد شخص تافه لا قيمة له، والدنيا لن تتغيير بدونك، أو لأجل خاطرك. وقبل أن يصيبك الحنق بسبب العبارة الأخيرة، لسوف يصدمك أن جميع العباقرة الحق يشعرون بالانتماء للفئة الأخيرة.

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...