اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

الإيمان والمواجهة في مسلسل “حارس القدس” ...*د. شفيق طه النوباني

⏪⏬
قد يخيل للناظر إلى العمل الدرامي “حارس القدس” أنه عمل يتناول الصراع العربي الصهيوني بصورة مباشرة، ومع أن العمل يتناول هذه المسألة من خلال التركيز على مثال نضالي بارز إلا أنه لا يتوقف عند هذا الحد، بل يربط هذا المثال بقضايا مهمة تتعلق بالضمير الإنساني وفق نظرة لا يعوزها العمق.
تناول “حارس القدس” سيرة المطران هيلاريون كبودجي منذ طفولته التي أمضاها في حلب حتى وفاته عام 2017، حيث اعتمد عرض المسلسل على تقنية الاسترجاع التي عاد من خلالها كبودجي إلى مراحله العمرية في حلب وبيروت ودمشق والقدس أثناء إقامته في الفاتيكان التي نفي إليها بعد محاكمته من الاحتلال في فلسطين. وبحكم استعادة مرحلة التنشئة الرهبانية عند كبوجي انفتح العمل على أسئلة الرهبنة وأثرها في صياغة مفهوم أبوة المجتمع في المسيحية، فالأبوة لا تتحقق إلا بدربة روحية ونفسية تمتد من مراحل الطفولة ليتخذ الأب من خلالها تلك المكانة الاجتماعية التي تؤهله للقيام بدوره في الارتقاء برعاياه من الناحيتين الروحية والاجتماعية.
غير أن “حارس القدس” لا يتوقف عند هذا الحد، فالتربية الروحية يفترض أن تنعكس على القناعات والتوجهات الفكرية على مختلف المستويات. وقد التحم الإيمان الإلهي عند المطران كبودجي بالإيمان بالقضايا الإنسانية، حيث لم يبد الإيمان حالة معلقة في الفراغ لا تنسجم مع قضايا الناس ولا تنعكس على ممارسات المؤمن بصورة تجزئ الحالة الإيمانية وتخرجها من معطى الشمول، ومن هنا برز إيمان المطران كبودجي المختلف الذي انتمى للقضية الإنسانية والإيمانية الأكثر عدالة على مر تاريخ المنطقة والعالم. ومن هنا ذهب كبودجي إلى تفسير غير شائع في الوسط الكنسي لمقولة المسيح عليه السلام: “أحب عدوك” فمحبة العدو لا تعني تجاوز اعتدائه وتجاوز الشرور التي تتأتى منه.
في توجه مختلف عن توجه الكنيسة الشائع اختار كبودجي أن يقف موقفا واضحا من القضية الفلسطينية بينما كان يعمل مطرانا للقدس في سبعينيات القرن الماضي، إذ قام بتهريب السلاح من بيروت للمقاومة الفلسطينية في الداخل، وبعد تنفيذه لعملية التهريب عدة مرات من خلال استغلاله لجوازه الدبلوماسي الذي منحه إمكانية الدخول بسيارته دون تفتيش استطاع الكيان الصهيوني أن يكشف تعاونه مع المقاومة، فحكم عليه بالسجن اثني عشر عاما قضى منها ثلاث سنوات، إذ استطاع من خلال سلطة الفاتيكان أن ينهي سجنه.
لم يتوقف انتماء كبودجي للقضية الفلسطينية عند مرحلة السجن، بل استمر كفاحه كفاح رجل الدين من أجل هذه القضية، فعبر نشاطه باستمرار عن انتمائه لها، وقد اختتم عمله النضالي من خلال مشاركته بسفينة كسر الحصار مرمرة، غير أن “حارس القدس” لم يقتصر في تناوله على سيرة كبودجي الذاتية بصورة مباشرة، بل ربط هذه السيرة بالأحداث التي تجري في سورية، فتابع مريدة كبودجي التي سافرت إلى حلب لتمر بأحداث حاولت عرض إشكالية الأحداث السورية وأثرها على أهالي حلب وسورية بصورة عامة.
بدا “حارس القدس” مفعما بالإشارات الرمزية من بداياته، وقد مثل السكين الذي احتفظ به هيلاريون كبودجي منذ مرحلة انتظامه في مدرسة الرهبنة في القدس واحدا من أكثر الرموز سطوعا في العمل الدرامي. فبينما كان كبودجي يمشي في شوارع القدس لجأ له أحد المناضلين الهاربين من جنود الاحتلال، وأعطاه السكين لتكون أمانة معه إلى أن يخرج من السجن، غير أن المناضل يموت في السجن، لتبقى الأمانة مع كبودجي الذي يحتفظ بها إلى أن يعود إلى القدس مطرانا، وليعطي إشارة إلى الراهبة مريم التي سارت على طريق كبودجي بالاحتفاظ بها أمانة، وحين تسأله قبل موته عنها يشير إلى أن السكين ينبغي أن يبقى في فلسطين.
وإذا كان العمل الدرامي قد رسم شخصية مريم بصورة متقنة استطاع من خلالها أن يدخلها في حبكة العمل دون أن يشعر المشاهد بأي نشوز فإن شخصيات أخرى بدت مضافة إلى العمل غير متسقة معه، فشخصية صباح راعية الغنم بدت عبثية غير واقعية، فعلى الرغم من الاحتلال في فلسطين بقيت التركيبة الاجتماعية فيها تحافظ على قدر من التماسك بحيث لم يكن من السهولة أن تجد فتاة شابة بكامل قواها العقلية لا يوجد لها أي ارتباط أسري دون وجود أقرباء يأوونها. ولعل كاتب السيناريو أراد أن يصل من خلال هذه الشخصية إلى بعد رمزي، فالمحتلون سرقوا أغنام الراعية لتبقى بلا عمل أو رزق، في إشارة إلى الشعب الفلسطيني الذي مثل لجوؤه وتمزق لحمته قضية إنسانية، غير أن هذا البعد الرمزي يفترض أن يلتئم مع حبكة العمل وتشكيله الكلي، فقد بدت رمزية السكين مثلا رمزية مقنعة، أما رمزية شخصية صباح فبدت غير ملتئمة مع بقية العمل.
كان من الطبيعي أن تبدو الخطابات مكونا أساسيا من العمل، فشخصية كبودجي شخصية دينية كثيرا ما تلقي الخطابات في المحافل المتنوعة، غير أن هذه الخطابات لم تمنع من إبراز حوار متقن في الأغلب، كحوارات كبودجي مع أساتذته الرهبان في مرحلة التعليم، وحواراته مع مريديه التي حاول من خلالها أن يبين موقفه من التوجه الكنسي العام الذي يفيد بعدم التدخل في السياسة. وعلى الرغم من أن العمل لم يقم على إنتاج ضخم يبدو من الواضح أن كاميرا المخرج استغلت المشاهد الطبيعية في التصوير، فبدا ريف دمشق بكل ما فيه من بهاء، وظهرت شوارع القدس بصورة أقرب إلى حقيقتها، كما بدت الكنائس بهيبتها وبهائها، وعلى الرغم من أن العمل بدا حاملا للفكرة بوضوح إلا أنه لم يفتقد إلى التشويق وإثارة مشاعر الإعجاب بالمطران الذي مثل صورة الأب بكل ما في الكلمة من معنى.
-
*د. شفيق طه النوباني

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...